pregnancy

أهم الصفات لكي تكون أفضل مدير في نظر موظفيك


كيف تكون أعظم مدير في نظر موظفيك؟



من اجل ان تكون مديرا ناجحا في إدارتك وفي ادارة فريقك لا بد ان تتحلى بصفات كثيرة حتى يكون تأثيرك على الموظفين أكثر، فمن أفضل قوانين القيادة كما يقوم صاحب كتاب 21 قانون لا يقبل الجدل في القيادة قانون التأثير، فأفضل قائد هو من يمتلك التأثير في موظفيه وفي أتباعه العاملين تحت ادارته، فأفضل صفات لكي تكون مديرا ناجحا أمام موظفيك،

الصفة الاولى: فكر بايجابية :

فلا تكن متشائما أبدا وانظر إلى كل مشكلة بغير النظرة التي ينظر إليها موظفيك، فكل حالة هي فرصة للتعلم وليست سبب الانتكاسة والفشل، هكذا يقوم المفكرون الايجابيون، ففي استبيان وضعناه على قناة التلجرام حول مشروع من المشاريع الذي يقوم بتوصيل المواد الغذائية إلى المنازل من السوبر ماركت، كانت النسبة 52% لا يحبون الفكرة و28% مرحبون بها ، و20% منتظرون حتى تشتهر، فالتفكير بايجابية يعني لك بأن نسبة 28% اضافة إلى 20% منتظرون للمشروع دليل على أن المشروع رائع وسيكون له مستقبل رائع، اما من لا يفكر بإيجابية سينظر إلى رقم 52% وربما يصاب بالإحباط. إذا المطلوب فكر بإيجابية وفهم كل حالة على أنها فرصة للتعلم.

الصفة الثانية لكي تكون أعظم مدير في نظر موظفيك:
كن صادقا مع موظفيك.

من أعظم صفات المدراء هي الصدق مع الموظفين، فالمدير الذي يتصرف مع الموظفين بطريقة الالتواء والخداع يخسر ثقة الموظف، وبالتالي لن يملك التأثير في نفسية الموظف، ولن يكون الموظف مساعدا له أبدا.
يحصل أحيانا أن بعض المدراء لا يريدون اخبار الموظف عن ايجابيته في العمل وروعة انجازه من اجل ان لا يترتب عليه مطالبات للموظف، فهذا التصرف وعدم التصرف بصدق يجعل الموظف في طريق الفشل ولا يساعده على الارتقاء. إذا من المهم أن تكون صادقا مع الموظفين ولا بد لك من قول الحقيقة لهم حتى لو كانت مؤلمة لك أو كانت مؤلمة لهم.وذلك لكي تكون أعظم مدير في نظرهم.

الصفة الثالثة:  تجنب الضغط على الموظف:

من صفات المدير الناجح هي المرونة في التعامل مع الموظفين لأن ممارسة الضغط على الموظف والتعامل معه كأنه آلة يخرج الموظف عن الانجاز وحب العمل إلى مراقبة المدير.
فأحيانا يوجد بعض المدراء يحب معرفة كل صغيرة أو كبيرة عن الموظف من ناحية عمله ومن ناحية أداءه للعمل وظروفه المعيشية.
في مرة من المرات كنت عند أحد المدراء وقدم إليه شخص طلب المساعدة العلاجية لوالدته، حاول بعض الموظفين الضغط على الموظف عن مرض والدته وكيف كان وسأله الكثير من الاسئلة التي تحرج الموظف، وهذا من الخطأ بمكان، فكان تصرف المدير بأن سأله أين أسعفت والدتك فقال في العيادة، فوجهه بأن يسعفها إلى المشفى وصرف له المستحقات، فأحيانا لا تضغط على موظفك إلى حد الاحراج وليس بالضرورة ان تعرف عن الموظف حتى تعرف كل صغيرة وكبيرة.
قد يطلب الموظف منك إجازة فيسأله المدير عن سبب الاجازة ولماذا وكيف ومتى واين سيذهب، كل هذه الاسئلة محرجة وتشكل ضغطا على الموظف، هو يريد إجازة فقط اعطه اجازة أو أخبره باحتياجك له واذا كان بالامكان أن يؤجل عمله بدون ان تضغط عليه ، المهم هو ان تحقق في نفس الموظف حبه لك وللعمل، بغير ذلك سيكون الفشل ذريعا لقيادتك.

الصفة الرابعة: التواصل المستمر مع جميع الموظفين:

من أفضل الصفات التي تميز بها الدكتور طارق سنان ابو لحوم رئيس مجلس ادارة مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا أنه كان يتواصل مع جميع الموظفين تحت ادارته وكان يعرف الكثير من تفاصيل العمل حتى عندما كان يسأل المختص كان يظهر عنده المعرفة بتفاصيل العمل الدقيقة، هكذا يتحدث عنه الموظفون في المستشفى.
فالتواصل مع الموظفين يجنبك المشاكل في المؤسسات، فلكي تكون مديرا ناجحا في نظر موظفيك تواصل باستمرار معهم.

الصفة الخامسة: إلهام الموظفين:

في كتاب القيادة المرتكزة على المبادئ يذكر استيفن كوفي أن افضل صفات القائد هو التفويض وان الشخص لن يمتلك التفويض حتى يمتلك الثقة فمن لا يثق لا يفوض.
فمن أجل ان يؤتي التفويض ثماره كن ملهما لموظفيك العاملين تحت إدارتك
دعهم يحققون انجازات دون ان تنسبها لنفسك
كون لديهم الحماس الذي لديك.اجعلهم يشعرون بازدياد معارفهم.نمي فيهم القدرة على الإدارة الذاتية.
فوض إليهم باستمرار.

الصفة السادسة: ارسم اهداف العمل  مع موظفيك.

المؤسسة التي يشارك فيها الموظفون على رسم الاهداف تحقق نجاحا بشكل كبير أفضل من المؤسسات والشركات التي يتفرد القادة فيها بصنع الاهداف وتحديدها.

الصفة السابعة: ساعد الموظفين.

الموظف يحتاج إلى مساعدة في عمله، فلا تتركه والعمل دون ان تساعده على الانجاز ودون ان تبصره بطرق العمل، لا سيما إذا كان مبتدئا.
الموظف يحتاج إلى مساعدة في حياته الشخصية، فالمدير الذي يعتبر اعظم قائد في نظر موظفيه هو الذي يهتم بالموظفين وبأمورهم الشخصية، فيشاركهم في فرحهم وفي حزنهم، مرة من المرات كانت أحد أسباب انتكاسة شركة من الشركات الصاعدة عدم اهتمام المدير بالموظفين، حتى عندما كان عمدة الشركة افضل موظف فيها وخبير البرمجة لديه عرس، وأقامه في محافظة أخرى، وحضر الموظفون لكن المدير لم يحظر عرسه، سبب انزعاجا من الشركة مما أدى إلى استقالة الموظف، ولم تستطع الشركة تعويض خسارة هذا الموظف إلا بعد جهد كبير من التدريب والتوظيف.
فكم من موقف يحعلك تخسر موظفيك، لذلك لكي تكون أعظم مدير في نظر موظفيك ساعد الموظفين على أن يوازنوا بين عملهم وحياتهم الشخصية فذلك سيحسن من أدائهم.

الصفة الثامنة: أثن على الموظفين.

الثناء يعزز الثقة عند الشخص المثنى عليه، فلا تغفل هذا التصرف أبدا فعندما ترى من الموظف تصرفا رائعا وتحقيق هدف من الاهداف قم بالثناء عليه أمام الكل، بما لا يخرج عن حد الاطراء والإغراء غير اللازمين.

الصفة التاسعة: لا تخص موظفا بعينه بالاهتمام دون باقي الموظفين.

هذه من أكبر الاخطاء التي تجعل الموظفين يستقيلون من الشركة بل ان الاهتمام بموظف معين يجعل المدير فاقدا للسيطرة والتأثير على الموظفين. لذلك يكون نظر الموظفين لهذا المدير إذا أرادوا أي طلب أن يقدموه عن طريق ذلك الموظف.

شاهد الفديو أعلى فهو أخصر وفيه الكثير من الفوائد

ولا تبخل بالاشتراك معنا في القناة  

3 comments

انقر هنا لـ comments
5 نوفمبر 2019 3:06 ص ×

الف شكر نصائح من ذهب يستعان بها فعلا في الواقع العملي

الرد
avatar
admin
7 نوفمبر 2019 4:10 ص ×

تسلم اخي

لو تعلق باسمك المعروف يكون أفضل

الرد
avatar
admin
14 نوفمبر 2019 11:49 م ×

رائع جدا والله العظيم اني احبكم واحب طموحاتكم وشغلكم ومثابرتكم. الى الاماااااااام لاتتوقفو

الرد
avatar
admin
شكرا لتعليقك

مشاركة مميزة

الدكتور/ محمد عبدالله الآنسي،، مدير عام مجموعة الجيل الجديد،، ممن جمع بين القيادة والريادة

الدكتور/ محمد عبدالله الآنسي،، مدير عام مجموعة الجيل الجديد  ممن جمع بين القيادة والريادة الحياة تصنع القادة: قد تظن في الوه...

شخصيات رائدة

شاهد هذا الفديو ،، افضل صفات المدراء الناجحين