pregnancy
آخر الأخبار

الحملات الإعلامية مفهومها وعناصرها وأنواعها

 الحملات الإعلامية

تتنافس الملايين من الشركات يوميا على اهتمام العملاء. فهو تحد لقطع طريق عدد كبير من الرسائل الموجودة في المساحات الإعلامية الرقمية والتقليدية. من خلال التواصل بانتظام مع جمهورها المستهدف، يمكن للأعمال التجارية تحسين رؤيتها. يتم تحقيق هذا التواصل في المقام الأول من خلال الحملات الإعلامية، فما هو تعريف الحملات الإعلامية وما هي أنواعها؟


مفهوم الحملات الإعلامية :

عملية تهدف لإحداث نتائج محددة او تأثير معين في عدد كبير من الافراد خلال فترة زمنية محددة من خلال مجموعة من الأنشطة الاتصالية المنظمة

عناصر الحملات الإعلامية :

1.      السبب المحدد

2.      الجمهور الكبير

3.      ان تكون في وقت محدد

4.      في اطار نشاط اعلامي محدد

أنواع الحملات الإعلامية :

1.    الحملات الإعلامية الإخبارية :

هذا النوع من الحملات الإعلامية يهتم بتوعية الجمهور من خلال إيصال معلومات توعوية هامة متعلقة بما حدث او ما سيحدث من الاخبار التي تهم شريحة معينة من الجمهور .

2.    الحملات الإعلامية التعليمية :

تهتم هذه الحملات الإعلامية بتعريف الجمهور بمعلومات محددة عادة ما تكون جديدة عليهم ولا يهدف هذا النوع من الحملات لإقناع الجمهور بقدر تركيزه على تعليمهم .

3.    الحملات الإعلامية الذهنية :

هذا النوع من الحملات الإعلامية يهتم ببناء صورة إيجابية عن المنظمة او الجهة من خلال التعريف بنفسها والجهود التي بذلتها في الماضي او تبذلها في الحاضر او ستبذلها في المستقبل

4.    الحملات الإعلامية الإقناعية :

يهتم هذا النوع من الحملات الإعلامية بإقناع الجمهور من حيث تدعيم الاتجاهات او السلوكيات وضمان عدم تأثرها بحملات مضادة

5.    الحملات الإعلامية التسويقية الرقمية :

النوع الأول من الحملات الإعلامية التي سنناقشها هو حملة التسويق الرقمي. هذا هو النوع الأكثر استخداما من الحملات الإعلامية الموجودة اليوم؛ أحد الأسباب التي تجعل ذلك يتعلق بحقيقة أن الكثير من الناس يقضون الكثير من الوقت على الإنترنت.

يشمل التسويق الرقمي الإعلان على مواقع الويب وتسويق المحتوى وتسويق وسائل التواصل الاجتماعي وأي شيء تفعله داخل الفضاء الرقمي.

 قد تقوم شركات التسويق الرقمي بإنشاء فيديو عبر الإنترنت وتشغيل حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك وشراء الإعلانات على مواقع الويب والأجهزة المحمولة وغير ذلك الكثير.

6.    الحملات الإعلامية الإذاعية والتلفزيونية : 


من أنواع تعريف الحملات الإعلامية :

لا تزال الحملات الإعلامية الإذاعية والتلفزيونية أشكالا صالحة للإعلان. بالتأكيد لا تستخدم بقدر ما كانت عليه ، ولكن لا تزال فعالة جدا لأنواع معينة من الشركات. في كثير من الأحيان ،

تعلن الشركات المحلية على شاشات التلفزيون والراديو لأن هذا ما فعلته دائما. لكن الشركات الجديدة غالبا ما تبدأ بالإعلانات الرقمية لأنها أكثر دراية بها.

 يجب أن تنظر هذه الشركة القديمة بالتأكيد في التفرع إلى التسويق الرقمي، وحتى الشركات الأحدث يجب أن تنظر في الإعلانات الإذاعية والتلفزيونية لأنها لا تزال فعالة.

7.    الحملات الإعلامية خارج الصندوق :

واحدة من أنواع الحملات الإعلامية الموجودة هي الحملة خارج الصندوق. الحملة خارج الصندوق هي ببساطة حملة تسويقية غير عادية للغاية قد تتراوح من إنشاء فيديو فيروسي إلى استخدام الدعائم المادية فعليا لإغراء العملاء بتجربة شركة ما.

 بعض الأمثلة على الحملات الإعلامية خارج الصندوق تشمل الشركات أحذية Tom والشركة التي أسقطت عمدا خمسة آلاف بطاقة عمل مطوية في المناطق العامة. على الظهر ،

تمت طباعة صورة ملونة لجزء من فاتورة مائة دولار، مما جعل الناس يلتقطونها كلما رأوها. قدمت أحذية توم الوعد بالتبرع بأحذية زوجية لكل شخص قام بالشراء وأنشأت حملة يوم واحد بدون أحذية لرفع مستوى الوعي العام للناس في دول العالم الثالث بدون أحذية.

8.    الحملات الإعلامية ذات البريد المباشر :

يمكن أن تكون الحملات الإعلامية ذات البريد المباشر واحدة من أفضل الطرق للمساعدة في تنمية عملك، ومن أهم الأنواع عند تعريف الحملات الإعلامية . يعتبر الكثير من الناس أن البريد المباشر ليس ذا صلة كما كان من قبل ،

 ولكن الحقيقة هي أن حملات البريد المباشر يمكن أن تكون أكثر فعالية هذه الأيام لأن عددا أقل من الأشخاص يستخدمونها ويتم إرسال بريد أقل. وهذا يعني عندما يصل البريد المباشر أو الإعلان, هناك فرصة أكبر أن شخصا ما سوف نرى ذلك ويقوم بالرد عليه.

9.    الحملات الإعلامية التي تهدف لإحالة العملاء :

وأخيرا ، هناك الحملات الإعلامية التي تهدف لإحالة العملاء. حملات إحالة العملاء هي تلك التي تستند إلى العملاء الحاليين الذين يوصون بمنتج أو خدمة أو شركة معينة إلى عدد من أصدقائهم أو أفراد أسرهم.

 هذا هو وسيلة فعالة جدا من التسويق إذا كان يمكنك الحصول على العملاء لجعل هذه الإحالات. ومع ذلك، لا تركز العديد من الشركات على هذه الحملة اليوم وهو أمر مؤسف للغاية لأنها يمكن أن تكون فعالة حقا.

            كيفية إطلاق الحملات الإعلامية الناجحة :

بعد تعريف الحملات الإعلامية يجب معرفة كيفية تشغيل حملة إعلامية ناجحة، يجب أن يستغرق العمل وقتا للتخطيط على نطاق واسع. تريد الشركات أن ينظر إليها على أنها استباقية في أسواقها المتخصصة.

 لتصوير الأعمال في ضوء إيجابي أو للترويج للمنتجات بنجاح ، يحتاج المسوقون إلى إنشاء وتنفيذ خطط حملة مدروسة جيدا.

المسوقين بحاجة إلى معرفة الهدف النهائي من الحملة.

هل تهدف الحملة إلى توليد عملاء محتملين؟

هل تم تصميمها لتعزيز المشاركة على قنوات التواصل الاجتماعي أو للترويج لمنتج جديد؟

في بعض الأحيان يتم استخدام الحملات الإعلامية للحد من الضرر بعد بعض أخبار الصحافة السلبية. يجب أن يكون للحملة التسويقية هدف رئيسي واحد كسبب لها من أجل النجاح.

قبل إطلاق الحملات الإعلامية ، يجب على المسوقين أيضا جمع المعلومات في السوق. يجب أن يعرفوا كل ما يتعلق بمنتجهم والعملاء والمنافسين داخل مجال عملهم. باستخدام هذه المعلومات، يمكن للمسوقين اختيار الرسائل والمكالمات المناسبة للعمل داخل حملتهم.

أثناء التخطيط، من المهم تحديد إطار زمني للحملة التسويقية. كم من الوقت يجب أن تعمل على قنوات مختلفة وكم سيكلف ذلك ؟  والهدف هو ضمان أن الحملة يجب أن تصل إلى أكبر عدد من الناس في الديموغرافية المستهدفة

بعد تعريف الحملات الإعلامية وكيفية إطلاقها يمكن لفريق التسويق تحديد المقاييس المناسبة لتقييم نجاح الحملة، والبحث عن استراتيجيات تسويقية إضافية تحسينها.

 

إرسال تعليق
شكرا لتعليقك

شمعتك لن تفقد نورها