pregnancy
آخر الأخبار

كيفية بدء مشروع تجاري صغير

كيفية بدء مشروع تجاري صغير 


قبل أن تبدأ مشروعا تجاريا من الصفر، ستسأل نفسك عن كيف أبدأ بهذا المشروع؟ 

في البداية، عليك أن تدرك بأن عمالقة الشركات في العالم لم تنشأ بين عشية وضحاها، بل وجدت لأن فيها شخصا يحمل مفهوما رائعا وهدفا واضحا، ولديه خطة متكاملة، وبدأ بإطلاق مشروعه الصغير، وبدأ من الصفر، وتعلم وثابر وناضل حتى استطاع تحقيق النجاح.

ليس هذا فقط بل رائد الأعمال الناجح لديه تفانى وتفرد في تقديم خدمة مميزة وعالية الجودة، ويعمل على بناء علامة تجارية ويحافظ عليها. ولذا نقول إن إدارك هذا المعنى مهم لكل صاحب مشروع صغير يفكر بتطوير مشروعه لكي يصير شركة كبيرة. 

وهنا سنعرض 12 خطوة مهمة جدا في بدء المشاريع التجارية، حتى تبدأها بطريقة ناجحة.


12 خطوة مهمة لكي تبدأ مشروعك التجاري الصغير:

هذه الخطوات مهمة في البدء بالمشروع التجاري الصغير أو الناشئ، وعلى رائد الأعمال الانتباه لهذه الخطوات في كل مراحل مشروعه.

1. حدد فكرة العمل:

من أجل أن تبدأ بمشروعك الصغير، عليك أن تحدد فكرة العمل التي ستعمل عليها، وهنا سيثور تساؤل كبير عند بعض الشباب كيف أحصل على فكرة عمل مناسبة؟ 

صحيح أن دولة كالهند مثلا توجد لديها وزارة للمشاريع الصغيرة والمشاريع المتناهية الصغر، وتطلق موقعا الكترونيا فيه مئات بل آلالف الأفكار للمشاريع التجارية، وهذا ما لا قد يكون متوفرا في بلادنا.

لكن يمكن للشباب أن يحددوا فكرة العمل بناء على العدد من المعايير التي تحدد الفكرة المناسبة لمن يريد البدء بمشروعه الصغير، ومنها:

ارتباط المشروع بخبرات المؤسس

ميول وحب المؤسس لأي مجال 

قدرة المؤسس على تطوير هذا المجال.

حل المشروع لمشكلة موجودة عند الناس.

المشروع يقدم ابتكارا في المجال.



2. احصل على تدريب كافي في إدارة المشروع الصغير، واكتسب الخبرة الكافية:

من البدهي أن مهارة الشخص هي من تقرر نجاح العمل من عدمه، وبالتالي لكي تبدأ مشروعك الصغير فأنت تحتاج الى الحصول على تدريب كافي، وحضور دورات تدريبية متواصلة ومتخصصة في إدارة المشاريع وتمويلها وتسويقها.

ابحث عن أفضل المراكز والمعاهد التي تقدم البرامج التدريبية في تنمية قدرات الشباب لإدارة المشاريع وتنميتها. فالتدريب وتنمية المهارات من أسس النجاح وخطوة مهمة في كيفية بدء مشروع تجاري صغير.


3. دون كل شيء (امتلك تقريرا متكاملا عن مشروعك):

من الطبيعي أن تحتاج الى دراسة السوق المحلي والدولي والمنتجات والخدمات المتوافقة مع خدماتك، وستدرك بأن التميز هو أساس النجاح في أي عمل، فلن ينجح عمل لم يقدم صاحبه ميزة لا يقدمها غيره، 

إذا فكيف تحصل على هذه الميزات؟

تستطيع الحصول على كافة الميزات التي ستقدمها في مشروعك التجاري، وذلك بعد تدوين كل ما يتعلق بالمشروع التجاري، 

يمكنك القيام بتدوين مزايا وعيوب المنافسين، لكي تجتنب العيوب وتجعلها مزايا في مشروعك.

اسأل الخبراء وأصحاب المشاريع المتقدمة عن تجاربهم.

اقرأ كثيرا في قصص نجاح أصحاب المشاريع العملاقة وكيف بدأو. 



4. انته من مصادر تمويل المشروع: 

في البداية تحتاج الى أن تحدد بطريقة ذكية وشبه متكاملة للاحتياجات المالية التي تريدها لمشروعك التجاري، سواء في مرحلة البدء أو في مرحلة النمو، وفي مرحلة التوسع والتطور. 

وذلك حتى تتمكن من عرض مشروعك على ممول وداعم للمشروع التجاري، وغالب المشاريع التجارية يتم تمويلها عن طريق أفراد العائلة والأصدقاء. 

لكن التساؤل يطرأ بعد هذا: ماذا لو لم يكن لدي من أقاربي من يمتلك المال الكافي لدعم مشروعي؟ 

أقول من البدهي أنك لن تحصل على تمويل لمشروعك التجاري، إلا بعد أن تثبت جدارتك وقدارتك على انجاح المشروع التجاري، فأصحاب رؤوس الأمول أناس يمتلكون حسا ذكيا في الدخول في المشاريع الصاعدةة، وهنا على صاحب المشروع أن يكون واسع المعرفة حول كيفية بناء المشروع التجاري والتخطيط له ورسم الميزانية الواضحة للمشروع، وعلى معرفة تامة في آليات تطوير العمل وتوسيعه وتحقيق النمو المتواصل والدائم للمشروع التجاري. 

كما أن من الممكن لصاحب المشروع التجاري أن يحصل على تمويل للمشروع من خلال الخطوات التالية: 

الحصول على الدعم الحكومي.

الحصول على دعم المنظمات ومؤسسات تطوير الأعمال وتسريعها وحاضنات الأعمال.

التقديم على المنح والجوائز التي تعرض عن طريق منظمات دولية وغيرها.

هذه الخطوات على رائد الأعمال أن ينتهي من الحصول على دعم مالي للمشروع حتى يتمكن من البدء بتنفيذ مشروعه الصغير على وجه مكتمل. وهي من أهم الخطوات في كيفية بدء مشروع تجاري صغير.


5. حدد موقعك: 

هل تحتاج الى تحديد موقع خاص بمشروعك الصغير لكي تبدأ به؟، طبعا تحتاج إلى تحديد موقعك إذا كنت تريد العمل على بيع منتجات وعرضها على الجمهور، لكن! إذا كان مشروعك التجاري الصغير لا يعرض منتجات على الجمهور، فهي لا تحتاج الى تحديد الموقع،.

طبعا، تحديد الموقع مهم جدا لأن بعض الشركات تحتاج الى الموقع لأنه مرتبط بشكل كبير بالقوانينن النافذة في كل بلد التي تتطلب توفر تراخيص معينة، منها ترخيص فتح الموقع والمحل.

لماذا صاحب المشروع بحاجة الى التراخيص والى تحديد الموقع؟

صاحب المشروع التجاري يحتاج الى تحديد الموقع، في حال ما كان بحاجة الى عرض منتجاته على الجماهير وعلى العملاء، وإذا كان عمله متعلقا بالنت، فهو بحاجة الى استخراج التراخيص الحكومية المناسبة، لكي تصله الحوالات المالية من شركات الإعلان لكي لا يدخل تحت طائلة مكافة غسيل الأموال. وهذا مهم في كيفية بدء مشروع تجاري صغير 



6. تسجيل الشركة في السجلات الرسمية: 

تكاد تكون هذه الوظيفية مرهقة لكل رائد ولكل صاحب عمل، حيث يجد الكثير من الصعوبات في تسجيل الاسم التجاري في المؤسسات الحكومية، ويجد صعوبة نوع الخدمات التي يرتبط بها عمله التجاري، وفي الكثير من الأوقات يكون رائد الأعمال قد اختار اسما تجاريا ويريد أن يعمل عليه، ويبنى الهوية علي الاسم الذي هو محدده ولكنه يتفاجأ بعدم قبول الاسم في الوزارات المعنية، مما يضطره لأخذ جولات ودراسات معمقة في الاسم التجاري. 

وللمزيد حول هذا الموضوع اقرأ هذا المقال: 


ماذا تحتاج لفتح محل صرافة





7. التسجيل الضريبي:

بعد الخطوات السابقة من المهم جدا أن تحصل على بطاقة ضريبية متعلقة بعملك وأن تدرك ما هي الضرائب المتعلقة بعملك، والتي تفرضها الدول على العمل، وهل هناك امتيازات ضريبية لمشروعك ولعملك، وهذه الضرائب هي: 

ضرائب المبيعات: وهي ضرائب تحتسب على البضاعة المباعة رأسا وتختلف نسبتها من دولة إلى أخرى.

ضريبة الأجور والمرتبات: وهي ضرائب يتم احتسابها على مرتبات وأجور الموظفين العاملين في الشركة ولها نسب متفاوتة يتم احتسابها وتبدأ بالاعفاء من رقم معين ومن ثم تستقر عند نسبة معينة للمبالغ المالية، وهذه الضرائب تدفع شهريا، ويلزم صاحب العمل بدفعها، مالم فإنه هو من سيتحملها فيما بعد إذا لم يقم بدفعها.

ضريبة الدخل: وهي ضريبة سنوية تدفع بنسبة معينة على أرباح الشركة، حيث يتم تقدير الأرباح التي حققتها الشركة بناء على إقرار ضريبي تقدمه ومن ثم تحتسب عليه نسبة معينة حسب كل دولة وحسب نوع المشروع.



8. أطلق موقع الويب الخاص بك:

أصبح امتلاك موقع ويب على الانترنت أمرا مهما في اطلاق المشروع الصغير، فالناس كانت في السابق تبحث عن الموقع المحلى للشركات وأين مقرها، لكن الآن فالشركات تهتم بالموقع على الانترنت للشركات، وأصبح معيارا مهما في تقييم الشركات الناشئة. وتحتاج في اطلاق موقعك على الانترنت أن تهتم بالاتي:

أ. جودة تصميم الموقع.

ب. سهولة الموقع وسرعة تحميله.

ج. توافق الموقع مع الأجهزة الجوالة.

د. نظام الأمن في الموقع وضمان الخصوصية.

والشركات تحتاج الى موقع ويب يكون فيه الأساسيات المتعلقة بالشركة من حيث: 

شرح خدمات الشركة، بيان سياساتها، والتعريف بها بذكر الرؤية والأهداف والقيم وذكر ما قاله العملاء عن الشركة.

وبالإضافة الى موقع الويب تحتاج الشركة إلى أن يكون لها تواجد في كافة وسائل التواصل الاجتماعي التي لها علاقة بالبلد الذي هي فيه والتي تستخدم في البلد بشكل واسع.





9. احصل على مركز مميز في السوق من البداية:

مهم جدا أن تحصل على مركز مميز في السوق منذ أن تطلق مشروعك، ولذا عليك أن تستخدم كل طاقاتك وابداعاتك أثناء إطلاق المشروع التجاري الصغير، واتبع هذه الخطوات البسيطة:

أ. احصل على اسم رائع قصير سهل التذكر لا يحد من عملك.

ب. صمم شعارا مميزا فريدا سهلا جذابا يسهل وضعه في كل المطبوعات وفي كل مواقع التواصل ويدل على عملك ويرتبط بهويتك التجارية.

ج. جهز البيانات الرسمية لشركتك (بيانات التواصل) مقر الشركة ووسائل الاتصال، وضعها في كروت التعريف والمطبوعات الخاصة بالشركة والعمل. اتبع هذه الخطوات لتعلم كيفية بدء مشروع تجاري صغير 



10. وضعك المالي في حسابك البنكي: 

يتعلق العمل بشكل كبير جدا بمستواك المالي، والوضع المالي في البنوك للشركات مهم، ويهتم الداعمون والمستثمرون بالأرصدة البنكية للشركات الناشئة،

إلى جانب ضرورة أن يعرف  رائد الأعمال ما هي الحسابات البنكية التي سيستفيد منها سواء من ناحية خطابات الضمات او الاعتمادات المستندية. 

تستطيع البنوك أن تقيس ملاءة العميل من عدمه عن طريق حسابه البنكي، فمثلا الشيكات المرتجعه بسبب عدم كفاية السيولة تدل البنوك على عدم الاستقرار المالي للشركة. 


11. احصل على موظفين بأجور منخفضة: 

هذه واحدة من أهم الخطوات التي على رائد الأعمال أن يدركها في مرحلة تأسيس المشروع التجاري الصغير واطلاقة، فمن المهم الاستعانة بمن لديك من أقارب وأصدقاء للعمل في مشروعك الصغير، ومن الأخطار التي تحيط بالمشروعات الصغيرة كثرة النفقات والتكاليف الثابتة، على رائد الأعمال أن يتجنب كثرة التكاليف الثابتة كالمرتبات المرتفعة. 

على أنه في هذا الوقت عليه أن يوازن بين الأعمال التي تقوم بها الشركة والخبرات التي تحتاجها. 

وأفضل طريقة للحصول على موظفين ذوي أجور منخفضة هي بتوظيف موظفي خريجي الجامعات قليلي الخبرة سريعي التعلم، لكي يحقق كثيرا من الفوائد في العمل منها الولاء الوظيفي وتقليل النفقات، وسرعة العمل .


12. أعلن عن عملك: 

بعد كل الخطوات السابقة، أعلن عن عملك وبشكل قوي جدا وبطريقة تجذب العملاء وتعرفهم بعملك وبالخدمات التي تقدمها، تكلم مع أصدقاءك عن أعمالك التي تقدمها، قدم نفسك في كل وسائل التواصل الاجتماعي، فيس بوك ، تويتر، انستاجرام، سناب شات، وغيرها، قدم مشروعك بنفسك، سيأتيك أول عميل عن طريق معارفك وأصدقاءك وهكذا حتى يتحقق النجاح الدائم للمشروع التجاري.

فهذه 12 خطوة مهمة في المشروع التجاري الصغير لكي تبدأ به، وهذا مهم في كيفية بدء مشروع تجاري صغير 







شكرا لتعليقك