pregnancy
آخر الأخبار

التسويق الرقمي (الدليل المتكامل لمعرفة التسويق الرقمي)

 

التسويق الرقمي (الدليل المتكامل لمعرفة التسويق الرقمي)

 

مع انتشار الإنترنت وتحول الناس بشكل كبير إلى العالم الرقمي بات الوجود الرقمي على الإنترنت للشركات والمؤسسات الربحية وغير الربحية وحتى الأفراد ضرورة مُلحٌة، وعلية فقد ظهر مُخرًا نواع أخر من عملية التسويق وهو الرقمي، أو كما يطلق عليه البعض الإلكتروني، وهو تطور لما نمر به من طفرة تكنلوجية غير مسبوقة، في هذا المقال سنتعرف بشكل كامل على التسويق الرقمي وما الذي يتطلبه من أجل العمل عليه.

 

ما هو التسويق الرقمي

التسويق الرقمي هو: تطبيق المبادئ العامة في علم التسويق من خلال استخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة والإنترنت من خلال التكتيكات والاستراتيجيات المختلفة والتي تُساعد على تحويل السوق الرقمي إلى سوق ملموس، ومن خلاله يمكن الوصول للعميل بطرق مبتكرة وعصرية مثل البريد الإلكتروني E-Mail، والرسائل النصية SMS، وتطبيقات الهواتف المحمولة، والرسائل الفورية، ولوحات الإعلانات الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث…الخ.

يعتبر الإنترنت هو المحرك الدينامو للتسويق الرقم ولكن التسويق الرقمي يتجاوز التسويق على الإنترنت ليضم تحت رايته كل ما له علاقة بالتكنلوجيا الحديثة، فمثلاً التسويق عبر الرسائل النصية SMS من الممكن تحقيقه سواء كان الهاتف متصلاً بالإنترنت أم لا، وهو ينتمي للتسويق الرقمي، ولا يشير التسويق الرقمي إلى تكنولوجيا الاتصالات الحديثة فقط، لكنه يشير أيضًا إلى الأجهزة التكنولوجية المستخدمة (مثل الهواتف الذكية، والتليفزيونات المتصلة بالإنترنت)، وإلى المنصات الرقمية المستخدمة (مثل تطبيقات الهواتف الذكية)، وغيرها، ويهتم التسويق الرقمي بالعمليات التجارية التي تقوم على أساس إدارة العملاء الإلكترونية وذلك من خلال دراسة معمقة للسوق وما يحتاج إليه، من هنا نفهم أن النظرية الجديدة للتسويق التي يتبناها التسويق الرقمي، تعتمد على التكنولوجيا الرقمية الحديثة لتلبية احتياجات العملاء، وتحقيق أهداف المؤسسة، وتطوير الأسواق الحالية و فتح أسواق جديدة، وبالتالي تحقيق زيادة مهولة في الأرباح.

 

ما هي خصائص التسويق الرقمي؟

1.  التفاعل المباشر بين العميل والمؤسسة

يمكن للعملاء من خلال التسويق الرقمي التعبير عن رغباتهم وما يُريدونه بشكل مباشر للمؤسسة أو الشركة التجارية، وذلك عن طريق الاستجابة بشكل مباشر مع الجهات الخاصة بالتسويق في المؤسسة، وعلى سبيل المثال يمكن للعميل الإدلاء برايه بشكل مباشر عن إحدى منتجات المؤسسة أو الشركة عن طريق كتابة تعليق أو رسالة قصيرة على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمؤسسة أو الشركة، وهذا يُساعد المؤسسة على فهم العملاء.

 

2.  الاستهداف الجيد

يُتيح التسويق بيانات ومعلومات دقيقة يُمكن للمؤسسات عمل استهداف دقيق من خلاله، ويمكن أيضًا الوصول إلى عملاء محتملين ويمكن تحقيق مبيعات جيدة من خلالهم، ومن خلال التسويق الرقمي يمكنك استهداف العملاء وفقًا لعشرات المعايير ومنها: العمل والنوع ولاهتمامات الشخصية أو الكلمات البحثية المستخدمة، المؤهل الدراسي، أو الموقع الجغرافي الذي يتواجد به العميل الآن.

 

3.  القدرة علة التحكم في الميزانية التسويقية

من المتعارف عليه أن التسويق التقليدي يأخذ تكلفة عالية جدًا وقد يأخذ أيضًا وقتًا أطول بكثير يستمر إلى أوقات طويلة، وتأتي التكلفة العادلة للتسويق الرقمي نتيجة فاعليته التي ليس لها مثيل، ففكرة التكلفة هنا تقاس بحجم المكاسب أو الأرباح التي يمكن تحقيقها من خلال هذه التكلفة، وذلك لأن التسويق الرقمي يعتمد على الدفع مقابل كل عميل مستهدف، وذلك بدلاً من دفع مبلغ كبيرة في إعلانات التلفزيون التي لا يمكنك التحكم في عرضها لكل عميل مستهدف بشكل خاص، كما يمكن أن تتحكم في الميزانية التسويقية من خلال ميزة بارزة في التسويق الرقمي، فمثلاً يمكن بدء حملة تسويقية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي ب 100 دولار فقط، ويمكنك عمل ايقاف لها في أي وقت بشكل لحظي.

 

4.  سهولة الوصول إلى البيانات وإعادة استخدامها

وفرت لنا التكنولوجيا والإنترنت خدمات عديدة منها سهولة الوصول إلى المعلومات ومن هنا تستطيع الوصول إلى معلومات معينة والاحتفاظ ببيانات العملاء، ومن ثم اعادة استخدامها مرة أخرى لتقديم عروض تسويقية مميزة، أو تحقيق المزيد من المبيعات لنفس العملاء الذي اشتروا من قبل.

 

5.  قياس النتائج بدقة عالية

وهذه الميزة من أهم المميزات التسويقية وهي تمكنك من القدرة على رصد وتسجيل وتحليل النتائج التسويقية، ومن ثم اتخاذ القرارات المناسبة التي تساعد المؤسسة على التطوير والتحسين.

 

6.  الحصول على نتائج سريعة

مقارنةً بالتسويق التقليدي فإن التسويق الرقمي يحصل على نتائج سريعة ويمكن أن يصل إلى المستهلك بسرعة قوية، ومن خلال التسويق الرقمي غالبًا ما ترى النتائج بشكل سريع، فمن ناحية يمكنك توجيه التسويق في الاتجاه الذي تريده بدقة، ومن ناحية أخرى يمكنك قياس كل شيء ويمكنك الاطلاع على النتائج أولاً بأول.

 

ما لا تعرفه عن التسويق الإلكتروني

 

طُرق التسويق الرقمي

هناك طُرق عديدة في مجال التسويق الرقمي، ومن حيث ارتباط  التسويق الرقمي بالتكنولوجيا فإن هذه الطرق عادة ما تكن مرتبطة أيضًا بالتكنولوجيا ومن اهم هذه الطرق:

 

1.  التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

لا يُمكننا أن نتخيل أن هُناك شخص معين لا يستخدم أحد منصات التواصل الاجتماعي، بالتأكيد هناك أشخاص يستخدمون منصات مختلفة إذ لم يكن كل المنصات، بالتالي يعتبر التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أهم الطُرق التسويقية التي يجب أن تتبعها أي شركة أو مؤسسة، ويهدف التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى جذب العملاء، والمستهلكين وتعريفهم بالعلامة التجارية، والتفاعل معهم وتقديم كل ما يودون الحصول عليه من بيانات ومعلومات حول المنتج أو الخدمة.

 

2.  التسويق عن طريق البريد الإلكتروني

وتُعتبر هذه الطريقة من أهم الطرق التسويقية في عالم التسويق الرقمي، وتُستخدم في كبرى المؤسسات والشركات التجارية في العالم، وتقوم عن طريق قيام الشركة أو المؤسسة بإرسال رسالة بريدية إلى جهات بريدية كثيرة جدًا تحتوي هذه الرسالة على معلومات وتفاصيل وبيانات كثيرة من خلالها يتم استقطاب عملاء يسعون لجمع معلومات حول الموضوع قبل القيام بعملية الشراء.

 

3.  التسويق عن طريق الموقع الإلكتروني

من المهم جدًا أن يكون هناك موقع إلكتروني لأي شركة أو منشأة، وهذا الموقع يتم فيه عرض منتجات أو خدمات الشركة وبالتالي يتم تعرف الناس بما تقدمه، مع وجود كامل العروض والاسعار والسلع وغيرها.

 

أهمية التسويق بالمحتوى، وضرورة عدم إغفال المؤسسات للتسويق بالمحتوى.

 

  لماذا التسويق الرقمي مهم؟

أصبح التسويق الرقمي مهمًا جدًا في كثير من المؤسسات التجارية وغيرها في العالم وذلك لعدة اعتبارات نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

 

1.  المنافسة

تشير احصائيات حديثة إلى أن هناك ما يُقارب 77.6% من أصحاب الأعمال الصغيرة يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي من أجل استراتيجياتهم التسويقية، وهذا يعني وجود منافسة شديدة على التسويق الرقمي، ما يعني وجود كم كبير من العملاء الرقميين.

 

2.  الوصول لشبكة واسعة من العملاء

يستخدم أكثر من 5 مليار انسان الإنترنت وتكنلوجيا المعلومات ما يعني وجود شبكة كبيرة وواسعة، وكل الاستراتيجيات التسويقية سواء القديمة أو الحديثة تستهدف الوصول إلى العملاء، فماذا لو أتيحت لك فرصة الوصول للعملاء المستهدفين بشكل دقيق؟ هذا ما يقدمه التسويق الرقمي على وجه التحديد “الوصول لشبكة واسعة من العملاء المحتلمين وبشكل دقيق”.

 

3.  تقييم الأداء

وذلك من خلال الاعتماد على التسويق الرقمي في تتبع أداء الحملات التسويقية بسهولة، كما يمكنك تعديل وتطوير حملتك والتحكم فيها، وذلك على عكس الأشكال التقليدية التي تنتظر فيها لعدة أسابيع لقياس نتائج الحملة التسويقية.

 

4.  استهداف دقيق للعملاء

يوفر التسويق الرقمي ميزة هامة جدًا، وهي الاستهداف الدقيق للعملاء، بحيث يمكنك اختيار العملاء المستهدفين من حيث السن والفئة العمرية والمدينة، فيمكنك التحكم فيمن يزور موقعك ومن يستطيع مشاهدة الإعلان الخاص بك.

 

لماذا يجب أن نهتم بالأبحاث التسويقية؟

 

المهارات الأساسية التي يجب أن تتوفر في المسوق الرقمي

هناك مجموعة من المهارات الأساسية التي يجب أن تتوفر في كل مسوق رقمي يرغب في تحقيق النجاح في مجال التسويق الرقمي وهي:

 

1.  التعامل مع أدوات التسويق الرقمي.

يقصد بالأدوات هُنا هي العناصر المساعدة لعملية التسويق والتي يجب أن يتعامل معها المسوق بحرفية، ومن هذه الأدوات:


·       ووردبريس أو إدارة المواقع والمدونات المختلفة

·       أدوات تحسين محركات البحث (كأدوات اكتشاف الكلمات المفتاحية، وتحليل المواقع وقياس أداءها، واكتشاف الروابط الخلفية للمنافسين. الخ).

·       أدوات لإنشاء وتعديل الفيديوهات.

·       أدوات إدارة مواقع التواصل الاجتماعية

·       أداوت لإنشاء صفحات الهبوط.

 

2.  معرفة آلية عمل الإعلانات المدفوعة

على المسوق الرقمي أن يعرف بشكل جيد ألية عمل الإعلانات المدفوعة في جميع موقع التواصل الاجتماعي بشكل جيد واحترافي.

 

3.  فهم آلية عمل القنوات التسويقية

المسوق الناجح هو الذي يعرف كيفية التركيز على بعض القنوات التسويقية واستخدامها بالشكل الأمثل، مع فهم ديناميكيات هذه القناة بشكل جيد والاستفادة من إمكانياتها.

 

وهناك الكثير من المهارات الأساسية التي يجب ان تتوفر في أي مسوق رقمي مثل امتلاك قاعدة علاقات واسعة، والقدرة على الاقناع والتحدث بشكل رائع، والاستماع والايجاز، والتصميم والمرونة وغيرها.

 

 

 


 

 

 

 

 

 

إرسال تعليق
شكرا لتعليقك