pregnancy
آخر الأخبار

إذا كنت تحب أخبار الريادة والادارة ،، اشترك معنا

أعظم الأفكار الريادية هي الأفكار المرتبطة بالتقنية

أعظم الأفكار الريادية هي الأفكار المرتبطة بالتقنية

على مر الزمان لا يكاد يخلو شاب أو شابة من أفكار تدور برأسهم، عن طريق هذه الأفكار استطاع كثير من الناس تحقيق أحلامهم، وأصبحوا من رواد أو من رجال الأعمال الناجحين والذين حققوا شهرة واسعة.

لست وحدك: 

لست وحدك من تفكر، ولست وحدك من تمتلك الأفكار سواء للمشاريع أو للخدمات أو لغيرها، ففي مرة من المرات جلسنا مع رجل كبير في السنن فإذا به يحدثنا عن مشروع تجاري تقنية لتوصيل جميع طلبات أصحاب السيارات الى المحلات، بحيث طرح فكرة تطبيق يكون فيه جميع القطع لجميع موديلات السيارات، وعندما يحتاج صاحب سيارة لقطعة من القطع، يستطع صاحب أي ورشة الحصول على هذه القطعة من التطبيق ومن ثم يتم ايصال القطعة إليه عن طريق فريق التوصيل الخاص بهذه الخدمة، فلذلك قلت لست وحدك من تفكر ولست أنت فقط من تملك أفكارا للمشاريع وللخدمات الكبيرة. 

كيف تكون الأفكار عظيمة؟

برزت في عصرنا أفكار كانت في بدايتها صغيرة ومن ثم كبرت حتى أصبحت عملاقة، من ذلك فكرة باي بال وفيس بوك وواتس اب وغيرها من الأفكار التي كانت صغيرة ولكنها حققت نجاحا واسعا وشهرة كبيرة، ومن ثم أصبحت من أحد عمالقة الشركات في الوقت الحاضر، فكيف تكون الأفكار عظيمة؟ وما هي مواصفات الأفكار التي حققت هذا النجاح الواسع؟ خلاصة الكلام أعظم الأفكار الريادية هي الأفكار المرتبطة بالتقنية، ويمكن تلخيص مواصفات الأفكار العظيمة في:
أعظم الأفكار الناجحة هي المرتبطة بالتقنية

1. ملائمة الفكرة للسوق المستهدف.
تكون الفكرة عظيمة جدا عندما تلائم السوق المستهدف، لأنه حينئد تجد لها طلبا واسعا، بل يبدي الناس استعدادا لقبولها، فلا تنفع عن المجتمعات متوسطة الدخل مشاريع ذات جودة عالية، ولا يناسب مثلا توريد أجهزة الأيفون في مجتمع فقير، لكن المجتمعات الغنية أمثال دول الخليج يناسبها الأجهزة عالية الجودة والخدمة أمثال الماك بوك وغيره.
2. تلبية الفكرة لحاجة عند السوق المستهدف. 
وجود الحاجة عند المجتمعات وتغطية الفكرة لهذه الحاجة وسدها لها دليل على عِظم هذه الفكرة، ففي مرة من المرات سافر تاجر من التجار الى مدينة غير مدينته وكانت المدينة ذات طقس حار، وتعطل لديه المكيف ، فظل يبحث عن محل إصلاح المكيفات ولم يجد، فقرر فتح محل لإصلاح المكيفات، فكان مشروعا ناجحا جدا لأنه وجد حاجة عند الناس فأقام مشروعا يلبي هذا الإحتياج.
3. ارتباط الفكرة بمهارة يمتلكها المؤسس.
من أعظم الأفكار الريادية تلك الفكرة التي ترتبط بمهارة يمتلكها المؤسس، فرواد الأعمال أمثال جيف بيزوس وبيل جيتس ومارك زوكربيرج، لديهم أفكار ريادية تربط بالمهارات التي يمتلكونها وبالتخصص الذي درسوا فيه، ولذلك عندما يتوافق التخصص مع الخبرة والعمل تكون النتائج مذهلة.
4. وجود فريق واحد يقف خلف هذه الفكرة. 
لا تكفي قوة الفكرة وعظمتها أن تحقق النجاح، فلا بد من وجود فريق واحد يقف خلف هذه الفكرة، وقد تتعجب من قولي فريق واحد يقف خلف هذه الفكرة، لكني أقصد هذه العبارة لأن الفريق لا يكون واحدا ما لم يكن متناغما ويعمل من أجل تحقيق الهدف، ولن يكون الفريق واحدا وفيه من لا يعمل بروح الفريق، فالفريق الواحد هو الفريق المثالي الذي تطمح للوصول إليه الشركات والمؤسسات.

أعظم الافكار هي الافكار المرتبطة بالتقنية: 

وجدت الكثير من الأفكار التي ارتبط بالتقنية، وبدأت صغيرة ولكنها لما كانت مرتبطة بالتقنية أصبحت فيما بعد من أعظم الأفكار والمشاريع، مثلا: شركة باي بال نشأت فكرة صغيرة، ولكنها ارتبط بالتسديد عبر التقنية، في ذلك الوقت كانت توجد الكثير من الشركات المالية العملاقة وكذلك كبريات البنوك، لكن فيما بعد أصحبت شركة باي بال من أعظم الشركات لأن أعظم الأفكار الريادية هي الأفكار المرتبطة بالتقنية.
ليس هذا فقط انظر لمايكروسوفت، وانظر الى جوجل التي من مهمتها تنظيم معلومات العالم، وانظر الى فيس بوك وتويتر وغيرها من الأفكار العظيمة التي كبرت بشكل كبير بسبب ارتباطها بالتقنية.

شكرا لتعليقك

فن صناعة المحتوى صناعة الفديوهات

مشاركة مميزة

المهندس/ عبدالعزيز الأسطى ،، مدير عام مكتب الاسطى للمقاولات والهندسة المعمارية

المهندس/ عبدالعزيز الأسطى ،، مدير عام مكتب الاسطى للمقاولات والهندسة المعمارية طموح منذ الصغر،، وإبداع له أثر " يتناول هذا المقال ...