pregnancy

كيفية كتابة رسالة تسويقية رائعة،، خصائص للابداع في كتابة الرسائل التسويقية


تسمى الرسالة التسويقة خطاب المبيعات :
كيفية كتابة الرسالة التسويقية بطريقة احترافية
فالرسالة التسويقية هي: تعريف موجز وبسيط لما تقدمه من قيمة مضافة لجمهورك (الميزة التنافسية) من سلعة أو خدمة، فهي بمثابة العصا السحرية التي تتحكم في نجاح مشروعك التجاري من عدمه.

ولا شك بأن التسويق الالكتروني من أفضل أنواع التسويق وأهمه، واليوم كثير من الشركات تخصص ميزانية كبيرة للتسويق الالكتروني.
والتسويق الالكتروني يتم عبر شبكات كثيرة منها وسائل التواصل الاجتماعي: رسائل واتس اب ورسائل فيس بوك ماسنجر وعلى سناب شات وانستقرام ، ووغيرها من منصات التسويق المختلفة.

السؤال يقول: مع ازدحام وسائل التواصل الاجتماعي وكثرة الرسائل التسويقية فيها، كيف أكتب رسالة تسويقية لمنتجي؟
هل الأفضل في الرسالة التسويقية أن تكون صورة معبرة أو كلاما كثيرا
وكيف تجعل رسالة التسويق محترفة وتعبر عن عملك ويستطيع العميل فهمها والاقتناع بها والبحث عنها؟

في البداية يذكر بأن من مميزات شركة أبل هي فهم العميل، فالعميل يبحث عن الفائدة أولا، وبعد ذلك يأتي عرض المميزات عليه، ولذلك يوجد مبدأ شهير في التسويق يقول: " الفائدة قبل الميزة" أي اعرض على العميل الفائدة التي سيحصل عليها من المنتج قبل عرض منتجك عليه.

نماذج للرسالة التسويقية للشركات في اليمن:
شركة توتال كتبت لزيوتها رسالة مختصرة معبرة هي: الحماية القصوى.
شركة اسمنت الوطنية رسالتها المكررة في كل الاعلانات هي: شريك البناء والتنمية.
شركة سبأ فون للاتصالات رسالتها الدائمة هي : همزة الواصل.

لذلك إذا أردت كتابة رسالة تسويقية لا بد أن تراعي فيها الخصائص التالية:

خصائص الرسالة التسويقية:
1- السهولة والسجع ، فالسجع من أجل أن تشد ذهن العميل لكي يقرأ إعلانك ويتابع تفاصيل المنتج.
2- سهولة حفظها وتذكرها، فبسبب كثرة الشركات المنافسة، قد ينسى العميل اسمك لكن رسالتك الرنانة ستجعله يحرص على شراء المنتج.
3- تعبر عن الفائدة للعميل وتكون واقعية، ولا تجعلها خيالية.
4- تثير التساؤل في ذهن العميل، بأن تكون غير متوقعة.
5- تتحلى بالمصداقية.
6- اجعل عنوانها قصيرا.
7- تجنب الأخطاء الإملائية، ربما تكون الأخطاء الإملائية متجاوز عنها في المقال وفي الموضوع الطويل لكن في الرسالة التسويقية ينبغي تجنب أي خطأ إملائي، لأن الخطأ ينفر العميل من المنتج، ويعطي انطباعا سيئا عن الشركة وعن المنتج.


الاعلان:
الاعلان يختلف عن الرسالة التسويقية، وفيه كثير من الشروط التي ينبغي لكل مسوق أن ينتبه لها:
شروط الإعلان الرائع والمبهر: 
     1-   وجود عنوان رئيسي:
 ويكون العنوان جذابا مسجوعا فهي كلمات رنانة تشوق العميل للقراءة. 
2-   المحتوى:
ولا بد أن يعبر عن الفائدة التي ستتحقق للعميل من المنتج، وفيه تبرز الرسالة التسويقية بشكل واضح. ولا بد من التركيز على إظهار مميزات المنتج عن المنتجات الأخرى.
3-   الصور.
تشير احصائيات فيس بوك وتويتر بأن الإعلان المشتمل على صورة أفضل من الإعلان الذي ليس فيه صورة، وأكثر من ذلك عند فيس بوك لابد أن لا توجد نصوص كثيرة في الصورة حتى لا تقل نسبة التفاعل عنها، وكانت فيس بوك في السابق لا تظهر أي إعلان فيه صور فيها نصوص كثيرة.  وكذلك في الواتس اب نسبة التفاعل مع الإعلان المشتمل على صورة أكثر من التفاعل مع الاعلان الذي لا يحتوي على صور. 
4-   السعر:
احرص على كتابة السعر على صور المنتجات التي تعرضها، لاسيما التي سعرها منخفض عن سعر السوق، ولا تترك العميل في حيرة البحث عن السعر، وفي بعض الأحيان يفضل المسوقون عدم ذكر السعر من أجل استثارة العميل للاتصال، نعم يصح هذا في الخدمات والمنتجات الفريدة والمذهلة.
5-    معلومات الشركة:
بعد أن يطلع العميل على الإعلان تأتي مرحلة اقتناعه بالمنتج، فيبدأ بالبحث عن وسيلة التواصل مع المزود للخدمة أو المنتج، فإذا لم تكتب معلومات الشركة بشكل واضح يصاب العميل باليأس، ويترك المنتج. فلا بد من كتابة الشركة المنتجة، اماكن تواجد الشركة او وكلائها، وسائل التواصل والاتصال، اوقات الدوام ، امكانية التوصيل المنزلي اذا وجد.
6-   الايموجي:
في الاعلانات في الواتس المنشورات التي تحتوي على الايموجي أفضل من المنشورات التي تحتوي على الكتابة فقط، لذا احرص على إضافة الاشكال والإيموجي إلى إعلانك للمنتج لأنها لافتة للنظر.

لطفا: ناقش هذا الموضوع في التعليقات وضع رأيك فهو يهمنا
شكرا لتعليقك

مشاركة مميزة

الدكتور/ محمد عبدالله الآنسي،، مدير عام مجموعة الجيل الجديد،، ممن جمع بين القيادة والريادة

الدكتور/ محمد عبدالله الآنسي،، مدير عام مجموعة الجيل الجديد  ممن جمع بين القيادة والريادة الحياة تصنع القادة: قد تظن في الوه...

شخصيات رائدة

شاهد هذا الفديو ،، افضل صفات المدراء الناجحين