pregnancy
آخر الأخبار

العمل عن بعد، الآفاق والتطلعات

العمل عن بعد، الآفاق والتطلعات

ما هو العمل عن بعد؟

هو كل عمل تم خارج مقر الادارة الرسمي، يكون فيه الاتصال بين الموظف وبين الادارة عن طريق الانظمة المعلوماتية الحديثة والمتطورة لمتابعة العمل وآلياته ومتابعة الانجاز، سواء أكان العمل بشكل دائم أو مؤقت.
فكل عمل تم عن طريق التواصل عبر الانظمة المتطورة سواء أكان واتس اب او تلجرام أو تطبيق زووم او تطبيق MEET التابع لجوجل او تطبيق TEAM التابع لمايكروسوفت، او التطبيقات التابعة لفيس بوك، فكل عمل تم عن طريق التواصل بين الإدارة وبين الموظف بأحد هذه التطبيقات فهو تعلم عن بعد.

تقنين العمل عن بعد:

فيروس كورونا مؤشر مهم على ضرورة قيام الدول بتنظيم تقنين العمل عن بعد، ووضع آليات وأطر للعمل عن بعد، وقد بدأت الحكومة المغربية بتقنين العمل عن بعد، وإصدار المراسيم الخاصة بتنظيم العمل عن بعد. 
وأصبح الان من الضرورة أن تقوم الدول بتقنين العمل عن بعد، وتحديد آلياته وأساليبه وزمن العمل وساعاته، لكي يضمن الموظف والكادر الوظيفي حقوقه ومستحقاته في العمل عن بعد، ولا بد أن يتم التنصيص على كل ما يتعلق بالموظف من حقوق كالبدلات والتنقلات وغيرها. ولذلك يعتبر فيروس كورونا أكبر داعي لتنظيم العمل عن بعد وترتيبه وتقنينه لكي يضمن الموظفون حقوقهم ومستحقاتهم في زمن كورونا وفي غيره.
فمن الأهمية القصوى أن يتم تقنين العمل عن بعد وتنظيمه في الدول، والعمل كما عملت الحكومة المغربية بإصدار مرسومات منظمة للعمل عن بعد.

متطلبات تقنين العمل عن بعد:

لكي يتم تقنين العمل عن بعد وتنظيمه، فيحتاج الى تنظيم الأمور التالية:
  1. تحديد ما هية العمل عن بعد:
  2. تحديد الأعمال التي يمكن أن تتم عن بعد.
  3. تحديد القواعد المنظمة للتواصل بين الادارة والموظف.
  4. تضمين أنظمة حماية المعلومات والبيانات.
  5. تحديد حقوق الموظفين في ظل العمل عن بعد.
  6. تحديد الفترة التجريبية للموظف في ظل العمل عن بعد.
  7. تحديد هل تنطبق قواعد قانون العمل على العمل عن بعد والنص على ذلك صراحة.
  8. النص على إجازات الموظف وحقوقه وإلتزاماته وغير ذلك.
  9. تحديد من يتحمل تكاليف الاجهزة المستخدمة وإهلاكها وغير ذلك من البرمجيات والاشتراكات والانترنت وغيره مما يتعلق بالعمل عن بعد.

الفرق بين العمل الحر(الفريلانسر) والعمل عن بعد:

العمل عن بعد يكون في إطار وظيفة وعمل متعاقد عليه بين الشركة والموظف مقابل حصول الموظف على راتب شهري، في إطار العمل في ظل وظيفة محددة ومهام محددة بدوام محدد إما أن يكون كليا او دواما جزئيا.
لكن العمل الحر او الفري لانسر فيكون في ظل تعاقد شركة مع شخص معين للقيام بعمل معين في إطار عقد، ولا يشترط أن يكون بدوام معين، وإنما لإنجاز أعمال معينة ومهام محددة، وبمبلغ مقطوع ومحدد سلفا. 
العمل عن بعد الافاق والتطلعات 

أهم الوظائف للعمل عن بعد:

نود أن نحصر الوظائف التي يمكن أن تُؤدى بالعمل عن بعد، ولا يشترط فيها الدوام والحضور إلى مقر العمل، ومن هذه الوظائف على سبيل التعداد لا الحصر، فيمكن لكل شخص أن يضيف إليها وظائف أخرى، بحسب معرفته للاحتياج فيها.
1. البرمجة. على كل اللغات سواء الويب او الاندرويد او ios او غيرها 
2. التصاميم: 
3. الانتاج.
4. التسويق الالكتروني: 
5. التدوين والكتابة والتحرير. 
6. الترجمة والتعريب.
7. التعليم والتدريس.
8. التواصل والاتصال ( خدمة العملاء)
9. إداخال البيانات.
10. الأعمال المحاسبية. 

كل الأعمال يمكن أن تتم عن طريق العمل عن بعد:

تكاد معظم الأعمال أن يصح إتمامها عن طريق العمل عن بعد، بشرط أن يتم توفير الأنظمة المساعدة للعمل عن بعد وترتيب العمل عن بعد. 
قد يقول قائل إلا مهنة الطب لا يمكن أن تتم عن طريق العمل عن بعد، فيمكن أن يتم التدريس والتعلم عن بعد ويمكن ان يتم توصيل الأغذية والوجبات بإدارة معظم العمل عن بعد. 
هل يمكن نقل عمل الطبيب على العمل عن بعد؟ 
صحيح أن رؤية الطبيب للمريض قد تكون مهمة من أجل المعاينة والفحص وغيره، لكن قد يتم كثير من العمل الطبي بدون الاحتياج في بعض الحالات للعرض على الطبيب او يمكن ان يتم تنظيم العمل الطبي بحيث يكون عن بعد الا في حدود ضيقة، وذلك عن طريق توفير الانظمة التي تعرض المريض ويستطيع من خلاله التواصل والاتصال بالطبيب وعرض الحالة عليه، بالذات للحالات الغير طارئة والغير ضرورية، وبهذا سينتقل العمل عن بعد الا في الحالات التي تتطلب معاينة الطبيب والتدخل العلاجي والمشرطي وغير ذلك، فهذه لا يمكن القوم بإمكانية العمل فيها عن بعد.

مزايا العمل عن بعد: 

من أهم مزايا العمل عن بعد: 
  1. العمل في أي وقت.
  2. العمل تحت أي ظرف.
  3. العمل من أي مكان.
  4. زيادة الانتاجية. 
  5. تحقيق دخل مميز للموظفين.
  6. الوضوح في المهام والواجبات.
  7. الاهتمام بالانجاز على الوقت.
  8. تقليل الصرفيات.

عيوب العمل عن بعد: 

للعمل عن بعد عيوب بالذات لتلك الأعمال التي تتطلب اجتماعات متواصلة، او تتطلب حضورا وتواصلا للكادر الوظيفي فيما بينهم، ومن عيوب العمل عن بعد ضعف الرقابة المباشرة، بين الادارات العليا والادارات الدنيا، من التحديات ايضا وقت الموظف وكيفية استخدام الانظمة المسهلة للعمل عن بعد. 
ومن أبرز التحديات أمام العمل عن بعد البعد الأمني للمعلومات وسريتها وحماية الشركة والموظف من تسرب المعلومات المتعلقة بالعمل. 

الأنظمة المسهلة للعمل عن بعد: 

العمل عن بعد سيكون خارج عن العمل الورقي والعمل المكتب المتعلق بالدوام والحضور وتقارير الأداء والانتاجية، وبالتالي سيحتاج في العمل عن بعد الى كثير من الأنظمة التي تسهل العمل عن بعد، ومنها:
اولا: توفير أنظمة تسهل الاجتماعات والتواصل، 
ويمكن الاستافدة من الأنظمة التالية للتواصل مع الموظفين والاجتماع بهم ومن ذلك 
1. تطبيق زووم Zoom
2. تطبيق Meet  التابع لجوجل ومتاح ضمن اودات كرووم
3. تطبيق Skype 
4. تطبيق team التابع لمايكروسوفت .
وغيرها من التطبيقات التي تسهل الاجتماعات عن بعد.
ثانيا: توفير أنظمة توفر معرفة حضور الموظفين ومراقبة الانتاجية:
ويمكن الاستفادة من التطبيقات التالية 
1. نظام وتطبيق كلوك فاي (clockfi)
2. تطبيق ونظام slack
ثالثا: توفير أنظمة  تسهل أرشفة الملفات والصور وتشاركها مع الموظفين.
1. نظام دروب بكس (dropbox)
2. جوجل درايف. google drive
 وبهذا يعد العمل عن بعد العلم الحديث القديم، قديم كونه توجد شركات تعتمد العمل عن بعد من قبل جائحة كورونا، وحديث كون كثيرا من الشركات انتقلت الى العمل عن بعد بعد جائحة كورونا.



شكرا لتعليقك

اعلان مميز جدا