pregnancy
آخر الأخبار

كيفية التسوق عبر الإنترنت

كيفية التسوق عبر الإنترنت

كل عام هناك تطور ملحوظ في تقنيات البيع والشراء عبر الإنترنت، وفي الآونة الأخيرة انتشرت الأسواق الإلكترونية بكثرة في العالم العربي وذلك بعد أن نجحت في دول أخرى، وتعتبر عملية الشراء عبر الإنترنت تجربة جديدة وفريدة لكثيرا من الأشخاص، فالأغلب لا يفضل التسوق عبر الأنترنت خوفا من أن يكونوا ضحايا لعمليات النصب والاحتيال، ولكن هناك العديد من الأساسيات والنصائح التي تمكنك من تجب الوقوع في فخ النصب والاحتيال عند التسوق الإلكتروني والذي سنتعرف عليها تباعا في هذا المقال.

اساسيات التسوق عبر الإنترنت:

1.يجب تحديث جميع إصدارات التطبيقات والمتصفحات في جهاز الحاسوب.

2.يجب استخدام الواي فاي عند عمليات الشراء عبر الإنترنت، كما يمكن استخدام بيانات الهاتف في حال عدم تواجد الواي فاي.

3. يجب التأكد من أن الموقع الذي تريد الشراء منه متصل، وأيضا التأكد من هوية البائع ومن الخدمة التي يقدمها الموقع.

4.يجب التأكد من الاتصال الآمن بالموقع الذي تريد الشراء منه، وتعيين كلمة مرور للأجهزة الذكية.

5.التأكد من التكاليف التي بتطلبها الشراء من الإنترنت مثل الضرائب وتكاليف الشحن، وكذلك معرفة سياسات البائع عند الرغبة في إعادة البضاعة أو حتى استبدالها.

طرق الدفع الآمنة:

هناك طرق عديدة للدفع بشكل آمن عبر الإنترنت منها ما يلي:

1.بطاقات الائتمان: توفر قدرا كبيرا من الحماية، وذلك من خلال سهولة الإبلاغ والمحافظة على المال في حالة التعرض للاحتيال، وكذلك يمكن طلب رقم بطاقة الائتمان من البنك للحساب والذي يستخدم مرة واحدة في عمليات الشراء عبر الإنترنت.

2.خدمات الدفع: تعتبر أكثر طريقة سهلة وآمنة، وبهذه الطريقة لا يضطر الزبون إلى تزويد مواقع التسويق برقم بطاقات الائتمان، وتتميز هذه الطريقة بوجود طرف ثالث يقوم بتخزين البيانات من خلاله.

3.بطاقات السحب: لا ينصح بها كثيرا لأنها مرتبطة بالحساب البنكي بشكل مباشر، مما يسهم في استنزاف الحساب إذا ما تم استخدامها بدون إذن مالكها.

عملية الشراء من الإنترنت بدون بطاقة ائتمان:

يمكن الشراء عبر الإنترنت بدون بطاقة ائتمان عبر كاش يو، فهي وسيلة آمنة وسريعة يمكن الدفع من خلالها دون استخدام بطاقة الائتمان، حيث يمكن الشراء عبر هذه الخدمة من المتاجر العديدة، كما يمكن شحنها من محلات فوري أو من المصاريف المتواجدة في كل مكان، ويمكن فتح حساب كاش يو بكل سهولة ومجانا.    

عملية الشراء من الإنترنت ببطاقة الصراف:

يمكن الشراء من الإنترنت ببطاقة الصراف ويتم ذلك بعد تنشيط هذه البطاقة من البنك فإذا ما كانت تحتوي على 3 أرقام في الخلف تستطيع الشراء من الإنترنت بكل يسر وسهولة.

عملية الشراء من الإنترنت بالفيزا:

يتطلب حصول الزبون على بطاقة الفيزا وتتكون من 16 رقم وكذا تحتوي على تاريخ انتهاء البطاقة وأيضا الرقم السري للبطاقة، وحتى تتم عملية الشراء بالفيزا يجب التأكد من الكود واختيار موقع من المواقع الموثوقة، ومن ثم تحديد الذي تريد شراؤه مع مراعاة إضافة رقم البطاقة وتاريخ انتهاءها وكذا الرقم السري وبهذه الطرية تتم عملية الشراء عبر الإنترنت بالفيزا.

نصائح للتسوق بشكل آمن عبر الإنترنت:

1.حاول أن تكون آمنا عند التسوق عبر الإنترنت: أي أن بطاقة الائتمان هي المفضلة عند عملية الدفع، وأن رقمها ثابت حتى لو أغلقت حسابك البنكي.

2. استخدم بطاقات الائتمان أو الخصم عند الشراء من الإنترنت: بطاقات الائتمان أفضل من الخصم المباشر في التسوق عبر الإنترنت، حيث أنه يتم سحب بطاقة الخصم المباشر من الحساب المصرفي عند وقوع عملية البيع، وعندها قد تقع معلوماتك المصرفية في يد من يلحق الضرر بأموالك.

3. احرص على تصيد الصفقات: أي الحصول على سعر أقل لعدد من المنتجات أو البضاعة المعروضة، ويوجد العديد من الأماكن التي تخبرك عن وجود صفقات لمنتجات محددة.

4. احرص على إعداد خطة الشراء الخاصة بك: حيث أن عملية التسوق عبر الإنترنت يتطلب الانتظار لمدة حتى يتم شحن الطلب.

5. أحرص على استخدام المواقع الموثوقة: فكل ما كانت المواقع معروفة تكون فرصة الوقوع في فخ النصب والاحتيال قليلة.

6. احرص على البحث عن المواقع المشفرة: لا تشتري أبدا  ببطاقة الائتمان من موقع ليس مشفرا. 

7. أنتبه من المبالغة في الشراء: يجب التخلي عن البيانات الشخصية بأقل قدر ممكن، فكلما كثر عدد المخادعين زادت فرصة سرقة هويتك.

8. أحرص على التحقق من البيانات بانتظام: يجب الاتصال بالإنترنت بانتظام والتحقق من البيانات الإلكترونية الخاصة ببطاقات الائتمان والخصم، وإذا رأيت شيء مريب أتصل بخدمة العملاء لإيقاف بطاقات الائتمان لحين التأكد من عدم وجود أضرار.

9. أحرص على تشفير جهاز الكمبيوتر الخاص بك: يجب حماية الحسابات الشخصية من البرامج الضارة من خلال التحديثات المنتظمة لبرامج مكافحة الفيروسات.

 10. احرص على إنشاء كلمات مرور قوية: التأكد من أنك تستخدم كلمات مرور قوية من الصعب اختراقها.

11.أنتبة من التعريف بنفسك على الإنترنت: هناك وظيفة على المستعرض تمكنك من التسوق عبر الإنترنت دون الحاجة إلى كشف شخصيتك الحقيقية من خلال مثلا البريد الإلكتروني أو حتى رقم بطاقة الائتمان.

12. احرص على استخدام الهاتف المحمول للتسوق عبر الإنترنت: وذلك من خلال التطبيقات التي يقدمها بعض تجار التجزئة فلا داعي للذهاب للسوق أو حتى موقع الويب.

13. احرص على استخدم الهاتف في عملية الدفع عوضا عن بطاقة الائتمان: يعتمد على هذه الطريقة الكثير من المواقع فهي أكثر امان من استخدام بطاقة الائتمان، بحيث  لن تضطر لأخذ بطاقة الائتمان معك في هذه الحالة.

14. احرص على التحقق من البائع: أذا شعرت بشيء مريب في أحد المواقع، فعليك بإجراءات التعقب لعمليات الاحتيال عن طرق دليل الإنترنت، أو تأكد من أنك حصلت على عنوان ورقم محدد للبائع ثم قم بالتواصل معه للتعرف على سياسة الإرجاع أو الاستبدال.

15. احرص على التحقق من الأعمال أو الخدمات التي تقدمها الشركة: أي التحقق من أن الشركة حقيقية وليست مزيفة، وذلك مثلا عن طريق ماذا تقول مراجعات العملاء؟ هل تتفاعل الشركة مع مواقع التواصل الاجتماعي أو لا؟ وهل يوجد بلاغات أو شكاوي عن الشركة؟

16. تعامل بحذر مع الأسعار المنخفضة بشكل كبير: قوم بعملية مقارنة بين صور البضائع و أسعارها في المواقع المتشابهة، فالأسعار المنخفضة قد تدل على أن الشركة لا تملك البضائع المعروضة، أو أن الموقع يسعى للحصول المعلومات الشخصية.

17.احذر من خدع البريد الإلكتروني: قد يساهم النقر فوق البريد الإلكتروني المرسل من قبل بائعين مجهولين إلى إصابة الكمبيوتر بالفيروسات والبرامج الضارة، ويفضل عدم النقر على روابط من شركات أو أشخاص لا تعرفهم أو يصعب معرفة هويتهم.

18.احرص على عدم ذكر الكثير من المعلومات الشخصية: أعلم بأن أي موقع تسوق لا يحتاج إلى المعلومات الشخصية، وإذا طلب ذلك منك فقم بالاتصال لخدمة العملاء وتأكد من حقيقة الطلب أو أبحث عن موقع ثاني.

19. احرص على الاحتفاظ ببيانات عملية البيع: يفضل الاحتفاظ بالإيصال ورقم التأكيد ورقم التتبع البريدي حتى إذا ما حدثت مشكلة في الطلب عملت هذه الوثائق على حل المشكلة.

20. احرص على اتخاذ إجراء إذا لم تحصل على البضائع الخاصة بك: في حالة لم تحصل على بضاعتك وتبين بأن التاجر مزيف يمكن للبنك الذي استخرجت منه بطاقة الائتمان أن يساعدك في عدم الموافقة على سحب أموالك.

 هذه كانت أهم النصائح التي تساعد على التسوق الآمن عبر الإنترنت و التي تمكنك من التسوق بدون مشاكل.

إيجابيات الشراء من النت:

هناك العديد من الميزات التي تجعل التجار يتنافسون لعرض منتجاتهم على الإنترنت ومن هذه الإيجابيات ما يأتي:

1.تعتبر الأسواق الإلكترونية أسواقا مفتوحة.

2.توفر الأسواق الإلكترونية الوقت والجهد.

3.تمتاز الأسواق الإلكترونية بسهولة الدفع والوصول.

4.تعرض الأسواق الإلكترونية تقييمات وتجارب وآراء  المستخدمين.

5.توفر الأسواق الإلكترونية خدمة التوصيل.

6.تعمل الأسواق الإلكترونية على ضغط النفقات بالنسبة للبائع.

سلبيات الشراء عبر الإنترنت:

بالرغم من وجود العديد من الإيجابيات لعمليات الشراء عبر الإنترنت إلا أن هناك العديد من السلبيات والمخاطر وهي كالتالي:

1.عند التسوق الإلكتروني قد تتعرض لعمليات النصب والاحتيال.

2.قد تحصل على سلعة غير مناسبة.

3.قد تحصل على سلعة غير مطابقة.

4.قد تجد صعوبة في حالة الإرجاع أو الاستبدال.

5.قد تصبح ضحية للمضاربة بالأسعار.

كيف تتجنب عمليات النصب والاحتيال عند الشراء من الإنترنت:

لا تقم بالدفع  إلا عند استلام بضاعتك..1

2.قم بتأمين الأجهزة التي تقوم بالشراء من  خلالها.

3.لا تتعامل إلا مع المواقع الموثوقة.

كيف تجعل تجربة الشراء من الإنترنت إيجابية وتحصل على أفضل السلع:

1.تأكد من سعر السلعة في السوق التقليدية  قبل الشراء من السوق الإلكترونية.

2.ابتعد عن شراء بضائع أو سلع تحتاج إلى تجريب ومعاينة وذلك حتى تتأكد من حصولك على السلعة المناسبة.

3.أعمل بنصائح العملاء الذين قاموا بشراء السلعة قبلك ولا تهمل تعليقاتهم، وقم بترك تعليق فيه تقييم للسلعة فقد ينتفع بها غيرك.

4.تأكد من أسعار ومواصفات السلعة وذلك بالسؤال والبحث عنها عند أكثر من بائع ومتجر.

5.تأكد من ذكر جميع مواصفات السلعة ولا تنخدع بالصورة.

6.تأكد من السلعة قبل شرؤها ولا تدفع قبل الاستلام.

7.أنتبه ولا تعطي بينات حسابك أو بطاقة ائتمانك لأحد.

8.لا تتعامل إلا مع الجهات والمواقع الموثوقة.

9.إذا أردت أن تلتقي بالبائع من أجل شراء بضائع وأدوات مستخدمه فأحرص على لقائه في مكان عام آمن ومفتوح.

 10.أحرص على قراءة شروط الخدمة سواء التي يقدمها الموقع أو البائع.

 وفي الأخير يجب أن تعلم أن التسوق عبر الإنترنت أكبر بكثير من أي سوق تقليدي رأيته في حياتك فالأسواق الإلكترونية ترجمة حقيقية لعبارة  "كل ما تريد في مكان واحد"، فهو يخدم الباعة والمستهلكين في آن واحد، فالباعة يقومون بعرض سلعهم لشرائح كبيرة وواسعة من الناس ، وبالنسبة للمستهلك أو الزبون فيتم عرض مجموعة كبيرة ومتعددة من المنتجات والبضائع التي يبحث عنها ويرغب في شرائها حيث يمكنه طلب ما يريد في أي وقت ومن أي مكان.

 

 

 

 


شكرا لتعليقك