pregnancy

لماذا تنجح المشاريع الصغيرة بينما تفشل كثير من المشاريع الكبيرة؟

المشاريع الصغيرة هي التي يكون رأس المال فيها صغير جدا ، ويختلف باختلاف قوانين البلدان، ففي اليمن يعد مشروعا صغيرا إذا كان رأس ماله لا يقل عن مليون ونصف ولا يزيد عدد الموظفين فيها على 10 موظفين.


وتصنف الوكالة الدولية للاستثمار Multilateral Investment Guarantee Agency وﻣؤﺳﺳﺔ اﻟﺗﻣوﻳﻝ اﻟدوﻟﻳﺔ    ( IFC، International Finance Corporation)  الشركات الصغيرة او المتوسطة بأنها التي لديها أقل من 300 موظف وتمتكل أصولا أقل قيمتها عن 15 مليون دولاء ولا يتجاوز دخلها السنوي 15 مليون دولار.
ريادة الاعمال,لماذا تنجح المشاريع الصغيرة بينما تفشل كثير من المشاريع الكبيرة؟,انديفور السعودية,الحكومية,التجارب,الاعمال,الخدمات,رياديون,كيف تصبح,السعودية,تمويل,مشروع,القمة,رجل أعمال,رواد,شركات,استثمار,دعم,audition
المشاريع الكبيرة مقارنة بالمشاريع الصغيرة 

وقد صادفنا كثيرا من المشاريع الكبيرة التي فشلت أو اننا سمعنا بها، بينما نجد كثيرا من المحلات والمشاريع الصغيرة التي ما زالت تعمل الى الان، ويبدو بأنها لم تفشل، فيتسائل البعض لماذا لا تفشل المشاريع الصغيرة مقارنة بالمشاريع الكبيرة؟

ونجد كثيرا من المشاريع الكبيرة تفشل ولا تحقق نجاحا، بينما توجد كثير والكثير من المشاريع الصغيرة التي حققت نجاحا واسعا، وهي لا تزال يوميا في ازدياد، فهل هذا التصور صحيح؟ ولماذا تنجح المشاريع الصغيرة بينما تفشل كثير من المشاريع الكبيرة؟
نعم، هناك أسباب كثيرة تجعل ظهور فشل المشاريع الكبيرة لا يقارن بفشل المشاريع الصغيرة، نبين بعضها حسب التفصيل التالي:

أسباب نجاح المشاريع الصغيرة مقارنة بالمشاريع الكبيرة:
يمكن تعداد الأسباب  وارجاعها إلى الآتي:
1-   تنجح المشاريع الصغيرة وذلك بسبب بساطة العلاقة بين صاحب المشروع والمستهلك، حيث تكون العلاقة مباشرة، ويتحقق رضا المستهلك عن الخدمة التي يقدمها صاحب المشروع.
بينما العلاقة بين المشروعات الكبيرة والعميل لا تكون مباشرة ولا يتحقق معها رضا العميل بسهولة، فالموظف الاداري غير صاحب المشروع في التعامل مع العميل.
وأظن أن بساطة العلاقة بين العميل وصاحب المشروع تجيب على سؤال لماذا تنجح المشاريع الصغيرة بينما تفشل كثير من المشاريع الكبيرة؟

2-   قلة تكاليف المشروعات الصغيرة: حيث تعتمد كثير من المشاريع الصغيرة على الجهد الشخصي والفردي لصاحب المشروع، فتقل النفقات والمصروفات. وبسبب قلة النفقات نستطيع الاجابة على سؤال:لماذا تنجح المشاريع الصغيرة بينما تفشل كثير من المشاريع الكبيرة؟
بينما تقوم المشاريع الكبيرة على صرفيات كبيرة جدا من ناحية التجهيز وشراء الأصول والبناء والايجار وغيره بالإضافة إلى التوظيف والتكاليف الثابتة.
3-   سهولة اتخاذ القرار في المشاريع الصغيرة، حيث يستطيع صاحب المشروع تغير القرار لملائمة الوضع الطارئ وتفادي التغيير والتأقلم السريع. كما أن الهيكل التنظيمي غير معقد ويمتاز بالبساطة.
4-   انخفاض حجم الانتاج، لا سيما في المشاريع التي تقام في المناطق النائية كالأرياف والقرى.
بينما الانتاج في المشاريع الكبيرة يفوق في بعض الاحيان حجم السوق بالتالي الخسارة فيها تكون مدوية بشكل واسع.
5-   انخفاض تكلفة العمالة، والآلات بسيطة ولا تتسم بالتعقيد.
بينما ترتفع تكاليف العمالة في المشروعات الكبيرة لتطلبها لخبرات ربما تكون تكلفتها باهضه جدا.
فالتكاليف الثابتة ( رواتب ايجارات، صيانة ، خدمات) مرتفعة في المشاريع الكبيرة، بخلاف المشاريع الصغيرة التي ربما لا توجد فيها بعض هذه التكاليف ناهيك عن انخفاضها.

6-   لا تتطلب المشروعات الصغيرة بنية تحتية ذات حجم كبير، فيمكن القيام بها من المنزل وبأبسط التكاليف والجهد.
بينما المشروعات الكبيرة تتطلب بنية تحتية متكاملة، من مكائن ومعدات وآلات وسيارات وعقارات وأصول تشغيلية وغيرها.
7-   السوق التنافسية في المشاريع الصغيرة محدودة، ولا تؤثر على أصحاب المشاريع، لا سيما إذا تعلق المشروع بالاحتياجات الضرورية للعميل كالبقالات مثلا وسوق الجملة.
بينما السوق التنافسية للمشاريع الكبيرة عالية جدا، حيث أن نزولا في سعر معين يكلف الشركات مبالغ طائلة جدا. فمثلا تتنافس على الريال الالكتروني اليوم في اليمن شركات كبيرة وهي كوليتي كونكت بالتعاون مع بنك اليمن والكويت وفي الجانب الآخر كاك بنك، وكلا الشركتين تنفقان ميزانية كبيرة على تسويق الريال الالكتروني. 
فبسبب هذه التنافسية الكبيرة نستطيع الحكم على سؤال لماذا تنجح المشاريع الصغيرة بينما تفشل كثير من المشاريع الكبيرة؟ ونقول بأن المشاريع الكبيرة قد تتعرض للفشل.

8-   سهولة إعداد الدراسات عن السوق والتنبؤ بالمستقبل في المشاريع الصغيرة.
بينما في المشاريع الكبيرة إعداد أبحاث السوق يحتاج إلى وقت طويل جدا ودراسات متعمقة، كما أن التنبؤ بالمستقبل يكون شبه مستحيل.
9-   فشل مشروع كبير يكون له صدى في السوق المحلي والاقليمي، أي أنه يتسامع بهذا الفشل معظم الناس، بينما فشل مشروع صغير لا يكون له صدى ولا سمعة عند الناس، وكثير من الناس يرجع فشل المشروع الصغير إلى صاحب المشروع ، وعدم حنكته.
 هذه بعض الأسباب التي تؤدي إلى فشل بعض المشاريع الكبيرة مقارنة بالمشاريع الصغيرة.


فضلا ناقش الموضوع في التعليقات
 واكتب لنا الأسباب من وجهة نظرك
شكرا لتعليقك

مشاركة مميزة

الدكتور/ محمد عبدالله الآنسي،، مدير عام مجموعة الجيل الجديد،، ممن جمع بين القيادة والريادة

الدكتور/ محمد عبدالله الآنسي،، مدير عام مجموعة الجيل الجديد  ممن جمع بين القيادة والريادة الحياة تصنع القادة: قد تظن في الوه...

شخصيات رائدة

شاهد هذا الفديو ،، افضل صفات المدراء الناجحين