pregnancy
آخر الأخبار

فوائد ريادة الأعمال وامتلاك المشاريع الصغيرة Benefits of Entrepreneurship :

فوائد  ريادة الأعمال وامتلاك المشاريع الصغيرة
  Benefits of Entrepreneurship  :

الدخول في عالم ريادة الأعمال يعني ترك الوظيفة والاستغناء عنها، وكثير من الشباب لا يرغب بترك الوظيفة والإستغناء عنها، لأنها تحقق له مزايا كثيرة، ويشعر بالارتياح لهذه المزايا. ولذلك فأكثر منا يناسبهم هو البقاء في الوظائف الرسمية؛ لأنهم يجدون بأنها تحقق لهم كثيرا من الامتيازات.

الامتيازات في الوظائف الرسمية:

في الوظائف كثير من الامتيازات التي تجعل الموظف مطمئنا لها ولا يرغب بالمخاطرة والدخول في عالم ريادة الأعمال، وهذا الميزات تجعل كثيرا من الموظفين مقتنعين بالوظائف التي هم فيها، لا سيما إذا كانوا في مراتب وظيفية مريحة.
وهذه الإمتيازات هي:
  1.  الاستقرار الوظيفي.
  2.  التمتع بنظام الاجازات الرسمية.
  3.  الدخل الثابت والمنتظم .
  4.  الحياة المرتبة.
  5.  ساعات عمل محددة مسبقا.
هذه المزايا لا يحبها كثير من رواد الأعمال، لأنهم يقارنون هذه الإمتيازات بفوائد ريادة الأعمال، فيجدون بأن  ريادة الأعمال تحقق لهم فوائد كثيرة( Benefits of Entrepreneurship)  تجعلهم يتخلصون من الوظائف.
ويجدون بأن الوظائف تقيدهم كثيرا في الزرق وفي الابداع. 
فكما يقال: الوظيفة أضيق أبواب الرزق.


فوائد استراتيجية لرواد الأعمال

فوائد  ريادة الأعمال وامتلاك المشاريع الصغيرة

ولأن ريادة الأعمال مبنية على المخاطرة والإبتكار، فإن أول مخاطرة يقوم بها رائد الأعملا هي ترك الوظيفة والاستقلال والبدئء بتكوين عمله ومشروعه الخاص، وهذه من أهم مزايا امتلاك المشاريع الصغيرة ومن فوائد ريادة الأعمال( Benefits of Entrepreneurship)

فمن هذا المنطلق فإن امتلاك مشروع يحقق فوائد كثيرة لرواد الأعمال، من هذه الفوائد :

1-   الاستقلالية Independence:

فملكية رائد الاعمال لمشروع معين يجعله مستقلا في قراراته وفي حياته، ويملك الفرصة الكاملة لتحقيق ما يطمح إليه في حياته، على العكس من ذلك فمن يعمل في وظيفة مع غيره فإنه لا يملك الاستقلال في حياته ولا في شؤونه؛ لأنه يبقى محصورا في لوائح وأنظمة العمل.

2-   تحقيق الطموح Achieving ambition:

فمن مميزات الريادة في الأعمال هي السعي لتحقيق الطموح وبناء الذات، فصاحب الأهداف المرسومة يستطيع تحقيقها، وبناء مهارات واسعة في مجال ريادة المال والأعمال، وعلى قدر سقف الأهداف التي يمتلكها رائد الأعمال يكون طموحه.

3-   تحقيق دخل مميز Achieving distinctive income:

من أكبر الدوافع لرواد الاعمال لامتلاك مشروعاتهم هو سعيهم لتحقيق أرباح، وامتلاك ثروات جيدة، فكما قيل: الوظيفة أضيق باب الرزق
فحقيقة امتلاك المشاريع يفتح بابا واسعا للزرق، بل هو يحقق التوكل على الله تبارك وتعالى، بسبب عدم ركونه على المرتب وعلى الأجر المقطوع، وهذا من فوائد  ريادة الأعمال وامتلاك المشاريع الصغيرة.

4-   فرصة للمساهمة في خدمة المجتمع

Opportunity to contribute to community service:
خدمة المجتمع تتم في كل الدول عن طريق رواد الأعمال، فهذه وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل الخدمات الاجتماعية في تقريب التواصل بين جميع الأفراد، وهكذا كل المشاريع في جانب تحقيقها منفعة وثراء لصاحبها رائد العمل‘ فإنها تحقق للمجتمع خدمات كبيرة.
وهذه الخدمة المجتمعية لا تقتصر على المشروعات الكبيرة بل تتعدى إلى المشروعات الصغيرة جدا ، ولذلك تولي الدول اهتماما بالعمل الحر وتشجع عليه، لأنه يقدم فائدة في ريادة الأعمال تتمثل في خدمة المجتمع بشكل واسع.

5-   خلق فرص عمل كثيرة Create many job opportunities

من أهم فوائد ريادة الأعمال أنها لا تحقق لرائد العمل عائدا ماليا مريحا وثراء كبيرا، بل إنها تجعل صاحب العمل قادرا عل إيجاد فرص عمل للآخرين، وتشغيل يد عاملة وكثيرة، وهكذا يتم خلق كثير ممن فرص العمل في المجتمعات.

6-   اكتساب خبرة واسعة Gain extensive experience:

فرواد الاعمال يعملون من اجل نجاح عملهم بكل طاقة يملكونها ويتعلمون كثيرا من القدرات والمهارات، ويقرؤون كثيرا من الكتب، ويسألون كثيرا، لذلك يتعلمون الكثير من الأشياء، ويصنعون خبرة واسعة في مجال مشروعهم.

7-   بناء نفس عصامية:
من أهم فوائد  ريادة الأعمال وامتلاك المشاريع الصغيرة، هي بناء الشخصية العصامية الطموحة النافعة، ولكي ندرك ماذا يعني العصامي
فالعصامي: هو من ساد بجهده لا بشرف آبائه.
وهو مأخوذ من قول النابغة الذبياني
نفس عصام سوّدت عصامِاً ... وعلمته الكر والإقداما 
وجعلته ملكاً هماماً ... فتعالى وجاوز الاقواما 
فرائد الاعمال يكون ذا نفس عصامية؛ لأنه اعتمد على نفسه وجهده وشرفه ووصل إلى ما وصل إليه بعد تخطيط وإرادة وعزيمة.

وبالرغم من أن ريادة الأعمال لها فوائد كثيرة، وهي تتيح لرائد الأعمال امتلاك مشروع يحقق له كثيرا من المزايا والفرص، إلا أن هناك مخاطر كثيرة تلحق ريادة الأعمال، وهذه المخاطر هي سبب إحجام البعض من الدخول في ريادة الأعمال برغم الفوائد التي ذكرناها.
و الحاجة تستدعي معرفة المخاطر المحتملة للانتساب إلى رواد الاعمال، 

مخاطر ريادة الأعمال:

 لريادة الأعمال كثير من المخاطر التي يمكن أن تعترض طريق رائد الأعمال وهي:
1-   عدم استقرار الدخل.
2-   المخاطرة التي ربما تفضي إلى فشل المشروع وفقدان رأس المال بالكامل.
3-   مستوى معيشة أقل، لمن يقتصد في قوته ليوفر لمشروعه.
4-   ساعات عمل طويلة. قد ربما تأخذ من ساعات النوم والراحة مع الأهل.
5-   المعاناة من ضغوط العمل، وكثرة المهام وإرادة القيام بكل شيء.
6-   المسئولية الكاملة، بخلاف الوظيفية التي فيها المسئولية على قدر التكليف
7-   الإحباط.
 هذه مخاطر محتملة لامتلاك مشروع، والدخول في عالم ريادة الأعمال، لكن لو أن رواد الأعمال وضعوا اعتبارا لهذه المخاطر لما وصلوا إلى ما هم عليه من المجد والريادة والنفع الدائم والتنمية المستدامة، فهم تحلوا بنفوس عصامية ذللت كل المخاطر في طريق إرادتها للريادة.
بهذا نكون قد ذكرنا أهم فوائد  ريادة الأعمال وامتلاك المشاريع الصغيرة، والله ولي التوفيق

3 comments

انقر هنا لـ comments
15 مايو 2019 في 8:38 م ×

ممتااااااز طرحك دائما يوصف الموضوع بدقة استمر يامبدع

الرد
avatar
admin
إرسال تعليق
شكرا لتعليقك

افضل تطبيق للمهام وادارتها