pregnancy
آخر الأخبار

خطوات ومراحل انشاء مشروع ريادي

 

خطوات ومراحل انشاء مشروع ريادي :

يستطيع أي شخص انشاء مشروع ريادي وتنفيذ الفكرة التي يؤمن بها ولكن عليه التعرف على خطوات ومراحل انشاء ذلك المشروع يجب عليه أن يلتزم بها أو بشروطها خاصة في بداية المشروع حتى لا يفشل في أولى التحديات والصعوبات.

فإلى جانب الصفات السابق ذكرها والتي يجب توافرها في رائد الأعمال وهو القائم على ذلك المشروع مثل الابتكار والعزيمة، يجب أيضًا أن يسير رائد الأعمال وفقًا لخطوات محددة وخطة محكمة حتى يسير بخطى ثابتة في خطوات مراحل انشاء مشروعه الريادي.

إن إنشاء مشروع ريادي بفهم واضح للمفاهيم والتفاصيل والخطوات يعتبر عاملاً من عوامل نجاح هذا المشروع.

وفي هذا المقال سأتحدث عن خطوات ومراحل إنشاء مشروع ريادي أو الشركة الناشئة، يجب على أي ريادي ليس فقط الاطلاع عليها بل استخدامها حتى.

ورغم أني سأحاول تناول خطوات ومراحل انشاء مشروع ريادي بالتفصيل ، على أمل أن تكون دافعاً للقارئ بأن يبحث عنها أكثر بنفسه.

سنذكر أهم خطوات ومراحل انشاء مشروع ريادي متفق عليها من قبل رواد الأعمال:

1.     أولى خطوات ومراحل انشاء مشروع ريادي هي الفكرة :

فالفكرة يحب ان تكون مبتكرة وتهدف للربح كما انه يحب ان تخدم الناس او تقدم خدمة لهم جديدة ومبتكرة

2.     الفريق يعد احد اركان خطوات ومراحل انشاء مشروع ريادي : فريق عمل جيد يؤمن بالفكرة ويقدم ما بوسعه لنجاحها وايصالها للمستهلك بالشكل الصحيح

3.     الخطة  : وهي خارطة الطريق التي يجب الالتزام بها ويجب ان تحتوي دراسة للسوق والخطة الاستراتيجية التسويقية للمنتج وحجم الدخل ورأس المال وطرق تمويل المشروع وعلاقة القائمين على المشروع بالعملاء .

4.     التمويل : يتم اختيار طريقة للتمويل تبعا لظروف المشروع وخطته ويتم التمويل من خلال البنوك والجمعيات الأهلية وحاضنات المشاريع او التمويل الجماعي

5.     الخبرة : يجب تواجد بعض الاستشاريين المسعادين وهناك نوعين من الخبرات النوع الأول هو المدرب الذي يقوم بتدريب رائد الاعمال وتعليمه أما النوع الثاني هو المستشار وهو الذي يلجأ اليه القائمين على المشروع اثناء مواجهة بعض التحديات .

6.     تتوج خطوات ومراحل انشاء مشروع ريادي بمرحلة التنفيذ : 

هو الخطوة الأخيرة في خطة انشاء المشروع على ارض الواقع والتي تحتاج لكثير من الشجاعة والمخاطرة .

 

إرسال تعليق
شكرا لتعليقك

شمعتك لن تفقد نورها