pregnancy
آخر الأخبار

طريقة كتابة خطة عمل لمشروعك الخاص


يجهل الكثير من الناس أهمية إعداد خطة عمل قبل بناء مشروعه الخاص ويعتبر إعداد خطة عمل تتناسب مع مشروعك الخاص شيئًا ضروريًا قبل أن تبدأ التنفيذ، كما أنه من المهم التفكير في الموضوع بجديه وأن تطرح على نفسك سؤال ما الذي تود الوصول إليه من خلال مشروعك؟ وما هو الدافع وراء
رغبتك بإطلاق مشروعك؟ وسيسهل عليك ذلك تنفيذ رؤيتك وترتيب الأمور التي بإمكانك فعلها على سلّم الأولويات، لكن إعداد خطة العمل لا يعدو كونه البداية فقط، يجب أن تكون مستعدًا ذهنيًا لقضاء عدة أعوام في سقي هذا المنتج وتنميته إلى مشروع، وفي هذا المقل سنتعرف اليوم عن خطة العمل وما أهميتها بالنسبة لأي مشروع.

 

ما هي خطة العمل

هي نموذج أو خارطة طريق والتي نرسمها لتحديد أهم الأهداف، وكيفية الوصول إليها وتفاصيل تنفيذها، وتعتبر الخطة الجيدة أحد أهم مفاتيح النجاح لمشروعك، وهناك الكثير من الأشخاص الذين يفضلون كتابة خطة عمل بأنفسهم، بينما يلجأ كثيرون إلى الاستعانة بأي أحد من أجل مساعدتهم، لكن يفضل أن يقوم صاحب المشروع بإعداد الخطة بحيث يعرف تفاصيل كل شيء.

 

ما الهدف من كتابة الخطة:

هناك سببان رئيسيان لكتابة خطة العمل:

أولًا: أن تكتبها لأجل تنفيذ استراتيجيتك وتحقيق أهدافك: وفي هذه الحالة ستكون نسخة خاصة بك في المقام الأول.

ثانيًا: أن تكتبها لتعرضها على المستثمرين والممولين: أو للبحث عن شركاء، وفي هذه الحالة، ستكون في حاجة إلى التركيز على بعض النقاط أكثر من غيرها.

 

أهم ثلاث قواعد أساسية لكتابة خطة عمل

1.   يجب أن تكون الخطة قصيرة

لبعض الاعتبارات التي يجب أن تأخذ على محمل الجد عند كتابة الخطة والتي من خلالها يجب أن تكون الخطة قصيرة وذلك لاعتبارين:

أولا: أنت تريد خطة عملك أن تُقْرأ، لن تجد شخصا متفرغًا ليقرأ خطة عمل من 100 صفحة، ولا حتى 40 صفحة.

ثانيًا: خطة عملك ستكون الوسيلة التي تُدير وتُطور بها عملك، ستعيد استعمالها وستُنقِّحُها في كل مرة، سيكون عبئا كبيرا التعامل مع خطة عمل طويلة، وفرصة وضعها في درج مكتبك وعدم النظر إليها مجددا ستكون أكبر.

2.   تحديد الجمهور المستهدف

يجب كتابة الخطة بعناية خاصة وبلغة يفهمها جمهورك المستهدف، كما يجب تجنب المصطلحات المعقدة، كما يجب أن تعرف أن العملاء المستهدفين ليس تجار ولا كبار كلهم نفس تفكيرك كي تستخدم لغة معقدة لا يفهما، ولن تستطع عمل هذا إلا من خلال تحديد جمهورك المستهدف.

3.   لا تخف

كثير من رجال الأعمال ليسوا خبراء ولا يملكون شهادات في ريادة الأعمال، هم فقط مثلك يحاولون التعلم قدر المستطاع، وقد تبدو كتابة خطة العمل صعبة نوعًا ما في البداية، لكن يجب عليك ألا تكن متخوف، وإذا كنت محيطًا بعملك وشغوفًا به، فكتابة خطة عمل وتطبيقها لتطويره لن يكون تحديًا صعبًا كما تظنه، كما يجب أن تعرف أنّه ليس لزاما عليك البدء بكتابة خطة متكاملة ودقيقة، في الحقيقة، يمكنك البدء بخطة عمل بسيطة من صفحة واحدة لتكون مرنة بما فيه الكفاية حتّى تستطيع التعديل عليها لاحقا.

 

أهم الأشياء التي يجب أن تركز عليها

هناك أشياء يجب التركيز عنها عند كتابة خطة عمل لمشروعك الخاص، ولا تنسى أن خطة العمل هي أداة لتحسين عملك وليس فرضًا منزليًا، وتعتبر خطط العمل الجيدة هي ملفات تعود إليها باستمرار وتُحدِّثها حسب ما يناسب زبائنك، ومبيعاتك وتكتيكات التسويق الناجحة (وغير الناجحة)، وما الذي أصبت أو أخطأت فيه حول ميزانيتك وتوقعاتك. خطتك تحدّد الأهداف التي تريد تحقيقها، كما تسمح لك بتتبع تطوّر وضبط مسارك خلال العمل، وهذه النقاط التي يجب أن نركز عليها مثل:

1.   الملخص التنفيذي:

الملخص التنفيذي هو رؤية عامة حول عملك وخططك، ويكون في العادة في بداية خطة عملك رغم أن الأغلبية يضعونه في الأخير، لكنه يكون ملخ كامل لما خرجت به من الخطة كاملة، وفي العادة لا تتجاوز الصفحتين.

2.   الفرص

في هذا الجزء يجب أن نجيب على الأسئلة وهم، ما الذي سنبيعه؟ ومن هو جمهورك المستهدف؟ ما هو السوق الذي ينبغي أن تتواجد فيه؟ من هم المؤثرون في هذا السوق؟ من هم أهم منافسيك؟ كيف تحل مشاكل منتجاتك في السوق؟

3.   التنفيذ:

ما هي الطريقة التي من خلالها ستستغل فرصك وتحولها إلى عمل؟ هذا الجزء سيغطي خطة التسويق والمبيعات، كيف تنفذ العمليات الأساسية وكيف ستقيس نجاحك.

4.   فريق العمل:

هناك يجب تحديد فريق عملك لأنه من المهم البحث عن فريق عمل قوي ومتمكن، ويمتلك أفكار تطويريه رائعة، ستضع أيضا نظرة سريعة حول هيكلك القانوني، موقع وتاريخ شركتك إذا كانت تعمل مسبقًا.

5.   الخطة المالية:

خطة عملك لن تكون مكتملة من دون التوقعات المالية، كما يجب تحديد الميزانية بدقة وعمل كشف حسابات لكل شيء بحيث تتمكن من معرفة ما الذي تريد أن تفعله.

6.   التسويق:

عادة ما يكون عامل التسويق هو الفاصل بين نجاح المشروع، لذا من المهم جدًا أن تعمل على خطة تسويقه جيدة، تمكنك من اقتحام السوق بقوة، وأن تعطي أولوية كبيرة للتسويق ضمن خطة عملك.

7.   الملحق:

 يتم وضع المرفقات فيها مثل الصور والتصميمات والمعلومات الإضافية التي قد تحتاج إليها في خطتك العملية.



إرسال تعليق
شكرا لتعليقك