pregnancy
آخر الأخبار

ركز على التسويق فهو جزء مهم في النجاح

ركز على التسويق فهو جزء مهم في النجاح

أثبتت التجارت أن اطلاق المشاريع وحدها لا يكفي لتحقيق النجاح، حتى لو كانت الفكرة مذهلة ورائعة جدا، لأن عدم معرفة الجمهور والمستهلكين للمشاريع الناشئة لا يجعلهم يقبلون عليها، بل قد يستغرب البعض من عدم نجاح مشروعة مع نجاح مشروع منافس له بالرغم من فارق الجودة والتميز الذي تفرد به مشروعه.
فمن الأهمية بمكان التركيز على التسويق للفكرة وللمنتج وللمشروع الناشئ، حتى لا يكون يصيب الفشل المشروع، بل إن كثيرا من المشاريع تحقق النجاح ليس لجودة الفكرة أو المنتج إنما لأن أصحاب الفكرة يمتلكون التسويق بطرق مبدعة ورائعة جدا.
لذلك تعمد الشركات الكبرى أمثال أمازون ومايكروسوفت وفيس بوك للتسويق بدرجة كبيرة جدا، بل إن فيس بوك مازالت تسوق الى  الآن لتطبيقها ولموقعها في مختلف المواقع بالرغم من اعتباره الشبكة الاوسع انتشار على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي، مع ذلك لم تغفل التسويق، لذلك ركز على التسويق فهو جزء مهم في النجاح.


اغفال التسويق مشكلة بحد ذاته:

حتى لو كنت مدرسا تقدم دروسا خصوصية أو كان لديك محل صغير تقليدي فأنت بحاجة للتسويق والترويج لتحقق فائدتين:
الأولى: تحقيق المبيعات والحصول على العملاء والزبائن
الثانية: زيادة المبيعات وزيادة عملاءك
لأنه كلما تعرف الناس عليك كلما زادتك مبيعاتك وزادت أرباحك،
وأي شركة لا تعتمد على التسويق او تغفله فإنها معرضة للتآكل والتناقص الدائم حتى تبوء بالفشل

رسم أهدف التسويق:

من الاخطاء الكبيرة قيام أي شركات بعملية تسويقة دون تحديد الأهداف التسويقية للحملة، واليوم قد توسعت شباكات التسويق وتجازوت تلك الطرق التقليدية التي كانت تقتصر على صحيفة أو مجلة او ورق حائط. حيث توسع الى التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي التي حظيت باهتمام كبير من قبل المعلنين.
وأحيانا يقوم بعض ملاك الشركات الى التسويق الالكتروني دون رسم أهداف إقامة الحملات التسويقية، وهنا ينبغي على أصحاب المشاريع الصغيرة وغيرها أن يعملوا على رسم أهداف التسويق جتى يكون التسويق جزء مهم  في النجاح.
اهمية التسويق للمنشئات الصغيرة والتركيز عليه 

فمن أهداف التسويق:

من الأهداف التي ينبغي التركيز عليها ورسمها وكتابتها قبل القيام بأي حملة تسويقية وعليها يتم قياس نجاح الحملة من عدمها:
1. زيادة الارباح.
2. تقوية العلاقة بين الشركة والمتعاملين.
3. زيادة المبيعات.
4. زيادة وعي المستتهلك بالمنتج.
5. المحافظة والبقاء في المجال التنافسي للشركة.
6. التوسع والانتشار.
7. تحقيق مستوى عال من رضا العاملين.
وغير ذلك من الأهداف التي ينبغي لصاحب العمل او الشركة أن يعمل على رسم هذه الأهداف وتحديدها عند القيام بأي حملة تسويقية حتى يكون التسويق جزء مهم في النجاح.

أنواع التسويق:

أنواع التسويق التي ينبغي الاهتمام بها لكي يكون جزءا مهما في النجاح:
1. التسويق الشخصي:
وهو متمثل في حسن المظهر وروعته ، وهو يكون لمن يسوق لنفسه سواء أكان محاميا او مدرسا دروسا خصوصية، وغير ذلك، وكذلك المنظر العام للمحل ومقر العمل
2. التسويق غير الالكتروني:
التسويق عن طريق اللوحات والملصقات وحضور الفعاليات والمشاركات، وغير ذلك مما لا يتعلق بالشبكات الالكترونية.
3. التسويق الالكتروني:
وهذا يشمل التسويق عن طريق الشبكات الاجتماعية والتسويق عن طريق جوجل والتسويق عن طريق المواقع الالكترونية والتسويق عن طريق رسائل  sms والتسويق التلفزيوني، وركز على التسويق فهو جزء مهم في النجاح  وغير ذلك

فوائد التسويق الالكتروني للمنشئأت الصغيرة

أهم شيء بالنسبة للمنشئات الصغيرة والمشاريع الصغيرة الاهتمام بالتسويق؛ لأنه يحقق لها فوائد كثيرة جدا، فمن حيث أن المنشئات الكبيرة قد لا تحتاج الى الاهتمام بالتسويق بشكل كبير جدا، وذلك لمعرفة الناس بمنتجاتها ومعرفتهم بها.ولذلك ركز على التسويق فهو جزء مهم في النجاح   
فمن منا لا يعرف شركة سامسونج وشركة فيس بوك وتويتر وهكذا بالنسبة للشركات في كل دولة وفي كل منطقة، لكن المنشئات الصغيرة والبادئة تحتاج الى التسويق بشكل كبير جدا للآتي
1. التسويق الالكتروني اقل كلفة من أنواع التسويق التقليدي، فيمكن الوصول الى جمهور كبيرة بمبالغ صغيرة جدا ، على وسائل التواصل الاجتماعي، بينما لو أراد أصحاب المنشئات الصغيرة القيام بالتسويق التقليدي فسيحتاجون الى مبالغ كبيرة من أجل القيام بحملة ترويجية مثل عمل لوحات على الشارع. 
2. تحقيق مبيعات اولية والحصول على العملاء الاولين.
3. مساعدة المنشئات الصغيرة على بناء السمعة 
4. بناء الجمهور.

5. تحويل العملاء المحتملين الى عملاء حقيقين.

6. تحقيق معرفة العملاء والمستهلكين بالشركة الصغيرة وبتكاليف صغيرة.

هذه محطات رائعة ضمن مقال ركز على التسويق فهو جزء مهم في النجاح.


إرسال تعليق
شكرا لتعليقك

افضل تطبيق للمهام وادارتها