pregnancy
آخر الأخبار

التسويق المباشر بين الثقة والانحسار- كيف اسوق لمشروعي؟


 التسويق المباشر بين الثقة والانحسار

كيف استفيد من التسويق المباشر في التسويق لمشروعي التجاري؟ وبحكم أن الشركات والمؤسسات قد انتقلت إلى التسويق الإلكتروني، فهل ما زال التسويق المباشر له قيمة في السوق؟ وما هي أنواع التسويق المباشر؟ وما هي مزايا التسويق المباشر؟ هذه أسئلة يبحث عنها الكثير سنجيب عليها في هذا المقال:

لم يعد اليوم التسويق هو المفهوم الذي  يتم دراسته كتخصص في الجامعات ولكن يخص كل شخص  منا لأننا جزء من نظام التسويق من دون أن نعي ذلك فعملية البيع والشراء والتعرض للإعلانات  سواء المسموعة أو المرئية أو المطبوعة تساهم بشكل كبير في عملية التسويق.

وهناك من يرى أن التسويق هو الربح، أي أن المنتج أو الخدمة  تكون بين يدي المستهلك  وبالتالي فأنه سيحقق الربح المرجو منه.

وللتسويق  بشكل عام أنواع  عديدة منها التسويق المباشر والتسويق الإلكتروني، ولأن التسويق المباشر يعتمد في الأساس على طرق مباشرة في التعامل مع العميل فهو ما يقصد به التسويق المباشر، وبشكل بسيط فالتسويق هو ما نمارسه يوميا من عمليات البيع والشراء من المحلات والمقارنة  بين أسعار كل منها وإليكم التعريف العلمي لهذا المصطلح.

التسويق المباشر :هو تطبيق لمجموعة من الأنشطة التي تساعد على اكتشاف رغبات العملاء وتعمل بهدف  زيادة المبيعات المباشرة، وتكون من خلال الإعلانات في الطرق والتلفاز والراديو والصحف والمجلات، بالإضافة إلى المطبوعات الورقية  كالبروش ورات، وغيرها من وسائل التسويق غير الإلكترونية.

مميزات التسويق المباشر :

1. التسويق المباشرة أكثر أمانا للمعلن والمستخدم:

حيث أن الانفتاح الكبير اليوم للإنترنت لا يسلم من وجود عمليات النصب والاحتيال، من خلال عدم توافر المعلومة وهوية المنتج المعروض.، لذلك يعتبر التسويق المباشر  مثل الإعلان عن طرق الجرائد أو التلفزيون أو المطبوعات التي  تسلم يدويا أكثر أمانا ودليل  على  وجود علاقة  ثقة وأمان بين الشركة والعملاء.

2.أظهار القوة المالية.

كما هو معروف فإن الإعلان عن طريق التلفزيون يعد أعلى  تكلفة من بين كل طرق التسويق المباشر في جميع أنحاء العالم، حيث تثبت من خلاله الشركات العالمية وجودها و امكانياتها وكذا قدراتها؛ فرغم ثورة الإنترنت في عصرنا إلا أن صناعة التلفزيون صمدت وستصمد أكثر من كل من الجرائد و الإذاعات وغيرها.

3.اختصار الوقت في تبادل المعلومات وعملية الترويج للمشروع.

يعد إعطاء بطاقة الزيارة  للعملاء أو رؤساء الشركات احتراف في عملية الترويج  للمشروع، لذلك إن كنت صاحب مشروع احرص على وجود بطاقات الزيارة  معك أينما ذهبت.

4. التسويق المباشر يغني عن وجود الإنترنت وشحن الهاتف.

فالوسائل المباشرة للتسويق تعتبر أفضل في حالة ما تم قطع خدمة الإنترنت أو الهاتف فلا حاجة لهما مادامت الوسائل المباشرة تفي بالغرض.

5.الوصول إلى الشريحة التي لا تستخدم الإنترنت.

الثورة التكنولوجية القائمة اليوم لا تشمل جميع سكان العالم فالنصف تقريبا لا يعلم عنه شيئا ؛ فاستخدام التسويق المباشر يساهم في الوصول إلى هذه الشريحة وترويج مشروعك لهم.

6. الحصول على هدية مجانية كتذكار.

كالمطويات ،أكياس الدعاية المطبوع عليها شعار الشركة، المطويات، الكتالوجات وبطاقات الزيارة ؛ فالعملاء يعتبر ذلك شيء ثمين.

وكما تحدثنا عن مميزات التسويق المباشر فلابد من ذكر العيوب  المتمثلة في الآتي:

1.القيمة العالية.

2.تعذرالحصول على  النتائج  بدقة.

3.استدعاء المساعدة من موزعين ومخرجين.

4.يتم فرضة على الزبون  دون حتى أن يستفسر عن المنتج أو الخدمة.

ومع هذه العيوب فما زال التسويق المباشر بكل مفاهيمه ومميزاته يستهدف شريحة واسعة فيا ترى من هو جمهور التسويق المباشر؟

جمهور التسويق المباشر:

يمكن التواصل مع الزبائن  أو العملاء بصورة مباشرة ، والاحتكاك بهم، ومن خلال ذلك نستطيع جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات والبيانات، وأيضا معرفة ردود أفعالهم تجاه المنتج أو الخدمة، حتى وأن كان عددهم محدود..

لماذا لا يزال العملاء يستخدمون التسويق المباشر بالرغم من الطفرة الكبيرة لاستخدام الإنترنت والتسويق الإلكتروني؟

لسبب وجود عمليات الاحتيال والنصب على العملاء عن طريق عد م توافر المعلومات  الكافية  فيكون الإعلان عن الطريقة المباشرة أكثر ثقة وأمان .

آثار وأساليب التسويق المباشر على الترويج للمشروع:

يعد التسويق المباشر عالي التكلفة ويحتاج إلى مجهود اكبر، ويعتبر الاهتمام به طريقة فعالية لنجاح المشروع على المدى البعيد، فمازالت هناك العديد من الشركات العالمية  تنفق المليارات للوسائل المباشرة من أجل الإعلان عن منتجاتها وخدماتها؛ لذا وجب علينا أن نعرج عن أسباب عدم التخلي عن التسويق المباشر في الترويج للمشروع حتى وأن كان رقمياً.

.بروش ورات.

·رسائل إخبارية.

·نشرات إعلانية.

·ملصقات.

.أنشطة ترويجية.

·الرعاية الرسمية لنشاط أو لحدث. مثل الرعاية من بعض الشركات لمباريات كرة القدم.

·المشاركة في أنشطة اجتماعية.

·الاشتراك في معارض.

·هدايا مجانية مثل أقلام أو ميداليات.

·عقد مسابقات.

.التحدث للجمهور والمشاركة في المؤتمرات.

·إعلانات خارجية مثل لوحات الإعلان أو الإعلانات على الحافلات.

·إعلان إذاعي أو تلفزيوني.

إلى هنا نجد أن التسويق المباشر يهدف إلى تحقيق رفاهية المجتمع والعملاء وذلك بتوفير احتياجاتهم وتحقيق رغباتهم لذا وجب على المنظمات وكذا الشركات تقديم أنشطة  تسويقية صادقة وبأسعار مميزة ومنافسة شريفة حتى يتم مراعاة  مصلحة المجتمع بدون غش أو تلاعب ، وبالتالي تحقيق أرباح الشركات المرجوة من التسويق المباشر بدون ضر ولا ضرار.

 

شكرا لتعليقك