pregnancy
آخر الأخبار

كيف تعرف حجم السوق؟ | خطوة في إعداد دراسة الجدوى.

كيف تعرف حجم السوق؟ | خطوة في إعداد دراسة الجدوى.

معرفة حجم السوق وهيكله وخصائصة خطوة اولى في طريق إعداد دراسة الجدوى الشاملة، ولهذا فمن الضروري البدء بمعرفة حجم السوق ومدى سعته، وهل السوق يسمح بالمنافسة؟ وتوسيع العمل وتطويره، تحتاج المشاريع الناشئة أثناء إعداد دراسة الجدوى الشاملة الى معرفة حجم السوق الكلي، ولكي تتمكن من معرفة حجم السوق انتبه لهذه النقاط.

1. حدد السوق المستهدف لك بدقة:

هل هو في سوق او مدينة أو حي او محافظة، او هو شامل لكل مناطق البلاد. 
فمعرفة السوق المستهدف يساعد صاحب المشروع الناشئ على معرفة الحجم المبدئي لسوقه المستهدف، فلو كان يستهدف العاصمة فهو سيختلف عن استهداف المحافظات النائية، ولو كان يستهدف المدن فهو يختلف عن حجم السوق لو كان يستهدف القرى.
ملاحظة: 
ليس كل المشاريع التي تستهدف المدن أفضل من التي تستهدف القرى! 
فتوجد خصائص في القرى تجعل نمو المشاريع فيها أفضل من المدن، لأن القرى تفتقد على وسائل النقل والمواصلات وتوفر البضائع والسلع.
مثال: قام بفتح مدرسة من المدارس الأهلية في المدينة، فبسبب المنافسة الشديدة لم يكتب النجاح لهذا المشروع الناشئ، وبعد فترة قرر أن يفتح نفس المدرسة في ملتقى القرى الكبيرة والتي تفتقر الى وسائل التعليم، ففي أول سنة سجل في المدرسة أكثر من 700 طالب وطالبة، وبدأ المشروع بتحقيق النجاح. 
لذلك عليك بتحديد السوق المستهدف لك بدقة. زمعرفة كيف تعرف حجم السوق؟ | خطوة في إعداد دراسة الجدوى.

2. قدر أعداد العملاء والكميات التي يحتاجونها. 

تقدير أعداد العملاء المستهدفون مهم للاجابة عن سؤال كيف تعرف حجم السوق؟ ولكي تقوم بتقدير أعداد العملاء هناك طرق تُساعد على تقدير أعداد العملاء، منها: 
اولا: البيانات الرسمية التي تصدر عن الجهاز المركزي للإحصاء، حيث يمكنك الحصول على الأرقام والإحصاءات الدقيقة التي تمكن معد دراسة الجدوى من تقدير أعداد العملاء للمنتج المعين، وتقدير حجم الطلب عليه وكمية المبيعات وحجمها. 
ثانيا: الاتصال المباشر والفوري بالمنشئات المستهدفة بشراء منتجك لمعرفة كم الاحتياج اليومي لهم والشهري والسنوي، ومن ثم معرفة مدى تقبلهم لسلعتك ومنتجك. 
كيف تعرف حجم السوق | خطوة في إعداد دراسة الجدوى


3. احص المشروعات المنافسة:

قم بعمل احصاء للمشروعات المنافسة ومنتجاتها في السوق، فإذا كانت المشروعات المنافسة تزداد بشكل مطرد وكلها تنجح وتنمو فهذا مؤشر على أن حجم السوق كبير وينمو ويقبل وجود مشروعات مماثلة، فكما يقال: السوق يتسع للجميع. 
كان للأخ محمد محل مكتب الخدمة المدنية وهذا المحل مخصص لطباعة الورق وتلبية احتياجات المتقدمين للتوظيف، السوق لا يتسع للمنافسة، بعد فترة قام شخص آخر بفتح محل بجواره، مما تسبب بالخسارة لكليهما، لأن السوق لا يتسع لكليهما، لذلك من المناسب معرفة المنافسين وقدرة السوق على تحمل المنافسة. 

4. جرب بيع نموذج أولي: 

لكي تعرف حجم السوق قم بالبيع بشكل أولي الى عملاءك، وقس استعدادهم لشراء منتجك وسلعتك، بل يمكنك فتح نافذة على النت واطلب من عملائك التسجيل فيها، وقس حجم الطلب على الخدمة او المنتج الذي ستقدمه.

5. ابحث عن التغيرات في البئية السكانية:

لكي تعرف حجم السوق ابحث عن التغير في البيئة السكانية، ويمكن معرفتها من خلال المؤشرات التالية:
أ. الكثافة السكانية : هل توجد مشاريع كبيرة كمصانع وجامعات بحيث تستقطب أعداد كبيرة من السكان.
ب. مستوى دخل الأفراد:  لكي تحدد هل يحبون السلع الفاخرة.
ج. نوعية المباني السكنية. 
د. أعداد السيارات. 


مثلا: 
كنت أسكن في حي من الأحياء، وكان يوجد تطبيق لتوصيل الوجبات من المطاعم الى مختلف المناطق، وبعد تكرار تواجد مندوبي التوصيل لهذه الشركة في الحي بحثنا عن الجهة التي تتعامل مع هذه الخدمة الراقية، فوجدنا أن من يتعمل مع هذه الخدمة الراقية في توصيل الوجبات الغذائية من المطاعم الى المنازل هي الفئة التي كانت تعيش حياة متيسرة مادية، وكانت تتركز في برج في الحي وكل من يشتري شقة في هذا البرج كانوا من الطبقة الغنية او الطبقة المتيسرة الحال، وهؤلاء معظمهم يملكون سيارات. 
ولذلك لكي تعرف حجم السوق اعرف التغيرات السكانية والبيئية. هذا يساعدك على كيف تعرف حجم السوق؟ | خطوة في إعداد دراسة الجدوى.

6. تعرف على السياسة المالية للدولة: 

هل يزداد الانفاق على مشروعات جديدة، هل نسبة التوظيف مرتفعة؟ إذا وجد ذلك فهذا مؤشر بزيادة الدخل وتوسع المنتجات الى الإقبال على السلع غير الضرورية والسلع المعمرة وغيرها.
الى هنا نكون قد أجبنا على كيف تعرف حجم السوق؟ | خطوة في إعداد دراسة الجدوى.

1 comments:

انقر هنا لـ comments
11 أغسطس 2020 3:30 ص ×

ما شالله الله استفدت جدا من الموضوع بارك الله فيكم

هدى ابراهيم كويرى شكرا لتعليقك ولتفاعلكم معنا
الرد
avatar
admin
شكرا لتعليقك

اعلان مميز جدا