pregnancy
آخر الأخبار

كيف أكتب مقال متوافق مع السيو؟

كيف أكتب مقال متوافق مع السيو؟

 

ما الفائدة من تعلم كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو؟

حتى تستطيع محركات البحث من ترتيب نتائج البحث، وبذلك تكون قد حققت خدمة جيدة للمستخدم وهذا ما يهدف إليه كاتب المقال تقديم محتوى مميز للزوار ولمحركات البحث أيضا، فكل ما كان المقال متوافق مع السيو كان متصدر في نتائج البحث، أذا لم يكن كذلك فاللأسف لن يتصدر المقال نتائج البحث وبالتالي لن يحصل على زوار أو أرباح.

 لذا وجب معرفة شروط كتابة المقال على السيو وهي كالتالي:

1.تحديد موضوع المقال: بعد معرفة الموضوع الذي سكون محور المقال، لزم البحث عن الكلمات المفتاحية الأساسية للمقال، ويعرفها البعض بأنها الكلمة التي تكتب في شريط البحث في جوجل وعليها تقوم محركات البحث بترتيب وعرض النتائج للمستخدم ليقوم هو بالاختيار وقد تكون كلمة واحدة أو اثنتين أو ثلاث.

الأدوات والطرق التي تساعد في اختيار الكلمات المفتاحية:

هناك أدوات مجانية تسهل عملية اختيار الكلمات المفتاحية وهناك أيضا أدوات مدفوعة ، ومن هذه الأدوات ما يأتي:

.كيورد بلانر: تستخدم في التسويق للمنتجات والخدمات المختلفة فهي مخصصة للمعلنين، ويمكن استخدامها في اختيار الكلمات المفتاحية وأيضا للحصول على عروض لتحليلات للكلمات المفتاحية. 

.البحث في جوجل: يعمل جوجل حاليا على اكمال عملية البحث بدلا عن المستخدم ، وأيضا يعرض خيارات كثيرة للبحث فيجد المستخدم الخيارات في آخر صفحة البحث.

.منهج الكورس من موقع يوديمي: بمجرد الدخول للموقع ستجد الكثير من العناوين تعود لمدونين وخبراء يلجئون للموقع لاعتماد هذه العناوين  من عدمه في كتابة المقال المتوافق مع السيو.

.كيورد فايندر: هي أداة مدفوعة توفر العديد من الاقتراحات، وأيضا  تعطي تحليلات توصف بالدقيقة عن عمليات البحث و تقدم في كل عملية بحث واحدة خمسين اقتراح بعد ذلك تتم عملية الشراء للخدمة المدفوعة.

2.أساليب كتابة مقال متوافق مع السيو:

.وضع عنوان رئيسي مميز للمقال:

يجب أن يجذب عنوان المقال الباحثين لقراءة المقال، ويكون بنسختين الأولى متوافقة مع السيو أي أن يشمل العنوان الكلمات المفتاحية، أما الثانية فتتوافق مع الرانك برين أي تحتوي على كلمات مفتاحية ، وأيضا تحفز الباحث للضغط على نتيجة البحث الخاص بك.

أمثلة على العناوين التي تكون متوافقة مع الرانك براين:

. وضع العناوين المثيرة للباحث وتحتوي على العاطفة مثل الخوف، الدهشة وغيرها.

.تقمص دور الشخصيات مثل الناصح ، الفكاهي وغيره.

.الاكثار من استخدام الأرقام يزيد في نسبة النقر.

.استعمال الكلمات المحفزة مثل أجمل، أروع، وغيرها.

عند كتابة مقال متوافق مع السيو يجب أن يكون المحتوى غالبا تسويقي حتى وأن كان الموقع معلوماتي أو خدمي وليس إعلاني أو تجاري وبحسب علماء النفس فأن أفضل أسلوب لكتابة مقال متوافق مع السيو هو ما يأتي:

.أسلوب رواية القصة: فيها استدراج وجذب للقارئ حيث تقدم المقالة بشكل قصة درامية أو كوميدية، ويسعى العديد من المسوقين في استخدام هذا الأسلوب لربط المنتج بذهن العملاء بشكل قوي ومؤثر.

.أسلوب التعاطف، الوعد أو التنفيذ: ويتلخص هذا الأسلوب في معرفة المشكلة التي يعاني منها الباحث وتقديم وعد بمساعدته في تقديم الحلول، ثم القيام بتنفيذ هذا الوعد بتقديم مجموعة من الحلول المختلفة بحيث يقوم الباحث باختيار أفضلها.

3.أساليب تنسيق محتوى مقال متوافق مع السيو:

يعمل تنسيق المحتوى على كسر الملل في الموقع ، وأيضا يساهم في ابراز علاقة محتوى المقال بالكلمات المفتاحية وهناك خطوات تساعد في تنسيق المحتوى مثل:

.أن لا تقل المقدمة عن نحو 60 كلمة ولا تزيد عن 100 كلمة تعطي ملخص عن ما يحتوي المقال.

.أن يكون هناك عناوين داخلية تعمل على تقسيم المحتوى، حيث يتبع كل عنوان داخلي محتوى لا يقل عن 300 كلمة ولا يزيد عن 600 كلمة أو استخدام الصور المتعلقة بالعناوين الداخلية.

.أن يكون هناك فديو مرتبط بالعناوين الداخلية وإن لم يكن من تصميمك وأفضل طريقة هي تضمين فديو من اليوتيوب.

.أن لا تكون الفقرات طويلة لأنها تصيب الزوار بالملل بحيث لا تزيد عن سطرين إلى ثلاثة سطور.

.أن لا تكون هناك أخطاء إملائية بحيث يجب مراجعة المقالة أكثر من مرة لتجنب تلك الأخطاء.

.أن لا يكون هناك ترجمات آلية وذلك تجنبا للجمل والنصوص الغير مفهومة.

4.كيفية التوزيع السليم للنصوص:

أي أن الكلمات المفتاحية الأساسية يجب أن يشتمل عليها العنوان الرئيسي للمقال وذلك لتأكد من أن المقال سيتصدر في محركات البحث.

ويجب أن تحتوي الكلمات المفتاحية على كلمات المرتبطة وموجودة في الLSI Keyword.

.في مقدمة المقال.

.في العناوين الداخلية أو الفرعية H2 H3-H4ـH5.

.في محتوى الفقرات أي من 6 إلى 10 مرات لكل ألف كلمة مع أفضلية الزيادة.

.في عناوين الصور ووسم ال Alt tag.

5.تكميلات مهمة لتأكد من كتابة مقال متوافق مع السيو:

هل من عدد محدد لكلمات المقال؟

عدد كلمات المقال ليست محددة ولكن يرجح أن أقل طول للمقال قد يصل إلى 1500، ويجب الابتعاد عن الحشو في كتابة المقالات.

كيفية إضافة الروابط الداخلية بشكل صحيح؟

تساهم الروابط في عملية الأرشفة للموقع في محركات البحث وإظهار الصفحات المهمة في موقع جوجل، فيتم استخدام الروابط الداخلية من خلال انشاء مقال كبير حول الموضوع ، ثم انشاء عدد من المقالات الصغيرة حول كل عنوان داخلي أو فرعي في المقال الكبير، ثم ادراج روابط داخلية للمقال الكبير داخل المقالات الصغيرة، ويجب الحذر من تكرار المحتوى لأنه يعيق عملية الفهرسة فلا يتم التعرف على أي نسخة يراد ارشفتها، أيضا يجب عدم تبادل الروابط الداخلية بين مقالين أو صفحتين في الموقع لأنها تؤثر بشكل سلبي في السيو وأيضا يعيق عملية أرشفتها.

 كيفية إضافة الروابط الخارجية بشكل صحيح؟

أن يحتوي مقالك على روابط لمصادر خارجية يعطي إشارة لجودة المقال وبالتالي جعل المقال في الترتيبات الأولية لنتائج البحث، حيث يمكن استخدام روابط أوثري أو الكلمات القابلة للنقر.

.كيفية إضافة الوسوم بشكل صحيح؟

تساعد الوسوم في تصدر نتائج البحث بأقسام ووسوم كاملة، مع مراعاة استخدامه في حالة إثراء هذا الوسم بجميع المقالات المتعلقة به فإذا لم تكن متأكد بأنك ستنجح في ذلك فيفضل عدم استخدام الوسم، فالمقالات والصفحات منخفضة الزيارة تؤثر بشكل سلبي على ترتيب الموقع في نتائج البحث.

.كيفية إضافة الصورة Alt؟

تعمل الصورة على جذب الزوار للموقع، ويجب إضافة عنوان أو وسم للصورة لأن عناكب البحث في قوقل لا تفهم الصورة.

في نهاية المقال: نجد أن كتابة المقال يجب أن يخضع لقوانين السيو والتي اشترطتها شركة قوقل بناء على خوارزميات محرك البحث Google، ويعود السبب لتطبيق ذلك في مقالاتك والتي يجب أن تكون متوافقة مع السيو، هو أن تثبت لمحرك البحث Google أن موقعك مهتم جدا بإثراء وأفاده الزوار، وأيضا أن مقالات موقعك خالي من العيوب لذا سيكون في الترتيب المتقدم في محرك البحث Google

 

 

 

  

شكرا لتعليقك