pregnancy
آخر الأخبار

نصائح هامة قبل إنشاء مشروعك الخاص

مما لا شك فيه ان كل من يسعى إلى إقامة مشروع ما فهو يبني هدف مؤكد لرغبة بالنجاح لمشروعه ولكن هل فعلاً جميع من ينشئ مشروعاً خاصاً ينجح دائماً هنا تقف الكثير من المشاريع قبل حتى أن تبدأ خوفاً من الفشل. إذا ما الحل؟

في هذا المقال سوف نتطرق لبعض واهم الأسباب المُساعدة على إقامة مشروع ناجح ورائد دون خوف من الفشل، فهناك مقولة حول الإدارة تقول:

 "إذا كنت تستطيع تخيل صورة ما، يمكنك أن تجعلها واقعاً، وإذا كنت تستطيع أن تحلم، يمكنك تحقيق حلمك

 

ولكن عليك بداية وقبل أن تقرر بعمل مشروع ما تحديد ماذا تريد ان تقدمه؟ ولما؟ ومن ثم كيف؟ فأول ما يجب عليك فعله هو تحديد الفكرة ويجب مراعاة أن تكون الفكرة أو الهدف واضح ومحدد أي يلتزم بصفات الهدف الذكي (SMART) حيث كل حرف يندرج منه شرط بالشكل التالي:

محدد Specific أي يكون واضح من جميع جوانبه فلا يكون مبهم أو فيه نقص.
قابل للقياس Measurable وذلك حتى يمكن تحديد نسبة نجاحه وانجازه أو لا.
واقعي Attainable أي انه هدف يمكن تحقيقه فلا يكون هدف خيالي يستحيل تحقيقه.
ذو علاقة Relevant أي ان تصب جميع اعمال مشروعك وأهدافها لغرض إنجاح المشروع لا لأجل التمني أو تقليد الاخرين بدون فهم ووعي لما حدد من هدف.
محدد بوقت Timely أي ضمن إطار زمني محدد وقت البدء ووقت الانتهاء، وهنا يجب ان يكون الهدف محدد بوقت بدء ووقت انتهاء حتى يتم إنجازه ويمكن قياسه في حال نجاحه من عدمه.


أقرأ ايضا ..كيفية بدء مشروع تجاري صغير؟



ثانياً: يجب عليك القيام بدراسة جدوى للمشروع المراد القيام به وهذه المهارة يمكن اكتسابها اما بالبحث والتعلم من كتب ودورات او الاستعانة بشخص متخصص في القيام بدراسة جدوى ممتازة للمشاريع الصغيرة، كذلك قم انت بالبحث عن المشاريع الموجودة فعلياً على ارض الواقع والتعلم من أسباب نجاحهم وكذلك الاستفادة من المشكلات التي واجهوها حتى تتلافى الوقوع بذات الخطأ.

ثالثاً: تحديد أهلية مشروعك من الناحية القانونية، بالتأكيد ان أي مشروع لابد ان يكون له أهلية قانونية حتى يضمن لك حقوقك كاملة، وتمارس عملك بشكل قانوني مرخص به دون أي حدوث أي مشكلات.

رابعاً: حدد من هم جنودك، نعم كادر عملك هم جنودك وعليك ان تختار جيشك بعناية حتى تضمن سير العمل بنجاح، ويجب عليك ان تحدد المهام لكل فرد منهم بوضوح ودقة ليسهل عليهم تأدية واجباتهم بكل سهولة ويسهل عليك تقييم العمل بكفاءة

وبالتأكيد هناك جوانب تخص الميزانية، فيجب ان تكون ميزانيتك المتاحة تغطي تكاليف مشروعك الخاص، كما يجب ان تعد كافة التجهيزات والامكانيات اللازمة لإقامة مشروعك، والتي تختلف من مشروع إلى أخرى حسب متطلبات العمل.


أقرأ ايضا .. كيف أخطط لمشروعي؟



وأخيرا إذا اردت ان تستعين بنصائح وأراء بعض أصحاب الخبرات السابقة فاختار الشخص المناسب ومحدد ليساعدك في اتخاذ بعض قرارتك التي قد تعود ايجاباً على مشروعك مثل اختيار الموقع المناسب لأقامة المشروع، ووسائل التسويق المساعدة وغيرها، فلهذه الأمور التي قد نراها بسيطة أو غير هامة في اعيننا اهتمام ورأي كبير لدى الجمهور الذي تستهدفه خاصة ان كان مشروعك خدمي يتطلب زيارة عملائك اليك بشكل شخصي، وتعتمد هذه الأمور على ما تراه مناسباً لك بشكل أساسي دون اخلال او تقصير في اساسيات متطلبات العمل.

إذا نجد أن انشاء مشروع خاص ليس بالشيء الصعب ولا الهين بالوقت ذاته، وانما يحتاج الى اعداد خطة واضحة ومدروسة بدقة قدر الإمكان حتى تتمكن من تحقيق اهداف مشروعك وبأقل الخسائر، ففي الأخير يجب ان تدرك انشاء مشروع ما يتطلب منك صبر وتقبل الخسارة والاستمرار لمدة طويلة حتى على منجزات بسيطة حتى يزهر عمل المشروع وتجني ثماره، فلا تيأس من محاولاتك وخطواتك الأولى والبسيطة ما دمت تسعى لهدف ما بخطى صحيحة.

 

 

 


شكرا لتعليقك