pregnancy

ركز على النمو الذاتي للمشروع وليس على الاعلانات التقليدية.


ركز على النمو الذاتي للمشروع وليس على الاعلانات التقليدية.

ما هي الوظيفة الاساسية للتسويق؟ تدور الوظيفة الاساسية للتسويق حول جذب الانتباه وتحويل العملاء المحتملين الى عملاء حقيقين للمشروع. ويختلف التسويق عن المبيعات بشكل كبير وواضح، إذ ليس من مهام المسوق اتمام الصفقات. ومما ينبغي عليك كرائد أعمال هو أن تركز على النمو الذاتي للمشروع وليس على الاعلانات التقليدية وغيرها.

أهم شيء في المشروع هو النمو الذاتي:

المنتج الذي لا يحقق مبيعات الا بالاعلان لن يحقق ارباحا كبيرة
ينبغي لرائد الاعمال أن يعمل على تنمية المشروع ذاتا بحيث يكبر المشروع بنفسه دون الحاجة الى الاعلانات، لأن الاعلانات لها أهداف معينة، واذا كان المشروع لا يعمل الا بالاعلان الواسع وبدون الاعلان يظل راكدا، فهذا سيمثل مشكلة واسعة للمشروع، ومعناه بأن المشروع لا يحقق رضا العملاء، وبالتالي سيكلف صاحب المشروع الكثير من المال للإعلان. ولذلك يقول رائد الاعلانات الحديثة، ألبرت لاسكار:
 المنتج الذي لا يحقق المبيعات بدون إعلانات لن يحقق مبيعات مربحة مع الإعلانات.

من هم الذين تحتاج الى جذب انتبهاههم؟

تحتاج الى جذب انتباه من لا يهتم بك، أما من يهتم بمنتجك فلا يحتاج الى جذب الانتباه ابدا، والاثارة التي تقدمها في إعلانك هي لجذب الانتباه، ولذلك يقوم المعلنون بعمل كثير من الأعمال التي تلفت أنظار الناس، كان يلبس أحدهم لبس أرنب في الشارع، وذلك من أجل جذب الانتباه، لكن إذا كان المشروع يحقق نموا كبيرا فلن يحتاج إلى جذب الانتباه بشكل كبير لأن الناس تتجاهل بشكل كبير ما لا تهتم به،  يقول روبرت ستيفنس مؤسس (Geek Squad)  لتقديم الخدمات الحاسوبية :
 الإعلان هو الضريبة التي تدفعها لكونك غير لافت للنظر.

ضع منتجا لافتا للنظر:

 شركة ( Vibram Five Fingers)  صنعت حذاء لافتا للنظر يحتوي على خمس أصابع بحيث يبدو لابس الحذاء وكأنه برمائي، بسبب هذا التصميم العجيب للحذاء كان الناس يسألون كل من لبسه عنه فاشتهر بطريقة كبيرة وواسعة جدا وكان الكثير يفضل لبسه لذلك حققت الشركة مبيعات مربحة جدا وصلت الى 10 ملايين الدولارات في امريكا.
احيانا تصمم شعار يكون لافتا للنظر ويبعث للتساؤل بل كل الناس تتسامع به وتتكلم عنه مما يسبب للمشروع دعاية واسعة. لذلك صمم عروضك بحيث تكون جاذبة للانتباه، حتى تثير الفضول عند عملاءك المحتملين لتجربة منتجك وخدمتك.

التميز هو أفضل طريقة لجذب الانتباه.

من افضل انواع التسويق التي تسوق لك دون أن تصرف أي فلس هو التسويق الشفوي او التسويق عبر الفم، وهو ما يسمى ( Word Of Mouth)  فكلام العملاء عن منتجك وخدمتك هو أفضل تسويق له، وهو ما يؤدي الى انتشار المنتج وتوسع قاعدة عملاءك دون أن تدفع اي ريال او فلس، لذلك كان التميز في المنتج او في الخدمة هو أفضل نمو للمشروع، ولذلك اسع لتحقيق التميز في شركتك.
العمل والمنتج الذي ينمو بنفسه

متى يصل التسويق الى درجة الفاعلية؟

عندما يركز المسوق والاعلانات التسويقية على النتيجة النهائية التي يحصل عليها العميل سيحقق التسويق أعلى درجات الفاعلية؛ لأن العميل المحتمل يهتم بالسماع للنتيجة النهائية.
عندما يحقق عملك النمو الذاتي فلن تحتاج الى الاعلان.
يقول هنري جي رائد صناع السفن الحديثة:
عندما يتحدث عملك عن نفسه فلا تقاطعه.

هل تريد جذب الانتباه؟

يعمل محل المجذوب بطريقة عجيبه هي انه يفتح في بعض الاحيان البيع برخص كبير ولفترة يسيرة في اليوم، كل من اشترى منه في ذلك الوقت يصبح مروجا له طوال اليوم والاسبوع والشهر بحيث يعمل على الترويج عند الناس برخص وجودة أسعار محل المجذوب، مع انه بقية ذلك اليوم والاسبوع كاملا يبيع بنفس أسعار المحلات الاخرى، لكن المشترين عنده اكبر بكبير من كل المشترين في بقية المحلات. لذلك يقولون:
 إذا أردت جذب الانتباه بسرعة فأعط شيئا قيما مجانا.

النمو الذاتي للمشروع يكون ببناء السمعة.

بناء السمعة الحسنة أمر لا غنى عنه للمشروع، فمطاعم ماكدونالدز عندما حققت سمعة طيبة في جودة خدمة العملاء وبسرعة عالية لتقديم الوجبات جعلت من علامة ماكدونالدز علامة تجارية تم شراؤها بملايين الدولارات، لذلك راقب ما تفعله وما تقدمه للسوق لأن تصور الناس عنك سيتحول الى حقيقة أأعجبك ام لم يعجبك.


شكرا لتعليقك

مشاركة مميزة

الدكتور/ محمد عبدالله الآنسي،، مدير عام مجموعة الجيل الجديد،، ممن جمع بين القيادة والريادة

الدكتور/ محمد عبدالله الآنسي،، مدير عام مجموعة الجيل الجديد  ممن جمع بين القيادة والريادة الحياة تصنع القادة: قد تظن في الوه...

شخصيات رائدة

شاهد هذا الفديو ،، افضل صفات المدراء الناجحين