pregnancy
آخر الأخبار

لماذا تعتبر خطة التسويق مهمة؟

 في البداية: نستطيع القول بأن العمل بلا خطة لا يحقق النجاح، وإن كان هناك نجاح فهو لحالات قليلة جدا، اجتمعت عدة عوامل ساعدت على نجاح العمل، لكن العمل بلا خطة لا يحقق النجاح مهما وإن عارضك الكثير في هذا الكلام. 

لماذا؟ 

بكل بساطة: لأن الخطة التسويقية تصف العمل الذي ستقوم به وتحدد الفترة الزمنية التي يجب عليك الانتهاء فيها، حتى تتمكن من انجاز الأهداف التي وضعتها والتي يجب عليك تحقيقها. 

فوائد اعداد خطة تسويقية: 

اعداد خطة تسويقية مهم جدا وتحقق للموظف وللمدير الكثير من الفوائد، ومن أهمها: 

1. التركيز: تساعد الخطة التسويقية الموظف على التركيز في العمل وفي الانجاز، فلا يتوه في بحر المهام اليومية، وتعتبر الخطة هي البوصلة التي تساعد الموظف على التركيز، فعند اي تيهان في العمل او انشغال تعيد الخطة التسويقية الموظف إلى الطريق الصحيح.

2. التأثير في العمل: من أهم فوائد الخطة التسويقية ظهور التأثير في العمل، حيث يلاحظ الموظف أو مديره او صاحب العمل او العميل الى وجود تقدم في العمل، لأن الموظف يسير على خطة ثابتة وخطوات مدروسة وحقيقية.

3. تنسيق وتكامل: الخطة التسويقية تجعل العمل منسق ومتكامل، فلا توجد مهام دخيلة ولا أهداف جانبية في العمل، بالإضافة الى أنها تحقق التكامل بين الادارات كاملة. 

4. وضوح الرؤية: كلما تحققت أهداف الخطة التسويقية كما زاد وضوح الرؤية في العمل، لكن لو لم يكن هناك خطة سيكون هناك تخبط في رؤية العمل. 


مكونات الخطة التسويقية: 

المهم في الخطة التسويقية أن يتم عملها من اجل تحديد السوق المستهدف وتوضيح ألية العمل وحتى يتم اختصار الطريق لتحقيق أهداف الشركة، وبالتالي فمكونات الخطة التسويقية هي: 

1. الأهداف: 

الأهداف لابد أن تكون واضحة ومحددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها، وهذه هي شروط سمارت لوضع أهداف جيدة، وللأسف يخطئ الكثير في وضع الأهداف بطريقة سيئة ومن أمثلتها: 

أمثلة لأهداف سيئة لا تحقق شروط سمارت:

الحصول على عملاء جدد.

أن يكون الموقع في المرتبة الاولى على محركات البحث.

أن نرفع نسبة العوائد لهذا العام.

تحقيق اقصى استفادة من برامجنا.

معرفة العملاء بشركتنا وزيادة نسبة الوعي.

هذه أهداف سيئة جدا، لا ينبغي أن تتضمنها الخطة التسويقية بالاطلاق، والا فإن معد الخطة التسويقية لا يفقه شيء في العمل، ولذلك كان هذا السؤال لماذا تعتبر خطة التسويق مهمة؟.

2. الأنشطة والوسائل: 

كل هدف لا بد أن يتحقق بمجموعة من الأنشطة والوسائل، وللعلم لا يمكن تحقيق هدف بوسيلة واحدة فقط، بل يكاد يكون سنة واقعية أن الهدف لا بد أن يتحقق بعدد من الوسائل، ومما قيل: 

لكي تحصل على عميل محتمل يحتاج لأن يرى 7 اعلانات لمنتجك.

3. القنوات: 

قنوات التسويق، هذه لا بد من تحديدها بدقة، هل يمكن التسويق للمنتج عبر الايميل أو أن المراسلة الشخصية هي الأنسب، وما هي طرق التسويق التي ستحقق النجاح، 

لأنه قد يتم القيام بحملات تسويقية شاملة ويكون هناك خسارة عليها، وفي الاخير يكتشف بأن العملاء يتواجدون في منصة أخرى. 

كنا نقوم بحملة تسويقية لمدرب دولي، عمدنا الى التسويق للمدرب في حملات الفيس في الخليج والجزائر ومصر وليبيا، فنكتشف بأن الحملة غير مناسبة عند اضافة جمهور الخليج مع جمهور مصري 

لأن الجمهور الخليجي يتواجد على منصات الانستاجرام اكثر من غيره والاعلان عليها يحقق نجاحا افضل بكثير. 

4. الجدول الزمني: 

هم جدا لتحديد فترة الانتهاء وفترة البدء ومتى تقوم بكل حملة، وهذه الجداول قد تكون سنوية او ربع سنوية او شهرية او أسبوعية. فينبغي التركيز عليها وهي من مكونات الخطة التسويقية.

5. الحملات الاعلانية: 

تحديد سلسلة الحملات الاعلانية التي توجه الى الجمهور وما الجمهور المستهدف الذي يتطلب توجيه الحملة اليه وعدد الحملات وفترة انتهاءها.

6. الميزانية: 

تحديد الميزانية مكون كبير في خطة التسويق، وهي توضع بناء على الأهداف المرجو تحقيقها والعوائد المطلوب الوصول إليها في واحدة من ضمن اجابة على سؤال لماذا تعتبر خطة التسويق مهمة؟.


أنواع خطط التسويق: 

خطة التسويق أنواع كثيرة وقد تكون: 

1. خطة إعلانية.

2. خطة تسويق المنتج.

3. خطة تسويق المحتوى.

4. خطة السوشل ميديا.

5. خطة التواصل والاتصال.

6. خطة التسويق الرقمي. 


مراحل خطة التسويق: 

تمر خطة التسويق بمرحلتين مهمتين جدا وهما : مرحلة التحليل ومرحلة تصميم الخطة التسويقية. وهذا جزء أساسي على مدير التسويق أو مسئول التسويق عدم استباق أي مرحلة إلا بعد القيام بالتحليل. 

مرحلة التحليل:

 تتضمن القيام بتحليل متكامل للأدارة التسويقية ضمن النموذج التحليلي الشهير تحليل سوات. 

وتتضمن تحليل النقاط الرئيسية التالية: 

1. تقييم السوق 

2. تقييم المنافسين. 

3. تقييم نقاط القوة والضعف وعمل ملخص لها. 

4. تقييم الفرص والتهديدات وعمل ملخص لها.

5. نقييم الشريحة المتسهدفة.

6.  مقترحات وتوصيات عمل الخطة.

مرحلة تصميم الخطة: 

هذه المرحلة مهمة جدا وهي تأتي بعد التحليل ولا بد أن تتضمن العناصر التالية: 

وسائل التسويق التقليدي ووسائل التسويق الالكتروني. 

وعمل عرض لكل وسيلة وكيفية الاستفادة منها والميزانية المحددة لها ووضع الأهداف المرجوة للتسويق بناء على الأهداف العامة للمؤسسة او الشركة. 


بهذا تكون خطة التسويق مهمة جدا جدا في العمل وينبغي العمل في التسويق وفق خطة مدروسة وواضحة المعالم ومبينة فيها كل تفاصيل العمل. 


1 comments:

انقر هنا لـ comments
16 سبتمبر 2021 في 10:12 ص ×

مرحباً سيداتي وسادتي ، هل أنتم بحاجة إلى مساعدة مالية؟ أنا سوزان بنسون. أنا مُقرض ومستشار مالي أيضًا.

هل تحتاج إلى قرض تجاري أو قرض شخصي أو قرض عقاري أو قرض لإكمال مشروعك؟ إذا كانت إجابتك نعم ، فإنني أوصيك بالاتصال بشركتي. نقدم جميع أنواع خدمات القروض بما في ذلك القروض طويلة الأجل وقصيرة الأجل. لمزيد من المعلومات ، راسلنا عبر البريد الإلكتروني: ([email protected]) أو راسلني مباشرة على WhatsApp عبر: 00447903159998 واستقبل ردًا في الحال.

نحن شركة خدمات مالية شاملة ونحن ملتزمون بمساعدتك على تلبية جميع تطلعاتك. نحن متخصصون في تقديم حلول التمويل المهيكل للأفراد والشركات بأكثر الطرق فعالية وأسرعها.

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تتصل بنا للحصول على قرض ؛
* الراحة - يمكنك التقدم بطلب للحصول على قرض في أي وقت وفي أي مكان.
* المبلغ المرن - أنت من يقرر المبلغ الذي تريد اقتراضه.
* التمويل المباشر السريع - احصل على قرضك في غضون 24 ساعة بعد الموافقة.
* معدل فائدة مرن - سعر فائدة مناسب 3٪.
* معدلات موافقة عالية - لديك فرصة 99.9٪ للحصول على القرض
* السداد المرن - عليك اختيار تاريخ السداد ، إما أسبوعيًا أو شهريًا أو سنويًا لمدة 1-30 عامًا.
* تطبيق بسيط عبر الإنترنت.
* التوجيه الشخصي والخبرة.
* أي رسوم خفية

لا تخسر فرصة بسبب نقص التمويل. اتصل بشركتي الآن ، يمكننا مساعدتك في الحصول على قرض لأننا ساعدنا العديد من الأفراد والمؤسسات الذين واجهوا صعوبات مالية في جميع أنحاء العالم

لمزيد من المعلومات حول عرض القرض الخاص بنا ، يرجى إرسال طلب القرض إلينا عبر
البريد الإلكتروني: [email protected]
WhatsApp / Telegram: +447903159998

الوسطاء / المستشارون / السماسرة مدعوون لجلب عملائهم وهم محميون بنسبة 100٪. في ثقة تامة ، سنعمل معًا لصالح جميع الأطراف المعنية.

Susan Benson شكرا لتعليقك ولتفاعلكم معنا
الرد
avatar
admin
شكرا لتعليقك