pregnancy

عندما يكون في المؤسسة قائد بعقلية رائد أعمال، (أ. فهمي الحكيمي)



مدير عام مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا، فهمي الحكيمي 

عندما يكون في المؤسسة قائد بعقلية رائد أعمال.

 
مدير عام مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا/ فهمي الحكيمي
الاسم: فهمي محمد الحكيمي
محل وتأريخ الميلاد: تعز 1973م
السن: 46عاما
المؤهل: بك إدارة المستشفيات- جامعة   الاردن   ، ماجستير إدارة مالية في الاكاديمية العربية الاردن 2002م.

أولا: البداية:

ترك الدكتور المرحوم/ طارق سنان ابو لحوم إرثا كبيرا، هذا الإرث هو مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا التي تم افتتاحها في عام 2005م، فكان خير قائد لهذا الصرح الطبي الشامخ، وبفقدان الدكتور طارق سنان ابو لحوم فتحت ثغرة كبيرة في قيادة هذه المؤسسة، وأن يتولى شخص دفة القيادة بعد غياب همام كبير مثل الدكتور طارق سنان ابو لحوم سيكون أمرا شاقا وصعبا، ولهذا وضعت إدارة مستشفى جامعة العلوم ثقتها في الأستاذ/ فهمي الحكيمي،  فاستطاع الأستاذ/ فهمي الحكيمي بما يتمتع به من صفات قيادية مرتكزة على المبادئ ملئ فراغ أحدثه موت الدكتور طارق، ولذلك نجد مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا تزداد تألقا وريادة في اليمن وتتميز إقليميا.

ثانيا: نشأة روح القيادة لدى الاستاذ فهمي الحكيمي:

يقال بأن الاحتكاك بالقادة يصنع قائدا، فقد بدأ الأستاذ فهمي معرفته بالدكتور/ طارق سنان والدكتور/ داوود الحدابي في الأردن عندما كان يدرس فيها البكالوريوس في إدارة المستشفيات في عام 1997م ، وبعد عودت الأستاذ فهمي الحكيمي إلى اليمن بدأ عمله نائبا للمدير العام في مستشفى الأم التخصصي حميد زياد ، وبسبب انشغال المدير العام كان العمل كله ملقى على نائب المدير العام، لتبدأ الشخصية القيادية للأستاذ/ فهمي الحكيمي بتحمل المسئوليات، والإنجاز والابداع. ثم عاد الحكيمي إلى الاردن لمواصلة الماجستير في الإدارة المالية ، وحصل على درجة الامتياز من الاكاديمية العربية في العام 2002م، وبعد أن عاد إلى اليمن شغل منصب مدير عام مستشفى الأمل للطب النفسي التي كانت تسمى مستشفى الامراض النفسية والعصبية.
أ فهمي الحكيم يحضر في احتفالات المستشفى

وفي مارس 2005م بعد أن تم استكمال مستشفى جامعة العلوم،  وكانت ادارتها تقوم على الكادر الأردني فتم استقطاب الاستاذ فهمي للعمل فيها كمدير إداري، ثم  كنائب المدير العام للشؤون المالية والادارية.، وفي عام 2014م  وضع مجلس إدارة مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا ثقته في قيادة الاستاذ فهمي الحكيمي، وتم تعينه مديرا عاما للمستشفى، فظهرت الروح القيادية في شخصية الاستاذ فهمي الحكيمي فكان خير خلف لخير سلف.

 ثالثا: انجازات الاستاذ فهمي الحكيمي:

في البداية يُذكر بأن القائد لا يقاس بالمناصب التي شغلها لكن بالإنجازات التي حققها، وشخصيتنا في هذا المقال الأستاذ فهمي الحكيمي حقق إنجازات رائعة وملموسة في أعماله، منها:
خلال عمله في مستشفى الأمراض النفسية والعصبية: في  3 سنوات عمل فيها على ترتيب مستشفى الأمراض النفسية، والتي كانت وحدة من وحدات جمعية الإصلاح، حيث تم جعل مستشفى الأمراض النفسية والعصبية وحدة مستقلة لها ادارة عامة وحسابات مستقلة ومركز مالي وإدارة مستقل، وتم تغيرها من مسمى مستشفى الامراض النفسية إلى مستشفى الأمل والطب النفسي، وبهذا اصبح لمستشفى الأمل كيان مستقل ماليا وإداريا.
انجازات الأستاذ فهمي الحكيمي بالنسبة لمستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا:
بعد سؤالنا للأستاذ فهمي الحكيمي عن انجازاته في مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا أجابنا بتواضع، فقال: معروف أن نجاح المستشفى هو متراكم من السابق، وهي في ريادتها جزء من قيادة الدكتور/ طارق سنان ابو لحوم الذي أولى المستشفى كل اهتماماته.
وبالرغم من ذلك فإنه يُلمس خلال الفترة الأخيرة حققت مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا ميزات كثيرة منها:
1. بدء واستمرار مشروع زراعة الكلى، حيث أقامت المستشفى إلى الآن أكثر من 145عملية زراعة الكلى، ومعظمها تكللت بالنجاح.
2.  الاستمرار بجراحة القلب المفتوح رغم الظروف التي تمر بها البلاد.
3. بقاء المؤسسة في المركز الأول رغم ظروف الحرب وإغلاق المطارات.
4. الاعتماد على الكادر اليمني 100%، فبسبب الحرب وإغلاق المطارات وصعوبة استقدام كوادر طبية عربية واقليمية عمدت المستشفى ضمن خطتها على الاعتماد بالكامل على الكادر الطبي المحلي اليمني، وكذا في الجانب الإداري حيث كانت المستشفى تعتمد على النواب والمدراء الاجانب في بعض الادارات، وهذا انجاز يحسب لإدارة المستشفى في تحقيقها للاكتفاء المحلي للخبرات الطبية اليمنية، ويعد هذا بحد ذاته نقلة نوعية كبيرة في مجال الخدمات الطبية.
5. توفير كافة الاحتياجات الخدمية والمتطلبات الطبية، والاستمرار في تقديم الخدمات رغم الظروف التي تمر بها البلاد.

الانجازات الادارية للأستاذ فهمي الحكيمي.

أما الإنجازات الإدارية فهي واسعة جدا وواضحة من النظام الاداري المتكامل في مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا، حيث قل أن تجد مؤسسة تمتلك نظاما إداريا متكاملة كتلك التي تمتلكها مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا، ومع ذلك هناك انجازات إدارية حقيقة للأستاذ فهمي الحكيمي، من أفضلها:
1. السعي  إلى تنمية القيادات الادارية في المستشفى عن طريق ابتعاث المدراء إلى الخارج للتدريب، واكتساب مهارات غير المهارات المعرفية، والتعرف والاحتكاك بالخبرات العربية والاقليمية.
2. تحقيق تناغم الفريق الاداري، حيث يوجد كادر إداري في المستشفى يعمل بتناغم رائع تحت قيادة الاستاذ فهمي الحكيمي، فانتفت الانانية في الفريق الاداري العامل مع الاستاذ فهمي الحكيمي

رابعا: امتلاك الرؤية المستقبلية:

كلمات خالدة لقائد فذ (أ فهمي الحكيمي)

في حديثنا مع الاستاذ/ فهمي الحكيمي عن امتلاكه الرؤية المستقبلية للعمل وللتطوير المؤسسي، قال لنا: كل مدير في أي مكان إذا غاب عنه استقرار المؤسسة وتطويرها فمثله كمثل من يحرث في بحر، أول شيء تحافظ على الاستقرار ( ادارة الحاضر ) ثم الانطلاق إلى التطوير والوصول إلى القمة في المجتمع وإن لم يكن ففي المحيط .
وميزتنا في مستشفى العلوم أننا نتحسس الخطأ ونعمل على معالجته ، ولا نكتفي بالمستوى الذي وصلنا إليه، لأن هدفنا ليس القطاع الصحي في اليمن فقط، فكانت رؤيتنا الوصول إلى ما وصل إليه الآخرون على مستوى الشرق الاوسط والقرن الأفريقي. وذلك بأن نصل إلى ما وصلوا اليه وأن ننافس بقوه وأن نمتلك من الأجهزة والمعدات أفضل مما هو موجود في المحيط العربي. وبذلك أصبحت مستشفى العلوم هي بديل السفر إلى الخارج.
 وبسبب امتلاك مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا بشكل متكامل للمعدات والأجهزة الطبية، وسعيها لأن تكون بديل السفر إلى الخارج، يقول الاستاذ فهمي الحكيمي: أصبحت المقارنة بيننا كمستشفى العلوم والمستشفيات الموجودة في الدول العربية قريبة جدا، فقد أصبحنا نمتلك من التجهيزات المادية والطبية مثل ما هو موجود في المستشفيات المصرية والاردنية وغيرها، ليس هذا فقط بل حتى في الإمكانيات البشرية، ومن خطتنا تنمية مهارات الكادر الاداري في المستشفى بالاستفادة من خبرات العاملين في المستشفيات العربية والاقليمية، ولذلك لدى المستشفى برنامج لسفر المدراء إلى الخارج، وقد بدأنا بها قبل سنتين. وليس المدراء فقط بل حتى الكادر الطبي.
وفي خلاصة رؤيته المستقبلية للعمل لخص لنا نقاطا تنبئ عن مستوى القيادة المرتكزة على المبادئ التي يتحلى بها الأستاذ فهمي الحكيمي، فقال:
الرؤية في العمل لا يبنيها القائد فقط. 
النجاح ينسب إلى الفريق لا إلى القائد فقط .
القائد لا بد أن يكون جزءا من الفريق.

 خامسا: أهم المبادئ التي يتحلى بها القائد فهمي الحكيمي مدير عام مستشفى جامعة العلوم والتكنولجيا:

كما يقال بأن لكل رائد أعمال مبادئ وقيم يتحلى بها، سألنا الأستاذ فهمي الحكيمي عن مبادئه  في الحياة وفي العمل، فذكر المبادئ التي يرتكز عليها في حياته وفي عمله وهي:
1. امتثال القيم الإسلامية
2. استشعار كوننا مسلمين في علمنا وامتثالها
3. الصدق والالتزام
4. مبدأ الثقة في حياتي من أهم المبادئ
5. مبدأ التفويض كمبدأ إداري
6. العمل بروح الفريق الواحد ، لأن تكامل الادوار هو الطريق للنجاح والنمو المستمر والتطور.
ومما أعجبني هو قوله : لا ندعي الكمال في مبادئنا لكن هاجسنا هو امتثال مبادئ الإسلام في حياتنا
مبادئ العمل عند الاستاذ فهمي الحكيمي مدير مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا

 سادسا: بداية سلوك طريق الريادة:

سألنا الأستاذ فهمي الحكيمي عن متى بدأت الريادة ترتسم في ذهنه؟ فأجابنا على هذا السؤال بقوله:
المستشفى بعقلية الدكتور طارق الذي كان يملك رؤية واضحة بأن يكون المستشفى متميزا و بديل السفر إلى الخارج ، وعملنا هو أننا سعينا لتكميل هذا الجهد المبذول من الدكتور طارق سنان، فهو من علمنا بأن المستشفى الرائد لا بد أن يكون رائدا، ويجب المحافظة على الريادة وصناعة المستقبل لها. فليس في ذهننا أن يعود هذا المستشفى إلى الرقم 2 بعد أن أصبح رقم 1 في اليمن، وسنعمل على الحفاظ على ريادة هذا المستشفى بوضع بصمتنا فيه،وفي هذا الكلام  ذكرني بقول كرياتوف: 
البدايات دائما سهلة لكن الأصعب أن تحافظ على نجاحك.
ولكي نستوضح أكثر عن بداية ارتسام الريادة في ذهن هذا القائد سألناه سؤالا عن تفكيره بامتلاك مشروع ريادي خاص به لا سيما وهو من القيادات الرائعة والمثابرة في نجاحها؛ إلا أن الاجابة التي سمعتها منه أخذت بمجامع حسي، فقال:
"مستشفى العلوم هي مشروعنا الريادي فقد اندمجنا بهذه المؤسسة منذ بداية تأسيسها وعملنا في المستشفى ليس لمجرد أننا نقوم بوظيفة واجبة فقط، فقد أصبح المستشفى كجزء منا ونحن جزءا منها"
مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا في نظر المدير العام

 سابعا: اهتمامات الاستاذ فهمي الحكيمي:

عن الاهتمامات أخبرنا الاستاذ فهمي الحكيمي عنها بكل عفوية فقال : السباحة مهتم بها لكن ليس بشكل كبير، أما الرياضة فقد كنت رئيسا لنادي من أيام الثانوية ، أما القراءة فيه أكثر اهتماماتي حيث أقرأ في مجالات متنوعة كالمجال التنموي والإدراي والمجال الروحي، وأنا متابع شغوف للخلاصات الإدارية. إلى جانب المشاركة  في الجانب الخيري

 ثامنا: أعمال الأستاذ فهمي الحكيمي:

بالإضافة إلى عمل الاستاذ فهمي الحكيمي مديرا عاما لمستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا إلا أن لديه أعمالا أخرى، تبرز وتظهر الجانب القيادي والريادية لدى هذا القائد، ومنها:
يعمل أمين عام اتحاد المستشفيات الخاصة إلى الان
 وهو عضو مجلس إدارة  الشركة الإسلامية للتأمين
كما أن الاستاذ فهمي يعمل مدرسا في المعهد العالي الصحي.
بالإضافة إلى أن الاستاذ فهمي رئيس منظمة  تعافي ومؤسسة البرهان وغيرهما.

 تاسعا: الاستاذ فهمي الحكيمي ووسائل التواصل الاجتماعي:

مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير جدا في عصرنا، وكونها أحد العوامل التي تأخذ من الأوقات وتأكلها، فإن للأستاذ فهمي الحكيمي موقفا محددا منها ،فقال:
هذه الوسائل لا تأخذ من وقتي، حتى الواتساب أعتبره وسيلة للتواصل الضروري فقط، والاحتياج له للعمل، ولا استخدم وسائل التواصل للمجابرة والحديث العادي، فقط التواصل من أجل العمل.

 عاشرا: نظرة الاستاذ فهمي الحكيمي لمستقبل العمل في اليمن:

قال : اليمن البلد البكر والواعد في كل المجالات، ونحتاج إلى خطوات كبيرة لنصنع اليمن الحقيقي الذي يستحق أن نعيش فيه أقل شيء كالبلدان المجاورة، ونحتاج إلى ايمان بأنفسنا وبوطننا، فما ينقصنا هو الثقة بالنفس والثقة بيمانيتنا، والثقة بأن المجتمع يحتاج إلى أن نقدم له

 أحد عشر: السياسة وموقف الاستاذ فهمي الحكيمي منها:

أردت من خلال سؤالي للأستاذ فهمي عن السياسة وأثرها على رواد الأعمال وقادة المؤسسات أن أصل بجوابه إلى المأمول من رائد الأعمال والمرجو منه هل هو الانشغال بالاعمال السياسية أو التفرغ لريادة الاعمال فكان جواب الاستاذ فهمي بقوله:  
لا ينفصل رائد الاعمال عن مجتمعه: لكن لا تكون السياسة هي مصدر قرار رائد الاعمال، وهو يدور حولها ، والعامل السياسي لا يصح أن يكون هو محور الاهتمام والارتكاز ولا يؤثر في كل شيء، والسياسة كاحتراف هي علم الحزبيين لكن رائد الأعمال سيتأثر بمجتمعه وبمن حوله وسيكون له تأثر سياسي حتما. لكن لن تكون هي محور ارتكاز رائد الأعمال.

 اثنا عشر: العلاقات الأسرية وأثر العمل عليها:

كون رائد الأعمال مشغول جدا بسبب المشاريع التي يمتلكها والتي يقوم بها، وقد يظن البعض أن الناجحين في مجال المال والأعمال ليس لديهم الوقت للإنشغال بالأهل والأقارب، من أجل أن تكتمل الصورة عند القارئ بهذا الشأن، سألنا الأستاذ فهمي الحكيمي عن علاقات رائد الأعمال الأسرية، فأعطانا دررا تكتب بماء الذهب، بقوله:
النجاح في العمل دون النجاح في الأسرة هو الاضطراب الحقيقي، الاسرة لا تغيب عن الإهتمام
أنا مخصص يوما للجلوس مع الزوجة والأولاد ، العمل لا يؤثر على علاقاتي مع أهلي
من لا يحسن الراحة لا يحسن العمل .
أنا ضد من يعمل في البيت إلا للاضطرار؛ حتى يكون هناك توازن في النجاح في العمل وفي الأسرة

 ثلاث عشر: آراء العاملين تحت قيادة الاستاذ فهمي الحكيمي :

ميزة ادارة مستشىفى جامعة العلوم والتكنولوجيا
ومن أجل نوثق مبادئ القيادة المرتكزة على المبادئ عند الاستاذ فهمي الحكيمي ننقل رأي العاملين تحت إدارة الأستاذ فهمي الحكيمي:
الاستاذ محمد الظاهري مدير العلاقات العامة والتسويق في المستشفى ، يقول: لقد عملت مع الاخ المدير العام الاستاذ فهمي الحكيمي في المستشفى منذ عام 2005م عندما كان مديرا إداريا للمستشفى، وقد عرفته شابا طموحا بكل ما تعنيه الكلمة من حيث تفانيه في انجاز الأعمال الموكلة إليه، ويتميز الاستاذ فهمي الحكيمي بشخصيته القوية وعدم تردده في اتخاذ القرارات المناسبة وفي الوقت المناسب، وهذا ما أهله لأن يكون واحدا من أهم القيادات الإدارية، إضافة إلى العمل بروح الفريق الواحد، فهو ينفذ القرارات بناء على راي الفريق وليس على رأيه فقط، وهذا أعطاه مجالا رحبا، يجعل الفريق يتبنى القرارات التي يتخذها.
تتميز شخصية الاستاذ فهمي الحكيمي بذكاء استثنائي أهله للاطلاع على أدق التفاصيل في المستشفى، ومن ثم العمل على معالجة المشكلات وحلها أولا بأول، ولديه قدرة استثنائية على قيادة الفريق وتحفيزهم وتطوير آدائهم، وبرغم قوة شخصيته الواضحة في إدارته؛ لكنه شخص ذو طيبه فائقة حيث يعطيك انطباعا عند  لقاءه ولأول مرة بأنك تعرفه منذ زمن، له أفكار متجددة وطموحه ودائما ما يسعى إلى التطوير.


شكرا لتعليقك

مشاركة مميزة

الدكتور/ محمد عبدالله الآنسي،، مدير عام مجموعة الجيل الجديد،، ممن جمع بين القيادة والريادة

الدكتور/ محمد عبدالله الآنسي،، مدير عام مجموعة الجيل الجديد  ممن جمع بين القيادة والريادة الحياة تصنع القادة: قد تظن في الوه...

شخصيات رائدة

شاهد هذا الفديو ،، افضل صفات المدراء الناجحين