pregnancy
آخر الأخبار

التسويق الذكي عن طريق الواتس اب (لا تفوته)


 

لا شك أن الواتساب قد أصبح من أهم برامج المحادثات في حياة الناس، لا  سيما مع شهرته الكبيرة مؤخرًا، حيث بلغ عدد الرسائل المتبادلة داخل التطبيق حوالي 50 مليون رسالة في اليوم الواحد، وهذا يعني أنه من أهم البرامج المرتبطة بحياة الناس، فكيف تستفيد من هذا التطبيق، من أجل التسويق لمنتجاتك أو أخدمتك، في هذه المقال سنتعرف على طرق التسويق عبر الواتساب.

 

يمتلك التطبيق العديد من المزايا والخدمات التي توفر لك بيئة تسويقية رائعة، فتستطيع استخدامه للاتصال بكل العملاء بطريقة سهلة من أجل عرض كل منتجاتك أو خدماتك الخاصة، بالإضافة إلى أن التسويق عبر الواتس اب يفتح لشركتك الكثير من الأسواق حسب الهدف والعلامة التجارية التي تسعى الى تسويقه مما يعمل على التوسع في التعامل مع العملاء في وقتٍ قصير، وذلك لأن التسويق عبر الواتساب أقل تكلفة من التسويق بالطرق المعتادة.

 

أيضًا يمكنك التفاعل المستمر مع العملاء مما يعني تبادل وجهات النظر بينك وبينهم، وهذا يعزز من ثقة العملاء وبناء جسر ثقة كبير بينك وبينهم، كما أنك تستطيع إنشاء مجموعة كبيرة من العملاء حتى تعرض عليهم منتجاتك بصفه مستمرة على هذه المجموعة دون الحاجة إلى إرسال رسائل مستقلة لكل شخص.

الاستراتيجية

يمكنك الواتساب من إرسال الكثير من الإعلانات التجارية عن المنتجات أو الخدمات الخاصة بك، وذلك عن طريق استخدام موقع توأم وأتس، والذي بدوره يعمل على إرسال الكثير من الرسائل الجماعية وبدون حدود، وكذلك يعتبر من الأنظمة المتكاملة وسهلة الاستخدام على أصحاب الشركات لإرسال رسائل نصية أو بصور لتصل مباشرة لعدد كبير من مستخدمي الواتس اب وتكون التكلفة قليلة جدًا مقارنةً مع وسائل التسويق الأخرى.

 

إجراءات مهمة لعملية التسويق عبر الواتساب

النشرة الإخبارية: تعتبر واحدة من أكثر الأدوات المستخدمة في عملية التسويق الإلكتروني، ويمكن أن يكن بديلًا رائعًا للرسائل القصيرة التقليدية، من الأمثلة الواضحة على النشرة الإخبارية كاستراتيجية تسويق الكتروني عبر الواتساب المعلومات التي ترسلها البلديات إلى المواطنين الذين يعانون من أبرز القضايا في مدينتهم، تم استخدامه في المدن الصغيرة مع نتائج رائعة.

خدمة العملاء: يوفر الواتساب خدمة عملاء وذلك من خلال استطاع التواصل بشكل فوري مع العملاء، ويعتبر الواتساب أصلًا هو أداة لاستخدام التواصل مع العملاء، وبهذا يمكننا تحسين ولاء العملاء، وبالتالي تحقيق المبيعات لشركتنا.

 

الترقيات الفورية: كون الواتساب أداة أتصال فورية يمكننا بسهولة تنفيذ ترقيات مختلفة بهدف تحقيق البيع، يمكننا العثور على مثال رائع في المتاجر الكبيرة في الولايات المتحدة التي ترسل رسائل في نهاية الأسبوع مع عروض ترويجية قوية تهدف إلى جذب شركتك.

 

إنشاء مكالمات: المكالمات تعتبر أحد الأدوات التي يوفرها تطبيق الواتساب وعادةً ما تتم هذه المكالمات عن طريق الرسائل القصيرة أو الشبكات الاجتماعية، ويمكن أيضًا إجراؤها عبر المجموعات المغلقة، أو الأعضاء لدعوتهم إلى اجتماع أو حدث من أي نوع.

 

نصائح مهمة من أجل التسويق عبر الواتساب

من أجل الوصول إلى شريحة كبيرة من العملاء في التسويق عبر الواتساب، وتحقق أقصى فائدة من هذا التسويق وعليك اتباع بعض الطرق منها:

 

·       عند إرسال رسائل الواتساب يجب اختيار محتوى جذاب للتأكد من أن رسائله سوف يتم قراءتها من قبل العملاء، وذلك لأن المحتوى يحتوي على عامل جذب كبير.

·       يجب صناعة لوجو أو شعار خاص بالشركة ووضعه على حائط الواتساب الخاص بك، أو الذي تستخدمه من أجل التسويق حتى يكون مميز ويسهل التعرف عليه من قبل العملاء بكل سهولة.

·       من المهم أن تكن الصورة معبرة تعبيرًا واضح عن النشاط التجاري.

·       كتابة محتوى وصفي عن الشركة في قسم الوصف أو الحالة.

·       يجب أن تكن الرسالة المرسلة قصيرة وذات فائدة للجهات المستهدفة، ويحبذ أن يكن مصحوب بتصميم بسيط يشرح المعنى، وأن لا يكن التصميم محشو بالكلام بحيث لا يشتت القارئ.

·       كذلك يجب إرسال بعض الفيديوهات القصرة والتي بدورها تشرح خصائص المنتج أو الخدمة بشكل سلسل ويكن حجم الفيديوهات صغيرة بحيث يسهل تحميلها من قبل العملاء.

·       قم بأرسال رسائل نصية ومصورة بشكل مستمر وذلك من أجل تحفيز المستهلك على اقتناء الخدمة أو المنتج.

·       يجب توفير فريق عمل أو شخص متخصص وقادر على إدارة التسويق عبر الواتساب بشكل مستمر، وخبرة عالية، من أجل بناء علاقة قوية بين الشركة والعملاء.

·       يجب أن تكن على تواصل مستمر مع العملاء، وطلب منهم مقترحات حول تحسين الخدمة من بين فترة وأخرى.

·       يجب استغلال رسائل الواتساب من خلال القيام بالترويج لموقعك أو صفحات التواصل الاجتماعية الخاصة بك والتي يتم الترويج فيها لخدماتك.

 

 

شكرا لتعليقك