pregnancy
آخر الأخبار

تحليل سوات الرباعي "SWOT" وكيفية تحلل نشاطك التجاري

 



لنفترض هناك شركة تصنيع هواتف صغيرة، هل تشكل هذه الشركة تهديدًا حقيقيًا لشركة سامسونج الضخمة، وهل يساعد تسريع عملية اتخاذ القرار في تحسين قدرة سامسونج في حل المشكلات؟ هذه الإجابات وغيرها يمكن معرفتها من خلال (SWOT)، بالإضافة إلى تقديم تحليلًا دقيق وعمل إطار لأهم الفرص والتهديدات ونقاط الضعف التي يجب على الشركة معالجتها باستخدام نقاط القوة.

 

ما هو تحليل السوات؟

السوات أو (SWOT) هو اختصار من الكلمات الإنجليزية، Strengths (نقاط القوة)، وWeaknesses (نقاط الضعف)، وOpportunities (الفرص)، وThreats (التهديدات). أي أن السوات هو طريقة لتقييم الجوانب الأربعة لعملك، وهو أسلوب استراتيجي يتسم بالموضوعية وعدم الانحياز، كما يساعد تحليل السوات في تحيق أقصى استفادة مما تملكه الشركات من قوة وما يلوح في الأفق من فرص، كما يساعد على تقليل احتماليات الفشل بفهم مكامن الضعف وما تفتقر إليه، والتغلب على التهديدات التي قد تفاجئها. يجبرك تحليل السوات على دراسة وضعك قبل الانغماس في التخطيط والتنفيذ فيقي من الوقوع في أخطاء غير ضرورية ناجمة عن ضبابية الرؤية.


متى نقوم بإجراء تحليل السوات؟ وكيف نقم بالتحليل

يجب استخدام تحليل السوات في أي خطوة تستدعي تخطيطًا استراتيجيًا، وفي أي موقف يستدعي اتخاذ قرار لتحقيق هدف معين، على سبيل المثال، عندما تبدأ بتنفيذ مشروع جديد أو تدشين مبادرة، أو إطلاق حملة معينة، أو أي شيء من هذا القبيل، وذلك من أجل معرفة المشهد العام والذي من خلاله يتم نمو وتحسين أداء شركتك، وقد يحدث هذا التحليل بمعدل سنوي لاكتشاف حجم التغيرات التي حدثت منذ اخر عملية تحليل SWOT، أو في الوقت الذي تخطط فيه لبناء استراتيجية جديدة، إن العلاقة القوية بين نقاط القوة والفرص تشير إلى ظروف جيدة تسمح بتبني استراتيجية شجاعة.

 

وهناك نمط شائع في عملية تحليل السوات ويأخذ هذا النمط شكل المصفوفة الرباعية، (2×2) ويتناول كل مربع منها أحد العناصر الأربعة نقاط القوة ونقاط الضعف، والفرص والتهديدات، قبل أن تبدأ ملء هذه المربعات، تأكد من الاستعداد الجيد لعملية العصف الذهني بهذه الإجراءات:

·       في البداية اقرأ بعض الأمثلة التي تتحدث عن تحليل SWOT.

·       الاجتماع مع شركاء العمل والفريق والمرشد والخروج برؤية عميقة تتدارك أي نقاط ضعف.

·       لخص كل نقطة من النقاط في جملة واحدة.

·       شجع الجميع على الموضوعية والصدق، واقتراح الأفكار بحرية.

 

الخطوة الأولى: اعرف نقاط القوة

نقاط القوة وتعتبر العوامل الإيجابية الداخلية والتي تقع تحت سيطرتك، وهي أولى خطوات التحليل، والمختصة في تحليل الظروف الداخلية للشركة، لذلك تجنب الحديث عن الظروف الخارجية التي تفيد الشركة كالاتجاهات الناشئة مثلًا التي قد تجعل منتجك أكثر أهمية في السوق.

وهناك أسئلة عن بعض الفئات التالية التي يجب أن تغطي جميع جوانب القوة المتحملة، وهي كالتالي:

أسئلة عامة: ماذا تقدم الشركة؟ ما الذي قدمته عن المنافسين؟ ما هو الأمر الذي تجيده الشركة؟ لماذا يشتري العملاء المنتج وما الذي يجعلهم يعاودون الشراء؟

أسئلة مالية: ما هي الموارد المالية الحالية؟ ما هي مصادر التمويل؟ ما نوع الاستثمارات المستقبلية؟ هل تحقق المبيعات مستوى التوقعات؟

أسئلة مادية: ما هي أصول الشركة؟ ما هي الميزانية؟ أين مقر الشركة؟ وما هي المعدات والاثاث وغيرها؟

الملكية الفكرية: ما هي حقوق الملكية الفكرية التي تمتلكها، على سبيل المثال العلامة التجارية وبراءات الاختراع.

الموارد البشرية: من هم أبرز أعضاء فريق العمل؟ هل سياسة التوظيف تستقطب أفضل الكفاءات وتحافظ عليها؟ ما هو معدل دوران الموظفين؟ إلى أي مدى تتوفر فرص ارتقاء مهني للموظفين؟

العمليات: ما نوع العمليات التي تجعل الأداء فعالًا؟ إلى أي مدى يجيد الفريق التفاوض؟

ثقافة الشركة: ما نوع ثقافة بيئة العمل في الشركة؟ ما رأي الموظفين والعملاء في القيم التي تتبناها الشركة؟

سمعة الشركة: ما رأي العملاء والمجتمع في الشركة؟ كيف بنت الشركة سمعتها الحالية؟ ما هو متوسط القيمة الدائمة للعميل (CLV)؟

التنافسية: ما هي الميزة التنافسية للشركة؟ ما هي خطتك لزيادة الحصة السوقية وتحسين وضعك التنافسي الحالي؟

النمو: ما هي خطط النمو لديك؟ هل الشركة قادرة على النمو في قطاعات معينة بدرجة أكبر من المنافسين؟ ما هو العامل الرئيسي الذي يجعل الشركة قادرة على النمو؟


الخطوة الثانية: حدد نقاط الضعف

نقاط الضعف هي العوامل الداخلية التي تؤثر بشكلٍ سلبي على أداء الشركة، والهدف من هذه الخطوة هو سرد نقاط الضعف وفي تحليل السوات ليس مجرد التوثيق بل تطوير خطة من أجل معالجة أو تخفيف التأثيرات المختلفة.

ويمكن أن تقيم نقاط الضعف من خلال طرح بعض الأسئلة، والتي تغطي كل جوانب القصور المحتملة، إذا لم تسفر الإجابة عن أمر سلبي، تخط السؤال إلى الذي يليه:

أسئلة عامة: ما هي أبرز العوائق التي تكافح الشركة من أجل تخطيها؟ ما هي الأسباب التي تجعل الجمهور يتجه للمنافسين بدلًا منك؟ هل هناك ما يعيق العمل بأفضل أداء؟

أسئلة مالية: ما هي مصادر التمويل التي تعاني من قصور يعيق العمل؟ ما هو مصدر التمويل؟ كيف تستعد للمستقبل ماليًا؟

أسئلة مادية: هل تتسبب أي من الأصول في مشاكل؟ ما هي حالة مقر العمل؟ هل المعدات جيدة أم لا؟

الملكية الفكرية: هل تعاني ملكيتك الفكرية من حقوق نشر واي أخطار؟ ما نوع تلك الاخطار؟ هل هناك إعاقة من حيث حصولك على براءة اختراع؟

الموارد البشرية: ما هي أقسام الموارد البشرية في الشركة؟ ما هي الأقسام غير الفعالة؟ ما هي الأقسام التي تعاني من قلة الموظفين؟ ما هي سياستك لتشجيع الموظفين على تطوير الأداء؟ وهل تحقق النتائج المطلوبة؟

العمليات: ما هي العمليات التي يمكن تحسينها؟ ما الذي يجعل العمل بطيئًا كالروتين أو غيره؟ ما هي الأخطاء التي وقعت مؤخرًا في خلال العام الماضي أو الشهور القليلة الفائتة؟

ثقافة الشركة: إذا لم تكن راضيًا عن ثقافة بيئة العمل الحالية، فما هي الأسباب؟

سمعة الشركة: ما رأيك في انطباع الجمهور عن الشركة؟

التنافسية: ما هي الحصة السوقية الحالية للشركة؟

النمو: ما هي خططك للنمو؟ وما الذي يعيقك عن تحقيق النمو المطلوب؟ هل ينمو المنافسين بمعدل لا تستطيع بلوغه؟

 

الخطوة الثالثة: اكتشف الفرص المتاحة

تتعلق الفرص بالبيئات الاجتماعية والاقتصادية والقانونية المحيطة،  يجب التفكير بإبداع من أجل اكتشاف الفرص المحيطة واستغلالها، يجب طرح بعض الأسئلة من أجل معرفة اجاباتها كي تقوم بعملية تحليل السوات، هذه الأسئلة المساعدة المقسمة إلى الفئات السبعة الآتية:

الاقتصاد: هل الاقتصاد يسير في الاتجاه الصحيح؟ هل ستزيد أم تنقص القوة الشرائية للجمهور؟ ما هي الظروف الاقتصادية المحيطة؟ هل هناك تحولات اقتصادية يمكن ان تؤثر على عملك؟

السوق: هل هناك تغيرات في السوق؟ ما نوع تلك التغيرات؟ هل هناك اتجاهات جديد للسوق المحلي؟ ما نوع تلك الاتجاهات؟

التمويل: هل هناك صفقات ستدر دخلا كبير للشركة؟ هل حصلت على قرض أو تمويل؟

السياسة: هل هناك تغييرات في السياسة للمحيط القريب؟ ما نوع تلك التغيرات؟ هل ستؤثر على نشاطك؟

القانون: ما هي قوانيين تسيير العمل في منطقتك؟ هل تتناسب مع نشاطك التجاري؟

العلاقات الخارجية: ما مدى تحسين علاقاتك بالأطراف الخارجية؟ هل يوجد تحسن في علاقاتك بالأطراف الخارجية كالموردين والمؤسسات؟ هل تتوسع شريحة الموردين الذين تتعامل معهم؟ هل تلوح في الأفق فرص انضمام شركاء جدد؟

الجمهور المستهدف: هل يوجد تغييرات على جمهورك؟ ما هي تلك التغيرات؟ إذا كانت الشريحة الجماهيرية في ازدياد، كيف يمكنك الاستفادة من ذلك؟ ما هو المنتج أو الخدمة الجديدة التي يمكنك إطلاقها بحيث تحصل على حصة سوقية جديدة؟

 

الخطوة الرابعة: ارصد التهديدات المحتملة

هناك الكثير من التهديدات التي تواجه الشركات في العالم وهي تهديدات متفاوتة، ويعتبر التهديد عامل خارجي لا يمكن التحكم فيه من الممكن أن يلحق ضررًا كبير يؤثر على نشاطك، وهنا تساؤلات يجب الإجابة عليها من أجل اكمال عملية التحليل.

الاقتصاد: هل يمر الاقتصاد بحالة من الركود؟ هل ستؤثر الأحوال الاقتصادية على القوة الشرائية للعملاء بالسلب؟ ما مدى ذلك التأثير؟

السوق: ما هي التغييرات الحالية في السوق؟ ما هي الاتجاهات الجديدة التي قد تؤثر على نشاطك؟

التمويل: هل تتوقع حدوث تغييرات في التدفق النقدي الخاص بك قد تسفر عن مشكلات مثل تأخير السداد..إلخ؟ إذا حدث تغيير في التمويل هل سيلحق الضرر بالشركة؟ كيف؟ إذا كانت المؤسسة غير ربحية، هل تتوقع انخفاضًا قريبًا في المنح التمويلية أو التبرعات؟

السياسة: هل هناك ما يدعو للقلق من التغيرات السياسية؟ ما الذي يمكن أن تخسره الشركة من جراء ذلك؟ هل تتوقع انخفاض الدعم السياسي لعملك هذا العام؟

القانون: هل هناك تغييرات جارية في القوانين قد تكبدك المزيد من المال أو تضر بعملية الإنتاج؟ ما مدى الضرر الذي قد تلحقه القوانين واللوائح الجديدة؟

العلاقات الخارجية: هل تمر العلاقات الخارجية لعملك بأي تغيير؟ هل تمر علاقتك مع الشركاء أو الموردين بأي منعطفات؟

الجمهور المستهدف: هل توجد تغييرات ديموغرافية على الجمهور؟ ما التهديدات الناشئة عن هذه التغييرات؟ هل تشعر بعدم قدرة الشركة على التكيف مع هذه التغيرات؟

 

اخراج استراتيجية من السوات قابلة للتنفيذ

بعد الانتهاء من تحليل السوات الخاص بالشركة الخاصة بك أو النشاط التجاري، يجب الخروج لمجموعة من الاستراتيجيات والخطط القابلة للتنفيذ، وتعرف هذه العمالية بـ TOWS وهو ترتيب مختلف الاختصار للعناصر السابقة SWOT أي أنه يتم المزج بين مكونات المصفوفة سويًا بحيث يدعم كل مربع الآخر.

استراتيجيات نقاط القوة- الفرص: كيف توظف نقاط القوة للاستفادة من الفرص المتاحة؟

استراتيجيات نقاط القوة- التهديدات: كيف تستخدم نقاط القوة في الحد من تأثير التهديدات المحتملة؟

استراتيجيات نقاط الضعف- الفرص: ما هي الفرص المتاحة التي يمكن توظيفها لصالح تقليل نقاط الضعف؟

استراتيجيات نقاط الضعف- التهديدات: كيف يمكن القضاء على نقاط الضعف بحيث نتجنب التهديدات المحتملة؟

 

في أثناء الإجابة عن هذه الأسئلة ستتوصل من كل إجابة إلى استراتيجيات قابلة للتنفيذ، على سبيل المثال إذا كانت إحدى نقاط قوة الشركة وجود فريق تسويق قوي، يجب أن توظف هذا الفريق للاستفادة من فرصة ظهور أسواق جديدة ونشر الوعي بعلامتك التجارية فيها.


شكرا لتعليقك