pregnancy
آخر الأخبار

إذا كنت تحب أخبار الريادة والادارة ،، اشترك معنا

وسائل التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

وسائل التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

مهم جدا لكل موظف تسويق ولا سيما مدراء التسويق في المؤسسات الكبيرة او الصغيرة معرفة كافة الوسائل التسويقية التقليدية وغير التقليدية ( الالكترونية)، حتى يستطيع مواكبة احدث النظريات التسويقية، وكي يتمكن من تحقيق الشمول التسويقي للمنتجات، حتى يتحقق الوعي بالعلامة التجارية وتعزيز السمعة للوصول على الهدف الرئيسي للتسويق وهو زيادة المبيعات.
وفي كل منطقة وبلاد تختلف فاعلية الوسائل التسويقية عن غيرها من البلدان، ومن الأهمية بمكان إدارك أن الوسيلة التسويقية التي قد تناسب بلدا من البلدان لن تناسب البلد الآخر، فلكل بلد خاصيته ولكل منطقة مميزاتها، والتقليد الحرفي لكل وسيلة من الوسائل التسويقية، قد يكون سبب الفشل في العمل أو إهدار للمال. فلهذا ينبغي على كل مدراء التسويق الالمام الشامل بكافة الوسائل التسويقية، ومعرفة مزايا وعيوب كل وسيلة تسويقية، ومدى مناسبتها للمنطقة والبلد الذي فيه المنتج او الشركة.
ونحن في هذا المقال سنقوم بذكر وسائل التسويق التقليدي ووسائل التسويق الالكتروني، وسنحرص على استقصاءها من أجل أن تكتمل المعرفة عند موظفي التسويق او عند إدارات التسويق.
وسائل التسويق الالكتروني الرقمي والتقليدي

أولا: وسائل التسويق التقليدي:

الوسيلة الأولى: إعلانات الشوارع Outdoor Billboards

هذه الوسيلة مهمة جدا وهي من أفضل الوسائل التقليدية للتسويق، وهي مهمة للشركات الكبيرة، فمن أهم مزايا هذه الإعلانات أنها تعطي صورة عند العميل بحجم الشركة والمؤسسة التي يتعامل معها، وهي تزرع نوعا من الثقة بكبر الشركة المعلنة وكبر حجمها في السوق.
واعلانات الشوارع ثلاثة أنواع هي:
1.  اللافتات وهي التي يتم تعليقها معترضة على الشوارع، وهذه الوسيلة شبه سيئة لأنها تتعرض للاتلاف والتمزيق، وتتميز بكونها سهلة التركيب.
2. لوحات الأرصفة: وهي اللوحات التابعة لشركات الإعلان والتي تكون على أرصفة الشوارع، ولها تكاليف معينة، ومن مميزاتها أن الشركة تتولى تركيبها وعملها للجهة المعلنة. وهي تعتبر لوحة راقية تدل على قيمة الشركة، وأكثر من يقوم بهذه الدعاية الشركات الكبيرة. لأنها تعزز من سمعتها وتقويها.
3. اللوحات العملاقة ولوحات الميادين: لا تقوم بعمل هذه الوسيلة الإعلانية الا كبريات الشركات والمؤسسات والهيئات كشركات الاتصالات، وهي تدل على الحجم العملاق للشركات، ومن مميزاتها أنها لوحات سنوية، كما أنها توضع على الخطوط السريعة وهي من أكثر الوسائل جذبا للقراءة الاجبارية لها. 
وهذه الوسيلة لها شروط معينة تلتزم بها شركات الاعلان المالكة لهذه اللوحات، منها: عدم اضاءة هذه اللوحات، وأن لا تغطي الشارع وان يكون عرض الرصيف معينا، بأن لا يكون ضيقا مثلا، وأن لا توضع على المناطق الاثرية، وكذلك ان لا تغطي اشارات المرور مثلا.

الوسيلة الثانية:إعلانات المراكز التجارية Mall Posters

من وسائل كسب المراكز التجارية  اللوحات الاعلانية سواء التي بداخلها او خارجها على المبنى، وتحرص كثير من المراكز التجارية على تطوير وسيلة الاعلان فيها بحيث تلجأ الى تركيب لوحات اعلانية تتنوع بين البنر، وبين شاشات العرض واللوحات المضيئة. 
من مميزات هذه الوسيلة: أن جمهورها من طبقة معينة وهي الطباقات المتوسطة وما فوق، وأن المرتادون لهذه المراكز التجارية هم من فئة الشباب، كما أن هذه الاعلانات غير خاضعة للرقابة الحكومية والإدارية كونها تبع المراكز التجارية.
ومن عيوب هذه اللوحات: محدودية فئاتها، حيث أن بعض المراكز التجارية متخصصة لجمهور معين نسائي مثلا.

 الوسيلة الرابعة: إعلانات الصحف Newspaper Ads

إعلانات الصحف وسيلة تقليدية جدا وكان لها أثر في السابق، وقت ما كان للصحف الإخبارية والصفراء قيمة عند العملاء، وكان الاقبال عليها كبيرا، لكن اليوم قد أغلقت كثير من الصحف محلاتها وباعت مطابعها، لذا أصبحت هذه الوسيلة قديمة جدا. وغير مجدية تماما. لأن الصحف أغلبها قد انتقلت الى الوسيلة الالكترونية. 

الوسيلة الخامسة: إعلانات السيارات والباصات Vehicle Ads

اعلانات مهمة جدا، تمارسها الكثير من المؤسسات والشركات، تقوم بعمل لاصق على الباصات والتاكاسي والسيارات الخاصة وغيرها، بل معظم الشركات تقوم بعمل لواصق على سياراتها المملوكة، 
الموظف المعلن لشركته على سيارته الخاصة هو موظف ذو ولاء كبير جدا. ومن ميزات هذه الوسيلة أنها اجبارية القراءة لكل من يراها، ولذلك يعمد أصحاب الشركات الى وضع تصاميم واضحة وجذابة على هذه الملصقات، لكي تجعل القارئ يفكر فيها ويقرأها كثيرا، وفي هذا لا يسعك أن تترك مقالنا حول كيفية كتابة الرسالة التسويقية

الوسيلة السادسة: إعلانات الخطوط الجوية Airways In-flight Ads

المسافرون هم فئة راقية معظمها إن لم يكن كلها، لذلك تحرص الشركات على الاعلان فيها، وما ينبغي التركيز عليها هو أن يكون منتجك يستهدف هذه الفئات.

الوسيلة السابعة: إعلانات التلفاز TV Commercial Ads

لأكثر من 30 سنة ولا زلنا الى يومنا هذا نسمع الاعلان التلفزيوني الشهير عن سمن التلفون ( الو سمن التلفون الحقني،،، على عيني يا ولادي) 
الاعلانات التلفزيونية لها الصدارة الى الان وهي تكاد تكون أغلى وسيلة إعلانية، خصوصا إذا ارتبطت بمسلسل شهير جدا، او برنامجا رائعا جدا، بكل كادت تبلغ تكاليف الثانية الواحدة في المسلسلات الشهيرة الى اكثر من عشرات الالاف الدولارات.

الوسيلة الثامنة: إعلانات الإذاعة Radio Spots

كان ولا زال لهذه الوسيلة قيمة فما زالت للاذاعة قيمة، وهي من انسب الوسائل للوصول الى بعض الناس، كسواقي الباصات ووسائل النقل وغيرها.
الوسيلة التاسعة: إعلانات المجلات Magazine Ads
 الصحف المتخصصة في المجلات الادارية والتسويقية، لها انتشار شبه قائم، ومن مميزات هذه الاعلانات في هذه الوسيلة وصولها الى الجمهور المستهدف في وقت فراغه، وتترك انطباعا جيدا في ذهن المستهدف القارئ لهذه الصحف.

الوسيلة التاسعة: المطبوعات التسويقية Marketing Prints

المطبوعات التسويقية تتنوع بين الطباعة على ساعات الحائط، ومطبوعات القرطاسيات كالأكياس وغيرها. 
ومطبوعات كأسات الشرب التي تقدم هدايا للعملاء ومطبوعات التقاويم الشهرية والسنوية، ومطبوعات الاقلام، وغير ذلك من المطبوعات التي لا يمكن حصرها.

الوسيلة العاشرة: الهدايا العينية Gift Items

يقال بأن الهدايا لها تأثير كبير في العميل، فهي تربط علاقات العميل بالمنتج وبصاحب المنتج برباط كبير جدا، ولذلك تحرص الشركات على تقديم هدايا للعملاء الجيدين. ولذلك قيل: 
لا تظن بأن الهدايا تعطى مجانا، إنها تربط المعطي والآخذ برباط المعاملة بالمثل:
اعطاء الهدايا للعملاء وفائدتها

الوسيلة الحادية عشر: المعارض السنوية Annual Exhibitions

تشارك الشركات في المعارض السنوية والموسمية، فهي تمثل لها حضورا واسعا، بين جمهور متحمس لهذه المعارض، كما أن هذه المعارض تجمع العملاء من شتى مناطق البلاد لحضورها، والتكاليف التي تدفع في المعارض تناسب الشركات أكثر من غيرها.

الوسيلة الثانية عشر: إعلانات السينما Cinema Ads

وتعد هذه الوسائل من أكثرها استخداما خلال العقود الماضية ولكن معظمها ذو تكلفة مرتفعة وغالبا ما تستخدم من الشركات التجارية التي تستهدف تحقيق مستهدف مالي ضخم يبرر مثل هذا الإنفاق الهائل
فوائد التسويق التقليدي:
قد لا يظن البعض أن التسويق التقليدي، فن قد انتهى أوانه، بل على العكس من ذلك يحقق التسويق التقليدي فوائد كثيرة لا يحققها التسويق الالكتروني:
1. استهداف شريحة كبيرة لا تؤمن بالتسويق عبر الانترنت:
2. زيادة الثقة عند العملاء:
3. لا يحتاج الى انترنت:
4. سرعة ايصال المعلومات:
5. اثبات بأنك الأقوى.

وسائل التسويق الإلكتروني

أصبح السوق هو سوق الالكترونيات والتقنيات، وهي الأكثر انتشارا والأسهل وصولا الى جميع العملاء بكافة شرائحهم، كما يتميز التسويق الالكتروني بأنه أرخص تكلفة، وأنسب وسيلة، وقد تكلمنا في قصة السوق المفتوح أنه فضل التسويق الالكتروني على التسويق التقليدي في أعلى مراتبه، حيث أنهم وجدوا أن إعلانات التواصل الاجتماعي انسب من الاعلانات التلفزيونية من كل النواحي، ماليا وعائدا، وجمهورا. 

الوسيلة الأولى: إعلانات البريد الإلكتروني Direct Emails

هذه الوسيلة كانت تستخدمها الشركات في بداية وجود الايميل وكان لها تأثير كبير، بل إن الكثير من المؤسسات والمواقع تعلم المسوقين كيفية التسويق عبر الايميل، وتطرح كثيرا من الوسائل لكي يحقق التسويق عبر الايميلات أثرها، ولا زالت جميل تعلن إعلانات ممولة على الايميلات الى الان حيث تظهر في قائمة البريد الوراد الاجتماعي والبريد الوراد الترويجي.
ويمكن للشركات استهداف الاعلانات عبر الايميل عن طريق شبكة أدورد. 

الوسيلة الثانية: إعلانات الشبكة الداخلية Intranet

الوسيلة الثالثة: إعلانات محركات البحث: Google Ads

جوجل أدور شبكة متخصصة للاعلان للجمهور وهي تتيج للشركات القيام بالاعلانات عبر جميع منصات جوجل سواء عبر محركات البحث، أو عبر اليوتيوب او عبر المواقع الالكترونية والتطبيقات وغيرها. 
وما تحتاجه الشركات في هذا الشأن هو تخصيص مسوق الكتروني له كامل الدراية والمعرفة بكيفية التعامل مع اعلانات جوجل ادورد حتى لا تنفق أموالها فيما لا فائدة فيه، فقد تقوم بعملية تسويقة عبر جوجل ادورد وتكلفها الكثير من المال ولكن النتائج غير مرضية، بسبب سوء التسويق والاستهداف.

الوسيلة الرابعة: تحسين نتائج محركات البحث SEO

هذه الوسيلة تحتاجها الشركات التي لديها مواقع الكترونية، ولمحركات البحث الكثير من الشروط التي ينبغي على أصحاب المواقع أن يراعوها حتى تتحقق لهم النتائج الطيبة في محركات البحث.

الوسيلة الخامسة: إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي: تويتر؛ فيسبوك؛ إنستجرام؛ سناب شات، واتس اب

الوسيلة المألوفة عند كل الناس، بل تعتبر مثالا للسهل الممتنع، فكم توجد من الاسرار للتسويق عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، ولذلك تعمل وكالات التسويق والاعلان على معرفة هذه الأسرار في وسائل التواصل الاجتماعي، وتحتفظ بها حتى تقدم للشركات تسويقا جيدا لمنتجاتها. ومن الأفضل للمؤسسات والشركات التعاقد مع وكالات التسويق لتسهيل تواجدها وانتشارها على وسائل التواصل الاجتماعي.

الوسيلة السادسة: إعلانات منصات الفيديو مثل: يوتيوب، تيك توك

أثبتت الدراسات بأنه لا يوجد انسان لا يشاهد الفديوهات يوميا إلا ما ندر وقد نشر هذا التقرير جوجل في برنامج Thing with Google ، فمن هذا تدرك المؤسسات والشركات أهمية صناعة محتوى مشاهد، بل إن التقارير تشير الى تقدم مشاهدات يوتيوب على فيس بوك وعلى جميع منصات التواصل الاجتماعي خلال عام 2019م.
فمن الأهمية استهداف هذه الشريحة على هذه المنصة المهمة والكبيرة.

الوسيلة السابعة: إعلانات إلكترونية مدفوعة: تظهر عند استعراض المواقع أو قراءة التدوينات أو التسوق أون لاين

الوسيلة الثامنة: تنبيهات التطبيقات والمواقع: Push Notifications

الوسيلة التاسعة: الرسائل النصية القصيرة SMS

الوسيلة العاشرة: الإعلانات عبر Bluetooth باستخدام تقنية Beacons إلى الهواتف الذكية

الوسيلة الحادية عشر: الإعلانات عبر التلفاز الذكي Smart TV

الوسيلةالثانية عشر: الإعلانات الصوتية عبر Podcast

الوسيلة الثالثة عشر: الإعلانات الرقمية عبر شاشات LED

وتتميز هذه الوسائل الإلكترونية بقدرتها الدقيقة على الوصول إلى الجمهور المستهدف؛ إضافة إلى أن معظمها يمكن التعاقد عليه بتكلفة معقولة مقارنة بالوسائل التقليدية؛ وإذا كان المحتوى جذابا فإن الإعلان يحقق المستهدف منه بسهولة.
ولمعرفة هذه الوسائل فإن المواقع الالكتروني تسعى لأن تقدم للجمهور معلومات كبيرة حول هذه الوسائل وكيفية استخدامها، وما الوقت المناسب لاستخدام هذه الوسائل وتنفيذها بحيث تحقق أفضل نسبة وصول عن طريقها.
ويعتبر التسويق الالكتروني من افضل انواع التسويق، كون العصر هو عصر التقنيات والتكنولوجيا، فما نشهده هو ثورة تقنية هائلة ومتطورة كل يوم وبشكل متسارع جدا.


شكرا لتعليقك

مشاركة مميزة

الناصر،، 25 عاما من الريادة والتميز في تقديم الخدمات المصرفية.

الناصر،، 25    عاما من الريادة والتميز في تقديم الخدمات المصرفية. عراقة النشأة وحداثة التطوير ومواكبة العصر، كل هذه المعاني تأتينا عند ...