pregnancy
آخر الأخبار

هل أنت ناجح وظيفيا ؟

هل أنت ناجح وظيفيا ؟

 
مفهوم النجاح الوظيفي :

 يختلف مفهوم النجاح الوظيفي من شخص لاخر وذلك بحسب اختلاف تعريف الأشخاص للنجاح نفسه وماهية النجاح من وجهة نظرهم ولكن يمكن تعريف النجاح الوظيفي بأنه :

 تحقيق الغرض الوظيفي او الدور المطلوب بأفضل وأكفأ وأسهل طريقة ممكنة .

متى يمكن تحقيق النجاح الوظيفي ؟

 يمكن تحقيق النجاح الوظيفي من خلال المثول والانتماء لمنصب أو عمل ما يشعر فيه الموظف بأنه شخص مهم وفعال ولا يمكن الإستغناء عنه وأنه يقوم بأداء عمله على أكمل وجه .

أهمية النجاح الوظيفي :

يؤدي تحقيق النجاح الوظيفي الى التميز المهني وتحقيق الأهداف المهنية والعملية بالإضافة الى تعزيز شعور الرضى عن الذات والانتماء لبيئة العمل .

شروط النجاح الوظيفي :

1.     يتطلب النجاح الوظيفي قدرا عاليا من دماثة الأخلاق والذكاء الاجتماعي وخفة الظل فكما يقول المثل : (قمة الأرزاق تأتي بمحاسن الأخلاق) فكل إنسان قابل للتعلم بطبيعته الفطرية وإن اختلفت نسبة الذكاء وسرعة التعلم بيد أن سوء الخلق يؤدي الى تزعزع روح الفريق الواحد ونمو الشحناء والبغضاء في بيئة العمل .

2.     التخطيط الاستراتيجي للأهداف بحيث يستدف الموظف عملا يتوائم مع رغباته وميوله لأنه وفي هذه الحالة فقط سيحقق المتعة والإبداع والنجاح الوظيفي .

3.     لا يتحقق النجاح الوظيفي الا بتحقق رضى العميل والميز في خدمة العملاء لأنهم هم الحكم على نجاحك الوظيفي .

4.     الحرص الدائم على التطور المستمر ومواكبة تحديثات السقف العالمي وخاصة في مجال التخصص المهني .

5.     التخلي بالعزيمة والإصرار والمداومة والاستمرار .

6.     القدرة على العمل تحت الضغط فمكابدة الضغوط وتذمر المدراء وحرص العملاء أمر لا بد منه في كل عمل .

7.     الموظف الناجح يمكنه العمل لساعات دوام إضافية بكل حب واستشعار متعة  العمل .

8.     يتطلب النجاح الوظيفي الالتزام و دقة المواعيد .

9.     التعامل بشفافية ونزاهة .

10.  التواضع للزملاء والتعلم منهم وسماع نصيحتهم وتقييمهم لك خاصة أصحاب الأسبقية والخبرة الطويلة في نفس المجال .

ثمار وفوائد النجاح الوظيفي :

لعل كل ما سبق يعتبر من ثمار النجاح الوظيفي ولكن الأبرز من كل ذلك هو شعور الموظف بالأمان الوظيفي وتحقيق الاستقرار المادي والمهني 

مقالات ذات صلة :


الابداع وأهمية تواجده في عمل الفريق 

اسرع طريقة لترقية الموظف الى مدير

إرسال تعليق
شكرا لتعليقك

كيف تختار اسم تجاري مميز لعملك