pregnancy
آخر الأخبار

كيف تسوق لشركتك ومنتجاتها بفاعلية على منصات التواصل الاجتماعي؟

كيف  تسوق لشركتك ومنتجاتها بفاعلية على منصات التواصل الاجتماعي؟

موضوع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بجميع فئاتها سواء أكانت فيس بوك او تويتر او انستاجرام او يوتيوب، أو تيك توك او بنترست او سناب شات تحتاج الى جانب الخبرة في النشر الى معرفة واسعة ودراية علمية شبه متكاملة. وهذا ما يسهل الاجابة على سؤال كيف  تسوق لشركتك ومنتجاتها بفاعلية على منصات التواصل الاجتماعي؟. 
وسنذكر خطوات مهمة في التسويق للشركة ولمنتجاتها على وسائل التواصل الاجتماعي، وهي:

الخطوة الأولى: تصنيف المنشورات التي تريد نشرها: 

سواء أكنت تدير صفحة فيس بوك او أي حساب في منصات التواصل الاجتماعي، فقم بتصنيف المنشورات التي تريد نشرها، ويمكنك تصنيف المنشورات الى التالي: 

1. منشورات مرئية: 

وهذه هي المفضلةعند الجمهور حتى أن إدارة فيس بوك تشير في رأس كل صفحة إلى أن أفضل منشورات الصفحات هي المنشورات البصرية والتي تجذب القارئ والمتصفح. وهذه المنشورات المرئية تتنوع الى: 
صور المنتجات 
انفوجرافيك 
ريبورتاجات 
فديوهات قصيرة وطويلة
ويجد كل من يعمل في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي مدى تأثر الجمهور بالصور وبالذات منها الانفوجرافيك الإبداعي.
الهف من هذه المنشورات: تعزيز تفاعل الجمهور مع الشركة وغرس اسم الشركة وهويتها عند الجمهور.

2. منشورات النقاش: 

منشورات النقاش التي تجعل الجمهور يناقش فكرة أو سؤال طرح على الفيس بوك او أي منصة، هذا النقاش سواء بالتعليق او الإعجاب او المشاركة يعطي خوارزميات الفيس بوك إشارة بأن هذا الشخص مهتم بهذا المحتوى وبهذه الصفحة، خصوصا عندما يتكرر نقاشه أو اعجابه بالمنشورات وتعليقه عليها. 
ومنشورات النقاش قد تكون
 سؤالا يطرح ويطلب من الجمهور الاجابة عليه،
 وقد تكون طلب رأي من الجمهور في قضية معينة. 
وقد تكون معلومة يتم طرحها لأخذ شروح الناس وتعليقهم عليه. 
فما على المسئول في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي غير الابداع في طرح هذه الفقرات والتفنن فيها.
الهدف من هذه المنشورات: تعزيز وصول الصفحة وتفاعل الجمهور عليها.

3. منشورات المدونة أو الموقع الالكتروني: 

هذا خاص بالمؤسسات التي لديها مدونة في موقعها الالكتروني، ويوجد لها صانع محتوى كتابي وتقوم بالتدوين والنشر يوميا في موقعها. 
الهدف من هذه المنشورات: تعزيز حركة المرور على الموقع.

4. المنشورات الترويجية: 

وهي الحملات الاعلانية والترويجية لمنتجات الشركة. وقد تكون هذه المنشورات 
ترويجا للصفحة: 
ترويجا لمنتج من منتجات الشركة.
قد تكون ترويجا لمناسبة معينة. 
او ترويجا لعرض مقدم من الشركة.
الهدف من هذه المنشورات: 
تعزيز السمعة للشركة.
التعريف بالشركة ومنتجاتها. 

5. الاحداث والمناسبات: 

هذه من مزايا فيس بوك حيث أنها تعطي للمناسبات أهمية خاصة في وصول المنشورات الى عدد أكبر من معجبي الصفحة. 
فعل مدير الصحفة او مسئول التواصل الاجتماعي. وهذه المناسبات والأحدث قد تكون خاصة بالشركة كأن تحتفل بعيد معين لها او تحتفل بمنتج جديد او تحتفل بالوصول الى عدد معين وغير ذلك مما يتعلق بالشركة او بالصفحة او بأي عمله لها 
وقد تكون الاحداث والمناسبات عامة كمناسبة الجمعة والعيدين وكالأيام العالمية وغيرها على مدار السنة. 
الهدف من هذه المنشورات: تعزيز وصول منشورات الصفحة الى أكبر عدد، وتعزيز السمعة وتعزيز ارتباط الشركة بالمجتمع.

6. النصائح:

ليس من الضرورة أن تكون كل المنشورات للترويج للصفحة او لمنتجاتها، لا بد من أجل تعزيز ثقة العملاء بالشركة أن تقدم لهم منشورات فيها نصائح مفيدة لهم، ومن الأفضل أن تكون هذه النصائح مرتبطة بتوجه وعمل الشركة، وقد ترتبط بواقع وحياة الناس كالنصائح للتعامل مع (كورونا كوفيد-19).
الهدف من هذه المنشورات: تعزيز ثقة العملاء بالشركة وتعزيز السمعة. 

7. الاقتباسات: 

هذه الاقتباسات مهمة جدا لا سيما اذا كانت متعلقة بالتحفيز والتنمية، لأن كل العملاء يرتاحون على كل المحفزات من الأقوال والافعال والنماذج الريادية في أي عمل، كما أن عملاء كل شركة هم من جميع فئات المجتمع وفيهم المدير والقائد وصاحب العمل والموظف وغيرهم. 
الهدف من هذه المنشورات: التنويع في تعزيز ثقة العملاء بالشركة. 

8. مشاركة الكواليس: 

أكثر ما يريح العملاء من الشركة مشاركتها لهم بكواليس العمل الذي يتم، كأن يتم تصوير التغليف الذي يتم لمنتجات الشركة، أو تعريف العملاء بخطوط الانتاج، وآليات العمل، وهذه قد تختلف من شركة لأخرى.

الخطوة الثانية: تحديد أهداف النشر: 

خطوة مهمة لمعرفة كيف تسوق لشركتك ومنتجاتها بفاعلية على منصات التواصل الاجتماعي هي أن تحدد أهداف النشر العامة، وهذه الأهداف يمكن أن تكون: 

الهدف الأول: تعريف بالهوية: 

تعمل المؤسسات والشركات على الهوية بشكل كبير جدا (Brand) لأن معرفة الناس للمنتج ولشكله، وارتباطه بالذهن شيء مهم جدا في تأريخ كل الشركات. 
والهوية التي تعمل عليها الشركات قد تكون هوية بصرية مرتبطة بشكل وألوان معينة. 
وقد تكون هوية سمعية مرتبطة بموسيقى معينة كتلك التي ارتبطت بشعار نوكيا عند تشغيل هواتف نوكيا. 

الهدف الثاني: تحويل العملاء للقيام بعملية حقيقة: 

سواء أكان هذا التحويل لشراء المنتج او لحجز موعد أو للانتقال الى الموقع وغير ذلك. ومن المناسب أن هذه الخيارات متاحة وموجودة بشكل ديناميكي على معظم منصات التوصل الاجتماعي خصوصا فيسبوك، حيث تمكن العميل من اختيار الهدف الذي يريد تحقيقه.

الهدف الثالث: زيادة العملاء المحتملين. 

يتم نشر الصفحة والترويج لها ليس بقصد الحصول على الاعجاب لها فقط، فالاعجاب بحد ذاته لا يعطي أي فائدة، لكن يتم الترويج للصفحة لزيادة العملاء المحتملين للشركة، وهذا يتطلب التكرار بالاعلانات بشكل كبير جدا، والتكرار هو أكثر ما يعزز ثقة العملاء بالشركة ومنتجاتها. وكما قيل: 
يحتاج العميل لرؤية 7 اعلانات قبل القيام بأي عملية شراء. 

الهدف الرابع: كسب ثقة العملاء. 

من أفضل أهداف التسويق ليس هو جعل العميل يقوم بعملية شراء فقط، بل من الأهمية كسب ثقة العميل حتى يكون من محبي الشركة وهذا ما يطلق عليه: improve customer retention  تحسين الاحتفاظ بالعميل، وهذا الاحتفاظ لن يكون إلا بعد أن تكسب ثقة العميل. 
كيف  تسوق لشركتك ومنتجاتها بفاعلية على منصات التواصل الاجتماعي؟

هذه أهداف أربعة ذكرناها اختصارا في كيف  تسوق لشركتك ومنتجاتها بفاعلية على منصات التواصل الاجتماعي؟. لينتفع بها كل مدير لصفحة تواصل اجتماعي ويقوم بالتسويق للمنتجات وللأعمال.

الخطوة الثالثة: اختيار الوقت المناسب للنشر: 

كل وسائل التواصل الاجتماعي تطرح نافذة الرؤى وتمكن مسئول الصفحة من معرفة من هو العميل المثالي، ومن معرفة أوقات تفاعل الجمهور مع الصحفة ومع المنشورات. ومن الأهمية بمكان أن يتم اختيار الوقت المناسب للنشر. 

فمثلا وجدنا بأن جمهور صفحة معينة يتواجد في وقت معين من الساعة 4 عصرا ومن الساعة 9 مساء
وبالتالي فمن أهمية الوقت عدم النشر في وقت لا يتواجد الجمهور على المنصات، لأنك عندما تنشر منشورا في وقت يتم التفاعل معه فورا يعطي انتشارا واسعا له. 

وأيضا من الأهمية اختيار الزمن المناسب للنشر، فلا يصح نشر كل المنشورات في يوم واحد وفي وقت واحد، بل لا بد من توزيع كل المنشورات السابقة التي تم ذكرها في أيام مختلفة ويتم تحديدها وجدولتها. 
هذه ثلاث خطوات مهمة في معرفة كيف  تسوق لشركتك ومنتجاتها بفاعلية على منصات التواصل الاجتماعي؟. وهناك بعض الخطوات المهمة والتي تحتاج الى تفصيل طويل وهي كيف تقييم النشر وتسد الثغرات لكي يكون التسويق ذا فاعلية، ومنها كيف تقوم بجدولة منشورات الصفحة. وغيرها.





شكرا لتعليقك

اعلان مميز جدا