pregnancy
آخر الأخبار

لكي تنجح خطتك التسويقية اتبع الخطوات

 

 

 

من المتعارف عليه أن الشركات التي تقوم بوضع خطة تسويقية لحملاتها ومشاريعها الترويجية يزيد نجاح جهودها التسويقية بأكثر من ثلاثة أضعاف من الشركات الأخرى، يعرض غياب الخطة التسويقية من أنشطة التسويق الخاص بأي شركة إلى الفوضى ويصبح من المستحيل تحديد رقم لميزانية التسويق من أجل توظيف العمالة المطلوبة وتنفيذ الحملات التسويقية على أرض الواقع، وبالرغم من وجود اختلافات كثيرة في خطة التسويق التي تحتاجها شركة مقارنة بشركة أخرى، وفقًا لمجال وأهداف كل شركة، لكن هنا مجموعة من الخطوات الأساسية التي ينبغي القيام بها لوضع أي خطة تسويقية ناجحة، في هذا المقال سنتعرف على هذه الخطوات.

 

·       تحديد هوية الشركة

في البدء ومن أجل كتابة خطة تسويقية ناجحة يجب عليك في هذه الخطوة وصف ملخص لشركتك، وعليه أن يتضمن اسم الشركة ومقرها، ومهمتها، كما يجب أن يتضمن أعضاء فريق التسويق والمشاركين في تنفيذ الخطة التسويقية وطبيعية الدور الذي سيقوم به كل منهم، كما يجب أن يتضمن أيضًا تحليل SWOT  الرباعي، والذي يعرض باختصار نقاط القوة لشركتك والفرص والمخاطر المحتملة، وتكمن أهمية هذه الخطوة على أنها تتضمن التزام فريق التسويق بالمهمة التي تحرص الشركة على تقديمها للعملاء، كذلك يساعد تحليل SWOT على تكوين إطار عام لموقف الشركة التنافسي.

 

·       الاستراتيجية التسويقية

في هذه الخطوة قم بتحويل أهدافك التسويقية إلى استراتيجيات تسويقية منفصلة لتحقيق كل هدف، قدم من خلالها وصفًا للاستراتيجية المختلفة والهدف التي تريد أن تحققه وما هي الطرق، ويجب أن يكون الهدف محددًا بدقة وقابلًا للقياس، ويمكن تحقيقه وذا صلة، ثم أضف مؤشرات الأداء الرئيسية لهذه الاستراتيجية، كي تستطيع تتبع تقدمها.

 

·       البحوث التسويقية

تتمثل هذه الخطوة في إيجاد نموذجًا مختصرًا لأبحاث السوق الخاصة بك، وينبغي أن تتضمن ثلاثة عناصر أساسية وهي:

وصف الصناعات التي تعمل خلالها: مثلًا إذا كنت تقدم خدمات تصميم المتاجر الالكترونية، فإن الصناعة التي تعمل تحت مظلتها هي المتجر الالكتروني.

تحليل المنافسين: يجب البحث عن كل المنافسين وتحديدهم بدقه وحدد بوضوح ملامح المنافسة بينك وبين كل واحد منهم.

تحديد نوع المنتجات التي يتم التنافس عليها: وهنا يمكن تحديد المنتج أو الخدمة التي ستقدمها وبعد معرفة المنافسين يجب معرفة المنتجات التي ستنافس عليها، وأن تكن متميزًا على كل منافسيك.

معرفة شخصية المشتري: هنا يجب معرفة شخصية المشتري من ناحية ما الذي يرده، وتحديد جمهورك المستهدف من ناحية الجنس، والعمر، والفئة وغيرها، وهذه التحديدات تسهل عليك معرفة متطلبات الناس.

 

·       المزيج التسويقي

تتضمن هذه الخطوة وصفًا دقيقًا للكيفية، التي ستتمكن بها الشركة من الدخول إلى سوق المنافسة، وتقديم إجابات لكل التساؤلات، ويحتوي هذا القسم على أربعة عناصر رئيسية وهي:

المنتج: ويجب عليك أن تصف منتجاتك أو الخدمة التي ستقدمها للناس بشكل دقيق وسهل حتى يتمكن المستهلك من فهم كل شيء، أيضًا يجب أن تشرح كل التحديات التي حدثت لهذا المنتج منها المنافسين وغيرها.

السعر: تحديد سعر المنتج بدقة، وتحديد إذا ما كان سعر تنافسي أو لا ومدى واقعية السعر وغيرها.

الترويج: تحديد طرق الترويج للمنتج، ويمكن ان تقدم أساليب وطرق حديثة مثل الحملات الاعلانية ومواقع التواصل الاجتماعية وغيرها، وكلما كانت طريقة الترويج طريقة جديدة ومبتكرة كانت لها قابلية أكثر عند الناس.

التوزيع: وضع خطة للتوزيع وتحديد الأماكن التي ستقوم باستهدافها وما هي الخدامات التي ستقدمها للمزعين وغيرها.

 

تحديد الميزانية

في هذه الخطوة يجب عليك أن تخصص ميزانية دقيقة لفريق التسويق ومتابعة تنفيذ الاستراتيجيات والاهداف المتفق عليها والمذكورة أعلاه، وتتضمن أجور المسوقين والنفقات والحسابات وإدارة الترويج والحملات وغيرها، وضع رقمًا لكل بند ستقوم بالإنفاق عليه.

 

قنوات التسويق

تعتبر هذه الخطوة الأخيرة وهي أن تتضمن خطتك التسويقية قائمة بقنوات التسويق التي ستستخدمها، وهي الأماكن التي ستنشر بها المحتوى التسويقي لإشهار منتجك وخدمتك، وأيضًا من أجل نشر الوعي بعلامتك التجارية وكسب العملاء.

ويجب أن تختار بعناية القنوات التي ستتركز عليها جهودك التسويقية وحدد الغرض الذي من أجله تستخدم هذه القناة، ثم ضع رقما محددًا لمؤشر الأداء الذي ستقيس من خلاله مدى النجاح الذي سيتحقق من استخدامها، مثل أن تكن القناة المستخدمة هي مواقع التواصل الاجتماعية الغرض من القناة هنا زيادة وعي الناس بالعلامة التجارية وجذب عملاء جدد.

 

بعد أن تعرفت على الخطوات التفصيلية التي تشرح كيفية إعداد خطة تسويقية ناجحة، واتبعت كل الأساليب والطرق، التي يجب تضمينها في خطة التسويق الإلكتروني يجب عليك أن تبدأ بالتنفيذ، التنفيذ لا يحتاج منك شيء غير عزيمة قوية، وإرادة صلبة

 


شكرا لتعليقك