pregnancy
آخر الأخبار

اسعاد العميل نجاح مهني متكامل

 

كيف يمكنك اسعاد العميل ؟

تعرف أولا على مصطلح هوس العملاء ..

هوس العملاء :

 مصطلح يعني جعل راحة العميل ورضاه ورفاهيته في المقام الأول قبل النظر الى الربح واعتبار ان العملاء هم راس المال الحقيقي وهم الربح والمكسب .

 

اعلم ان الجهد الذي تبذله لجعل عميل جديد يشتري منك ويتعامل معك يعادل أضعاف الجهد الذي تبذله لجعل عميل سابق يشتري منك مرة أخرى ويتعامل معك .. من هذه القاعدة تتجلى أهمية الحفاظ على العملاء الحاليين واشعارهم بالسعادة .

نصائح مهمة لتجعل عميلك يشعر بالسعادة :

1.      توقع احتياج العملاء وتوفيرها لهم : 

وذلك من خلال عمل استراتيجيات وأساليب فعالة لفهم العملاء لفهم العملاء ورغباتهم وأخذ رفاهيتهم وشروهم بعين الاعتبار

2.      التعامل مع الصعوبات والمشاكل التي يلاقيها العميل وتبنيها فأي تحدي يواجه العميل عليك ان تعتبره تحدي لك انت

3.      توقع أسئلة العملاء وجهز لها إجابات

4.       البحث عن نقطة الألم عند العميل وتوظيفها ، 

فمثلا : بعض العملاء نقطة الألم لديهم تتمثل بالوقت فقد تجد عميلا بمجرد وصوله اليك يهرع بالشكوى من الجهات التي تعامل معها ، ويصفها بالتفلت وعدم احترام المواعيد والاستهتار بوقت الزبون وغياب المسؤولية ،

هنا ينبغي عليك جعل اولويتك القصوى الالتزام بدقة المواعد معه ، بل ونبغي عليك الاتصال به قل الموعد المحدد لتذكره بالموعد او لتخبره ان الأمر قد تم وأن طلبه قد تجهز قبل الموعد بيوم او يومين من هنا تقوم بعمل نقطة بيضاء في منطقة سوداء لدى العميل .

5.      الشفافية والمصداقية مع العميل :

لان غياب المصداقية قد تضطرك لكثرة التبريرات مما يوحي للعميل بأنك تخفي عنه شيئا ما وهذا بدوره يشعر العميل بانه ضحية لأمر خفي يجهله .

6.      الاستماع للعميل يعد عاملا مهما لكسب العملاء وكسب ثقتهم ، وينبغي عليك اتباع قاعدة استمع أكثر وتحدث اقل

7.      اطرح الأسئلة على العميل :

 أسئلة توحي فعلا بانك تتعلم من العميل ، ولتتبع هذه الاستراتيجية استمع لملاحظات العميل واختر أسهل نقطة يمكنك حلها ، ركز عليها واعمل على حلها وذكره بها في المرة القادمة وأخبره بأنك قمت بمعالجتها بناء على نصيحته واشكره على ذلك ..

 عندما يشعر العميل بأن هنالك من يسمع ملاحظاته ويقوم بحلها وتطبيقها والعمل بها يشعر بانه هو المدير وأن بإمكانه تغيير كل شيء وان كل طلباته ستنفذ  بما يرضي هواه ولكن مع الوقت ، هذه الحيلة النفسية البسيطة تعزز انتماء العميل للمكان وتشعره بانه شريك في التخطيط والإدارة .

8.      التواصل المستر وعدم قطع العلاقة كي لا تنقطع الرابطة بينك وبين العميل ولا يتمكن المنافسين من الولوج الى عقله والتحكم به

9.      توطيد العلاقة :

 ابحث عن ميولات العملاء وشاركهم اهتماماتهم مثلا : لديك عميل محترم يشجع فريقا لكرة القدم بإمكانك ان تهنئه بفوز فريقه المفضل عقب انتهاء المباراة برسالة قصيرة مفاجئة ،

لاحظ ان عامل المفاجأة هنا يلعب دورا بارزا في توطيد العلاقة اذ لا يتوقع العميل بانك منتبه على هذه التفاصيل مما يبعث في نفسه السرور ويعزز روح الصداقة

10.  عليك الابداع و الابتكار :

ابحث عن طرق جديدة ومناسبة فمن غير المنطقي ان تعل جل تركيزك في كيفية جعل العملاء يدفعون لك اكثر من غيرك مقابل الخدمات نفسها وفي نفس المستوى من الخدمة .

ولأن اسعاد العملاء موضوع عميق يعتمد على عدة عوامل منها أنواع العملاء ، ونوع الخدمة التي تقدمها،

 نورد اليك فيديو يشرح خلاصة خبرات أصحاب التخصص حول هذا الموضوع :



إرسال تعليق
شكرا لتعليقك

شمعتك لن تفقد نورها