pregnancy
آخر الأخبار

أخطاء رواد الأعمال

    أخطاء رواد الأعمال

   أخطاء رواد الأعمال

هناك أخطاء 7 من أخطاء رواد الأعمال يمكن أن تقود مشروعًا ناشئًا الى الفشل .


بالرغم من امتلاك جميع رواد الأعمال دافعا أساسيا مشتركا هو الشغف والطموح العالي واستغلال الفص الا ان الدراسات أظهرت  ان معدل فشل المشاريع في اخر 3 سنوات وصل الى 70 % وبالتالي يجب ان تكون البداية جيدة لتكون النتائج جيدة ..



للذين يرغبون بأن يصبحوا رواد إعمال ناجحين سنذكر لكم في هذا المقال أخطاء رواد الأعمال الت ينبغي عليكم ان تتجنبوها لكي لا تسقط مشاريعكم في بؤرة الفشل ..

 

  أخطاء رواد الأعمال التي يجب عليك تجنبها  

سيكون تحديد أخطاء رواد الأعمال بمثابة دليل للتعلم من إخفاقات الآخرين والمراهنة على النجاح من البداية. بعد ذلك ، سنرى الأسباب الرئيسية التي جلبت   أخطاء رواد الأعمال وكانت سببا وراء توقف المشاريع الريادية:

 

1.     اول أخطاء رواد الأعمال هو عدم امتلاك نموذج العمل :

يعد الافتقار إلى نموذج العمل أحد أخطاء رواد الأعمال الرئيسية، تكمن أهميته في النقاط التالية:

·       يتنبأ وضع نموذج الأعمال بإخفاقات محتملة ويتوقع أخطاء رواد الأعمال المحتملة في نفس المشروع ويعمل على تجنبها ، وفهم نقاط الضعف والقوة في المشروع في جميع مجالاته وعملياته.

·       يصور نموذج العمل جميع العمليات والموارد التي ستخلقها الشركة وتنتجها وتوفرها وتتبناها لتقديمها للعملاء المستهدفين.

·       لإنشاء استراتيجيات من منظور ذكي ، من الضروري أولاً تطوير نموذج العمل.

·       نموذج العمل هو الذي يسمح لجميع اتصالاته بربط الأنشطة أو وحدات العملية المختلفة.

·       هذه الأداة هي دليل الطريق للنجاح. من الضروري اتخاذ القرارات والإجراءات الاستراتيجية الصحيحة.

 

 

 من أخطاء رواد الأعمال عدم وضع خطة عمل :

بدون خطة عمل محددة جيدًا أو تخطيط استراتيجي ، لا بد أن يفشل المشروع. هذه هي الأسباب:

·       تعد خطة العمل ضرورية لإنشاء المبادئ التوجيهية والإرشادات التي يجب على الشركة اتباعها.

 لهذا السبب ، يوصى بإعداد تحليل رباعي (SWOT) مسبقًا للمساعدة في تحديد جدوى المشروع.

·       سيسمح لك التخطيط الجيد بتحديد أهداف واضحة.

·       يسمح التخطيط بالتحسين المستمر للأعمال واستراتيجيات العمل. يُنصح بتقييمها باستمرار لاكتشاف الإخفاقات في الوقت المناسب.

·       تطوير خطة تمويل هو جزء من التخطيط الجيد. سيسمح لك ذلك بالتنبؤ على وجه اليقين بكمية الأموال المطلوبة وتجنب الاقتراض أكثر من اللازم وبالتالي تجنب الوقوع في أخطاء رجال الأعمال

 

·       يمكن أن يؤدي عدم وجود خطة إلى سوء التخطيط عندما يتعلق الأمر بالتوزيع. يمكن أن يتسبب ذلك في أن تطمح الشركة إلى سوق أكبر دون الفهم الكامل لأبعاد هذا التحدي.

 

ينشأ هذا النوع من  أخطاء رواد الأعمال عندما لا يمثل المشروع المنفذ عرض قيمة مثيرًا للاهتمام. يحدث هذا الخطأ بشكل منتظم للأسباب التالية:

·       عرض القيمة فيما يتعلق بالمنتج أو الخدمة التي تحاول دمجها في السوق غير واضح. هذا يخلق حالة من عدم اليقين لكل من الفريق والمستثمرين.

·       الاعتقاد بأنه يمكن القيام بذلك بدون فريق. من الواضح أن هذا خطأ من أخطاء رواد الأعمال، لأنه بهذه الطريقة لن يكون لديك رؤية كاملة للعمل. من المهم أن يكون لديك احتكاك بذوي المهارات والخبرات في مختلف المجالات.

·       ابتكار غير ملائم للمنتج ، بسبب عدم وجود معرفة موثوقة بالسوق الذي تسعى إلى المنافسة فيه.

·       لا يتم التعامل مع جميع المعلومات الممكنة حول المنتج. هذه عقبة كبيرة تمنع المنتج من الدخول في السوق بقوة.

·       التفكير في أنه يجب تحقيق ابتكار منتج جديد فقط ، دون محاولة تطوير استراتيجيات تجعل العميل مهتمًا يعد من أخطاء رجال الأعمال

 

 

 من أخطاء رواد الأعمال عدم وضع موازنة عادلة بين رأس المال وتكاليف المشروع المتوقعة :

يشكل نقص رأس المال أو التمويل أحد الأخطاء الرئيسية التي يرتكبها رائد الأعمال والتي تؤدي إلى فشل المشروع ، مهما كانت الفكرة مبتكرة. عادة ما يكون نتاج الجوانب التالية:

·       عدم وجود شبكة اتصالات:

الشبكات ضرورية لتنفيذ مشروع. سيعطي هذا لرجل الأعمال الفرصة لمقابلة المستثمرين أو العملاء المحتملين المهتمين بالمشروع. العلاقات أمر حتمي.

لذلك ، يوصى بمساحات العمل المشترك حيث لا توفر فقط فرصة للتواصل مع المزيد من رجال الأعمال ، ولكن أيضًا لتوليد أفكار جديدة ، والتعاون والبحث عن مستثمرين محتملين.

·       التوفير المفرط في الموارد :

اذا لم يكن لديك رأس مال كافٍ لاستئجار مكتب ، فإن مساحات العمل المشتركة هي الخيار الأفضل. يمنح هذا البديل المستثمر المحتمل ثقة أكبر من رجل الأعمال الذي ليس لديه مساحات مناسبة للتطوير.

·       لا تستعين بمشورة متخصصة :

 من الضروري الحصول على مشورة الخبراء إذا كنت ترغب في تحقيق النجاح. نظرًا لعدم وجود موارد كافية دائمًا ، فإن اللجوء إلى المشورة الخارجية يمثل خيارًا جيدًاتدريب الأعمال هو بديل فعال.

·       البدء بقليل من السيولة:

التخطيط السيئ للإيرادات والمصروفات الأولية يمثل خطأ من البداية. يتطلب العمل نفقات كبيرة. مع عدم كفاية الموارد ، قد يتم الوقوع في بعض أخطاء رواد الأعمال من خلال اتخاذ قرارات سيئة ، كرهن منازلهم.

 

     وضع الكثير من التكاليف الثابتة يعد كذلك من أخطاء رجال الأعمال:

يعد هذا أحد أكثر الأخطاء شيوعًا التي يرتكبها رجل الأعمال. يمكن أن يتسبب في أن تكون النفقات أكبر من الدخل ، وبالتالي انهيار وفشل المشروع الناشئ بسرعة.

 

 القليل من المعرفة في إدارة الأعمال المالية تؤدي الى الوقوع في الكثير من أخطاء رواد الأعمال:

لإعداد خطة تمويل وميزانية ، يجب أن يكون لديك معرفة بإدارة الأعمال والتمويل. هذه هي إحدى مهارات رجل الأعمال الناجح. لتحقيق ذلك ستحتاج:

·       التدريب في هذا الشأن:

من الضروري أن يتم تدريب رجل الأعمال على مهارات الإدارة. ومن أخطاء رواد الأعمال تغييب هذه النقطة  ، لان بتغييبها سيكون لديه تخطيط ضعيف منذ البداية ويفتقر إلى المصداقية.

·       منع الإجراءات:

الأحداث غير المتوقعة تؤخر الاستثمارات وتولد التكاليف التي تخرج الأعمال عن السيطرة. لذلك ، من المهم أن يكون لديك معرفة بالعقبات التي قد تنشأ في تطوير وبناء المشروع وكيف يمكن معالجتها.

·       تعلم كيفية تقييم المخاطر:

ان نقص التدريب في إدارة الأعمال لا يسمح لرجل الأعمال بالحصول على رؤية واضحة للمشاكل التي يمكن أن تنشأ وبالتالي فهو من أخطاء رواد الأعمال الجديرة بالاهتمام

·       وضع خطة مالية:

يجب وضع خطة مالية في إطار زمني من سنة إلى ثلاث سنوات. في الصناعة التقليدية ، يمكن وضع خطة أكثر مرونة من سبع إلى ثماني سنوات تقريبًا لحساب عائد الاستثمار. الاعتقاد بأنه ليس من الضروري التفكير في المستقبل هو أحد أخطاء رجال الأعمال

 

   يعد الجهل وعدم الإلمام باستراتيجيات التسويق الحديثة من أكثر أخطاء رجال الأعمال شيوعا :

فلطرح منتج في السوق ، من الضروري أن يكون لديك معرفة بالعميل والسوق واستراتيجيات ترويج المنتج والمنافسة والموردين. غياب ذك يعد خطأ من أخطاء رواد الأعمال، فقد لا تكون غارة المنتج ناجحة.

يمكن تحقيق ذلك من خلال استيفاء المعايير التالية:

·       حدد الأهداف:

من أخطاء رواد الأعمال أن لا تعرف السوق الذي تنوي دخوله ، ومن تستهدف ، وما الذي تريد تحقيقه ، وإلى أين تريد أن تذهب.

·       دراسة المنافسة:

إذا كانت نسبة الجودة إلى السعر للمنافسة غير معروفة ، فيمكن ارتكاب خطأ من   أخطاء رواد الأعمال وهو بيع المنتج بسعر أقل من سعره. غالبًا ما يواجه العديد من رواد الأعمال عقدة النقص هذه لأنهم جدد في السوق.

·       تقديم خدمة عملاء جيدة:

سيكون وجود مركز اتصال للاستماع إلى الشكاوى أمرًا مثاليًا لمعرفة الأخطاء في المنتج أو توزيعه. إذا لم يكن لديك رأس مال كافٍ في البداية ، فمن الأفضل أن تسأل العميل مباشرةً عن رأيه فيه.

·       إنشاء علاقات جيدة مع الموردين:

منذ البداية ، يجب إنشاء علاقة ثقة والتزام مع الموردين ، من أجل إرضاء العملاء.

·       معرفة العميل:

عدم معرفة العميل أحد أكبر أخطاء رجال الأعمال. من الضروري دراسة رغباته واحتياجاته مسبقًا ، حتى تلك التي لا يعرفها العميل.

قبل طرح منتج في السوق ، من الضروري معرفة: ما هي الحاجة وماذا سيلبي منتجي أو خدمتي؟ هذا هو السؤال الأول الذي يجب على رائد الأعمال طرحه.

  التحليل غير الملائم لبيئة المشروع يعد من أبرز أخطاء رواد الأعمال 

من أخطر أخطاء رواد الأعمال عدم معرفته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والقانونية والبيئية. يوصى ، قبل البدء في المشروع ، بإجراء تحليل PESTEL للحصول على رؤية أوضح حوله.

حيث ان هذا الأخير يتكون من معرفة :

·       الالتزامات القانونية والعوامل السياسية:

 

من   أخطاء رواد الأعمال ان لا يمتلك رائد الأعمال معرفة دقيقة بالعوامل السياسية ، حيث إنها مسؤولة في معظمها عن التغيرات الاقتصادية والقانونية في بلد ما.

·       يجب أن تكون الاتفاقيات والمعاهدات ومشاريع القوانين والمراسيم التنفيذية التي قد تؤثر على الأعمال معروفة.

·       قد يؤدي هذا الخطأ من أخطاء رواد الأعمال إلى مصاريف إضافية بسبب الغرامات والتحديثات والرسوم الإضافية وفي العديد من المناسبات تعليق الأنشطة كعقوبة.

 

·       الابتكارات التكنولوجية:

من الضروري التكيف مع الأدوات الرقمية الجديدة ، مثل التسويق الرقمي. ومن ابرز أخطاء رواد الأعمال عدم الفطنة لذلك ، ستكون في وضع غير جيد مقارنة بالمشاريع الأخرى التي يتم تعديلها بشكل أكبر مع الحاضر واحتياجات العميل.

·       النظرة الاقتصادية:

السوق متغير. إذا لم تكن هناك إدارة حقيقية للمعلومات ، فإن من أخطاء رواد الأعمال الجهل باللعبة الاقتصادية والذي يمكن أن يكون سبب الفشل المالي للشركة.

·       العوامل الاجتماعية:

من الضروري معرفة المجتمع الذي يتحرك فيه السوق، من رموزها الثقافية إلى صراعاتها الاجتماعية، عندها فقط يمكن تحقيق غزو ناجح للمنتج في السوق.

·       العوامل البيئية:

من الضروري اليوم أكثر من أي وقت مضى جعل المشروع يتمتع بالاستدامة. تجبرنا التغيرات المناخية والبيئية المختلفة التي يمر بها الكوكب على التفكير في التدابير التي تفضل الحفاظ على البيئة.

لا يمكن أن تكون الحاجة إلى بيع منتج أو خدمة أكثر أهمية من رفاهية بيئتنا.

 

ملخص لأخطاء رواد الأعمال الشائعة

التحدي الرئيسي لرواد الأعمال هو بلا شك الحصول على التمويل. وعلى الرغم من وجود خيارات حاليًا مثل التمويل الجماعي أو حاضنات الأعمال لتعزيز تطوير المشاريع الناشئة ،

إذا لم تكن لديك الشروط الأساسية لبدء مشروع تجاري ، ومع ذلك بدأت به فحتما ستقع في احد أخطاء رواد الأعمال وسيفشل المشروع .

من أكثر أخطاء رواد الأعمال شيوعًا هو الاعتقاد بأنه مجرد فكرة جيدة هو أمر كاف. على عكس ذلك ، فإن المشروع الذي لا يحتوي على نموذج عمل محدد وتخطيط استراتيجي جيد ومنتج مبتكر لن يكون قادرًا على جذب انتباه المستثمرين المحتملين.

إذن هل ترتكب أيًا من هذه الأخطاء؟ هل يمكنك التفكير في أخطاء أخرى يجب أن نشملها في هذا المقال؟ شاركها في التعليقات.

 

هذه كانت مجموعة من أخطاء رواد الأعمال التي يجب الانتباه لها والحرص على تجنبها لان أخطاء رواد الأعمال تنعكس على مصير مشاريعهم .

إرسال تعليق
شكرا لتعليقك

شمعتك لن تفقد نورها