pregnancy
آخر الأخبار

التعلم عن بعد

 التعلم عن بعد

ما هو التعلم عن بعد ؟

ليس هناك تعريف محدد للتعليم عن بعد، إلا أنه بصفة عامة يشمل التعليم الذي يتم عن طريق الإنترنت، والاستفادة من مزيات هذه الشبكة العالمية، سواء أكان ذلك عبر المنتديات أو المنصات أو البرامج الخاصة،

 ولا يشترط في التعليم عن بعد ما يشترط للتعليم الصفي من التقيد بوقت ما أو من وجود تفاعل بين المعلم والمتعلم في الوقت نفسه.

مميزات التعلم عن بعد :

إن أهم الفوائد تبدو في قدرة التعليم عن بعد على مواجهة التحديات التي تتصل بالتعليم الصفي، فلا يؤثر فيه غياب الطالب عن موعد الدرس، كما أن التعليم عن بعد يقلل من هدر الوقت والمال في سبيل الوصول إلى المدرسة أو الجامعة،

 كما أنه يعزز جوانب المسؤولية الذاتية عند الطالب في الانضباط الذاتي، ويمنح الطالب فرصة أكبر في توسيع مصادر المعرفة.

مواقع لتقديم التعلم عن بعد :

بعد معرفة أهمية التعليم عن بعد وفوائده وفكرته العامة اليك الان أحد افضل المواقع لتطوير نفسك وتحسين قدراتك وامكانياتك :

www.openlearning.com   في هذا الموقع ستجد كورسات تعليم مجانية عن طريقة الاونلاين لجميع الأقسام والتخصصات اختر القسم والكورس المناسب ثم تجاوز المتطلبات المطلوبة وستحصل على شهادة لهذا الكورس ويمكنك التأكد من توثيق الشهائد عن طريق certificate id

 

سلبيات التعلم عن بعد :

لعل أهم سلبياته تبدو في تنحية دور المعلم الفاعل، وجعله مقتصراً على المعلومة التي يمكن إيجادها من غير دور توجيهي أو تربوي له.

ليس هناك منهجية واحدة في التعليم عن بعد، وغالباً ما يشكّل الطالب منهجيته الخاصة وحده.

عدم تقبل كثير من أولياء الأمور لهذه الفكرة بعد، ولاسيما أن مثل هذا النوع من التعليم يتطلب كلفة مادية قد لا يستطيع كل طالب الحصول عليها.

ومن أهم سلبياته، فقدان التركيز، وعدم المصابرة على المعلومة، إذ يكفي ألا تعجب الطالب معلومة ليبحث عن غيرها.

كيفية التعلم عن بعد :

إن آلية الدراسة عن بعد ليس لها صفة الصعوبة، إذ يكفي وجود إنترنت وجهاز لوحي أو حاسوب وهمة وإرادة عند المتعلم، لتتحقق عملية التعليم عن بعد، ولا بد هنا من التعرف على أفضل جامعات التعليم عن بعد حول العالم، وكذلك أفضل المنصات.

نصائح للتعلم عن بعد :

 

إن التعليم عن بعد يعود في المقام الأول إلى إرادة المتعلم ورغباته وميوله، فليس فيه إلا الرقابة الذاتية، وعليه:

لا بد من تهيئة الأجواء التي تمكّن الطالب من الاندماج والإفادة القصوى من مصادر هذا النوع من التعليم.

لا بد من التواصل مع بعض المعلمين في الواقع، كي يقيّموا مرحلة التعليم عن بعد عندك، فلربما تكون في طريق يحتاج إلى تعديل وفق رغباتك.

لا بد من الحرص على الوصول إلى كل الأدوات المادية التي تحقق فاعلية حقيقية في التعليم عن بعد.

كما أنه لا بد من الهدوء والسير برويّة وعدم الاستعجال في شيء، فالقليل الدائم خير من الكثير المنقطع.

هل التعليم عن بعد مجاني ؟

التعليم عن بعد ليس مجانياً كاملاً وليس مأجوراً كله، الأمر مرتبط بنوع الجامعة وببرامجها وبمنحها التي تخصصها كل سنة، كما أن المنصات غالبا مجانية، إلا أنه في تركيا أغلى أنواع التعليم تكلفة.

هل للتعليم عن بعد فائدة حقيقية ؟

لا شك أن التعليم عن بعد يحقق فوائده المرجوّة إن تتبعنا شروط الفاعلية، ولاسيما في المصابرة وكثرة الاستفسار وجعل المعلومة شغفاً حقيقياً في الاستكشاف.

ما مدى اعتماد شهائد التعليم عنن بعد ؟

كثيرة هي الدول التي تعتمد شهادات التعليم عن بعد، ففي السعودية مثلاً يعترفون بمعظم الجامعات التي أوردناها في القائمة أعلاه.

ما أنواع التعليم عن بعد ؟

عديدة هي أنواع التعليم عن بعد، منها التعليم غير المتزامن، ويتميز بمرونته التي تتيح للطالب الاستفادة من التعليم وفق سرعاته وقدراته.

وهناك التعليم المتزامن، والطالب هنا عليه أن يتقيد بجدول الدروس والمحاضرات، إلا أن الفاعلية في ها النوع من التعليم عن بعد يحقق فاعلية أكبر.

وهناك نوع يدمج بين النوعين السابقين، وهذا النوع يعتمد غالباً على المواد التي تتطلب النوعين معاً.

 

ما هي أنواع التعليم عن بعد ؟

تتعدد أنماط التعليم وفق عوامل عديدة، ومن أهم الأنماط النمط الأحادي والنمط المزدوج، عبر دمج التعليم بين أن يكون عن بعد وأن يكون حضورياً، سواء أكان الدمج ضرورياً أو لمحض الإثراء المعلوماتي


اقرأ أيضا: 

مراحل تحقيق التطوير المؤسسي


إرسال تعليق
شكرا لتعليقك

شمعتك لن تفقد نورها