pregnancy

تهانينا مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا

كيف تحصل على تمويل لمشروعك؟

قد تكون لك فكرة مشروع رائعة وتظن بأنها ستحقق لك نجاحا مميزا، ولكن قد ينقصك التمويل لفكرة مشروعك، وقد يكون التمويل عائقا أمام إكمال فكرة مشروعك، ففي هذه الفقرات سنجيب على السؤال الذي يتبادر الى ذهن كل شاب ريادي يريد تمويل مشروعه، وهو: كيف تحصل على تمويل لمشروعك؟

طرق الحصول على تمويل لمشروعك:
1. التمويل الذاتي Self  financing:
أفضل أنواع التمويل هو التمويل الذاتي، وذلك عن طريق تجميع النقود وادخارها وتكوين
مشروع ، استثمار ، عائد مالي، مؤسسات، شركات ، حاضنات اعمال ، رأس مال جرئ ، البنوك ، الاقتصاد التشاركي
انفوجرافيك كيف تحصل على تمويل لمشروعك
رأس مال من أجل البدء بمشروعك الخاص. وبالتموي الذاتي يكون صاحب الفكرة مالكا لمشروعه ملكية تامة، ويحقق ارتياحا افضل من المشاركات.
ولكن ما يعيب هذه الطريقة أنها طويلة جدا وتتعب صاحب الأفكار إذ يظل ينتظر سنوات عديدة من اجل تجميع مبالغ مالية لاستثمارها، وبهذا تعرف كيف تحصل على تمويل لمشروعك؟
وأنصح بقراءة كتاب: "شركة ناشئة بمائة دولار" ل الكاتب: كريس جيلبو فهو رائع جدا يساعد صاحب العمل على فهم كيفية تقليص النفقات وكيفية استثمار المال.

2. تمويل الاصدقاء والأقارب Financing friends and relatives:
 إذا انت لم تستطع الاعتماد على نفسك في تجميع المال لاستثماره، فكيف تحصل على تمويل لمشروعك الناشئ؟ 
تستطيع الحصول على التمويل لمشروعك الناشئ باللجوء إلى الاقارب من اجل تمويل مشروعك.

فالأصدقاء والاقارب يمثلون أفضل داعم للشخص للبدء في مشروعه، بل أكثر ما يفرحهم هو دعمك لكي تحقق نجاحا، ولكن من أجل الحصول على دعم الاصدقاء والاقارب، تحتاج الى الأتي:
1. قدم عرضا مبهرا لفكرة مشروعك والافضل ان تقدمه بطريقة بور بوينت:
2. حاول ان تقدم عرضك للاقارب كما لو كنت تقدم العرض لشركات رأس المال الجرئ وللشركات الكبرى
3. تعلم كيف تعد دراسة الجدوى للمشاريع، وقدم دراسة متكاملة لفكرة مشروعك.
4. اعمل تحليل سوات لفكرة المشروع وقدمه للأقارب والأصدقاء.

شاهد الفديو فهو رائع 




3. تمويل الجهات الداعمة :
توجد كثير من الجهات الداعمة للمشاريع الناشئة، وسنبين أبرز جهتين تعملان على دعم المشاريع الناشئة في الوطن العربي، وحدد أيهما أفضل للحصول على تمويل لمشروعك، بحسب نوع العمل الذي تريده وبماذا يتعلق؟.
اولا:  تمويل حاضنات الاعمال Business Incubators:
توجد الكثير من حاضنات الاعمال التي تقوم باستئجار شقق وتجهزها بأنواع مختلفة من المكاتب مع قاعات للتدريب والاجتماعات، مع توفير انترنت مجاني، في بعض حاضنات الاعمال يتم منح صاحب المشروع مكتب مجاني مع تقديم بعض المساعدات والاستشارات في تطوير العمل.
توجد بعض حاضنات الاعمال في اليمن في صنعاء وهي تقوم بتأجير المكاتب لأصحاب المشاريع الصغيرة وتسهل عليهم العمل، ومن فوائد حاضنات الأعمال :
 تجنب أصحاب المشاريع الناشئة كثيرا من التكاليف
تخفف على المبتدئين في العمل تكلفة النت الماء والكهرباء
تجنبك شراء اصول حيث توفر لك المكاتب

وفي اليمن حاضنات الأعمال تقوم بتأجير المكاتب لأصحاب المشاريع الصغيرة، ولا توجد بحسب معرفتي حاضنة تقدم دعما لأصحاب المشاريع الصغيرة.

ثانيا: تمويل رأس المال الجرئ Venture Capital:
يوجد في العالم وفي الوطن العربي تمويل يسمى رأس المال الجرئ، وهذه التمويل تقدمه شركات كبرى ترغب في دعم المشاريع الناشئة، وترغب بدعم الاقتصاد المحلي، فيتم تخصص جزء كبير من المال يسمى رأس المال الجرئ، من اجل دعم المشاريع، ليس هذا فقط بل المشاركة في دعم الشركات بالخبرات وربما الكوادر، لأن كثيرا من المشاريع الناجحة اليوم أصبحت تعرض في البورصات بمبالغ كبيرة جدا:

4.  تمويل عبر المنح والجوائز Grants & Awards:
كيف تحصل على تمويل لمشروعك؟ ببساطة بترصد المنح والجوائز والتقديم لها للحصول على منحة استثمارية بدعم المشروع، فمثلا في 2016م خصصت الولايات المتحدة الامريكية مبلغ مليار دولار لدعم المشاريع الناشئة في اليمن،
ولذا ينبغي على صاحب المشروع أن  يكون متابعا للاخبار في مجال المال والاعمال أولا بأول، وأن يحرص على اقتناص الفرص حتى يحصل على تموي لمشروعه.

5. التمويل البنكي Bank financing:
آخر طرق الحصول على التمويل للمشروع هي التمويل البنكي، وتقدم البنوك الاسلامية بالذات خدمات كثيرة للتمويل بخلاف البنوك التقليدية التي تقدم التمويل عن طريق القروض فقط.
ففي البنوك الاسلامية توجد عدة طرق للتمويل، منها:
اولا: التمويل بالمشاركة:
طريقة التمويل بالمشاركة تتلخص بقيام البنك بمشاركة العميل في فكرة مشروعه، وتحدد نسب كل جهة ونوع العمل وآليته.
وهناك المشاركة المنتهية بالتمليك، حيث يشارك البنك صاحب المشروع ويقدم له الدعم اللازم ويمكن للعميل من شراء حصص البنك في كل مرة حتى ينتهي العقد بينهما بتمليك العميل للمشروع.
ثانيا: التمويل بالمضاربة:
المضاربة فكرتها : ان يقدم البنك المال ويكون من صاحب المشروع العمل، ويكون الربح والخسارة على صاحب المال الذي هو هنا البنك، ما لم يقم العميل او صاحب فكرة المشروع بعمل مخل بالتعاقد او تقصير كبير منه.
ثالثا: القروض الحسنة:
تقوم بعض البنوك بتقديم قروض حسنة للعملاء أي بدون فوائد ربوية ، من اجل أن يتمكن العميل من القيام بمشروعه ومن ثم يسدد القرض للبنك على مراحل.

ولكن هذه التمويلات البنكية تتم تحت ظروف وشروط مشددة جدا، يكاد يكون الحصول على تمويل من البنك صعب الى حد ما .
هذه الخمس الفقرات التي حاولنا فيها الاجابة على سؤال : كيف تحصل على تمويل لمشروعك؟
شكرا لتعليقك