pregnancy
آخر الأخبار

أهم عوامل نجاح المشاريع التجارية

أهم عوامل نجاح المشاريع التجارية

قبل أن ندخل في بيان ما هي أهم عوامل نجاح المشروع التجاري، نريد أن نذكر هذه القصة التي تبين كيف أن نجاح المشاريع التجارية يحتاج الى قرار، فكما تقرر أن تبدأ مشروعا تجاري، عليك أن تتخذ القرار في انجاح المشروع التجاري، وهنا  أذكر ما قاله الدكتور ابراهيم الفقي:
حيث سأل الحضور في التدريب لو أن هناك ثلاثة عصافير على غصن شجره.
وقرر عصفور أن يطير.
فكم سيبقى من العصافير على الغصن؟
أجاب الحضور: سيبقى اثنان!!
فقال الدكتور ابرهيم الفقي: هو قرر أن يطير ولكنه لم يطر.!


هكذا كثير من الناس ينظر للأفكار بأنها مثل المشاريع،  وينظر للقرارات بأنها الفعل، وكذلك بعض المشاريع تكون أفكارا في أذهان أصحابها وربما تكون دراسة متكاملة، وتلك خطوة رائعة، لكن مالم يتم تطبيق الفكرة وانزالها في الواقع العملي وإظهارها للجمهور، والسعي لإقناع الناس بها، فلن يكون للمشروع أي وجود.

ومعظم المشاريع الكبيرة التي نراها اليوم بل هي حديث الناس، كانت أفكارا في أذهان أصحابها ثم تمحورت حتى تحولت إلى مشاريع، ولكن بعد سلوك عدة عوامل ساعدت على نجاح هذه الأفكار وتحولها إلى مشاريع كبيرة، وكل أصحاب المشاريع سلكوا هذه العوامل لبناء منتجاتهم وتنمية مشاريعهم.
 
مشروع,مشروع صغير,مشاريع,فكرة مشروع,مشروع تجاري,تجارة,افكار مشروعات مربحة,فكرة مشروع صغير,تعليم,مشروعات صغيرة,التجارة,ربح المال من الانترنت,تنمية بشرية,عمل مشروع تجاري,عمل,كيف أصبح غنيا,فكرة مشروع تجاري,دراسة جدوى,نجاح المشروع الشخصي,نجاح
عوامل نجاح أي مشروع تجاري

عوامل نجاح أي مشروع تجاري: 

خلاصة الكلام أن عوامل نجاح المشاريع الصغيرة والشبابية كثيرة جدا، وكل كاتب سينظر من ناحية معينة وسيلخص هذه العوامل بحسب المعرفة التي يمتلكها، أو بحسب الخبرة التي اكتسبها من معايشته للحياة الواقعية والعملية، وهذه العوامل قد تكون مبادئ لنجاح المشروع التجاري، وقد تكون مرتكزات أساسية لنجاح المشروع التجاري، وهنا نريد أن ندلي بدلونا في تحديد عوامل نجاح المشاريع التجارية، وأن نقدم للقارئ هذه العوامل التي هي أسرار حقيقية في نجاج المشاريع التجارية:

العامل الأول: التمويل:

أول عامل من عوامل نجاح أي مشروع تجاري هو الحصول على التمويل، فالتمويل هو اللبنة الأساسية في قيام المشاريع، وقد ذكرنا مسبقا وسائل وطرق تمويل المشاريع في كيف تحصل على تمويل لمشروعك؟ 
وذكرنا من وسائل تمويل المشروعات:
1.     التمويل الذاتي، عن طريق تجميع رأس مال يمكنك من تنفيذ مشاريعك وأفكارك، حتى تتمكن من الولوج إلى مجال ريادة الاعمال، وأن تصبح من ملاك المشاريع.
2.     التمويل عن طريق الاقارب والأصدقاء: وذلك بعرض عليهم المشاريع والحصول على تمويل للمشروع إما بالاستدانة منه والاقتراض، أو بتقديمهم الدعم اللازم لقيام المشروع.
3.     التمويل الجريء: وذلك عن طريق البحث عن المؤسسات الداعمة للمشاريع الصغيرة ورأس المال الجريء الذي يقدم دعما سخيا لأصحاب المشاريع وللأفكار الريادية.
4.     التمويل عن طريق المنح والجوائز: وذلك إما بالتقدم بالمشاريع التي اكتملت دراستها إلى الجهات المانحة والمنظمات الدولية الداعمة للمشاريع الريادية، أو الدخول في المسابقات الدولية سواء مسابقات أفضل تخطيط للمشاريع أو مسابقات أفضل أفكار ريادية، وهي تقام دائما ، فقط تحتاج أن يكون رائد الاعمال متابعا لها.
 إذا فأول عامل رئيسي في نجاح أي مشروع تجاري أو ريادي هو في الحصول على التمويل اللازم، ولكن قد لا يجد صاحب المشروع والفكرة التفاعل في دعم فكرته ومشروعه، بل ربما يجد كثيرا ممن يحطم طموحه، فإذا استسلم للمثبطين فإنه مشروعه يموت وينتهي.
فهذا "جاك ما" مؤسس موقع علي بابا التجاري الشهير يقول: 
كنت أعرض فكرة علي بابا على كثير من الناس فيقولون لي أن هذه من أغبى الأفكار التي قدمها.
فلو أنه استمع لهؤلاء المثبطين لما كان أطلق موقع علي بابا الذي نقل حياته إلى مستوى أثرياء العالم.
ولذا فأهم عامل لنجاح المشروع التجاري هو الحصول على التمويل اللازم، والبحث عن طرق تمويليه للمشروع التجاري حتى يحقق النجاح، ولذلك فالناجحون لديهم القدرة على الحصول على التمويلات اللازمة وفي الوقت المناسب. 
وعلى مستوى اليمن يجد الشباب الرائد والمتطلع إلى ريادة الأعمال صعوبات كبيرة في سبيل الحصول على تمويل لأفكارهم ومشاريعهم، فهذا الشاب الرائد والرائع "عماد المسعودي" صاحب موقع "عقار ماب" أشهر موقع بحث عقاري في مصر وفي غيرها، يحكي لنا قصته وكيف وجد صعوبات في الحصول على تمويل لمشروعه، بل إن كثيرا من رجال الأعمال كان يرده ويرفض دعمه. ومع ذلك لم يستسلم أبدا؛ لأن كان يفكر بأن فكرة مشروعه فكرة واعدة وفي مجال واعد ورائع، ولذلك لم يحبط أبدا وقاوم حتى وصل إلى هذه المكانة التي وصل إليها.






العامل الثاني: التسويق :

العامل الأكبر من عوامل نجاح المشاريع التجارية هو التسويق، فبدون التسويق يمكن لكثير من المشاريع أن تموت سريعا وتنتهي بمجرد ظهورها للنور، إذا فأكبر عامل يؤدي إلى نجاح أي شركة هو التسويق لها.
وقد ذكرنا لك مقالا رائعا  حول أهم النصائح لكل موظف في إدارة التسويق وكيف عليه أن يستفيد منها في حياته العملية.

أقرأ في هذا الشأن:
 نصائح رائعة جدا لكل مسوق




ومما ينبغي التركيز له في التسويق هو أن يكون التسويق في الوقت المناسب وفي المكان المناسب وعند الشخص المناسب.
وقد أصبح التسويق الان أفضل من السابق بكثير لا سيما مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي بالذات الواتس اب والفيس بوك والانستاجرام، حيث يمكن للشخص تقديم إعلاناته ومنتجاته عبر هذه الشبكات الواسعة وبشكل أوسع، ومما تتيحه كل وسائل الاعلان امكانية استهداف الاشخاص المعنيين وتحديد الفئة المستهدفة.

ومما ينبغي التركيز عليه في التسويق هو تقديم المنتج والمشروع بصورة عرض مبهر: بحيث يكون في عرض المشروع في بدايته مبهرا للناس ويجعل الجميع يتحدث عن المشروع، وقد قالوا بأن العرض المبهر هو جمهور مناسب في وقت مناسب وسلعة مناسبة.

الاهتمام بالتسويق لا يعني إغفال الجودة في العمل والمنتج، فلا ينفع التسويق ما لم يكن المنتج هو من يسوق نفسه ، ولذلك قالوا في التسويق مع امتزاج الجودة:
إذا تحدث منتجك عن نفسه فلا تقاطعه.
والمطعم الشهير على مستوى العالم "مطاعم ماكدونالدز" كان سر نجاحه في البداية قائم على جودة خدمة العملاء، وهذه الميزة التي امتلكها الاخوان المؤسسان للمطعم جعلت الناس تتحدث عن المطعم، وأصبح من أشهر المطاعم في وقته في أمريكا بسبب جودة الخدمة التي يقدمها مطعم ماكدونالدز للزبائن.
كما أن التسويق له عناصر أربعة تسمى عناصر المزيج التسويقي التي ينبغي التركيز عليها، وهي:
( المنتج، السعر، المكان، الترويج)
ومن أهم المبادئ في التسويق هي: 
1. أن المنتج لا بد أن يكون مقنعا للعميل بذاته قبل الترويج له.
2. أن وضع السعر للمنتجات هو ما سر يعمل على التسويق للمنتجات، فلو أن هناك منتجا نزل في الأسواق أقل سعرا مع جودة رائعة من المنتجات الأخرى، فإن الناس تتناقل هذا الخبر ويتم التسويق له عن طريق الكلام بين الناس وبالتالي تتحقق مبيعات رائعة جدا.
3. أن مراعاة المكان من أفضل خيارات التسويق: فحسن اختيار الذي ينزل فيه المنتج من حيث توفر القوة الشرائية للناس أو عدمها، يساعد على التسويق بشكل كبير، فليس كل مكان مؤهل لأن تعرض فيه منتجك.
4. أن الترويج اليوم للمنتجات أصبح أسهل من السابق لتوفر الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، لكن ينبغي للمروج أن يعرف كيفية التعامل مع الاعلانات عبر شبكات التواصل الاجتماعي وكيفية استخدامها حتى توتي أفضل ثمارها.
ولذلك يقال في التسويق:
 إذا انت لا تمتلك ميزة تنافسية فلا تنافس.
 وهذه عبارة اختصرت عناصر المزيج التسويقي. ولهذا فمن أسرار نجاح المشاريع التجارية هو التسويق بمهارة لها، وهذا العامل الثاني من عوامل نجاح أي مشروع تجاري صغيرا كان أم كبيرا. 

العامل الثالث: العمل الذاتي ( الادارة المباشرة)

أهم نصيحة في نجاح المشروع التجاري هي أن تتولى إدارة مشروعك التجاري بنفسك، وهذا بمثابة السر الثالث من أسرار نجاح المشروع التجاري.
فالعامل الثالث والمهم لنجاح أي مشروع تجاري هو العمل الذاتي من صاحب المشروع والادارة المباشرة منه، فبدون جهد صاحب المشروع ربما لن يكتب له النجاح.
فكثير من رواد الاعمال المعروفين والمشهورين كان يثابر الليل والنهار من أجل انجاح مشروعه، بل ربما وصل الحال ببعضهم إلى تقليص نفقاتهم اليومية وتخفيف وسائل الترفيه له، كما فعل عماد المسعودي صاحب موقع عقار ماب.

كما أن الادارة الواعية من صاحب المشروع أو صاحب الفكرة هي أساس النجاح؛ ولكن ليس في كل الأوقات، فمثلا ستيف وزنياك هو العملاق البرمجي لشركة آبل وصاحب فكرة أجهزة ابل وماك بوك وكان يريد عرض هذه الأجهزة في مؤتمرات علمية أو ما شابه، لكن سيتف جوبز كان بارعا في التسويق والادارة، فلما اجتمعت الخبرتان نشأت هذه الشركة العملاقة.

الرجاء لا تمر دون ان تعلق على هذا ولك الشكر 

6 comments

انقر هنا لـ comments
28 يوليو 2019 في 9:14 ص ×

لكم من افضل التحية ونتمنا لكم مزيد من النجاح

الرد
avatar
admin
28 يوليو 2019 في 12:22 م ×

كلام رائع ومفيد جدا

الرد
avatar
admin
إرسال تعليق
شكرا لتعليقك

افضل تطبيق للمهام وادارتها