pregnancy
آخر الأخبار

أهم التراخيص لفتح محل او مشروع تجاري

ما هي التراخيص التي يحتاجها صاحب العمل قبل البدء بمشروعه التجاري؟

معايير فتح محل تجاري، وما هي التراخيص الحكومية قبل فتح المحل التجاري؟ وما هي إجراءات الحصول على رخصة لمشروعك التجاري؟ وكيفية استخراج التراخيص لتشغيل المحلات التجارية؟ و
كثير من الأسئلة التي يبدأ بها صاحب العمل ويريد أن يضمن صحة الإجراءات لضمان حصوله على الرخص المطلوبة من قبل الحكومات في جميع البلدان ( مصر، السعودية، الأردن، اليمن، قطر ، البحرين، الإمارات، المغرب، ليبيا، العراق، فلسطين، الجزائر، عمان، الكويت، لبنان، سوريا، موريتانيا، تونس)




في البداية: متى تحتاج للرخص الحكومية؟

هناك فرق كبير بين العمل في البيت والعمل على الانترنت وبين العمل في محل تجاري أو في مشروع على سوق تجاري.
فمن يعمل من بيته ولا يظهر مشروعه التجاري للعلن فلن يحتاج الى الحصول على التراخيص القانونية، وكذلك من يعمل على الانترنت ويحقق أرباحا على الانترنت، فلن يحتاج الى الحصول على تراخيص تجارية، إلا إذا زادت ايراداته الى مبالغ كثييرة تزيد على 2000$، وتختلف من مكان الى آخر، فهنا يحتاج للحصول على التراخيص القانونية، وذلك لأن البنوك تعمل على مكافحة غسيل الأموال، فتطلب التراخيص القانونية من صاحب العمل.

ومن يعمل في محل في الشارع او شركة في العلن فإنه يحتاج للحصول على تراخيص قانونية كثيرة.


التراخيص المطلوبة قبل البدء بمشورعك وعملك التجاري

الاحتياجات الأساسية والقانونية لفتح مشروع تجاري: 

1. عمل سجل تجاري:  وفي هذا الاسم تتم كتابة الاسم التجاري للمشروع، ويتم اشهار الاسم بحيث لا يكون مدونا او قد سبق إليه. ويتم تحديد نشاط المشروع، هل هو تجاري أو خدمي او خيري او غير ذلك، وتتبع الوزارات نظاما معروفا في منح السجلات التجارية. حيث تختلف السجلات التجارية للشركات عن السجلات الممنوحة للأفراد 
حيث يمنح سجل للشركات إذا كان العمل مملوكا لأكثر من واحد. 
لكن لو كان المشروع ممولكا لشخص واحد فيتم منح السجل التجاري باسم مكتب او مؤسسة ولا يعطى اسم شركة، لأن هذا الاسم يدل على وجود شركاء. هذا من المعلوم في كل الانظمة بخلاف النظام الفرنسي او القانون الفرنسي الذي يمنح اسم شركة للمؤسسات الفردية، حيث يمكن في القانون الفرنسي تسمية المشروع المملوك لشخص باسم شركة.
2. عمل تراخيص تجارية من البلدية: وفي هذه التراخيص تتم بيان محل المشروع ولوحاته واسمه التجاري، ويتم فرض رسوم على لوحات المحلات التجارية للأجابة عن ما أهم التراخيص لفتح محل او مشروع تجاري.
3. الحصول على البطاقة الضريبية: 
بعد عمل شهادة اولية بالسجل التجاري، تفرض الوزارة المعنية على صاحب المشروع او الشركاء قطع بطاقة ضريبية، وهذه البطاق الضريبية تمنح لصاحب المشروع بعد تسديد ضرائب رواتب الموظفين، وتقدر الوزارة رواتب للموظفين لمدة 6 أشهر مقدما. ويعفى صاحب الملك من ضرائب الاجور والمرتبات.
4. الحصول على البطاقة الزكوية.
5. الحصول على البطاق التأمينية: تفرض مؤسسة التأمينات والمعاشات على المؤسسات والشركات تقديم تأمين على رواتب الموظفين لمدة 6 أشهر مقدما حتى تمنح صاحب المشروع البطاق التأمينية.
6. الحصول على بطاقة الغرفة التجارية. 
بعد هذه الاجراءات يقوم صاحب المشروع بالذهاب الى الغرفة التجارية من اجل التقديم للحصول على بطاقة الغرفة التجاري، وتفرض الغرفة التجارية على كل صاحب عمل رسوما.
هذه هي الاجراءات التي تأخذ وقتا من صاحب العمل والمشروع من أجل منحه التراخيص التجارية.



أنواع الشركات:

توجد أنواع للتراخيص لمن أراد أن يحصل عليها، وهو قد يكون فردا وبالتالي فتمنح له تراخيص باسم مكتب أو مؤسسة، وإما أن يكون شريكا، فتمنح له التراخيص باسم شركة، وهي أنواع عديدة، وتفصيل أنواع التراخيص كالتالي:
 1. الترخيص الممنوح للأفراد، ويكون تحت مسمى مكتب او مؤسسة. 
2. الترخيص الممنوح للشركات. 
وهو يمنح تحت تراخيص معينة منها: 
شركات المسئولية المحدودة: 
وهي التي يكون فيها رأس المال مقسما على حصص معينة، وتكون مسئولية الشركاء ضمن الحصص التي قدموها فقط، ولا يتعدى الى أمولهم الخاصة او أموالهم الأخرى في أي عمل او شركة.
شركات التضامن: 
وهي شراكة تصدر بقرار من الوزير المختص ويكون فيها رأس المال في حصص معينة، وتكون مسئولية الشركاء فيها تضامنية بقدر حصصهم، وتتعدى المسئولية الى أمولهم الخاصة او التي في شركات آخرى.



الوثائق المطلوبة للحصول على الرخص: 

الوثائق تختلف بحسب الجهة التي يتم التقديم لها ومعظم هذه الوثائق تتلخص في:
1. صورة البطاقة الشخصية.
2. صور 4*6.
3. عقد الايجار معمد من قبل عاقل الحارة او من قبل قسم الشرطة.
4. الحصول على الموافقة الأولية على فتح المحل.
5. ترخيص البلدية لفتح المحل.
6. بطاقة الغرفة التجارية.
7. تسجيل الاسم التجاري.
8. البطاقة الضريبية.
9. إذن مزاولة المهنة من الجهة التي يرتبط بها العمل فقد يكون
مكتب السياحة، مكاتب الثقافة، مكاتب الاوقاف، مكاتب التدريب الفني والمهني، وزراة الاعلام
وغير ذلك مما يتعلق بالجهة التي يتم تصنيف تبعية العمل لها.
وهذه وثائق مطلوبة للحصول على رخصة فتح محل في اليمن وهي تتشابه مع كثير من الدول مع اختلاف في بعض التسميات.


ولسنا بصدد الكلام عن فعالية هذه الشروط، وتعقيدات العمل التي تتم، لكنا أردنا ذكر الرخص القانونية التي يحتاجها صاحب المشروع التجاري.
أهم التراخيص لفتح محل او مشروع تجاري
أهم التراخيص لفتح محل او مشروع تجاري
إرسال تعليق
شكرا لتعليقك

افضل تطبيق للمهام وادارتها