pregnancy
آخر الأخبار

شركة سويد للصرافة

فعل المتابعة ليصل جديد المقالات الريادية ،، كرما

أساسيات وأسرار التسويق على فيس بوك

أساسيات وأسرار التسويق على فيس بوك 


الكل يعرف قيمة فيس بوك في المجتمعات العربية وغير العربية، ويعرف مستوى إقبال الناس على استخدام شبكة التواصل الاجتماعي الاكثر شعبية وهي الفيس بوك.
ولكي تقوم بالتسويق على فيس بوك تحتاج الى معرفة كثير من الأساسيات والأسرار المهمة في استخدام هذه الشبكة والنشر عليها والترويج عليها. وهذه هي أساسيات وأسرار التسويق على الفيس بوك. والتي ينبغي لكل شخص عدم اهمالها.
أساسيات التسويق على فيس بوك والتسويق الالكتروني

اولا: امتلك صفحة على فيس بوك: 

الصحفة في فيس بوك غير الحساب الرسمي أو الشخصي على الفيس بوك، حيث أن الصفحات مخصصة للعمل التجاري والترويج للمنتجات والخدمات، اما الحساب الشخصي فهو غير مخصص للعمل التجاري والاعلان، فلا تستطيع من خلال حساب الفيس بوك أن تقوم بأي حملة ترويجية على حسابك، على خلاف تويتر، الذي يمكن الأفراد من القيام بالحملات الترويجية للحسابات والتغريدات الشخصية،  ويستطع صاحب كل حساب على فيس بوك أن ينشئ صفحة على فيس بوك للعمل التجاري.
قد تقوم بنشر لمنتجاتك على حسابك الشخصي في الفيس بوك، وسيوصلك على العديد من الأصدقاء والمتابعين لك، لكنك لا تستطيع أن تبني قاعدة واسعة من المتابعين والمستخدمين والمجبين لك بسبب عدم اتاحة الفيس بوك الترويج للحسابات الشخصية.
ولكي تقوم بالتسويق الفاعل على الفيس بوك أولا امتلك صفحتك التجارية، وانتبه في عمل صفحتك للآتي: 
ضع عنوانا جذابا لاسم الصفحة
ضع صورة رائعة للحساب التجارية 
صورة الملف للصفحة اجعلها معبرة عن عملك ولا بد من الاستعانة بالمصممين لتجهيز التصاميم المطلوبة لك.
اكتب قصة المنتج او قصة الصفحة 
احرص على التواصل مع الاصدقاء لعمل توصيات لزيارة الصفحة .
قم بدعوة أصداقاءك للاعجاب بالصفحة ولكن ليس كدفعة واحدة انما على دفعات يومية لكي يصل الاشعار  الى الكل.

ثانيا: قم بالنشر يوميا على صفحتك على الفيس بوك: 

من أجل أن تكون صفحتك فاعلة جدا عند المعجبين بها قم بالنشر بشكل يومي فيها ولا تترك صفحتك خاملة أبدا. واحرص على الاستجابة لكل إشعارات الفيس بوك التي تدعوك للنشر يوميا فيها.

ثالثا: كيفية زيادة عدد المعجبين بصفحتك على الفيس بوك.

قد تقوم بعمل حملة للترويج لصفحتك على الفيس بوك من اجل زيادة المعجبين بها، ولكن هذا يعني خسارتك لتكاليف كبيرة من اجل زيادة عدد المتابعين للصفحة والمعجبين بها. 
والحل هو أن تقوم بطرق أفضل للحصول على اعجابات للصفحة بحيث تستطيع تحقيق أعلى نسبة اعجاب للصفحة وانتشار لها بدون أن تخسر تكاليفا كثيرة باتباع الخطوات التالية.
1. روج لمنشورات رائعة في الصفحة وتكون ذا قيمة عند المستخدم، بحيث يكون هناك استجابة سريعة للمنشورات، وبحيث يقوم الاشخاص بمشاركة المنشورات في حساباتهم الشخصية. مما سيزيد من نسبة وصول المنشور الى عدد كبير جدا من المستخدمين وستحقق أعلى نسبة من الإعجاب بالصفحة بشكل واسع جدا. 
فمثلا: في مرة من المرات قمت بنشر منشور قصة نجاح رائد من رواد الاعمال في الفيس بوك وكانت قصة رائعة جدا، حصل المنشور على أكثر من 5 الالف إعجاب وحصلت الصفحة على أكثر من 1500 إعجاب والمبلغ كان بسيطا جدا، ولو أني صرفت نفس المبلغ للترويج للصفحة لما وصلت الاعجابات بالصفحة الى النصف بنفس المبلغ.
2. قم بمشاركة المنشور على صفحتك على الفيس بوك في مجموعات كبيرة وفي نفس المجال الذي أنت فيه، من أجل أن يصل المنشور على أعداد كبيرة من الناس والمستخدمين وهذا سيزيد من نسبة وصول المنشور الى فئات كثيرة وسيعطيك اعجابات كثيرة.
ملاحظة : يجب أن تنتبه الى ان سياسة فيس بوك لن تسمح لك بالنشر بشكل كبير في المجموعات ولذلك احرص على النشر بطريقة ذكية وفي فترات متباعدة من اجل ان لا تحرمك الفيس بوك من النشر في المجموعات.
3. انشر منشورات قيمة وبطريقة الانفوجرافيك: 
يحب الناس الصور كثيرا بل هي الأكثر مشاركة في الحسابات الشخصية، وعندما تكون هذه الصور بطريقة انفوجرافيك ومعبرة عن الموضوع بشكل رائع فإنها تكون أوسع انتشارا عند الناس، بل تعطي انطباعا بأن الصفحة مميزة وبالتالي يقوم الناس بالاعجاب بالصفحة رأسا من خلال قراءة المنشور دون الالتفات الى بيانات الصفحة.
4. انشر منشورا فكاهيا: 
مرة من المرات قمت بإنشاء صفحة ووصلت الى 9 الالف معجب ومتابع وما أنفقته هو مبلغ 140 $ دولارا امريكيا فقط، والسبب هو أني عملت الصفحة بعنوان نكت رائعة وعملت منشورا لفكاهة رائعة حازت على مشاركات واسعة.
5. انشر صورا معبرة عن مجال عملك: 
الصور المعبرة عن مجال العمل هي القابلة للمشاركة من قبل الاعضاء وغيرهم وستزيد من نسبة الاعجاب بالصفحة، وتبرز قيمة الصور عندما لا تكون تدل على المنتج مباشرة.

رابعا: قم بدعوة المعجبين بالمنشورات: 

عندما تمول منشورا على الصفحة ستحصل على اعجابات بالمنشور فاستغل هذه الاعجابات وقم بدعوة المعجبين بالمنشور للاعجاب بالصفحة, ولكن لا تكثر من الاعجابات لأن فيس بوك تقيد عليك هذه الميزة وممكن تجعل طلبك مهملا. 

خامسا: اشترك في مجموعات: 

قم بالاشتراك في مجموعات على الفيس بوك وانتبه للآتي: 
عند الاشتراك في أي مجموعة اقرأ هل هي تتوافق مع سياستك في النشر كأن تسمح لك بنشر الروابط مثلا اذا كنت تنشر روابط مثلا. 
لا تبق في أي مجموعة لا تسمح لك بالنشر .
استهدف المجموعات على الفيس بوك التي أعضاؤها كثر والتي تعتبر مجموعة نشيطة بسبب اقدام المستخدمين عليها.

سادسا: اهتم بصناعة المحتوى: 

لا تقم بالنشر على منتجك رأسا فالناس لا تتفاعل ولا تحب المنشورات والاعلانات اذا كانت تقود المستخدم مباشرة، لكن الناس تحب المتعة والإثارة، وقد تكون الاثارة علمية او فكرية او حسابية، لذلك احرص على ان يكون المحتوى مثيرا للمشاهد للصفحة حتى يتفاعل للإعجاب بصفحتك.

سابعا: انتبه لجودة وشفافية الصفحة.

فيس بوك تعرض لك شفافية الصفحة من اجل تعطي المستخدم نظرة عن الصفحة وماذا كانت بدايتها وكيف تم تغيير الصفحة وماذا أصبحت. 
ذات مرة أنشأ شخص صفحة باسم فنان وحصلت على اعجابات بمئات الالاف وبعد ذلك قام بتغيير اسم الصفحة، فالمتابع لما يعرف حجم الصفحة يدرك بأن الجمهور في الصفحة يدرك حجم التضليل للمتابع في الصحفة.
وهناك الكثير من الأسرار في التسويق على الفيس بوك سننزلها في وقت لاحق بإذن الله تبارك وتعالى.
شكرا لتعليقك

مشاركة مميزة

عندما يكون في المؤسسة قائد بعقلية رائد أعمال، (أ. فهمي الحكيمي)

مدير عام مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا، فهمي الحكيمي   عندما يكون في المؤسسة قائد بعقلية رائد أعمال.   مدير عام مستشفى جامعة ا...

شخصيات رائدة