pregnancy
آخر الأخبار

خطوات إنشاء المشروع التجاري الصغير الناجح.

خطوات إنشاء المشروع التجاري الصغير الناجح.

بداية القصة: 

التقيت بصديق لي، كان يمتلك فكرة لمشروع تجاري، بدء بشرح الفكرة وبين وجه المشكلة التي يعاني منها المجتمع، وكيف أن فكرة المشروع ستحل هذه المشكلة عند قطاع واسع من العملاء، وأنهم بحاجة إليها بشكل واسع جدا، جلسنا بعد ذلك جلسات حول فكرة المشروع، وتحديد أبعاده وآفاقه، لتبدأ بعد ذلك خطوات إنشاء المشروع التجاري الناجح:
خطوات انشاء مشروع تجاري صغير ناجح

الخطوة الأولى: تحديد المشروع التجاري:

أولى خطوات إنشاء المشروع التجاري الصغير الناجح هوي بتحديد المشروع التجاري، وعمل اختبار للفكرة وتحديد أبعادها وتحت أي فئة من الفئات يندرج تحتها المشروع التجاري، هل هو صناعي او تجاري او خدمي او زراعي، وغير ذلك.
لا بد في هذا الخطوة أن تنتقل الفكرة الى فرصة، وأن يتم فحصها واختبارها. وقد تكلمنا في مقال سابق عن كيف تختار فكرة المشروع الناجح والمناسب لك.

الخطوة الثانية: الإعداد للمشروع: 

تريد مشروعا ناجحا!! لا تكتف بفكرة المشروع والنظر لها بأنها فكرة فريدة أو مميزة، ولا تبدأ بتنفيذ المشروع دون الاعداد له، فهذه الخطوة الثانية من خطوات إنشاء المشروع التجاري الصغير والناجحن، وهي مهمة جدا، لأن الإعداد المتكامل للمشروع التجاري يعتبر خطوة مهمة في سبيل نجاح المشروع التجاري.
على ماذا يشتمل الاعداد للمشروع؟
يشتمل على:
1. العاملين
2. خطة العمل.
3. موقع المشروع والمكان المناسب.
4. كفية الانتاج او تقديم الخدمة.

الخطوة الثالثة: تحديد اسم المشروع:

من الخطوات المهمة تحديد اسم المشروع التجاري، والبدء بتجهيز الوثائق المطلوبة والتراخيص الضرورية، فقد يلاقي صاحب المشروع بعد اطلاقه المشروع التجاري وبدء تحقيقه للنجاح عقبات تتعلق بقانونية الاسم التجاري او العلامة التجارية، فهنا يعمد أصحاب المشاريع التجارية الى تسجيل الاسم التجاري والعلامة التجارية وتوثيقها لدى الجهات الحكومية المختصة.

الخطوة الرابعة: تقييم البدائل والخيارات المناسبة: 

في هذه الخطوة يحتاج صاحب المشروع التجاري الصغير الى عوامل تساعده لإنجاح مشروعه التجاري الصغير، فيحتاج الى تمويل للمشروع التجاري، فكيف يقوم بتمويل مشروعه الصغير، هل يقترض من بنك من البنوك او يقترض بصفة شخصيه، هل يبحث عن ممول وشريك له، هل المشروع يسمح له بالبدء به بدون رأس مال.
وقد توجد له بدائل في التوظيف والادارة، فيقوم بتقييم هذه البدائل واختيار الانسب منها.

الخطوة الخامسة: تنفيذ المشروع: 

بعد اكتمال الخطوات السابقة لانشاء المشروع التجاري الناحج تأتي هذه الخطوة الفعلية للبدء بتنفيذ المشروع التجاري على أرضا الواقع، وهذا يتطلب تحديد الفترة الزمنية لتنفيذ البرنامج، وتحديد وقت البدء ووقت الاطلاق، وكيف سيتم تقسيم العمل بين الفرق العاملة.

الخطوة السادسة: مراجعة المشروع التجاري الصغير وتقييمه: 

خطوة مهمة في نشأة المشاريع الصغيرة الناجحة تتمثل في مراجعة المشروع بشكل دائم وتقييم النتائج المرجوة منه، وهذا يتطلب معرفة من صاحب العمل بشك واسعة جدا ومعرفة تامة بأساليب العمل، وقياس مدى نجاحه وهي يحتاج الى إعادة بلورة او تغيير في الخصائص المطلوبة، وغير ذلك مما يساعد على نجاح المشروع التجاري.
شكرا لتعليقك