pregnancy

فعل المتابعة ليصل جديد المقالات الريادية ،، كرما

كيف تحدد سعرا لمنتجك وبضاعتك او خدماتك


كيف تحدد سعرا لمنتجك وبضاعتك او خدماتك

يتم تدريس التسعير في كتب الاقتصاد في الجامعات العالمية، وتوجد العديد من النظريات والعديد من المفاهيم حول التسعير، وتوجد الكثير من الأسس في التسعير
فإذا كنت تريد لمنتجك ان يحقق نجاحا لا بد من معرفة المفاهيم الاساسية للتسعير ولا بد من معرفة سياسات التسعير في الواقع حتى يسهل عليك اختيار أفضل سياسة لتحديد سعرا لمنتجك.

ما هو السعر؟ 

من وجهة نظر العميل السعر هو: القيمة التي يدفعها مقابل ما سيحصل عليه من خدمات ومنافع او منتجات، فهو بالتالي يتوقع بعد أن يدفع القيمة ان يكون المنتج محققا لرغباته وطلباته واحتياجاته، فإذا حقق طلبه فإنه سيكون أكثر اقتناعا بالمنتج بسبب السعر.
من وجهة نظر صاحب العمل: فهو ما سيحصل عليه العميل من قيمة مقابل الجهد المبذول منه 

تحديد أسعار المنتجات والخدمات وسياسات التسعير وفلسفات ها

 فلسفة التسعير

توجد عدد من الفلسفات حول وضع سعر للمنتج أو للخدمة، وبتحديد نوع الهدف الذي ترغب الشركات بتحقيقة يتم اختيار الفلسفة السعرية وعلى ضوءها يحدد السعر، ويمكن ذكر بعض من فلسفات التسعير

فلسفة السعر الكاسح

وهو تسعير مبنى على أساس اختراق السوق حيث تعمل الشركات على عمل سعر أقل من سعر السوق حتى لو كان لا يحقق لها أرباحا، وفي بعض الاحيان حتى لو كانت تخسر بسبب هذا التسعير، لكن له هدف أساسي هو اختراق السوق والتعريف بالمنتج ومنافسة المنتجات القائمة في السوق.
وأحيانا تلجأ الشركات للسعر الكاسح في ظروف معينة منها
 ان يكون السوق متحسس للسعر المرتفع 
اذا كانت الشركة تقوم بالانتاج بكميات كبيرة وبالتالي فإن تكاليف الانتاج مخفضة عليها بسبب حجم المنتجات وكميتها الكبيرة التي تخف فيها التكاليف الثابتة
اذا استطاعت الشركة  تخفيف تكاليف التوزيع للمنتج
وتقوم الشركات بتبني سياسة السعر الكاسح بهدف جعل المنافسين خارج السوق، لكن لو استطاع المنافسون تخفيض السعر الى القدر نفسه، فهنا سنكون في إطار حرب شرسة في الأسعار يمكن أن تؤدي هذه السياسة الى تفليس أحد الشركات.

فلسفة السعر الكاشط:

هذه فلسفة تقوم على اساس تسعير عالي للمنتجات ، بناء على المعتقد السائد عند الناس أن المنتج المنتج الأعلى جودة، ويسمى بالسعر الكاشط؛ لأن الشركة تضع سعرا كاشطا اي عاليا من اجل ان تكشط العوائد حتى تستطيع تحقيق أعلى نسبة أرباح لتغطية تكاليفها،  وتنتهج الشركة هذا السعر إذا كان منتجها ذا جودة عالية ويحتوي على خصائص فريدة غير موجودة في المنتجات المنافسة ، فتضمن  الشركة او المؤسسة بأ سعرها سيحقق لها أرباحا عالية.
ويتحكم في السعر العالي جودة المنتج وقبول الناس للمنتج، وعدم قدرة المنافسين على دخول السوق بسهولة.

فلسفة التسعير النفسي

هو تسعير يعتمد على التأثير النفسي على المشتري وهذا المعمول عند كثير من الخدمات والمنتجات الالكترونية، فيتم عمل سعر يقارب السعر الأصلي لكنه ينقص عنه بقليل حيث يتم عمل سعر 1.99 وهو نفسه سعر 2 لكن المشتري ينسى .99 ولا يذكر إلا الريال فقط، 

فلسفة التسعير بناء على الخصائص الاضافية:

حيث يتم وضع سعر عالي بناء على الخدمات الاضافية التي تحلق المنتج مثل سعر التوصيل ومثل خدمات الصيانة وغيرها من الخدمات المرتبطة بالمنتج الاصلي.
فيقبل المشتري على سعر المنتج بناء على رغبته في الحصول على الخصائص الاضافية.

فلسفة التسعير المضاعف 

حيث تقوم هذه الفلسفة على تخفيض السعر بناء على مضاعفة كمية المشتريات حيث يتم وضع منتج مع منتج اخر بسعر أقل مما لو بيع كل واحد منفردا، فهذه الفلسفة تجعل من العميل مجبرا على شراء كميات مضاعفة تحت تأثير التخفيض الحاصل.

فلسفة التسعير البرستيجي

هذه الفلسفة تقوم بها شركات كبيرة ترتبط منتجاتها بالجودة العالية وتكون مخصصة لطائفة من الناس الذي لديهم برستيج خاص، وهذه ما تفعله شركة آبل.

ارتباط السعر بالمزايا التنافسية:

يرتبط التسعير بالمزايا التنافسية بشكل كبير جدا، فالشركة التي لا تمتلك مزايا تنافسية مثل جودة المنتج وتوفر الخدمات الأخرى، فإن فلسفة السعر الكاسح قد تكون مناسبة لهذه الشركة حتى تستطيع تحقيق مزية الاختراق وتحقيق ميزة تنافسية لها في السوق.
أما الشركة التي تتمع بمزايا تنافسية مرتبطة بجودة المنتج وتوفر الخدمات الأخرى فيكمن لها ان تعمل على تحقيق فلسفة السعر الكاشط او العالي من اجل توفير أعلى قدر من الارباح، او يمكن لها ان تعتمد السعر البرستيجي حتى تتمكن من تقليل حجم عملائها.

مزايا الاحتفاض بسعر ثابت

الاحتفاض بسعر ثابت يحقق مزايا للشركة منها: الثبات على سمعة طيبة في السوق، القدرة على تغطي التكاليف، والحفاظ على العملاء، وتحقيق الرضا لدى العملاء
كيف يتم تحديد سعر
يتم تحديد سعر للمنتج والخدمة بناء على المتغيرات التالية
التكاليف المتغيرة والثابتة.
وجود المنافس وقدراته التسويقية والتنافسية.
الفلسفة التي تريد من خلالها الشركة تحقيق أهدافها

نصائح مهمة حول تحديد السعر:

1.  وجود سعر مميز في السوق يحقق أرباحا افضل من المنافسين ويمكنك من الحصول على الكثير من العملاء المحتملين وتحويلهم الى عملاء حقيقين.
2. يجب الحفاظ على سعر ثابت ومنافس لأن السوق مليء بالتحديات والمنافسات الكبيرة، التي تعتمد على سياسات ودراسات عالية.
3. يجب ان يكون السعر مناسبا للمستهلك مقارنة بقيمة المنتج او قيمة الخدمة التي يشتريها العميل.
4. يجب عدم تحديد السعر بناء على الرغبة الشخصية في تحقيق أعلى نسبة ربح، لأن الواجب هو عمل دراسة للسوق وعمل دراسة فيها تكلفة المنتج ونسبة العرض والطلب، حتى تتحقق من قبول الناس لأسعارك مقارنة بمنتجك أو خدمتك.

1 comments:

انقر هنا لـ comments
1 ديسمبر 2019 7:21 ص ×

هذا الموضوع يخلينا نطمح ونحلم فوق طاقتنا بل نتشوق كي نكون من اصحاب الشركات ومزيدا من التقدم لك ياغالي

Unknown شكرا لتعليقك ولتفاعلكم معنا
الرد
avatar
admin
شكرا لتعليقك

مشاركة مميزة

الدكتور/ محمد عبدالله الآنسي،، مدير عام مجموعة الجيل الجديد،، ممن جمع بين القيادة والريادة

الدكتور/ محمد عبدالله الآنسي،، مدير عام مجموعة الجيل الجديد  ممن جمع بين القيادة والريادة الحياة تصنع القادة: قد تظن في الوه...

شخصيات رائدة

شاهد هذا الفديو ،، افضل صفات المدراء الناجحين