pregnancy
آخر الأخبار

أفضل 10 طرق للحصول على فكرة مشروع ناجح

أفضل 10 طرق للحصول على فكرة مشروع ناجح 

قبل أن نبدأ في موضوع أفضل طرق لاختيار فكرة المشروع التجاري، فمن الضروري أن ندرك أن الناس في العمل في ثلاثة أنواع: 
النوع الأول: يريد أن يعمل عند الآخرين.
النوع الثاني: يريد أن يعمل مع الآخرين.
النوع الثالث: يريد أن يعمل معه الآخرون.
وكل هؤلاء يحتاجون إلى أن يدركوا بعمق كيف يتم اختيار الأفكار المبتكرة؟ لأن النوع الثاني والثالث قد يشتغلون على إنشاء مشاريع جديدة، فهم بحاجة ماسة لمعرفة مصادر الافكار المبتكرة، وأما النوع الأول  فهو ليس بحاجة إلى أن يعرف هذه الطرق إلا إذا كان يعمل في شركة (start up)، فقد يحتاج فيها إلى إدراك كيف يتم اختيار الأفكار المبتكرة للمشاريع، وأن يدرك المصادر لاختيار الأفكار المبتكرة.
مقالات أعجبت القراء: 
أفضل الطرق للحصول على فكرة مشروع ناجحة

وبهذا سنكون قد بدأنا بالجواب عن سؤال كيف تختار فكرة مشروع مبتكرة؟ لنحدد أفضل 10 طرق لتحديد فكرة  مبتكرة للمشروع التجاري.

المصادر الأساسية لتحديد فكرة المشروع التجاري:

مصادر تحديد فكرة المشروع المبتكرة تنبع في الأساس من حياتنا اليومية ومن رغبات وطموحات الأشخاص، ومن قدراتهم الإبداعية، ويمكن تفصيلها حسب التالي:

1. الأشياء التي نستخدمها يوميا في حياتنا:

الاشياء التي نستخدمها في حياتنا اليومية من أفضل المصادر لاختيار أفكار المشاريع التجارية، وبسبب استغلال كثير من الناس للاشياء المتكررة في حياتنا فقد استطاعوا عمل مشاريع تجارية حققت لهم أرباحا مميزة.
فما هي الأشياء التي نستخدمها في يومنا منذ استيقاظنا من النوم، ومنذ خروجنا من المنزل وركوبنا وسائل النقل، وحتى ساعات قضاء وقت العمل، إلى أن ينتهي اليوم بالخلود إلى النوم والراحة، كل هذه الأشياء التي في حياتنا اليومية، تعتبر فرصا كبيرة لتحديد أفكار المشاريع، واختيار فكرة المشروع التجاري المناسب.
والمشروع المناسب الذي يلبي احتياجات الناس اليومية سيكون مشروعا ناجحا، ولذلك تنجح مشاريع أمثال البقالات والمطاعم ووسائل النقل وغيرها، ويعد هذا من أفضل 10 طرق للحصول على فكرة مشروع ناجح.

2. الأحداث العادية والاستثنائية في حياتنا اليومية:

حدث عادي في البلاد او استثنائي يعتبر فرصة كبيرة للنجاح في إقامة مشروع تجاري مربح.
مثال: 
في أزمة انقطاع الكهرباء وتوقفها بسبب الخراب والحرب، استغل الفرصة كثير من المؤسسات، فقامت بتوفير مواطير كبيرة مع عدادات تجارية، ومن ثم بدأ التركيز على ربط الكهرباء للأسواق التجارية، وهكذا حتى توسعت الشبكة وكادت تصل الى كل بيت في المدن الكبيرة، حتى أني أعرف شركة من الشركات وصلت فواتيرها الشهرية لأكثر من 10 ألف فاتورة يتم اصدارها، وهذا رقم كبير جدا حيث أن متوسط الاستهلاك يصل الى 8000 الف ريال، مما يعني ايراد شهري يصل الى 80 مليون ريال يمني.

3. الموضوعات او القضايا التي يتم تناولها في حياتنا العادية.

تم طرح قضية للنقاش على التلفاز حول الطاقة الشمسية، وأبعادها وآفاق الاستفادة منها، سمعها صاحبنا فكانت الوسيلة للبدء في تنفيذ مشروعه الكبير في إنشاء وكالة معتمدة للطاقة الشمسية. 
لماذا لأنه عندما يتم تناول موضوع من المواضيع بالنقاش فهو تهيئة للمجتمع بقبول هذه الأفكار. 
مثال آخر: 
تم تناول قضية سرقة النساء عبر الموترات وسرقة الجنابي، واستمر النقاش وطرحت كثير من المقترحات لتوفير كاميرات المراقبة في كل الشوارع وإلزام كل المحلات بتركيب كاميرات مراقبة، 
هذه فرصة: 
سمعها ..... فقرر أن يتجه الى تجارة كاميرات المراقبة وتجهيز المنظومات وبدأ بإعداد الدراسة والاستيراد، وبهذا حقق النجاح بأقل جهد.

4. مواضيع ومجالات الشكوى وعدم الرضا عند الناس عن عند صاحب الفكرة.

فمن المشاريع المربحة في الحياة، حل المشاكل التي يعاني منها الناس، فما عليك سوى التفتيش عن مواضيع ومجالات الشكوى وعدم الرضا في حياة الناس، وستجد أنها فكرة مشروع تجاري مربح وناجح. والأمثلة في موضوع شكوى الناس كثيرة جدا. وسنضرب مثالا واحدا فقط.
مثال: 
اعتمد الناس في حياتهم على الطاقة الشمسية بشكل كبير جدا، لاسيما مع الأوضاع والحرب الدائرة في البلاد، وقد شعر الناس بالارتياح بعد استخدام الطاقة الشمسية وزاد الاقبال عليها، بل كانت في حياتهم تكاد تكون أفضل من الكهرباء لاسيما مع عدم وجود الفاتورة الشهرية، لكن بعد مضي سنة واحدة فقط ، بدأت المشاكل تظهر وبدأت شكاوي الناس تتوالى، بسبب تعطل البطاريات وضعف أداءها، فكانت هذه الشكوى المتكررة فرصة أمام كثير من المهندسين لفتح محلاتهم لصيانة البطاريات وإعادة تعبئتها، وبذلك أصبحت مشاريع ناجحة في حياتهم.

 5. منتجات وخدمات الشركات والمؤسسات بكافة أشكالها ومجالاتها وأحجامها.

من أفضل الطرق الحقيقية لامتلاك المشاريع التجارية المربحة، هو توفير منتجات وخدمات الشركات والمؤسسات بكافة أشكالها، ومن أفضل الأمثلة التي صادفتها في حياتي: 
شركة استطاعت أن تحقق نجاحا واسعا، بل إن مؤسسها ترك العمل في شركة والده المتخصصة في الملاحة البحرية، وقام بفتح شركته فما كان عملها؟ 
بعد أن افتتحت شركات الاتصالات في اليمن شركة سبأفون وكانت تعمل على بيع كروت الشحن والتعبئة للجمهور، ووزعت على قطاعات تجارية وكالة التوزيع للمحافظات، فوجدت هذه الشركة أن قطاعا من القطاعات لم يتم تغطيته، فأخذت الوكالة من شركة سبأفون وبدأت بالتوزيع، حتى أنه وصلت نسبتها من وكالات التوزيع الى نسبة 17% من بقية القطاعات المتعاقدة مع الشركة، وكانت أعلى نسبة تحصل عليها هذه الشركة.
إذا دائما وفر منتجات وخدمات الشركات والمؤسسات بكافة أشكالها.

6. الموارد والإمكانيات الذاتية المتاحة.

سواء الموارد الشخصية والعائلية او الموارد العامة للبلاد، فهي في نظر الإنسان الفطن موردا هاما للحصول على فكرة مشروع تجاري ناجح. 

7. خطة التنمية في البلاد.

 هل تعرف أن هذه من واحدة من أفضل الطرق للحصول على فكرة مشروع تجاري ناجح ومربح في أي مكان، المهم أن تكون على معرفة بخطط التنمية في البلاد. 
فعملك على ظل خطط التنمية سيساعدك على النجاح، فلو كان توجه الدولة نحو تطوير قطاع معين في البلاد كالتعليم او الصحة او الطرق، فسيكون فرصة لاستغلال هذه الخطط والنجاح في فكرة المشروع التجاري.

8.  احتياجات الناس.

يقولون: وفر ما تحتاجه ولا تجده، لكن احذر أن يكون ما تحتاجه أنت فقط ولا يحتاجه الناس أو غالب الناس، فلا توفر ما هو على مقاسك فقط، بل وفر الشيء الذي تحتاجه ويحتاجه الناس كذلك، ولذلك فمن أفضل الطرق للحصول على مشروع تجاري ناجح هو توفير ما يحتاجه الناس ولا يجدونه، أما توفير ما يجده الناس فهو سيدخلك في موضوع المنافسة وحرب الأسعار وغيرها.

9. الطموحات الشخصية.

طموحاتك الشخصية ورغبتك في أن تصنع شيئا هو أكبر مصدر للأفكار وللمشاريع الناجحة، المهم أن تكون واضحا وأن تكون رغباتك متوضحة في بالك.
الشاب اليمني ورائد الأعمال المميز/ عماد المسعودي صاحب موقع عقار ماب، أكبر موقع محرك بحث، كتب عن طموحه الشخصي أن يكتب قصة نجاج عربية. ناظل كثيرا حتى حقق قصة نجاحه المميزة.
فالطموح الشخصي أكبر مصدر للحصول على أفكار مشاريع ناجحة في أفضل 10 طرق للحصول على فكرة مشروع ناجح 

10. توقعات الآخرين منك.

وهذا من أحد المصادر التي يمكن عن طريقها الحصول على فكرة مشروع تجاري، فعندما يلمس الناس في شخص من الأشخاص فطنة وذكاء تراهم يعرضون عليه أفكارهم ومشاكلهم التي يجدونها. 
صديق لي مبرمج أندرويد، يعرض عليه الناس عمل أفكار لمشاكلهم التي يواجهونها، ويريدون منه عمل برامج لها، فمرة عمل برنامج لتقسيم المواريث ومرة عمل برنامج لأسعار العملات، وهكذا في كل مرة يعرض عليه الناس مشكلاتهم او أفكارهم يقوم بترجمتها الى مشاريع تجارية مربحة. 
اذا كيف تحول ثقة الناس فيه وتوقعاتهم منك إلى برامج تجارية مربحة، والى هنا نكون قد انتهينا من أفضل 10 طرق للحصول على فكرة مشروع تجاري ناجح.

شكرا لتعليقك