pregnancy
آخر الأخبار

أنواع رواد الأعمال

أنواع رواد الأعمال

عندما قال هوارد ستيفنسون إن ما يميز روح ريادة الأعمال هو البحث عن فرص تتجاوز الموارد الخاضعة للرقابة ، فتح الباب للعديد من أنواع رجال الأعمال. وعلى الرغم من عدم وجود تصنيف صارم لهؤلاء ، فقد عمل رواد الأعمال الحاليون كمرجع لمحاولة عمل تصنيف.

بالنسبة لستيفنسون وجوزيف شومبيتر ، فإن روح الريادة هي الإرادة لتغيير الظروف الحالية ، والتغلب على العقبات ، ومواجهة التيار وخلق أشياء جديدة من خلال الجرأة للانطلاق في المجهول

وبالتالي ، فإن كلا المفهومين يحددان الأنواع المختلفة لرجال الأعمال على المستوى العام. لكن كم عدد أنواع رواد الأعمال الناجحين هناك؟ في هذا المقال سنتحدث عن 10 أنواع مختلفة لرجال الأعمال الأكثر بروزًا في السوق.

بالإضافة إلى ذلك ، سنساعدك على تحديد نوع رجل الأعمال الذي أنت عليه بوضوح.

ما أنواع رجال الأعمال الموجودين ؟

إذا كان إنشاء منتجات أو خدمات جديدة هو ما يميز جميع رواد الأعمال ، فإن ما يحدد تصنيف رواد الأعمال هو بالضبط نوع المنتج أو الخدمة التي ينشئونها أو يبتكرونها.

على سبيل المثال ، إذا كان منتجك أو خدمتك ابتكارًا تقنيًا ، فأنت رجل أعمال تقني. إذا كان منتجك مفيدًا للبشرية ، فهذا يجعلك رائد أعمالًا إنسانيًا أو اجتماعيًا. إذا ظهر ابتكارك في العالم الرقمي ، فأنت أحد رواد الأعمال الرقميين.

أي ، سيتم تحديد أنواع رواد الأعمال حسب نوع ريادة الأعمال. لتنفيذها ، يجب أن تتمتع بجميع صفات رجل الأعمال (الحدس ، والشجاعة ، والإقناع ، والعاطفة ، من بين أمور أخرى) ، وبالتالي تطوير جميع المهارات اللازمة لتنفيذ مشروعك.

وبحسب هذه التصريحات فهذه هي أنواع رجال الأعمال:

1.     رجل الأعمال التكنولوجي

رجل الأعمال التكنولوجي

 هو الأكثر تميزًا في هذه الأوقات ، لأنه ببراعته غيّر العالم وأسس ما قبل وبعد ابتكاراته.

يتمتع هذا النوع من رواد الأعمال ببراعة وإبداع كبيرين لإنشاء منتجات أو خدمات تكنولوجية. الغزوات ضرورية بشكل متزايد لتنمية البشرية وتقدمها.

ارتبطت منتجاتها بالأشكال الأخرى من الابتكارات الممكنة وعملت كوسيلة لجعل الآخرين مجديًا. على سبيل المثال ، رجل أعمال إنساني ،

ينتج منتجًا جيدًا للبشرية (سواء كانت سلعة بيئية أو تعليمية أو اجتماعية) ، يستخدم التكنولوجيا وكل ما يأتي منها (الشبكات الاجتماعية ومحركات البحث …) لزيادة الوعي أو أموال.

ستيف جوبز هو مثال جيد لهذا النوع من رجال الأعمال. وصفته مجلة Fortune بأنه أحد أكثر أنواع رجال الأعمال إلهامًا وذكاءً على الإطلاق. وعلى الرغم من وفاته عن عمر يناهز 56 عامًا ، إلا أن إرثه لا يزال قائماً.

2.     رجل أعمال إنساني أو اجتماعي

رجل الأعمال الإنساني هو الذي ينتج سلعة اجتماعية ، إما عن طريق خلق الوعي أو جمع الأموال لتمويل مثل هذه المشاريع. يسعى إلى تغيير الظروف الاجتماعية أو البيئية أو البشرية.

 يميل هذا النوع من رواد الأعمال بشكل عام ، إلى إنشاء منظمات غير حكومية أو شركات أو مؤسسات مسؤولة اجتماعيًا تهدف إلى تحسين نوعية الحياة في القطاعات الأكثر ضعفًا. هدفها هو إيجاد طرق أكثر ابتكارًا لتغيير العالم لجعله أكثر استدامة.

على الرغم من أن قضيتهم إنسانية ، إلا أنه يجب أن يتمتعوا أيضًا بجميع صفات رائد الأعمال. يمكن أن يؤدي مستوى إقناع عرضك التقديمي إلى جذب المستثمرين أو المانحين ، من خلال التمويل الجماعي ، إلى الاهتمام بمشروعك.

وخير مثال على هذا النوع من رواد الأعمال هم مبتكرو مواد إينوفا. تم تأسيس هذا المشروع من قبل مجموعة من طلاب الهندسة الجامعيين من الولايات المتحدة

هدفهم هو إنشاء أنابيب تستخدم مضادات الميكروبات لقتل البكتيريا وتحسين جودة مياه الشرب. يذهب 5٪ من دخلهم إلى أبحاث تنقية المياه.

3.     رائد أعمال

طورت هذه الفئة من رواد الأعمال مهارات إدارية كافية لتوليد الأعمال. وقد أدت معرفتهم بعالم الأعمال والسوق ، بالإضافة إلى مهاراتهم في مجال الشبكات والجمعيات ، إلى إنشاء وتوحيد الشركات الكبيرة.

فريد سميث من FedEx هو واحد منهم. نشأت فكرته التجارية من الخبرة التي اكتسبها كقائد فصيلة بندقية في سلاح مشاة البحرية الأمريكية من عام 1967 إلى عام 1969 ولاحقًا كمراقب للحركة الجوية.

 ساعدته كل هذه التجربة على أن يصبح أحد أهم رواد الأعمال في مجال الخدمات اللوجستية في التاريخ وبقدرات قيادية كبيرة.

حفز فريقك: 20 عبارة عن القيادة | جرعة من الإلهام لتكون قائدا عظيما

4.     رائد أعمال داخلي

رائد الأعمال هو ذلك الموظف الذي لديه رؤية تجارية ويستثمر وقته في أفكار مبتكرة لصالح الشركة التي يعمل فيها. هذا النوع من الموظفين هو مورد قيم للغاية للمؤسسة ،

 لأنهم لا يفكرون كموظفين بأجر ولكن كما لو كانوا نفس رجل الأعمال الذي يدير الشركة

من وجهة النظر هذه ، يبتكر ويخلق ويتقن المنتج ، ويحسن الخدمة أو ، مع مساهماته ، يغذي الشركة ، ويحسن إنتاجيتها وربحيتها.

شركة Ayuda-T Pymes  هي مثال جيد على هذا النوع من رجال الأعمال. يوضح الرئيس التنفيذي للشركة ألفريدو بيريز أن ثقافة شركته تقوم على ريادة الأعمال الداخلية كمصدر للأفكار والإبداع والتحفيز للتطوير الشخصي والتحسين المهني.

5.     رائد أعمال متخصص

هم رواد الأعمال الذين أصبحوا محترفين في مجال المعرفة (المحامين والمحاسبين وعلماء النفس ومصممي الغرافيك وغيرهم). وأيضًا أولئك الذين برعوا في تطوير خدمة أو صناعة مما يمنحهم المعرفة والخبرة.

تركز هذه الأنواع من رواد الأعمال على جعل معارفهم مربحة بشكل مستقل. إنهم يسعون إلى الابتكار من خلال الخدمة من خلال الاستفادة من جميع الأدوات التكنولوجية المتاحة لهم.

يُعد Jorge Campanillas  مثالاً على رائد أعمال متخصص في القانون. بعد حصوله على درجة الماجستير في كومبلوتنس ، تولى مهمة التأسيس بالاشتراك مع شريكين آخرين ، شركته القانونية الحالية Lurismática. 

بالإضافة إلى ذلك ، فهو الرئيس التنفيذي لشركة Domain Protect ، والشريك المؤسس لشركة Derecho en Red والنائب الرابع لرئيس جمعية الخبراء الوطنيين لمحامي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 مثال جيد آخر هو Open English من قبل رجل الأعمال الفنزويلي أندريس مورينو. في البداية لم يكن لديه سوى القليل من رأس المال ،

 لذلك سافر إلى وادي السيليكون بالولايات المتحدة للبحث عن التمويل. اليوم ، أصبحت ريادة الأعمال الخاصة به واحدة من أكثر أكاديميات اللغة شهرة في أمريكا اللاتينية.

6.     رائد الأعمال الرقمي

ينشئ هذا النوع من رواد الأعمال مشاريع ربحية عبر الإنترنت مستفيدين من تقدم التكنولوجيا. مثال على ذلك هو التجارة الرقمية التي تتم من خلال الشبكات الاجتماعية أو مبيعات الطعام أو الملابس أو خدمات التوصيل.

وبهذه الطريقة ، فإنهم يوفرون حاجة في السوق ويبتكرون في طريقة تقديمها.

ومن الأمثلة الجيدة على أنواع رجال الأعمال هؤلاء نجد جيف بيزوس ، مؤسس عملاق التجارة الإلكترونية أمازون. هذا هو رائد الأعمال الرقمي الأكثر صلة بالتجارة الإلكترونية

مثال جيد آخر هو أنطونيو غونزاليس باريوس ، مؤسس مجموعة Intercom ، الذي أسس خلال 13 عامًا أكثر من 30 شركة عبر الإنترنت ، مثل Infojobs و Softonic.

7.     رجل الأعمال المتعدد

يشارك رجل الأعمال المتعدّد في مشاريع مختلفة في نفس الوقت ، وليس بالضرورة أن يكون لأحدهما علاقة بالآخر. لكن مهاراته وقدراته دفعته إلى التركيز تمامًا على كليهما.

 ومن أنواع رجال الأعمال الذين على الرغم من امتلاكهم لقدرات مالية كبيرة ، لديهم أيضًا حساسية اجتماعية للانخراط في القضايا الخيرية. إنهم ينشئون ،

في العديد من المناسبات ، شركات غير هادفة للربح ، لغرض وحيد هو تحقيق الرفاهية الاجتماعية أو إحداث تغييرات مهمة للإنسانية.

محمد يونس من بنك جرامين رجل أعمال متعدد. تمت مقارنة رجل الأعمال الهندوسي هذا ببيل جيتس بسبب مهنته الخيرية.

منذ أيام دراسته الجامعية كان مسؤولاً عن دعم المواطن المحلي للخروج من الفقر بقروض صغيرة لسلة النساجين.

 وهذا يعني تأثيرًا إيجابيًا كبيرًا على المجتمع. لذلك ، في عام 1983 أسس بنك جرامين. كان هذا المشروع بمثابة مصدر إلهام لنشر مفهوم الائتمان الصغير ، وجعله يستحق جائزة نوبل للسلام في عام 2006.

8.     رجل أعمال مستثمر

إنه نموذج ريادي يعتمد على الاستثمار. يستفيد المستثمر أو رائد الأعمال المستثمر من الفرص لتحقيق الدخل من أرباحهم ، والفرص التي يوفرها السوق ، والاستثمار في المشاريع ، وشراء الأسهم ، وفي كثير من الحالات ، إنشاء شركات لبيعها.

يحيط أنواع رجال الأعمال هؤلاء أنفسهم بمستشارين متخصصين يوجهونهم خلال العملية. يعرفون متى يكون أفضل وقت للاستثمار في المشاريع والخدمات والسلع في كل من الأسواق الوطنية والدولية.

ماسايوشي سون مؤهل في هذه الفئة من رجال الأعمال. إنه مكرس لإيجاد رواد أعمال يتمتعون بإمكانيات كبيرة ويستثمر فيهم. هدفه الحالي هو الهند ، حيث يهدف إلى استثمار أكثر من 10 مليارات دولار في التجارة الإلكترونية خلال العقد المقبل.

 بدأت حياته المهنية في ريادة الأعمال عندما حصل على براءة اختراع لجهاز ترجمة باعه لشركة Sharp Electronics. هو مؤسس SoftBank ،

 وقد استثمر منذ أكثر من 14 عامًا في منصة Alibaba مبلغ 20 مليون دولار أمريكي. Alibaba هي واحدة من أكثر منصات التجارة الإلكترونية قيمة في العالم.

9.     رجل أعمال انتهازي

يمتلك رائد الأعمال الانتهازي القدرة على إتقان أو إعادة تصميم منتج أو خدمة لتحقيق ربحية أكبر لشركته. لديه الموهبة والمهارات اللازمة لتحليل الثغرات أو العيوب أو النواقص في موقف معين وتقديم الحلول.

 إنه قادر على إنقاذ الشركة من فشلها ، وإعادة التفكير في المنتجات الموجودة في السوق ، بحيث تتكيف بشكل أفضل مع احتياجات المستهلكين.

يعتبر Howard Schultz  من Starbucks مثالاً جيدًا على أنواع رجال الأعمال هؤلاء. في مرحلة ما ، كانت الشركة على وشك الفشل. شولتز ، الذي روج أيضًا لتدويل الشركة ، تمكن من إنقاذها. كيف؟ 

لقد أغلق أضعف المتاجر ، وطرد بعض المديرين التنفيذيين ، وعين أول مدير تقني للشركة ، وابتكر برنامجًا لإعادة تدريب جميع موظفيه في الولايات المتحدة.

10.  رجل الأعمال الحدسي

لا يسترشد هذا النوع من رواد الأعمال بمعرفتهم التجارية فحسب ، بل أيضًا من خلال حدسهم. بشكل منتظم ، يتم توجيه ذلك من خلال خبرتهم في السوق. إنه رجل أعمال واثق من نفسه وصاحب رؤية

وعلى الرغم من أن قلة من الناس يجرؤون على اتخاذ قرارات بناءً على حدسهم ، إلا أنهم قادرون على معرفة ما إذا كان ما يخططون له سينجح.

من الأمثلة الجيدة على رائد الأعمال البديهي سيب شارتييه ، الرئيس التنفيذي لشركة Creaventure.  في عام 1999 ، أنشأ شارتييه مجلة Capital & Corporate. 

مكانة السوق لم تكن موجودة في إسبانيا في ذلك الوقت ولم يكن لديه خبرة صحفية ، لذلك لم يؤمن الكثيرون بفكرته واعتقدوا أنها ستحكم عليها بالفشل. على عكس ذلك ، نجح في جعلها مربحة ، وبعد 20 عامًا ، ما زالت ناجحة.


 أفضل 20 خطاب تحفيزي لرواد الأعمال

20 جمل لرجال الأعمال ورجال الأعمال | دافع مضمون

خلاصة لأنواع رجال الأعمال

يفرض تأثير الفراشة أن “الخفقان الطفيف لأجنحة الفراشة يمكن الشعور به على الجانب الآخر من العالم.” يشير التفسير الشامل الذي تم تقديمه لهذا البيان إلى أن جميع الأحداث مترابطة وأنها تؤثر بطريقة أو بأخرى على بعضها البعض

هذا المعنى يتناسب تمامًا مع عالم ريادة الأعمال. أكثر من ذلك في عالم معولم ومترابط مثل اليوم.

التكنولوجيا مثال على ذلك. لقد غيرت الابتكارات التكنولوجية العالم ومهدت الطريق لابتكارات أخرى ممكنة. لقد قاموا بتحسين الطريقة التي نتواصل بها ،

 ونصنع الأخبار ، ونمارس الأعمال التجارية ، وكسروا النماذج القديمة وجعلونا عالمًا اجتماعيًا وتواصلًا أكثر

لقد فضلت التبادل الثقافي وطريقة رؤية العالم. وقد أفسح المجال للمنصات التي تساعد جميع أنواع رواد الأعمال على إحياء أفكارهم.

هذه هي الطريقة التي تعمل بها ريادة الأعمال في كل مرة يبدأ فيها مشروع ما ، فإنه في الواقع يفتح الباب أمام الآلاف منهم.

هل تنتمي إلى أي من أنواع رجال الأعمال هذه؟ هل تجرؤ على أن تكون واحدا منهم؟

 


إرسال تعليق
شكرا لتعليقك

شمعتك لن تفقد نورها