pregnancy
آخر الأخبار

كيف أحصل على ممول لفكرة مشروعي التجاري؟

الحصول على تمويل للمشاريع الناجحة

قد تجلس مع صديق لك يملك فكرة مشروع تجاري مذهلة، وبعد حث منك له بالبدء بمشروعك التجاري والاستقلال عن العمل الوظيفي كي يمتلك عمله الحر، فإن أول ما سيتبادر على لسانه هو كيف أحصل على تمويل لفكرة مشروعي التجاري. 
قد حصل هذا الموضوع معي شخصيا، حيث عرض علي صديق لي فكرة مشروعه التي أعجبت بها كثيرا، وهي تتعلق بشريحة غنية ومتيسرة الحال بشكل كبير جدا، وبعد نقاش الفكرة على نحو مستفيض وتبين لنا احتياج الناس لها وكيف ستحل لهم مشكلة كبيرة؟ انتقل بنا الفكر إلى نواحي التطبيق والبدء بتنفيذ الفكرة، فكان أول سؤال قاله صديقي: أنه لا يملك المال الكافي للبدء بتنفيذ هذا المشروع، وأنه يحتاج إلى ممول يتكفل بتمويل فكرة المشروع على أن تكون شراكة بينه وبين صاحب الفكرة بنسب يتم الاتفاق عليها.
بعد ذلك، توجهنا الى عرض الفكرة على أصحاب المشاريع المماثلة وهي شركات بناء الانظمة المحاسبية، وبعد طرح الفكرة عليهم وكيف تحل مشكلة كبيرة عند فئات غنية في المجتمع وفي طبقات التجار، وجدنا القبول من أصحاب رؤوس الأموال للجلوس على الفكرة وتبنيها ودعمها بالدعم الكامل والتمويل اللازم، المهم في هذه القصة هو أن تعرف كيف تحصل على ممول لمشروعك التجاري؟
سيعجبك كثيرا: عوامل نجاح المشاريع الريادية والصغيرة.

أول خطوة لنجاح المشروع التجاري هي الحصول على ممول:

بصراحة أقول بأن أصحاب رؤوس الأمول يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء، لاسيما اولئك الذين بدؤوا عملهم من الصفر، أو أولئك الذين تعبوا في بناء ثروتهم، فهم يعرفون أين يصرفون ومتى يصرفون ولمن يصرفون.
فبكل بداهة فإن إقناع أصحاب رؤوس الأموال على تمويل مشروعك التجاري يعتبر الخطوة الأساسية والبرهان الصادق لنجاح مشروعك التجاري، فإذا استطعت اقناع هذه الفئة من الناس على دعمك، فـأنت ذا قدرة على إقناع غيرهم، والبيع لهم.

خيارات الحصول على ممول لفكرة مشروعك التجاري:

بعد أن تكون لك فكرة مشروع تجاري، ورغبة صادقة للبدء بالمشروع التجاري، من الضروري أن تعرف خياراتك المتاحة لدعم مشورعك التجاري، وكيف يمكنك الاستفادة من هذه الخيارات لتحقيق الدعم اللازم لمشروعك، وهذا الخيارات التي يمكن طرح عليهم فكرة المشروع هي: 
الخيار الأول: الاقتراض. 
يعد الاقتراض من خيارات دعم المشاريع التجارية، ولا ينصح لصاحب فكرة المشروع التجاري الالتجاء لهذا الخيار إلا في حالات ضيقة، من ذلك كأن يكون هو الخيار الوحيد له، ومن ذلك أن يكون صاحب المشروع على دراية وتجربة أكيدة في نجاج مشاريع مماثلة.
الخيار الثاني: الحصول على دعم الأقارب والأصداقاء:
هذا الخيار يسهل على صاحب المشروع التجاري الحصول على دعم الممولين، بأن يعرض المشروع على أقاربه كأبيه وأخيه وأبناء عمومته، فهؤلاء ممن أقرب من يمكن لهم دعم صاحب فكرة المشروع الناجح.
الخيار الثالث: الحصول على قرض بنكي: 
وهذا فيه من المحاذير الكثيرة لعل من أبرزها الدخول في الربا المحرم في كتاب الله عز وجل، ولا ينبغي للمسلم أن يفكر بهذا الخيار أبدا، عافانا الله من الربا.
الخيار الرابع: الحصول شركاء ماليين داعمين. 
هذا ربما يعد أفضل الخيارات التي يحبها ويفضلها أصحاب المشاريع والافكار، بحيث أنهم يرون بأن أكثر ما ينقصهم لتحقيق النجاح في عملهم، هو الحصول على الممول، ولذلك يسعون للتشارك مع رجال الأعمال او الداعمين للحصول على تمويل لازم لفكرة المشروع التجاري. 
وفي بعض الأحيان قد يكون صاحب المال ممن لا يجيد العمل ولا يقدر على الادارة، ويريد من يشاركه في عمله حتى يتمكن من امتلاك شركة خاصة به، فتلتقي الإرادتان وتتكون الشركة بينهما.
الخيار الخامس: التمويل البنكي: 
تقدم البنك الاسلامية خدمة التمويلات لامتلاك المشاريع التجارية، إما عن طريق المشاركة او المضاربة او المزارعة، او الاستصناع وغيرها، فما يحتاجه صاحب المشروع هو معرفة هذه الصيغ والعقود وما يناسب فكرة مشروعه منها. 
الخيار السادس: الجوائز والمسابقات: 
الكثير من التطبيقات حققت نجاحا وصارت مشاريع كبيرة، والسبب في نجاحها هو تمكنها من الحصول على تمويل للمشروع التجاري عن طريق نيلها للجوائز التي تعرض للمشاريع الريادية والافكار الرائدة.

الدارسة التي تحتاجها لإقناع الممولين بدعم فكرة مشروعك التجاري:

حتى تقنع الممولين بفكرة مشروعك التجاري، ولكي تبدأ اولى خطواتك في طريق النجاح بالحصول على الدعم المالي اللازم للمشروع التجاري، لابد لك من أن تعرض فكرة مشروعك عرضا رائعا على أصحاب الأمول بحيث تكون الفكرة أكثر إقناعا، وهذا يحتاج منك إلماما شاملا بفكرة المشروع التجاري، ومن أهم الأشياء في عرض فكرة مشروعك التجاري الآتي: 
اولا: شرح الألم الذي عند الناس ومدى الاحتياج الى فكرة مشروعك، وكيف أن فكرة مشروعك التجاري ستسهل حياة الناس وتحل مشكلاتهم.
ثانيا: عمل دراسة مصغرة عن السوق الذي ستستهدفه بفكرة مشروك التجاري، مع بيان أي شرائح المجتمع ستستهدفها. 
ثالثا: عمل نموذج ربحي مصغر لطرق الكسب التي سيحقق مشروعك منها أرباحا، هل هي اشتراكات، او هي رسوم، او إعلانات، او غيرها. المهم تحديد النموذج الربحي لفكرة مشروعك التجاري.
رابعا: اعرض دراسة جدوى أولية تبين للعميل أهمية المشروع التجاري، وهل من المناسب الدخول فيه من عدمه.
خامسا: قدم الخطط اللازمة لعمل وإدارة المشروع التجاري.
سادسا: أبرز أهم ميزات فكرة مشروعك التي ستتميز بها عن غيرك من أصحاب الأفكار والمشاريع القائمة او المعروضة وغيرها.

ويمكنك متابعة هذا الفديو الذي يشرح وسائل الحصول على تمويل للمشروعات التجارية والافكار الرائدة:


شكرا لتعليقك

اعلان مميز جدا