pregnancy

الدكتور/ محمد عبدالله الآنسي،، مدير عام مجموعة الجيل الجديد،، ممن جمع بين القيادة والريادة




الدكتور/ محمد عبدالله الآنسي،، مدير عام مجموعة الجيل الجديد

 ممن جمع بين القيادة والريادة

الحياة تصنع القادة:

قد تظن في الوهلة الأولى أن هؤلاء القادة يولدون وهم مؤهلون لأن يصبحوا قادة بسبب ظروف الأسرة أو البيت، ولكن الحقيقة هي أن القادة يصنعون، وأن الحياة هي من تعلمك القيادة منذ الصغر، وهذا واضح في حياة الدكتور محمد الآنسي.
حيث بدأت شخصية الدكتور محمد عبدالله الانسي تصنع في الصغر، ذلك أنه بدأ عمله في مكتبة الجيل الجديد عندما كان طالبا في الاعدادية والثانوية، وكان يعمل مع والده/ عبدالله احمد الآنسي، وقد تنقل للعمل في إدارات كثيرة: ( في المخازن وفي الصندوق وفي المبيعات)، ثم أصبح مديرا ماليا للمكتبة بعد الانتهاء من الجامعة في عام 1993م، ولم يكتف بذلك بل واصل العمل وواصل تحضير ودراسة الماجستير، وحصل على درجة الماجستير من جامعة صنعاء، فهنا لم يقف العمل عائقا وحاجزا ومانعا أمام الدكتور محمد عبدالله الآنسي من اكمال دراسته، والحصول على شهادة الماجستير، حيث استطاع أن يجمع بين الابداع في العمل وحب التعلم؛ ليضرب بذلك مثالا رائعا يحتذي به رواد الأعمال.
الدكتور محمد عبدالله الآنسي مدير عام مجموعة الجيل الجديد ورئيس مجلس ادارة العديد من الشركات

الانجاز المتواصل:

من أفضل الصفات الريادية التي اتسم بها الدكتور هي:
 إنجازه المتواصل وقدرته على تحقيق ما يهدف له.
 فهو قد جمع بين القيادة والريادة، فمنذ أن تعين الدكتور محمد علي الانسي مديرا ماليا وهو يسعى إلى الانجاز والتطوير المتواصل، يحدثنا عن ذلك الاستاذ عبدالرحمن عبدالله الانسي مدير الموارد البشرية في مجموعة الجيل الجديد، وهو الأخ الشقيق للدكتور/ محمد، حيث قال: كنا نعمل في الجيل الجديد وكانت مكتبة صغيرة، وكانت رؤية الوالد عبدالله الآنسي في الانتقال إلى مجموعة الجيل الجديد، وكان عملنا أكثر شيء في البيع بالجملة، حيث كنا نورد لتجار التجزئة البضائع، وكانت رؤية الدكتور محمد في أن ننتقل إلى تلبية احتياجات السوق مباشرة دون وساطة تجار التجزئة، فوضع الدكتور رؤيته للعمل في التجزئة، واستطعنا بذلك ان نفتح عشرين فرعا للمجموعة، والآن أصبحت الجيل الجديد علامة تجارية تكتب على الاقلام والقرطاسيات وغيرها، ولنا علامة تجارية هي سمارت.
ومن انجازات الدكتور محمد الانسي التي تدل على عمق هذا القائد ونظرته الثاقبة أنه عمل في وقت مبكر منذ عام 1995م على ادخال النظام الآلي إلى كافة أعمال المجموعة، ولم يكن ذلك بالأمر السهل، فقد لقي معارضة شديدة من مجلس الإدارة ومن الموظفين، حيث كانوا يتخوفون من العمل على النظام الآلي، ويرون الصعوبة في ادخال الأصناف الكثيرة إلى النظام الآلي، حيث إن الجيل الجيد تمتلك عشرات الآلاف من الأصناف والأقسام، ولكن بإصرار من المدير التنفيذي الدكتور محمد الآنسي، وبجهد من الموظفين تمت أتمتة جميع منتجات الجيل الجديد وتم الانتقال إلى النظام الآلي، وذلك ما ساعد على انتشار الجيل الجديد إلى ان أصبحت تمتلك فروعا كثيرة في انحاء الجمهورية اليمنية.
مدير عام الجيل الجديد عندما يكون في المؤسسة قائد ريادي

صفات فريدة في الدكتور محمد عبدالله الآنسي:

يلمس كل زائر لمجموعة الجيل الجديد في الدكتور محمد الآنسي تواضعا ليس له مثيل مع الموظفين ومع الزائرين، بل إننا في ريادة الأعمال لمسنا هذا الخلق من الدكتور بشكل لافت للنظر من خلال زياراتنا المتكررة للمجموعة، وقد سألنا من يعمل تحت إدارة الدكتور محمد الانسي ويحتك به مباشرة، وأكدوا لنا بعض الصفات الرائعة التي يتحلى بها الدكتور ، فمن ذلك:
من أراء الموظفين في الجيل الجديد عن المدير العام
عبدالرحمن علي عون، القائم بأعمال مدير المبيعات ويعمل في المجموعة منذ عام 2007م، يقول: يعد الدكتور/ محمد الآنسي من أفضل المدراء الناجحين، فهو يستوعب كل العاملين عنده حتى إن الموظف الغاضب لا يخرج من عنده إلا وهو راض، وهو متواضع بشكل كبير جدا، وبرغم كل انشغالاته وإدارته للكثير من الأعمال إلا أنه يمتلك طاقة رائعة في العمل، ليس هذا فحسب بل لديه القدرة على المتابعة بشكل لافت جدا. وأكثر شيء تعلمته من الدكتور هو التسامح مع الموظفين وسعة الصدر، لذلك أجد أن الموظفين أكثر حبا لهذه الشخصية القيادية الفذة.

من اراء الموظفين في المدير العام للجيل الجديد
باسل عبدالله الرباطي: المدير المالي، يعمل في المجموعة منذ عام 2013م، يتحدث عن تواضع الدكتور/ محمد الآنسي ويقول: خلال عملي في شركات أخرى كان من المستحيل عليك أن تقابل مدراء العموم أو المدراء التنفيذين، لكن هذا غير موجود في شخصية الدكتور محمد الآنسي، والدكتور محمد الآنسي فاتح الحوار مع كل الموظفين وجميع المقترحات والآراء محل قبول عند الدكتور، وأكثر مبدأ تعلمته من الدكتور/ محمد الآنسي هو الصبر.


رأي الأخ الشقيق لمدير عام الجيل الجديد

أما الاخ الشقيق للدكتور محمد الاستاذ عبدالرحمن الآنسي، فيقول: ما يميز محمد أخي هو قلبه الواسع حيث يقبل الصغير والكبير ، وهو أكثر انصافا للموظفين منا، حتى إن الموظف عندما يتعامل مع الدكتور يحس بالتفاؤل ويحب العمل.
فمثل هذه الصفات التي تتوفر في شخص القائد يجعل الموظفين أكثر تأثرا وحبا له، ولذلك قيل القائد هو من يصنع التأثير في أتباعه.

الاهتمامات للدكتور محمد عبدالله الآنسي:

قل ان تجد رائد أعمال يهتم بمواقع التواصل الاجتماعي ويعطيها أهمية كبيرة في حياته، ولذلك وجدنا شخصيتنا في هذا المقال الدكتور محمد الأنسي يقول:
 لا أفضل لرجل الاعمال الانشغال الزائد بوسائل التواصل الاجتماعي فكل ما زاد عن حده انقلب ضده.
وسائل التواصل الاجتماعي والانشغال بها عند القادة 

أما عن الاهتمام بالأهل، فهو مهتم بأهله بدرجة عالية بل إنه يعطيهم الأولوية في حياته، ويقول في ذلك:
وأهلي لهم أولوية الاهتمام في حياتي، وهذا شيء مقدس عندي، ومن يضيع الوقت على حساب أهله فليس بناجح في حياته.


ومن اهتمامات الدكتور القراءة فهو يقرأ في مجالات عامة فالكتاب خير جليس، ويظهر أثر هذا الاهتمام في مكتبة الجيل الجديد، فبالرغم من انها تجارية إلا أنها مخصصة أماكن للقراءة والاطلاع فيها.

 السياسة وأثرها على رائد الأعمال.

السياسة عند رجال الأعمال والرواد

وعن مدى تأثير السياسة على رائد الأعمال والانشغال بها، يقول الدكتور محمد الآنسي:
مهم أن تعرف ما يدور حولك لكن الغوص في السياسة والتحزب والميل لفئة معينة سيكون كارثة في حق رجل الأعمال، والوضع السياسي لن يؤثر علينا، ولا ينبغي لرجل الاعمال عن يأكل من خيرات اليمن ثم يكون خيره لغير اليمن.



 العلاقات وأثرها على الحياة المهنية

القادة لا يغفلون العلاقات العامة ولا تؤثر علاقاتهم على حياتهم المهنية، وحتى نبين هذا أكثر سألنا الدكتور محمد الآنسي عن أثر العلاقات على حياة رائد الاعمال المهنية، فذكر لنا بأن العلاقة الجيدة هي أساس النجاح في الدنيا والآخرة ، فقال:
من أسباب نجاح رجل الأعمال هي العلاقات الجيدة، بدء بالعلاقة مع الله سبحانه وتعالى والعلاقة مع كل الناس الصغير والكبير والموظف والعامل وكل الناس.
فللدكتور محمد الانسي علاقة مميزة ورائعة تبين عمق القائد وشخصيته الريادية، لمسنا ذلك من خلال سؤالنا للعاملين تحت ادارة الدكتور وتبين لنا عمق العلاقة بين هذا القائد وبين موظفيه ومدى الاحترام الذي يحظى به الموظفون، وقد وضح لنا الدكتور محمد سياسته في علاقته مع الموظفين، فقال:
الحمد لله علاقاتي مع الموظفين بدون التفريق بينهم صغير أو كبير ولا ازدري احد ابدا وهذه سياستي من زمان.

آراء أصدقاء الدكتور محمد الآنسي:

لم نكتف بسؤال الموظفين العاملين في الجيل الجديد، بل حرصنا على أن نوثق قيادة الدكتور محمد الانسي الفذة وقدراته المتميزة من خلال سؤال القادة والمدراء في المؤسسات الذين لهم تواصل واتصال بالدكتور محمد الانسي، فكان في كلامهم ما يبين لنا روعة هذا القائد الفذ وشهادات عالية تسجل في تأريخ ريادته.

رأي الدكتور عبدالملك ملهي خبير الموارد البشرية والتنظيم المؤسسي في الدكتور محمد الانسي، فقال:

"الدكتور محمد الانسي من رجال الأعمال القلائل الذين جمع الله لهم بين التواضع الجم ودماثة الخلق وحزم القيادة وسعة الأفق.. عرفته سباقا نحو التحسين وقائدا للتنمية ودفة التطوير .. صانعا للخير والإحسان ومبادرا للمعروف أينما كان .. هذا هو الأخ والصديق العزيز ورجل الأعمال المتالق الأستاذ / محمد الآنسي حفظه الله ورعاه".
الريادة عند الدكتور الانسي كما يصفها خبير الموارد البشرية الدكتور عبدالملك ملهي

كلام الأستاذ فضل عبيد مدير مؤسسة سجين، حيث يصف تعامله الرائع مع الدكتور محمد الانسي فيقول:
تعرفت على الدكتور محمد الانسي منذ أكثر من ثلاث سنوات و أعتبر بأن علاقتي به تعتبر اضافة نوعية إلى حياتي،   وهو من رجال المال والأعمال الذين لهم بصمات رائعة في المجتمع، فهو قد جمع بين بعد النظر الاقتصادي والمسئولية الاجتماعية والعمل الخيري والانساني، ولا ينكر جهده في دعم العمل الإنساني، متطلع لكل ما هو جديد بما يتعلق بالتطوير والادارة، مهتم بالشباب بشكل لافت، ويقدم لهم الدعم والتشجيع، أسلوب إدارة الدكتور محمد الآنسي متميز  ولمست مدى اهتمامه بالعاملين من حوله وبكل أصدقاءه، من أبرز صفات الدكتور محمد الآنسي أنه يهتم بالمتحدث وينصت له بغض النظر عن شخصية المتحدث.
وبهذا نكون قد وقفنا على بعض جوانب الشخصية قيادية التي تعتبر من أفضل وأروع  قيادات المجتمع ورائد من الرواد الذي لهم بصمة ملموسة في الواقع والحياة،
الجدير بالذكر أن الدكتور محمد الآنسي حصل شهادة الدكتوراة الفخرية في مجال ادارة الشركات من قبل اتحاد منظمات الشرق الاوسط بفرنسا ومنظمة السلام والصداقة الدولية بالدنمارك والسويد، فحياة الدكتور محمد الانسي مليئة بالنجاح ويعتبر النموذج المشرف للانسان اليمني الناحج في شتى شئون الحياة.

 السيرة الذاتية للدكتور محمد الآنسي:

الاسم: الدكتور محمد عبدالله احمد الآنسي
تاريخ ومحل الميلاد: صنعاء 1972م
صور للدكتور محمد الانسي
إذا ذكر الجيل الجديد ذكر الانسي، وان ذكر الانجاز والابداع وحب الخير ذكر الدكتور محمد الانسي، فمن بين عشرات القادة قل أن تجد قائدا يعمل في مناصب عديده، لكن الدكتور محمد علي الانسي يعمل في مناصب كثيرة وعديده وله فيها تأثير واضح، ومن الأعمال التي يديرها الدكتور محمد الآنسي:
المدير التنفيذي لمجموعة الجيل الجديد من عام 1998م وحتى عام 2019م حين لقائنا به
رئيس مجلس ادارة مؤسسة ينابيع الرباط للتنمية
رئيس مجلس ادارة مدارس العالمية الحديثة
رئيس مجلس ادارة شركة المركز السعودي اليمني
رئيس مجلس ادارة الإسلامية للتأمين.
رئيس مجلس أمناء بنك الطعام اليمني.
رئيس اتحاد الناشرين اليمنيين.
نائب رئيس التحالف المدني للسلم والمصالحة الوطنية
نائب رئيس مجلس شرف صحيفة المدارس.
نائب رئيس مجلس إدارة مصنع العالمية للزجاج
نائب رئيس مجلس امناء بنك الدواء اليمني
نائب رئيس المجلس الأعلى لجمعية الثلاسيميا.
إلى جانب العضوية في الكثير من المؤسسات منها صندوق مكافحة السرطان وصندوق التراث وعضو في اتحاد الناشرين العرب وعضو مجلس مؤسسة السجين الوطنية وعضو لجنة تعزيز الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص ووكيل النادي الأهلي للشئون الثقافية.
كل هذه الأعمال توحي بالمكانة العالية التي يحتلها الدكتور محمد علي الانسي في قلوب أصدقاءه ومحبيه وأقرباءه،  حتى أنه قال:
إننا لا نبحث عن المنصب لكن الناس يريدون منا ذلك ويدفعوني إليها.وهدفي من هذه الأعمال هي تقديم خدمة لهذا الشعب وللوطن.


3 comments

انقر هنا لـ comments
17 نوفمبر 2019 7:13 ص ×

الدكتور محمد عبدالله الانسي
رجل متميز ويحظى بكارزما فريدة في معاملاته مع الأخرين فمهما تكلمنا فلن يفيئ اي شخص في صفاته واخلاقة وإدارته وانسانيته
له منا جميع كل الحب والتقدير
اخوكم المهندس سليم راجح

الرد
avatar
admin
17 نوفمبر 2019 11:52 ص ×

نعم رجل متميز في أخلاقه وفي تعامله وفي قيادته
يعتبر من القيادات الرائعة بحق

الرد
avatar
admin
18 نوفمبر 2019 2:40 ص ×

كل ماقيل في الدكتور محمد الانسي قليل في حقه رجل ناجح بكل ماتعنيه الكلمه ومن يعمل تحت إدارته يحس نفسه بأنه يعمل في ملكه الخاص وليس موظف لدى الدكتور محمد
له مني خالص التحيه وفائق الإحترام

الرد
avatar
admin
شكرا لتعليقك

مشاركة مميزة

الدكتور/ محمد عبدالله الآنسي،، مدير عام مجموعة الجيل الجديد،، ممن جمع بين القيادة والريادة

الدكتور/ محمد عبدالله الآنسي،، مدير عام مجموعة الجيل الجديد  ممن جمع بين القيادة والريادة الحياة تصنع القادة: قد تظن في الوه...

شخصيات رائدة

شاهد هذا الفديو ،، افضل صفات المدراء الناجحين