pregnancy
آخر الأخبار

الشركة الإسلامية اليمنية للتأمين

 نبذة عن الشركة:

بعد تأسيسها في عام 2001م باشرت الشركة الإسلامية للتأمين (ش.م.ي) أعمالها مطلع عام 2002م برأسمال مقداره 100,000,000 مليون ريال يمني، وفي عام 2006م، تمت الموافقة على رفع رأس مال الشركة إلى 400,000,000 مليون ريال يمني.

قام بتأسيس الشركة مجموعة من الرواد في مجال الاقتصاد الإسلامي (بنوك إسلامية، ومؤسسات تجارية، وأفراد) جمعتهم رغبة صادقة في تقوية الاقتصاد الإسلامي، وترسيخ مبادئه كبديل للأنظمة الاقتصادية الأخرى، وإسهاما منهم في استكمال حلقات الاقتصاد الإسلامي التي بدأت بالبنوك الإسلامية، ورغبة صادقة في استثمار أموالهم بوسائل ومشاريع بعيدة عن الربا والغرر والجهالة. 

وفي عام 2019م تم رفع المال إلى 1,000,000,000 مليار ريال يمني.

رؤية الشركة:

أن نكون الرواد وأفضل من يقدم من يقدم كافة خدمات التأمين التعاوني والتكافلي في اليمن، وبما يتفق وأحكام الشريعة الإسلامية الغراء.

أهداف الشركة:

1- إيجاد البديل الشرعي للتأمين التقليدي تلبية لحاجة قطاع كبير من العملاء خاصة الذين لا يرغبون في التعامل  مع شركات التأمين التقليدية بسبب الحرج الشرعي.

2- استكمال حلقات الاقتصاد الإسلامي جنبا إلى جنب مع البنوك والمؤسسات الإسلامية.

3- إشاعة روح التعاون بين جمهور حملة الوثائق وحملة الأسهم.

4- تشجيع الجمهور والمواطنين على التعاون المنظم من خلال الشركة من أجل توزيع المخاطر وإصلاح الأضرار التي تصيب البعض منهم نتيجة تحقق الأخطار الطبيعية أو البشري

أنواع التأمين التي تمارسها الشركة:

1- التأمين البحري، ويشمل:

أ) تأمين البضائع المنقولة بحرا أو جوا أو برا من الأخطار التي تتعرض لها البضائع وتعويض أصحابها عن الخسائر التي قد تتعرض لها أثناء عملية النقل، وحتى وصولها إلى مستودعات التخزين.

ب) تأمين أجور الشحن البحري والجوي والبري.

ت) تأمين أجسام السفن من الأخطار البحرية.

2- تأمين السيارات، ويشمل:

أ) تأمين شامل للمركبات ويغطي أضرار الاصطدام والانقلاب والاحتراق أو السرقات التي تتعرض لها السيارات، وكذلك المسئولية المدنية تجاه الطرف الثالث من أفراد وممتلكات.

ب) التأمين ضد الغير (الطرف الثالث) يغطي هذا التأمين الأضرار التي تحدثها المركبة المؤمنة للغير سواء أكانت أضرارا مدنية أو جسدية.

ت) تأمين الحوادث الشخصية للسائق أو للراكب.

3- تأمين الحريق والأخطار الإضافية:

يغطي هذا النوع من التأمين أخطار الحريق والصاعقة للممتلكات المختلفة من مصانع، ومؤسسات، ومحلات، ويمتد هذا التأمين ليغطي الأخطار البشرية والطبيعية، مثل: الانفجار والشغب والاضطرابات والأعمال الكيدية التابعة لها.

4- التأمين الهندسي:

يشمل هذا النوع من التأمين تغطية أخطا المقاولين (CAR) وأخطار التركيب (EAR) للمعدات والمصانع والمكائن والمسؤوليات المترتبة عليها، وكذلك تأمين كسر أو عطب المكائن والآلات وفقدان الربح الناتج عن توقف المكائن وكذلك انفجار الغلايات وتلف المخزون والمعدات الإلكترونية وأجهزة الكمبيوتر.

5- تأمينات الحوادث العامة وتشمل:

أ) تأمين خيانة الأمانة لأمناء الصناديق والموزعين.

ب) تأمين النقود بالخزائن وعلى طاولة العد، وكذلك أثناء النقل برا وجوا.

ت) تأمين كسر الواح الزجاج للمحلات والمؤسسات.

ث) تأمين الحوادث الشخصية للأفراد والمجموعات.

ج) تأمين المسئولية المدنية تجاه الغير.

ح) تأمين إصابات العمال.

خ) تأمين المسافرين إلى خارج البلاد لغرض السياحة أو التجارة.

6- التأمين التكافلي العائلي

ينقسم هذا النوع من التأمين إلى قسمين:

أ) تأمين التكافل العائلي الجماعي:

ويغطي هذا النوع من التأمين الوفاة الطبيعية والوفاة بحادث، حيث يتضاعف المبلغ المستحق والعجز الكلي الدائم والعجز الجزئي الدائم، وفقدان الأجر نتيجة حادث، والمصاريف الطبية التي يحتاجها الشخص المصاب نتيجة الحادث.

ب) تأمين التكافل العائلي الفردي.

يغطي هذا النوع من التأمين الوفاة الطبيعية والوفاة بحادث والعجز الكلي الدائم أو العجز الجزئي الدائم نتيجة حادث

 


شكرا لتعليقك