pregnancy
آخر الأخبار

مهم جدا قبل البدء بالمشروع التجاري| اختبر قدراتك

مهم جدا قبل البدء بالمشروع التجاري| اختبر قدراتك


معرفة القدرة قبل البدء بتنفيذ المشروع التجاري مهمة جدا، حتى لا تكون النتيجة فشل المشروع التجاري وانهياره، فالمشاريع الناجحة تحتاج اى توفر قدارت في صاحب العمل تساعد على نجاح أفكار المشاريع ونموها، وهنا يحتاج صاحب كل مشروع تجاري الى قياس القدرة على إنجاح المشروع التجاري، وهذا يتطلب:
1. معرفة المهارات الكافية لتنفيذ المشروع التجاري.
2. قدرة صاحب المشروع على توفير المواد والأدوات اللازمة لتنفيذ المشروع التجاري.
3. توافق خبرة صاحب المشروع مع فكرة المشروع التجاري.
4. توفر المال الكافي للبدء بالمشروع التجاري.

مقالات أعجبت القراء كثيرا:

الاستثمار في ظل الأزمات، أفضل المشاريع 

ما هي المهارات الكافية لتنفيذ المشروع التجاري؟

تختلف المهارات المطلوبة لتنفيذ المشروع التجاري باختلاف نوع المشروع التجاري، هل المهارات المطلوبة تتعلق بالبرمجة او بالتصميم او المهارات تتعلق بالبيع ومهاراته، أو أنها تتعلق بالعلاقات العامة، هل المهارة المطلوبة هي مهارة إدارية، او مهارات انتاجية او غير ذلك.
اختبر قدراتك قبل أن تبدأ المشروع التجاري

نموذج:
فتاتان اشتغلتا في مصنع لانتاج أدوات التنظيف بكافة أنواعها، وبعد اتقانهما للعمل وتحقيقهما للقدرة الكاملة على انتاج المنظفات وخلطها وتركيبها، استطاعتا بقدرة وذكاء على معرفة كل أسرار العمل وانتاجيته، وبعد فترة ليست بطويلة قررتا البدء بمشروعما التجاري، فكانتا تعملان الليل والنهار لانتاج الكثير من أدوات التنظيف، وقامتا ببيعها على بعض العملاء والزبائن، فاستطاعتا تحقيق نجاح مبدئي للعمل المشترك بينهما.
بعد فترة قررتا افتتاح معمل صغير واستئجار مخزن، وهنا بدأ الاحتياج لشخص يملك القدرة على إدارة الانتاج وإدرة العمل بالكامل، والى من لديه الخبرة المالية والمحاسبية الكافية، والى مهارات تسويقية ترويجية وعلاقات عامة.

فمن هذا ندرك أن المهارات المطلوبة لتنفيذ المشروع التجاري تختلف باختلاف نوع المشروع التجاري، وباختلاف درجة وكبر حجم المشروع التجاري، فإذا كان المشروع كبيرا فهناك مهارات إدارية ومالية غير ما لو كان المشروع صغيرا.

توفر الألات والمعدات الكافية لتشغيل المشروع التجاري:

كل المشاريع التجارية سواء أكانت مشاريع عملاقة كشركات الاتصالات او مشاريع صغيرة كمعامل الانتاج والتدوير أو مكاتب التصميم والإنتاج، كل هذه المشاريع تحتاج الى آلالات ومعدات كافية لتشغيل المشروع التجاري،
فالمشروع يقاس نجاحه بقدرته على توفير كل الآلات والمعدات اللازمة لتشغيل المشروع التجاري، ففي شركة الاتصالات التي لم تستطع أن تدخل آلات ومعدات لازمة لتشغيل أعمالها، كانت النتيجة في فشل المشروع التجاري وتوقفه عن العمل وتعرض الشركة للإفلاس.

توافق الخبرة مع فكرة المشروع التجاري: 

لن يستطيع فتح محل نجارة من يشتغل في الخياطة لسبب بسيط هو اختلاف الخبرة عن فكرة المشروع التجاري، وهكذا في كل عمل تجاري فإن اختلفت خبرة صاحب العمل عن فكرة المشروع التجاري فإن الفشل هو مقياس ذلك المشروع التجاري، فأن تجعل شخصا خبيرا في الترجمة مديرا ماليا لمشروع تجاري ناشئ فأنت تحكم على المشروع في الفشل، وهكذا في كل اختلاف بين الخبرة والفكرة.

توفر المال الكافي للبدء بالمشروع التجاري: 

القدرة على الحصول على المال الكافي لانشاء المشروع التجاري والبدء فيه والاستمرار لسنوات قادمة أمر مهم جدا في الحكم على المشروع بالنجاح، لأنه قد تعرض للمشروع بعض المخاطر والعوائق التي تؤخر وصول الإيرادات للعمل مما سيجعل العمل شبه متوقف إذا لم يتوفر الدعم المالي الكافي لتشغيل العمل لفترة ليست بالقصيرة، وهذا يحتاج الى أن يعمل صاحب العمل والمشروع للحصول على دعم مالي كبير. من أجل تحقيق الإستقرار الأولي للمشروع التجاري.

وأول دعم للمشروع التجاري يكون بالادخار الشخصي، وثاني دعم قد يأتي من الأهل والأقارب ، وثالث دعم هو بالحصول على الدعم من حاضنات الأعمال، وقد يكون الدعم عن طريق تمويل البنوك الاسلامية للمشروع التجاري.
شكرا لتعليقك