pregnancy
آخر الأخبار

أعظم الأفكار الريادية هي الأفكار المرتبطة بالتقنية

أعظم الأفكار الريادية هي الأفكار المرتبطة بالتقنية

الابتكار والابداع هو ما يميز الافكار الريادية عن غيرها، وهو ما يميز المشاريع الريادية عن المشاريع العادية، وعلى مر الزمان فإن الأفكار ولادة في أذهان الشباب والشابات، وللأسف قد يظن كل صاحب فكرة أنه هو المبدع والوحيد الذي فكر بهذا المشروع، لكن المهم أن تدرك أن أعظم الأفكار على مر التأريخ هي تلك الأفكار المرتبطة بالتقنية والتي جعلت العالم يتغير تغيرا كبيرا.

لست وحدك: 

لست وحدك من تفكر، ولست وحدك من تمتلك الأفكار سواء للمشاريع أو للخدمات أو لغيرها، ففي مرة من المرات جلسنا مع رجل كبير في السن، فإذا به يحدثنا عن مشروع تجاري عن تقنية لتوصيل جميع طلبات أصحاب السيارات الى المحلات، بحيث طرح فكرة ممتازة، خلاصتها: (تطبيق يكون فيه جميع القطع لجميع موديلات السيارات، وعندما يحتاج صاحب سيارة لقطعة من القطع، يستطع صاحب أي ورشة الحصول على هذه القطعة من التطبيق، ومن ثم يتم ايصال القطعة إليه عن طريق فريق التوصيل الخاص بهذه الخدمة)
كنت أظن أن من يمتلك هذه الأفكار هم الشباب والذي لهم باع كبير في تطوير المشاريع الريادية، ومن هم يعملون في الريادة ومتخصصون فيها، لكن هذه الفكرة الرائعة جاءت من شخصية لم أكن أتوقع منها هذه الأفكار.
 فلذلك قلت لست وحدك من تفكر ولست أنت فقط من تملك أفكارا للمشاريع وللخدمات الكبيرة. 

كيف تكون الأفكار عظيمة؟

برزت في عصرنا أفكار كانت في بدايتها صغيرة، ومن ثم كبرت حتى أصبحت عملاقة، من هذه الأفكار:  فكرة باي بال وفيس بوك وواتس اب وغيرها من الأفكار التي كانت صغيرة، ولكنها حققت نجاحا واسعا وشهرة كبيرة، ومن ثم أصبحت من أحد عمالقة الشركات في الوقت الحاضر، فكيف تكون الأفكار عظيمة؟ وما هي مواصفات الأفكار التي حققت هذا النجاح الواسع؟ خلاصة الكلام إن أعظم الأفكار الريادية هي الأفكار المرتبطة بالتقنية، ويمكن تلخيص مواصفات الأفكار العظيمة في:

أعظم الأفكار الناجحة هي المرتبطة بالتقنية

تكون الأفكار عظيمة إذا تحققت فيها كثير من الصفات، ولعل من أبرزها:


1. ملائمة الفكرة للسوق المستهدف.

تكون الفكرة عظيمة جدا عندما تلائم السوق المستهدف، لأنه حينئد تجد لها طلبا واسعا، بل يبدي الناس استعدادا لقبولها، فلا تنفع عند المجتمعات متوسطة الدخل مشاريع ذات جودة عالية، ولا يناسب مثلا توريد أجهزة الأيفون في مجتمع فقير، لكن المجتمعات الغنية أمثال دول الخليج يناسبها الأجهزة عالية الجودة والخدمة أمثال الماك بوك وغيره.


لذلك إذا أردت أن تكون فكرتك مشروعك عظيمة اجعلها ملائمة للسوق الذي تستهدفه، بمعنى آخر لا تستهدف سوقا غنيا بمنتجات رخيصة الثمن، ولا تستهدف سوقا فقيرا بمنتجات عالية الجودة عالية الثمن، لأن ذلك يحطم فكرة المشروع، ويجلب لها الفشل.


2. تلبية الفكرة لحاجة عند السوق المستهدف. 

قد تستهدف سوقا مناسبا للفكرة من الناحية المديموجرافية، لكن قد لا تكون هناك حاجة عند السوق المستهدف، فلذلك ابحث عن أن  تكون الفكرة ملبية لحاجة عند السوق الذي استهدفته بمنتجاتك وبخدماتك، وهذا هو ما يجعل فكرتك من أعظم الأفكار الريادية المرتبطة بالتقنية.
فوجود الحاجة عند المجتمعات وتغطية الفكرة لهذه الحاجة وسدها لها دليل على عِظم هذه الفكرة.

 ففي مرة من المرات سافر تاجر من التجار الى مدينة غير مدينته وكانت المدينة ذات طقس حار، وتعطل لديه المكيف ، فظل يبحث عن محل إصلاح المكيفات ولم يجد، فقرر فتح محل لإصلاح المكيفات، فكان مشروعا ناجحا جدا لأنه وجد حاجة عند الناس فأقام مشروعا يلبي هذا الإحتياج.


3. ارتباط الفكرة بمهارة يمتلكها المؤسس.

من أعظم الأفكار الريادية تلك الفكرة التي ترتبط بمهارة يمتلكها المؤسس، فرواد الأعمال أمثال جيف بيزوس وبيل جيتس ومارك زوكربيرج، لديهم أفكار ريادية تربط بالمهارات التي يمتلكونها وبالتخصص الذي درسوا فيه، ولذلك عندما يتوافق التخصص مع الخبرة والعمل تكون النتائج مذهلة.


4. وجود فريق واحد يقف خلف هذه الفكرة. 

لا تكفي قوة الفكرة وعظمتها أن تحقق النجاح، فلا بد من وجود فريق واحد يقف خلف هذه الفكرة، وقد تتعجب من قولي فريق واحد يقف خلف هذه الفكرة، لكني أقصد هذه العبارة لأن الفريق لا يكون واحدا ما لم يكن متناغما ويعمل من أجل تحقيق الهدف، ولن يكون الفريق واحدا، وفيه من لا يعمل بروح الفريق، فالفريق الواحد هو الفريق المثالي الذي تطمح للوصول إليه الشركات والمؤسسات.

لذلك يقال: 
إذا أردت أن تعرف قائد أي مؤسسة فاعرف المحيطين به.
ولكي تحقق فكرتك النجاح تحتاج إلى الفريق المبدع والمتقن والمتفاني في العمل، فأول ما يعمله القادة هو تكوين الفريق المميز والعمل على تطوير الفريق بدرجة عالية.

أعظم الافكار هي الافكار المرتبطة بالتقنية: 

وجدت الكثير من الأفكار التي ارتبط بالتقنية، وبدأت صغيرة ولكنها لما كانت مرتبطة بالتقنية أصبحت فيما بعد من أعظم الأفكار والمشاريع.
 مثلا: شركة باي بال نشأت فكرة صغيرة، ولكنها ارتبط بالتسديد عبر التقنية، ولا يوجد بنك من البنوك يوازي باي بال، مع أنه توجد لكثير من البنوك المقومات ورؤوس الأموال التي تؤهلها لأن تكون أكبر من باي بال بمئات المرات.
لكن فيما بعد أصحبت شركة باي بال من أعظم الشركات والبنوك؛ لأن أعظم الأفكار الريادية هي الأفكار المرتبطة بالتقنية.

ليس هذا فقط انظر لمايكروسوفت، وانظر الى جوجل التي من مهمتها تنظيم معلومات العالم، وانظر الى فيس بوك وتويتر وغيرها من الأفكار العظيمة التي كبرت بشكل كبير بسبب ارتباطها بالتقنية.

لذلك أعظم الأفكار الريادية هي الافكار المرتبطة بالتقنية، لأن فيها الابداع والابتكار اللذان يمكنانها من النمو السريع والمتطور حتى تصير فكرة عظيمة.

شكرا لتعليقك

اعلان مميز جدا