pregnancy
آخر الأخبار

ماذا تحتاج لفتح مشروع محل صرافة؟

ماذا تحتاج لفتح مشروع محل صرافة؟ 

محل صرافة فتح وبعد فترة أغلق:

نبدأ بذكر هذه القصة للأخ محمد(صاحب مشروع محل صرافة)، حيث عمد الى فتح محل صرافة في شارع فرعي وفي مدخل حارة من الحارات، والتي لا تتميز بميزات خاصة ككثرة المغتربين مثلا، وقد عمد الى فتح المحل ودفع مبالغ كبيرة من أجل تجهيز النظام والحصول على الترخيص، وتجهيز الديكور وتوفير السيولة، ولكن بعد فترة ليست بطويلة قام بإغلاق المحل ومن ثم بيع الديكور بثمن بخس، وبذلك يكون المحل قد حقق خسارة كبيرة في فترة يسيرة. ولذلك من الضروري أن تعرف ماذا تحتاج لفتح مشروع محل صرافة؟

الاحتياج الأول: دراسة الجدوى. 

يقال: 
لأن تفشل على الورق خير لك من أن تفشل على أرض الواقع.
نعم فالفشل على الورق ليس مكلف، بينما الفشل على الواقع مكلف جدا جدا، وهذا هو أهمية عمل دراسة دراسة جدوى، لأنها تحدد لصاحب المحل الخطوط الأساسية قبل فتح المحل، من ناحية هل من المناسب فتح مشروع محل صرافة، وتحديد الموقع المناسب للمشروع التجاري، وتحديد مدى نمو المشروع التجاري، وللمعرفة حول دراسات الجدوى الاقتصادية تابع هذا المقال.
ولذلك فإن دارسة الجدوى من أهم الاحتياجات الضرورية قبل فتح مشروع محل صرافة، ولكي لا يفشل المشروع التجاري أنفق مبالغ في دراسة الجدوى، ولا تبخل بها، وللأسف كثير من أصحاب المشاريع يبخلون بدفع مبالغ إعداد دراسة الجدوى ويجدونها كثيرة، وهذا إن دل فما يدل إلا على غباء إداري ينبغي تجاوزه، فلأن تخسر قمية إعداد دراسة جدوى خير لك من أن تخسر مشروعا بالكامل.

ماذا تحتاج لفتح محل صرافة او شركة

الاحتياج الثاني: الترخيص اللازمة:

في كل مشروع تجاري تحتاج الى الحصول على التراخيص اللازمة والمطلوبة لفتح المحل التجاري، والبدء بمزاولة المهنة، ولكن فتح محل صرافة يحتاج الى تراخيص غير التراخيص الأولية لفتح المحل التجاري ومن هذه التراخيص، الترخيص البنكي من البنك المركزي حيث يتطلب الترخيص البنكي لفتح محل صرافة شروطا معينة في رأس المال المتوفر ينبغي الوفاء به.

الاحتياج الثالث: الموقع المميز.

من يريد أن يفتح محل صرافة فعليه أن ينتبه للموقع، وعليه أن يختار موقعا مميزا سواء أكان في سوق مركزي او كان بجوار مولات كبيرة، او كان في مكان تجاري مناسب. لذلك تجد شركات الصرافة تفتح محلات لها في الأسواق المزدحمة وفي المراكز التجارية الكبيرة، وللأسف أن شركات الصرافة الناشئة تقوم بفتح محلاتها في أماكن نائية من أجل تقليل التكاليف والمصروفات ولكنها تغفل أنها تخسر أكثر مما تكسب، وكان الأجدر بها أن تنتبه لأماكن تواجد شركات الصرافة العملاقة وتفتح بالقرب منها، أو تفتح في مكان هي لا تتواجد فيه. 
فمثلا: في شارع تجاري كبير في وسط العاصمة صنعاء نجد أن شركات الصرافة تفتح في بداية الشارع ولا تتواجد في منتصفه، وذلك لسبب أن العملاء أول ما يأتون للتسوق في هذه الشوارع التجارية يقومون بالصرف قبل الدخول الى الشارع التجاري للتسوق. 

الاحتياج الثالث: النظام المحاسبي:

توجد كثير من الأنظمة المحاسبية المتعلقة بشركات الصرافة، وللشركات الكبيرة نظام محاسبي خاص بها، وتقوم بفتح نوافذ لنظامها في محلات الصرافة الصغيرة، وتوقع عقود معهم على العمل بالشراكة في استلام واستقبال الحوالات. 
لكن للشركات الصغيرة أهمية قصوى في ضرورة الانتباه للنظام المحاسبي، وعدم تركيب أي نظام محاسبي لإدارة عملياتها سواء في بيع العملات او في استقبال الحوالات.
ولذلك تلجأ كل محلات الصرافة الى شراء نظام إبداع سوفت المحاسبي؛ لأنها لو اعتمدت نظاما غيره فستصبح في منأى بعيد عن كل شركات الصرافة، وستكون شبه معزولة في إدارات الحولات واستقبالها، لا سيما المحلات التي ليس لها فروع في أي مكان آخر.

الاحتياج الرابع: الاستراتيجية الواضحة:

كثير من محلات الصرافة فتحت قبل سنوات كثيرة، وظلت تعمل كما هي ولم تتطور أو تنمو، بينما وجدت بعض شركات الصرافة التي بدأت حديثا ولكنها تطورت وأصبحت كبيرة بقدر البنوك التجارية، وصارت تمتلك فروعا كثيرة، والسبب في ذلك أنها تمتلك رؤية واستراتيجية واضحة، ولذلك قلنا في الإجابة على سؤال ماذا تحتاج لفتح مشروع محل صرافة؟ ضرورة وجود استراتيجية واضحة، تحدد ماذا تريد أن تكون عليه الشركة في المستقبل؟ وما الذي تطمح في الوصول إليه؟ ولا بد أن ترسم ذلك على الورق، ومن الضرورة استشارة خبراء المال والأعمال. 
هذه أربعة احتياجات مهمة لفتح مشروع تجاري وبذلك نكون قد حددنا الإجابة عن سؤال: ماذا تحتاج لفتح مشروع محل صرافة؟ 

شكرا لتعليقك