pregnancy
آخر الأخبار

أسئلة مهمة لتقييم وضع الشركات في زمن كورونا

أسئلة مهمة لتقييم وضع الشركات في زمن كورونا

يكاد يجمع الخبراء الإداريون على ضروية التعايش مع كوفيد 19 كورونا، وذلك لأنه لا يوجد في القريب العاجل أي بشرى للتخلص من هذا المرض والوباء العالمي، حتى أن الصين التي قد كانت تعافت منه بدأت تعاود الانتكاسة والاصابات بشكل كبير جدا كما تطالعنا وسائل الإعلام.
وبسبب هذا الوباء كوفيد-19( كورونا) وبسبب الحجر الصحي والمنزلي فقد توقفت كثير من القطاعات والشركات والمؤسسات، وقد يستمر هذا التوقف لفترة طويلة، فما الواجب علي الشركات في ظل هذا الوباء كوفيد 19 (كورون)؟ وكيف تقيس تأثير هذا الوباء على أعمالها؟. فكانت على الشركات أن تسأل نفسها عددا من الأسئلة وتجيب عليها، حتى تستطيع التعامل مع هذه الجائحة ومع هذا الوباء الكبير والواسع وهذه الأسئلة مهمة لتقييم وضع الشركات في زمن كورونا.

أسئلة مهمة لتقييم وضع الشركات في زمن كورونا

ومن أجل أن تحدد الشركات القرار المناسب في ظل هذا الوباء كورونا سواء من ناحية التعايش والتأقلم او المواجهة فهي تحتاج للإجابة عن أسئلة خمسة ضروية، وحيث أن القرار قد يكون واحدا من هذه الخيارات:

خيارات قرار تحليل تأثير أزمة كورونا كوفيد-19.

للشركة بعد الدراسة أن تتخذ واحدا من القرارات التالية:
1. التخلص من الشركة او أحد فروعها بالاغلاق والتصفية.
2. الحد من الأضرار والمخاطر المحدقة بها
3. مشاركة الأضرار مع أطراف ثالثة.
4. التعايش مع هذا الوباء والتأقلم معه.
وهذه الخيارات تختلف باختلاف الشركة والعمل الذي تقوم به، فمحال أن يكون قرار الجامعة موازيا لقرر المستشفى، فكل واحد بيئته الخاصة.

أسئلة مهمة لتقييم وضع الشركات في زمن كورونا

السؤال الأول: تحديد عدد العاملين الذين يمكن للعمل أن يقوم بهم. اي من هم العاملون الذي تحتاجهم الشركة لكي يتواصل عملها، والذي لا يمكنها الاستغناء عنهم.
السؤال الثاني: تحديد الآلات والمعدات اللازمة لتسيير العمل في ظل كورونا. ما هي الآلات والمكائن والمعدات والأجهزة والأنظمة الضرورية واللازمة لضمان تسيير العمل، وكيف سيتم الاستفادة منها دون إحداق ضرر بالعمل.
السؤال الثالث: يتعلق بتحديد العمليات الضرورية واللازمة لضمات استمراراية العمل: سواء العمليات الحسابية او العمليات الإدارية التي يمكن أن تكون مسهلة للعمل، وضامنة لاستمراريته، وكيف سيعمل كل مختص في ظل القرار المتخذ سواء بالتعايش مع المرض او بتقليل المخاطر كالانتقال الى العمل عن بعد مثلا.
السؤال الرابع: تحديد الواردات والايرادات الضرورية لتواصل الامداد. لكي تضمن الشركة استمرارية العمل عليها أن تحدد الايرادات والامدادات التي ستمكنها من مواصلة العمل، وعدم انقطاعه والوفاء بكل التزاماتها اوبعضها.
السؤال الخامس: ما مدى التأثير إذا تم إغلاق المنشأة في ظل استمرار كورونا. في حال استمر الوضع لأكثر من أشهر فما التأثير الذي سيصيب الشركة والعاملين فيها والمتعاملين معها، ولن يكون التأثير على الشركة ماليا فقط، بل إن التأثير يشمل الكثير من الاتجاهات في الشركة.

الأشياء التي يمكن أن تتأثر بسبب الاضطرابات مثل فيروس كورونا:


أهم الأشياء التي يمكنها أن تتأثر بسبب فيروس كورونا هذا الوباء العالمي تتخلص في:
التأثر المالي.
تأثر علاقات الشركة أو سمعتها.
تأثر الإلتزامات التعاقدية للشركة.
تأثر أهداف الشركة.
هذه بعض الإشارات التي يمكن أن تكون خطوة في طريق تعافي الشركات واتخاذها القرار السليم لتقليل المخاطر الكبيرة بسبب كورونا (كوفيد-19)
والله موفق،،

شكرا لتعليقك