pregnancy
آخر الأخبار

كيف ظهرت العملات الرقمية وما هي أشهرها؟



وفقًا للتحول الحاصل نحو التكنلوجيا والعالم الرقمي والاعتماد عليه بشكل رئيسي في حياتنا اليومية فقد تحولت الأنشطة الإنسانية والتجارية وأكثر التعاملات نحو التكنلوجيا، من هنا جاءت الحاجة لوجود عملة رقمية تتناسب مع العالم الرقمي، فما هي العملة الرقمية وما هو نشاطها.

 

تعرف العملة الرقمية على أنها نوع من أنواع العملات المتاحة على شكل رقمي، وليس لها وجود مادي، مثل العملات الورقية والنقدية، ولها مهام تقوم به نفس مهام العملات الورقية في دول كثيرة من دول العالم، وعلى غرار الأموال التقليدية، يمكن أن تستخدم هذه العملات لشراء السلع والخدمات، ولكن يمكن أيضًا أن تقتصر على مجتمعات معينة مثل للاستخدام داخل لعبة على الإنترنت أو شبكة اجتماعية.

 

وتعتبر العملة الرقمية رصد مالي مسجل إلكترونيًا على بطاقة ذات قيمة مخزونة، وهناك نوع اخر من الأموال الإلكترونية يسمى أموال الشبكة، وتسمح بنقل القيمة على شبكات الحاسوب، لاسيما شبكة الانترنت، تعود ملكية هذه العملات لمؤسسات رقمية عملاقة وقد صممت باستخدام برنامج مكتوب بلغة برمجية معينة، وباستخدام تقنيات تشفير عالية تجعل من عملية اختراقها والتلاعب بها أمرًا أشبه بالمستحيل.

 

النشأة

لم تنشأ العملات الرقمية عن طريق الصدفة، وبصفتها مرتبطة ارتباطي مباشر بالتكنلوجيا والتطور الرقمي فقد جاءت نتيجة تطورات رقمية معينة، ففي العام 1977 ظهرت خوارزمية التشفير على يد العالم ليونار ادليمان في معهد ماساتشوستس للتقنية، وتعد هذه التقنية علامة فارقة فارقة في تأريخ العملات المشفرة لأنها تمكن المستمرين في العملات الرقمية من تلقي الإيرادات، وفي العالم 1993 اخترع عالم الرياضيات الشهير ديفيد تشوم ecash وهي نقود إلكترونية على أساس برتوكولات التشفير، وكانت أحد الاشكال المبكرة للعملات الرقمية، وفي حلول العام 1997 تمكن تشوم من جمع أموال لفكرته، وتمكن من فتح شركة "DigiCash" لإدارة ecash، إلا إن الشركة أفلست وبحسب ما جاء في مجلة فوربس الأمريكية أن الإفلاس جاء نتيجة ظهور الشركة والخدمة في وقت مبكر عن موعدها ما سبب عدم وجود ما يكفي من المستهلكين لاستخدمها. ومنذ العام 1997 ظهرت الكثير من المحاولات لإنشاء عملة رقمية، إلا أن بعضها بات بالفشل وبعضها كانت محاولات من أجل التطوير وصناعة أداوات رقمية مختلفة فيما بعد ساعدت بشكل كبير على ظهور العملات الرقمية المختلفة، وفي العام 2008 ناكاموتو ورقة تضم أعمال وأهداف عملة البتكوين، وقد أثارت الورقة قلقًا كبير في الأوساط المالية، لما انطوت عليه من شرح لطريقة تحويل الأموال من دون الحاجة إلى المؤسسات المالية وخارج سيطرة السلطات، في عام 2009 تمت أول صفقة للعملة الالكترونية بين ناكاموتو وهال فيني بعد أن قام الأول بتعدين 50 قطعة نقود من عملة البتكوين، وفي وقت قصير جدًا استطاعت العملات الرقمية المنافسة ودخول السوق المالي بقوة، ففي 9 فبراير 2011 قفزت قيمة عملة البتكوين وتساوت مع الدولار لأول مرة في بورصة " MTGOX" لتداول العملات الافتراضية، وظلت قيمتها تتزايد عبر السنوات.

 

 

عقب النجاح الكبير الذي حققته البتكوين، قام العديد من المبرمجين بإصدار المزيد من العملات المشفرة، أهمها كان نيم كوين، التي أنشأها فنسنت دورهام، وتم الكشف عنها غي أبريل 2011، وقد أضاف مطورو هذه العملة ميزة غير موجودة في بيتكوين تتمثل في نظام " DNS"، الذي يتيح للمستخدمين تخزين معلوماتهم الشخصية بطريقة أكثر أمانًا، واصل المبرمجين عمليات التطوير وإنشاء الكثير من العملات المشفرة ووصل عدد البتكوين المتداول في العام 2013 إلى 11 مليون بتكوين، وارتفعت قيمة البتكوين الواحدة في ذلك الوقت إلى 92 دولارًا، مما أدى إلى تجاوز القيمة الكلية للبتكوين المليار دولار، وفي العام ذاته تم فتح أول صراف آلي للبتكوين في مدينة فانكوفر، والتي تتيح للمستخدمين تحويل عملات البتكوين إلى عملات تقليدية، وواصل ارتفاع قيمة البتكوين حتى أصبحت اغلى من الذهب، فيما تمتلك حاليًا، أغلى قيمة مقارنة بجميع العملات الأخرى.

 

أنواع العملات الرقمية

 

وعلى الرغم من ارتفاع عدد العملات بشكر كبير جدًا حتى وصلت إلى أكثر من 4400 عملة رقمية، خلال سنوات قليلة جدًا لا تتجاوز العشر منذ إطلاق أول عملة إلكترونية، لكن هناك حوالي 10 عملات تحتفظ بحصة سوقية ضخمة، من حيث القيمة وحجم التداول، وتشير البيانات إلى أن القيمة السوقية الاجمالية لهذه العملات تتجاوز في الوقت الحالي 1814.67 مليار دولار، بحصة سوقية إجمالية تبلغ 81.4 في المئة.

 

البيتكوين

تحتل البيتكوين مقدمة العملات الرقمية، وتعد البيتكوين هي العملة الأقوى والأكثر انتشارًا بين العملات الأخرى، وهي عملة تم اختراعها عام 2008 من قبل شخص أو مجموعة من الأشخاص المجهولين عرفت باسم "ساتوشي ناكاموتو"، وبدأ استخدامها عام 2009 عندما تم إصدار تطبيقها كبرنامج مفتوح المصدر.

وتأتي البيتكوين المرتبة الأولى بين العملات الرقمية فيما يتجاوز سعرها في الوقت الحالي 63342 دولاراً، وقيمتها السوقية 1181.77 مليار دولار.

 

الإيثيريوم

في المركز الثاني تأتي عملة الإيثيريوم، ذات الرمز ) وسعرها في الوقت الحالي 2449 دولاراً، وقيمتها السوقية 282.2 مليار دولار، أنشأت هذه العملة من قبل فيتاليك بيوترين، وهو باحث ومبرمج للعملات الرقمية الذي كان يعمل سابقاً في "بيتكوين" عام 2013. وبدأ تمويل الجزء الأساسي من المنصة في 2014، وشغل نظامها في 30 يوليو (تموز) 2015، وكان مكتظاً بـ 11.5 مليون "قطعة" من العملة الجاهزة للتجربة.

 

بينانس كوين

تأتي في المركز الثالث عملة بينانس كوين ذات الرمز (BNB)، والذي بلغ سعرها في الوقت الحالي نحو 546.74 دولار، وتتجاوز قيمتها السوقية 84.5 مليار دولار،

 

إكس ريبل

في المركز الرابع تأتي العملة إكس ريبل بين أشهر العملات الرقمية، وتحمل الرمز  (XRP) ويبلغ سعرها في الوقت الحالي حوالي نحو 1.82 دولار، وقيمتها السوقية 83.01 مليار دولار، ولا تستخدم عملة إكس ريبل

 بشكل فعلي في الشراء بل في تداول العملات في الأسواق، كما أنها أصبحت من عملات التداول الشهيرة على مستوى العالم في الوقت الحالي، وهي اختصار لكلمة نظام مدفوع مفتوح المصدر.

 

كاردانو

تحتل كاردانو المركز الخامس بين أشهر العملات الرقمية، ولها رمز (ADA)، ويبلغ سعرها حاليًا 1.46 دولار، وقيمة سوقية تصل إلى نحو 46.35 مليار دولار، وتعد كاردانو عملة مشفرة ومنصة حوسبة لا مركزية. وتتميز بخوارزمية إجماع فريدة تسمى "Ouroboros" تقوم بالتحقق من صحة المعاملات من دون تكاليف الطاقة المرتفعة.

 

تيزر

تحتل عملة تيزر المركز السادس بين أشهر العملات وأكبرها، وتحمل الرمز (USDT) وسعرها دولارًا واحد، أما قيمتها السوقية فهي تبلغ نحو 45.9 مليار دولار، وتعتبر تيزر عملة رقمية مستقرة وساكنة ومرتبط قيمتها بالدولار الأمريكي، إذ يتم دعم كل رمز من رموز USDT بالدولار وتقوم شركة "تيزر" بالحفاظ على ذلك من خلال جملة "بوتات" تتبع قيمة الدولار.

 

بولكادوت

أما في المركز السابع جاءت عملة بولكادوت ذات الرمز (DOT) والتي يبلغ سعرها في الوقت الحالي نحو 42.59 دولار، وقيمة سوقية حوالي 39.6 مليار دولار، وتتمثل فكرة المشروع في التعامل مع عمليات تعدين العملات المشفرة المربكة والمكلفة، بما في ذلك التحقق من المعاملات وسجلات الأمان، والسماح للمطورين بالتركيز على إنشاء المهام التعاقدية الذكية.

 

ليتكوين العملة الفضية

وتأتي عملة ليتكوين في المركز الثامن بين أقوى وأشهر العملات الرقمية التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي تحت رمز (LTC) وسعرها في الوقت الحالي نحو 278.93 دولار وقيمتها السوقية 18.65 مليار دولار، وتعتبر ليتكوين عبارة عن عملة رقمية إلكترونية مشفرة لا وجوج لها على أرض الواقع، وهي خاصة بالتعامل على الانترنت فقط، ويأتي أسم العملة ليتكوين لأنها ظهرت بعد بيتكوين والتي حصلت على اسم العملة الذهبية.

 

بتكوين كاش

في المركز التاسع تأتي بتكوين كاش والتي يجري التداول عليها تحت رم (BCH)  وتجاوز سعرها نحو 817 دولارًا وقيمتها السوقية 15.36 مليار دولار.

 

تشين لينك

في المركز العاشر جاءت عملة تشين لينك بين أشهر العملات الرقمية، ويجرى التداول عليها تحت رمز (LINK)، ويبلغ سعرها نحو يبلغ نحو 40.89 دولار، بينما تتجاوز قيمتها السوقية 17.33 مليار دولار، وتمكنت هذه العملة من التقدم والتطور، بخاصة في ظل ما يواجهه العالم في الوقت الحالي من تدهور الاقتصاد العالمي جراء جائحة كورونا.

 

  

شكرا لتعليقك