pregnancy
آخر الأخبار

دور جامعة العلوم والتكنولوجيا في تطوير ريادة الاعمال

إعداد/ إدارة التسويق بجامعة العلوم والتكنولوجيا 

 

حرصت الجامعة منذ نشأتها على تقديم خدمة تعليمية وبحثية متميزة وعملت على توفير كافة المتطلبات لتحقيق ذلك، وهذا مكنها للحصول على المراتب المتقدمة بين الجامعات المحلية حيث حصلت على جائزة التميز كأفضل جامعة أهلية في اليمن لمرتين خلال عامي 2009 و2013م، وعلى جائزة الاسيكا للتميز العلمي في عام 2014م للطلبة المتفوقين في بحوث ريادة الاعمال.

وقد اهتمت الجامعة بتطوير العديد من المبادرات التي تهدف الى بناء مجتمع معرفي مميز؛ حيث اهتمت بتقديم كل ما هو حديث ومتطور لطلبتها وللمجتمع ومن تلك المبادرات الاهتمام بالريادة في الأعمال. حيث أن جامعة العلوم والتكنولوجيا تعد من بين الجامعات الأوائل في اليمن التي تبنت اعتماد مقرر الريادة في الأعمال في خططها الدراسية، وكذلك تعتبر أول جامعة في اليمن تعتمد مقرر مشروع التخرج في بعض الكليات كمشروع ريادي يهدف الى اعداد خطة مشروع ريادي قابل للتنفيذ والسعي الى البحث عن تمويل عن طريق عقد بعض الاتفاقات مع بعض مؤسسات التمويل الاصغر في البلد.

 وشاركت الجامعة ممثلة بكلية العلوم الادارية بتطوير مناهج الريادة في الاعمال على شكل مادة تدريبية تطبيقية وذلك مع منظمة العمل الدوليةOIL  ووكالة تنمية المنشآت الصغيرة والاصغر SMEPS. كما شاركت الجامعة بورش ودورات تدريب المدربين للريادة الأعمال وتأليف الكتب ونشر الابحاث ذات العلاقة وكذلك تأهيل العديد من حملة الماجستير والدكتوراه في ريادة الأعمال وتوجيه أبحاثهم نحو القضايا التي من شأنها تطوير هذا المجال.



كما حرصت الجامعة على المشاركة من خلال طلبتها في العديد من الفعاليات والمسابقات المتخصصة في ريادة الاعمال، وقد حصل طلبة الجامعة على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية من بينها جائزة الاسيكا في ريادة الاعمال، وجائزة منظمة العمل الدولية ( مبادرة ) حول المشاريع الريادية لطلبة إدارة الاعمال بالجامعات اليمنية. 

وللجامعة العديد من المشاركات والمساهمات في ورش العمل والمؤتمرات مع الجهات ذات الصلة وفي مقدمتها الغرفة التجارية والصناعية بأمانة العاصمة ونقاشات الطاولة المستديرة التي تصب في هذا المجال ومنها القضايا الاقتصادية وكذا التمكين الاقتصادي للمرأة.

وعلى المستوى الاستراتيجي فقد انعكس موضوع الريادة في الاعمال في التوجه الاستراتيجي للجامعة حيث تضمنت الاستراتيجية الثانية للجامعة للأعوام  2018-2022م عدد من المشروعات والمبادرات تدعم هذا الاتجاه منها ما هو طور الاعداد ومنها ما هو قيد التنفيذ والبدء قريباً. ومن هذه المشروعات؛ مشروع حاضنة الأعمال (تقنية) في كلية الهندسة والتي ستهتم في تطوير الافكار الابداعية لدي الطلبة وتحويلها الى مشروعات كما ستهتم بموضوع براءات الاختراع والحفاظ على الملكية الفكرية للطلبة والباحثين.

فقد تضمنت الاستراتيجية ايضاً مشروع انشاء مركز ريادة الاعمال في كلية العلوم الادارية ليكون مركزاً متميزاً في صناعة الاقتصاد المعرفي ورعايته ويهدف الى تحويل الافكار لحلول واقعية تخدم التنمية الاقتصادية والمساهمة في تنويع مصادر الدخل في اليمن وخاصة في الظروف التي تمر بها بسبب الحروب وضعف الاقتصاد.

كما سيقدم المركز خدمات تدريب الطلبة والباحثين والمهتمين من داخل وخارج الجامعة وتشجيعهم، ولم تغفل الجامعة ايضاً عن الاهتمام بالرياديات وتشجيع الفتيات بشكل خاص، حيث بدأت بتنفيذ مشروع مركز الفتاة، والذي يعنى بتقديم الدعم للفتيات والمساهمة في دعم التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال العديد من الأنشطة، منها بناء القدرات وتشجيع الفتيات للقيادة وتأسيس المشروعات الريادية.

وتنطلق الجامعة مع موضوع الريادة في الاعمال كموضوع جوهري يعد جزء من توجهها الاستراتيجي كونها مؤسسة كبيرة بدأت كمشروع ريادي وحققت نجاحاً مبهراً لكثير من المراقبين في الجمهورية اليمينة.

شكرا لتعليقك