pregnancy
آخر الأخبار

شركات عملاقة تتجاوز قيمتها السوقية مليارات الدولارات

 



 هناك العديد من الشركات العملاقة في العالم والتي أصبحت اليوم من ركائز الاقتصاد العالمي، تتجاوز ميزانية هذه الشركات ميزانيات الدول، إذ تعتبر نموذجًا تحذي به معظم شركات ريادة الأعمال وتسعى إلى الوصول إليها وتتجاوز قمة هذه الشركات السوقية مليارات الدولارات، وهنا معلومات مهمة يجب عليك أن تعرفها عن أكبر شركات الاعمال العملاقة في العالم.

 

كيف يتم تحديد قيمة الشركات السوقية:

تخضع الشركات للكثير من التصنيفات، لكن هناك نوعين لتقييم الشركات لاسيما العملاقة والعابرة للقارات:

النوع الأول: معرفة قيمة الشركة حسب اجمالي الأسهم المطروحة في البورصة وسعر السهم.

هو عبارة عن ناتج ضرب عدد أسهم الشركة المطروحة في البورصة في سعر السهم الواحد، بالتالي فإن هذه القيمة تعتمد بشكل أساسي على قيمة سعر السهم والذي يتغير طبقًا للكثير من العوامل، وتعتبر هذه هي الطريقة الأكثر شوعًا في تقييم كبرى الشركات في العالم.

 

النوع الثاني: معرفة قيمة الشركة حسب ما لديها من ممتلكات وأصول (أراضي – عقارات -براءات اختراع – معدات ومصانع ....إلخ)

وهي عبارة عن قيمة الشركة وممتلكاتها على أرض الواقع، فلو قررت الشركة الآن بيع كل ما تمتلكه من أصول يا ترى كم من المال ستحصل عليه؟ وهذا النوع من التقييم يسمى تقييم الكتب، لأنه يعتمد على الحسابات والأرقام وقيمة كل أصل تمتلكه الشركة.


تصنيفات أخرى

كما اشرنا أعلاه فإن هناك العديد من التصنيفات حول أكبر شركات العالم مثلًا:

التصنيف من حيث أكبر الشركات الانتشار في الكثير من الدول.

التصنيف من حيث أكبر الشركات من حيث عدد الخدمات التي تقدمها.

التصنيف من حيث أكبر الشركات في تقديم خدمة معينة في مجال ما.

 

وغيرها من التصنيفات، لكننا نركز في هذه المقالة على القيمة السوقية للشركات والتي تتغير من وقت لأخر وإليكم كبرى الشركات في العالم من حيث قيمتها السوقية العالية:

 

1.    شركة آرامكو السعودية، القيمة (السوقية 2.488 تلريون دولار)

تعتبر آرامكو من كبرى الشركات النفطية في العالم وهي ضمن التصنيف منذ سنوات عديدة، وقد كان أغلب المستثمرين في أواخر العام 2019 ينتظرون طرح جزء من شركة آرامكو السعودية للتداول في البورصة، لأنه حدث مالي مهم بالنسبة للكثير من رواد الأعمال في العالم.

وتعتبر شركة آرامكو واحدة من عمالقة شركات العالم في انتاج البترول والغاز الطبيعي كما أنها تساهم في الكثير من الصناعات البتروكيماوية.

وتعود ملكية الشركة للحكومة السعودية لكنها في الآونة الأخيرة حاولت الحكومة السعودية استغلال قيمة قيمة الشركة بطرح جزء مها لا يتجاوز الـ 5% في البرصة واستخدام العائدات في توسيع نشاط الشركة.

 

ولها العديد من الفروع في الكثير من الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، والصين، والمملكة المتحدة واليابان وغيرها من الدول. ولها العديد من الاستثمارات المرتبطة مع شركات لاسيما الشركات الخاصة في قطاع البترول والغاز.

 

وأصبحت الآن آرامكو هي أغلى شركة في العالم من حيث القيمة السوقية ومن المتوقع أن يتم طرح المزيد من أسهم الشركة في الأسواق خصوصاً للمستثمرين من خارج المملكة العربية السعودية.

 

2.   شركة آبل الأمريكية (القيمة السوقية 2.213 تلريون دولار)

لأعوام قريبة كانت آبل تحتل المرتبة الأولى في قائمة أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقية، ولكنها تراجعت بسبب تراجع نسبة المبعات عن بعض المنتجات التي طرحتها آبل موجرًا.


ورغم أن آبل تأسست في عام 1976 على يد Steve Wozniak و Ronald Wayne و العملاق Steve Jobs، والذي يعتبر الكثير أنه سبب نجاح الشركة بهذا الشكل، استطاعت الشركة خلال هذا الوقت القصير جدًا أن تحقق نجاحًا كبير جدًا وتصل إلى كبرى الشركات في العالم.


وتعتبر شركة آبل من الشركات الخاصة بإنتاج وسائل التكنلوجيا، وقد اشتهرت في السنوات الأخير بإنتاج هاتف الايفون والذي يعتبر من أكثر الهواتف مبيعًا في العالم، بالإضافة إلى انتاج الحواسيب المحمولة مايك بوك وذات القيمة العالية أيضًا، وغيرها من الأجهزة.

 

3.    شركة مايكروسوفت الأمريكية (القيمة السوقية 1.653 تلريون دولار)

شركة مايكروسوفت من الشركات التي حافظة على مستوها منذ أعوام وهي تحتل المراكز الأولى من حيث القيمة السوقية، وهي شركة أمريكية تأسست على يد William Henry Gates  في عام 1975، وهو أحد أكبر الأثرياء في العالم وهو مبرمج ومطور ويب أقتحم عالم الانترنت بمنتج جديد طوره بنفسه عندما وجد أن السوق يحتاج إليه، فهو مثال حي على رائد الأعمال الذي يقرأ السوق ليعرف مشكلاته ثم يستخدم مهاراته لكي يطوّر حلاً عملياً لهذه المشكلات.


تقدم مايكروسوفت الكثير من المنتجات والخدمات منها الخدمات السحابية وأنظمة التشغيل وبرامج الاستخدام وغيرها من الخدمات الخاصة بالتكنلوجيا.


4.   شركة أمازون الأمريكية (القيمة السوقية 1.596 ترليون دولار)

استفادة شركة أمازون بشكل كبير من أزمة كوفيد19 وحققت الكثير من الأرباح فقد كانت القيمة السوقية للشركة في العام 2019 لا تتجاوز 924 مليار دولار، وكانت في المرتبة الثامنة الوصول إلى المرتبة الخامسة.


يعتقد الكثير من الأشخاص أن أمازون هي عبارة عن متجر إلكتروني ولكن الشركة تقدم الكثير من الخدمات الأخرى مثل خدمة Amazon Web Services للخدمات السحابية، والتي يعتمد عليها آلاف الشركات العملاقة حول العالم بما فيهم جوجل وفيسبوك.


ولهذا فإن 50% تقريباً من إجمالي الترافيك على الإنترنت في العالم يمر عبر السيرفرات الخاصة بشركة أمازون فخدمة AWS هي أكثر خدمة تدر أرباح على الشركة.


وتصنع أمازون العديد من المنتجات والخدمات والتي يتخطى عددها 75 خدمة ومنتج، لذا فإن أمازون تعتبر أكبر شركة في العالم امتلاكاً للمعلومات والبيانات عن سلوك المستهلك، وكيف يقومون بشراء أي شيء عبر الإنترنت.

 

تم تأسيس شركة أمازون عام 1994 على يد Jeff Bezos، والتي بسببها أصبح أغنى شخص في العالم حاليًا، الجدير بالذكر أن شركة أمازون هي أغنى شركة في العالم من حيث الأصول والممتلكات، فهي تمتلك مجموعة من الأصول تُقدر قيمتها بـ 232 مليار دولار.

 

5.   شركة Alphabet الامريكية (قيمة السوقية 1.203 ترليون دولار)

شركة Alphabet هي أحد الشركات القابضة والتي تمتلكها شركة جوجل عملاق التكنلوجيا في العالم، والتي يعتبرها كثيرون نافذه الإنترنت.

تقدم شركة جوجل أكثر من 50 منتج وخدمة مختلفة بداية من محرك البحث وصولًا إلى الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية والمنزلة.

 

شكرا لتعليقك