pregnancy
آخر الأخبار

خطوات لتحقيق التسويق الفيروسي

خطوات لتحقيق التسويق الفيروسي

 التسويق الفيروسي

مفهوم التسويق الفيروسي :

ما سبب تسمية التسويق الفيروسي بهذا الاسم ؟ 

نلاحظ منذ انتشار جائحة فيروس كورونا COVID-19 أن لها أثرا كبيرا في العالم من حيث الشهرة وسرعة الانتشار وهذا ما يرجع اليه سبب تسمية التسويق الفيروسي بهذا الاسم .

تعريف التسويق الفيروسي :

كتعريف مبسط التسويق الفيروسي هو احد أنواع التسويق ويعني انتشار اعلان معين عن منتج معين في وسط معين بسرعة مذهلة .

أهداف التسويق الفيروسي :

1.    الوصول لأكبر شريحة من الجمهور بأسرع وقت .

2.    تحقيق اكبر فعالية .

3.    استخدام الجمهور كمسوقين .

4.    اشهار العلامة التجارية وحفرها في الاذهان .

 

مميزات التسويق الفيروسي :

1.    تحقيق المصداقية مع العملاء : وذلك من خلال وصول اعلانك اليهم عن طريق أشخاص هم على تواصل معهم او علاقة شخصية مثل الأقارب او الأصدقاء مما يعزز ثقتهم بعلامتك التجارية وكذلك بمنتجك .

2.    انخفاض تكلفة التسويق الفيروسي مقارنة بتكلفة التسويق التقليدي فمن خصائص التسويق الفيروسي أنه لا يحتاج لإعلانات في القنوات الفضائية أو تكليف شخص مسوق بالنزول الميداني الى العملاء وتعريفهم بالمنتج واقناعهم به .

3.    ترسيخ الوعي المتعلق بالعلامة التجارية  .

4.    الحصول على ولاء العميل وتحقيق الود بينه وبين جهة التسويق فغياب الود يشعر العميل او الزبون بأنك شخص مادي تتم فقط لمصلحتك الشخصية على حساب العميل وبالتالي يسعى التسويق الفيروسي لتلافي حدوث هذا الخطأ من خلال توطيد العلاقة بين صاحب المصلحة وبين العميل من خلال استراتيجيات تسويقية عاطفية تلامس مشاعر العميل بالإضافة الى استراتيجيات تسويقية أخرى سنتطرق لها لاحقا في هذا المقال .

5.    نمو وزيادة العملاء بشكل أكبر وأسرع مما يحقق زيادة الأرباح .


التسويق الرقمي (الدليل المتكامل لمعرفة التسويق الرقمي)


كيف أقوم بعمل حملة التسويق الفيروسي الفعال ؟

اليك بعض النصائح حول عمل مثل هذه الحملة التسويقية الفعالة :

1.    أولا ينبغي عليك دراسة وفهم الجمهور المستهدف .

2.    تحديد الأهداف الاستراتيجية التي من اجلها تم اطلاق الحملة .

3.    وضع الرسالة التسويقية الواضحة والمقبولة .

4.    وضع الطعم المناسب او الاغراء لجذب الجمهور للمشاركة في الحملة .

5.    توظيف وسائل التواصل الاجتماعي .

 

أمثلة على استراتيجيات التسويق الفيروسي الفعالة :

1.    استراتيجية مررها فورا : تعتمد هذه الاستراتيجية على إغراء المتلقي بتمرير الرسالة من خلال تشجيع أو حافز معين موجود بداخل الرسالة وغالبا ما يوضع في نهاية الرسالة او الإعلان .

2.    الاستراتيجية العاطفية : احداث اتصال عاطفي مع الجمهور من خلال استخدام الكلمات المؤثرة او الالحان وتنسيق المحتوى مثل الصور والألوان بما تصب جميعا في هدف واحد هو تحريك مشاعر العميل كمثال على ذلك استخدام كلمات ( مع بعض اجمل ، او شارك احبائك ، نرعى مصالحك ، نحرص على وقتك ... وغيرها ) من الكلمات التي تشعر العميل بأهميته وتشعره بانك سترضي غروره و ترغب في خدمته .

3.    الاستراتيجية التحفيزية للتسويق الفيروسي : تعتمد على تحفيز الزبون ببعض العروض كنوع من الإغراء مثلا ( اشتري منتجين واحصل على الثالث مجانا ، او احضر 3 زبائن واحصل على تخفيض 30 % ... ) الى غير ذلك من التحفيزات بحيث تجعل العميل او الزبون يعمل طواعية كمسوق لك .

 

4.    استراتيجية التسويق الفيروسي الطنان : يهدف بشكل رئيسي لعمل ضجة تكون سببا في اشهار المنتج مثل فكرة احدى شركات الحقائب والتي قامت بتصميم حقيبة على شكل ولون كفن الموتى واشهارها بذلك ، كنتيجة طبيعية لهذا التصميم حدثت ضجة وسخط لدى الفتيات ، الا ان الغرض الحقيقي لم يكن التسويق للمنتج بحيث تزيد طلبات الشراء عليه بقدر ما كان الغرض الحقيقي هو اشهار الشركة والعلامة التجارية بطريقة ضوضائية وفوضوية تصل من خلالها الى اكبر شريحة ممكنة من المجتمع .


ما هو الفرق بين عناصر المزيج التسويقي وعناصر المزيج الترويجي؟


يوجد الكثير من الحيل الاستراتيجية الأخرى مثل نافس نفسك بنفسك وتهدف هذه الطريقة لعمل فرعين او اكثر كل واحد منها يحمل ميزات تختلف عن الاخر بطريقة مدروسة تتناسب جميعا مع اختلاف اذواق العملاء فلا يجد العميل مهربا من الشراء من احد هذه الفروع المتنافسة والموفرة للخدمة مما يعود بالربحية على نفس الشخص المالك في اغلب الأحيان .

 

التسويق الفيروسي يجعل الجمهور يسوق لك :

تلجأ الشركات لعمل منتج يحتوي على علامة معينة او ملصق او رقم في بعض العبوات والطلب من الزبائن ابرازه للحصول على جائزة معينة او الدخول في سحب ما ثم تقوم الشركات بتقييد الزبائن بوقت معين بحجة ان الفترة محدودة كشهر رمضان او فترة الأعياد هذا بدوره يؤدي الى سرعة اقبال الزبائن على المنتج والسماع به والحديث عنه فيصف بعضهم طريقة حصوله على الملصق ويتسخط الاخر لعدم وجوده في عبوته ويصور بعضهم العبوة مع الملصق وينشر الاخر صورته مع الجائزة وكل ذلك يسري في مصلحة الشركة المصنعة والجهة المسوقة .

من ذلك نلاحظ توظيف التسويق الفيروسي للجمهور واستخدامه في التأثير على بعضهم البعض وصولا الى تحقيق

 ثمار التسويق الفيروسي :

متمثلة بزيادة المبيعات ونمو الأرباح وهذه تعتبر الثمرة النهائية لأي تسويق ناجح .

 

مقالات ذات صلة :


تجنب الأخطاء التسويقية الأكثر شيوعًا 

 

 

 

 

 

إرسال تعليق
شكرا لتعليقك

كيف تختار اسم تجاري مميز لعملك