pregnancy
آخر الأخبار

أفضل 7 كتب تدلك على النجاح لمشروعك الخاص

في عالم الريادة الواسع يوجد لها العديد من روادها الذين خاضوا تجارب الحياة وتعملوا منها، ثم لخصوها في مذكراتهم ليسفيد منها الجميع ويكملوا مسيرات النجاح دون التعثر في ذات الاخطاء السابقة، وهنا كان لنا ان تقدم بعض من الكتب لابرز الشخصيات الريادية في العالم. وسيتم ذكرها بالشكل التالي:

1) كتاب القواعد السبع التي لا جدال فيها لنمو الأعمال الصغيرة "The 7 Irrefutable Rules of Small Business Growth" للكاتب ستيفن ليتل

سيتفن ليتل يعد واحد من أبرز رواد الاعمال والناجح في مجال التكنلوجيا الحديثة، وقد صب جم خبراته وافكاره في كتابه بعنوان "القواعد السبعة التي لا تقبل الجدل لنمو الأعمال الصغيرة"، في هذا الكتاب ستجد إجابات لجميع اسئلتك الأكثر أهمية حول موضوعا التكنولوجيا، وخطط العمل، والتوظيف وغيرها.

ويقدم هذا الكتاب الحقيقة المباشرة لنجاح الأعمال الصغيرة، ويحدد مبادئ حقيقية وفعالة لاستمرار نمو الأعمال الصغيرة والنجاح، فالقواعد السبعة التي لا تقبل الجدل لنمو الأعمال الصغيرة تتخطى الوضعية الفارغة للأعمال الصغيرة في مقابل الحلول العملية الواقعية. ويُمكّن هذا الكتاب أصحاب الأعمال الصغيرة من تقليل حجم مشاكلهم في ادارتهم لمشاريعهم.



2) الأب الغني ، الأب الفقير بقلم "Rich Dad, Poor Dad" للكاتب روبرت كيوساكي

لمن لا يعرف روبرت كيوساكي فهو رجل استطاع ان يحقق نقلة نوعية في حياته من عملة كرجل مبيعات بسيط إلى صاحب شركة العاملة بآلية "شريط فلكرو اللاصق"، وحقق نجاحا كبيراً في عمله، وكل ذلك كان نتيجة تأثره بقصة والده الذي فقد عمله وطموحاته كلها بيوم واحد، وبذلك استحوى أيضا فكرة كتابة، اذا نجد ان الكتاب يحتوي على قصة روبرت كيوساكي الشخصية، وتربيته، ومشاريعه التجارية والاستثمارية طوال حياته.

اذا في هذا الكتاب سوف تتعلم نظرة الكاتب حول التفرقة بين الأصول والخصوم، وما يعلمه الأثرياء لأبنائهم عن المال الذي لا يفعله الفقراء والطبقة الوسطى، وفكرة أن مسكنك الأساسي ليس أحد الأصول، ولكنه مسؤولية، وقيمة الذكاء المالي ومحو الأمية المالية، وأهمية الاستثمار وريادة الأعمال...إلخ.



3) استراتيجية لين لتأسيس المشروعات "The Lean Startup " للكاتب إريك ريس

يوصي رواد الاعمال أصحاب المشاريع الخاصة والناشئة قراءة هذا الكتاب والاستفادة من خبرات الكاتب، فالكاتب إريك ريس هو مؤلف ورائد اعمال، عاصر طوال مسيرته المهنية عدة شركات الناجحة منها وغير الناجحة مما شكل لديه خبرة عملية واسعة حول الشركات الناشئة؛ لذا بدأ في  تطوير منهج مبادئ الإدارة لمُساعدة الشركات الناشئة، فأصدر كتابة هذا ليكون وسيلة جديدة للنظر في تطوير مُنتجات جديدة ومُبتكرة تلبي احتياجات العملاء ورؤيتهم .



4) تسويق حرب العصابات Guerilla Marketing للكاتب جاي كونراد ليفينسون

قد يبدو الاسم غريباً للوهلة الأولى، ولكن الحقيقة ان هذا الكتاب قد أحدث ثورة في استراتيجيات التسويق لمالك الأعمال الصغيرة من خلال أسلوبه في العثور على العملاء، والذي اصدر عام 1983م، وذلك للكاتب جاي كونراد ليفينسون وهو احد اشهر الكتاب الأشهر في مجال ريادة الاعمال.

واستنادًا إلى مئات الأفكار القوية التي تعمل حقًا، أنشأت فلسفة ليفنسون طريقة جديدة للتعرف على حصة السوق وكيفية اكتسابها. في هذا الإصدار الرابع المحدث والموسع بالكامل، ففي هذا الكتاب يتحدث عن الأسلحة المفيدة لنجاح الاعمال الصغيرة بما في ذلك من:

* استراتيجيات التسويق على الإنترنت (توضح متى وكيف يتم استخدامها بالتحديد)

* نصائح لاستخدام التكنولوجيا الجديدة ، مثل البث الصوتي والتسويق الآلي

* برامج لاستهداف الآفاق وزراعة أعمال التكرار والإحالة

* دروس الإدارة في عصر العمل عن بعد والموظفين المستقلين

 5) فكر وازداد ثراءً Think & Grow Rich للكاتب نابليون هيل

وهو كتاب تحفيزي للتنمية الشخصية والمساعدة الذاتية كتبه نابليون هيل ومستوحى من اقتراح من رجل الأعمال الاسكتلندي الأمريكي أندرو كارنيجي. يشير لنا من العنوان إلى أن هذا الكتاب يتعامل فقط مع كيفية الثراء، حيث يوضح المؤلف أن الفلسفة التي يتم تدريسها في الكتاب يمكن استخدامها لمساعدة الأشخاص على النجاح في جميع مجالات العمل والقيام بأي شيء يريدونه أو يكون يمقدورهم تجاوز التحديات المشابهة، التي تعيق مشاريعهم.



6) العادات السبع للناس الأكثر فعالية The 7 Habits of Highly Effective People للكاتب ستيفن آر كوفي

يدرك ستيفن كوفي أن النجاح الحقيقي يشمل التوازن بين الفعالية الشخصية والمهنية. العادات السبع للأشخاص ذوي الكفاءة العالية هو دليل لأداء أفضل في كلا المجالين. وتدور الفكرة الرئيسية للكتاب حول الاعتماد على الذات وتنميتها، فقد ذكر دكتور ستيفن كوفي أنه عند رغبة الشخص في تغيير حياته وتحقيق أهدافه، فلابد من اكتساب عادة جديدة لأن تلك العادات سوف تنعكس على الأفعال والقرارات لتكون أكثر فعالية.



7) أعمل 4 ساعات فقط في الأسبوع "The 4-Hour Work week" للكاتب تيموثي فيريس

تقتصر فكرة الكتاب انه ليس الضرورة ان تقضي ساعات طويلة من وقتك في عملك حتى تجني مالاً أكثر او تحقق نجاحات عدة، وانما كيف يمكنك ان تستمتع بحياتك وفي الوقت ذاته تستغل الفرص في حياتك لكسب مهارات جديدة  التي ستعود عليك بفوائد مالية ومهاريه.



اذا فهذه هي أفضل كتب الأعمال الصغيرة والريادة الأعمال التي يجب على كل صاحب عمل صغير قراءتها. وتعلم كيفية بناء وتنمية عملك الخاص من خلال قراءة هذه الكتب

إرسال تعليق
شكرا لتعليقك