pregnancy
آخر الأخبار

إذا كنت تحب أخبار الريادة والادارة ،، اشترك معنا

كيف تستمثر في ظل الآزمات؟ المشاريع الالكترونية هي الأفضل

كيف تستمثر في ظل الآزمات؟ المشاريع الالكترونية هي الأفضل

اتصل بي صديق ويسألني عن عمل دراسة جدوى لمشروع تجاري، وكان لديه مبلغ من المال، ويريد أن يكون له مشروع تجاري يغنيه عن هم الوظيفة، ولكي لا يظل يعمل عند غيره في الوظائف التي لا يشعر فيها بالارتياح، ولكن لما كنا في زمن جائحة كورونا (covid 19)  سأل بلهفة ما هو أفضل مشروع يمكنني أن اشتغل عليه في هذه الأيام؟
فكانت أفضل المشاريع التي يمكن الاستثمار فيها في ظل الأزمات هي:
أفضل مشاريع يمكنك الاستثمار فيهما في هذا الزمن وفي ظل انتشار وباء كورونا والعزل الصحي الاجتماعي هي:
بيع المواد الغذائية:
بيع المواد الطبية والدوائية:
بيع مواد التنظيف والتطهير والمعقمات:
العمل الالكتروني:
في الحقيقة كثير من الناس في هذا الزمن وفي ظل الحجر الصحي يبحثون عن مشاريع تمكنهم من استثمار أموالهم، وتعزيز مصادر الدخل الخاصة بهم، والى هنا نريد أن نجيب عن سؤال: كيف تستمثر في ظل الآزمات؟ وندرك أن المشاريع الالكترونية هي الأفضل.
نموذج للمشاريع الالكترونية الناجحة في ظل الأزمات:
كيف تستثمر في ظل الأزمات| المشاريع الالكترونية هي الأفضل

قناة المحترف على اليوتيوب، 

قناة المحترف هذه القناة مختصة في التعليم التقني، حيث يقوم مؤسسها أمين رغيب بتقديم دروس في التقنية وفي كيفية الاستثمار من الانترنت، وأول ما بدأت أزمة جائحة كورونا، شعر مؤسس قناة المحترم أمين رغيب بحاجة الناس وحاجته هو  الى برامج الاجتماعات والمؤتمرات ( كونفرانس) أمثال تطبيق زوم (Zoom) وظل يقدم دروسا ونصائح يومية لكيفية استفادة الأطفال والعوائل والشركات والمؤسسات من هذه التطبيقات وكيف تتجنب الثغرات التي فيه، وقد اشتهر موقعه بشكل كبير جدا وواسع حتى ظهر في لقاء على قناة الجزيرة في تأريخ 11  مايو 2020م. حتى وصل عدد مشتركي القناة الى أكثر من 3 مليون مشترك، وهذه الزيادة الواسعة كانت بسبب هذا التركيز في ظل أزمة كورونا وبسبب الادارة أن المشاريع الالكترونية هي الأفضل.
ففي هذا درس يعطي لكل السامعين أنه يمكن تحويل الأزمات الى فرص نجاح كبيرة، ويعطي درسا في كيف تستمثر في ظل الآزمات؟ وأن المشاريع الالكترونية هي الأفضل والأنسب لكل من يريد الاستثمار.

كيف تدرك أن الاستثمار في المشاريع الالكترونية هي الأفضل في ظل الأزمات:

بداية ندرك أن كثيرا من الشركات والمؤسسات أُغلقت بسبب أزمة كورونا، حتى أن كثيرا من المطاعم خسرت خسارات واسعة وكبيرة جدا في كثير من الدول الاردن وماليزيا وغيرها، وذلك بسبب خوف الناس من تفشي المرض وانتقال العدوى. 
فكيف تستمثر في ظل الآزمات؟ وتدرك أن المشاريع الالكترونية هي الأفضل، هذا يقودنا الى وضع نقاط لكي تعرف ما هي أفضل المشاريع التي يمكن لك أن تستثمر فيها، وقبل أن تحدد ما هو أفضل شيء يمكن لك أن تستثمر فيه، سنضع بين يديك بعضا من المشاريع وعليك أن تحدد أي مشروع هو الأنسب والأفضل لك لكي تستثمر فيه:
ومن خلال هذا الجدول يمكنك وضع الدرجة المناسبة لكل عنصر من العناصر، ومن ثم قم بجمعها وافضل مجموع هو دليل على أن الأكثر درجات هو المشروع الأفضل لك:
المشروع  خبرتك في المشروع احتياج الناس له مستوى الاحتياج يحل مشكلة عند الناس
بقالة 
صيدلية
توصيل مواد غذائية 
توصيل وجبات
بيع مواد تنظيف وتعقيم
 قناة على اليوتيوب

اولا: مهارتك وخبرتك: 

مهارتك وخبرتك تحدد لك المشروع الأفضل والأنسب، فلا تستمثر في مجال ليست لك خبرة فيه، فلكل مجال وفن علوم وأسرار تحتاج الى معرفتها والغوص فيها، حتى تتمكن من تلافي كل نقص، فليس لمن لديه خبرة ومهارة في الطب أن يشتغل في توصيل المواد الغذائية، وليس لمن لديه خبرة تقنية أن يفكر في استغلال فرصة وجود احتياج عند الناس بأن يلجأ بيع مواد التنظيف.

ثانيا: حاجة الناس: 

أفضل المشاريع الناجحة هي المشاريع التي تتعلق بتوفير احتياج الناس، وفي ظل أزمة وجائحة كورونا ندرك أن حاجة الناس قد اقتصرت على المواد الغذائية، وعلى مواد التنظيف، كما أن مكوث الناس في المنازل والحجر الصحي جعل الاحتياج كبير الى استخدام التقنية، ولذلك فحاجة الناس كبيرة الى المشاريع الالكترونية، لذا فأفضل استثمار هو الاستثمار في المشاريع الالكترونية.

ثالثا: مستوى احتياج الناس: 

في هذه المشاريع المذكورة ندرك أن أعلى مستوى لاحتياج الناس للاستثمار هو احتياجهم الى أن تصل المواد الغذائية إلى منازلهم، وذلك لتعلق هذا الاحتياج بحياة الناس وبحاجة الناس إلى المأكل والمشرب، لذلك احتياج الناس إليه ضروري، وبالتالي فإن مشروع توصيل المواد الغذائية إلى المنازل سيكتب له النجاح الكبير، لاسيما في مثل هذه الأزمة أزمة تفشي وباء كورونا، وبهذا ندرك أن افضل المشاريع الالكترونية في ظل تفشي وباء كورونا وفي مثل هذه الأزمة هو المشروع الالكتروني المتعلق بتوصيل المواد الغذائية الى المنازل.

رابعا: المشكلة عند الناس: 

يقال:
المال يأتي من المشاكل
لا يقصد بهذه المقولة أن المال يأتي من مشاكل الناس، إلا عند القضاة والمحامين، ولكن المقصود أن المال يأتي من المشاكل التي تتواجد عند الناس، فعندما تقدم عملا يحل مشكلة عند الناس فمعناه أنك تمتلك فرصة لمشروع كبيرة، وربما في المصفوفة أعلاه ندرك أن الاستثمار في الأدوية ربما المشروع الأنسب الذي يحل مشكلة كبيرة عند الناس وعند شريحة كبيرة منهم، ولذا فإن كثيرا من الدول التي فرضت الحظر الصحي على جميع المواطنين، أغلقت كل المراكز التجارية وكل المطاعم وكل الأعمال إلا البقالات والصيدليات، الاولى لكونها تتعلق باحتياج كبير وضروري في حياة الناس والثانية لكونها تقدم حلا لمشاكل الناس والمجتمع.
وبهذا نكون قد تكلمنا عن كيف تستمثر في ظل الآزمات؟  وخصوصا بأن المشاريع الالكترونية هي الأفضل.
 والله ولي التوفيق
شكرا لتعليقك

فن صناعة المحتوى صناعة الفديوهات

مشاركة مميزة

المهندس/ عبدالعزيز الأسطى ،، مدير عام مكتب الاسطى للمقاولات والهندسة المعمارية

المهندس/ عبدالعزيز الأسطى ،، مدير عام مكتب الاسطى للمقاولات والهندسة المعمارية طموح منذ الصغر،، وإبداع له أثر " يتناول هذا المقال ...