pregnancy
آخر الأخبار

ما هي العلامة التجارية وما أهميتها للشركات التجارية




تعتبر العلامة التجارية من أهم الأصول التي تمتلكها الشركة، كما أنها تعتبر بمثابة الهوية وذلك باعتبار أن العلامة التجارية هي مفتاح للتمييز بين الشركات، كما أنها تعتبر أداة مهمة للتسويق والترويج للمنتجات أو الخدمات في معظم الأحيان، كما أنها تسهل على العملاء تمييز منتجاتك أو خدماتك من بين كل الشركات المنافسة، وتساعد أيضًا على زيادة الثقة بمنتجات الشركة من قبل العملاء والمستهلكين بشكل كبير.

 

ما هي العلامة التجارية

العلامة التجارية هو مصطلح أو رمز أو إشارة تصميم، أو قد يكن مزيج بين كل ما سبق يهدف إلى التعرف على السلع والخدمات بحيث يضعها التاجر أو الصانع، على المنتجات التي يقوم ببيعها أو صنعها لتمييزها عن غيرها مما يبيعه غيره من المنافسين.

وفي تعريف قاموس الأعمال تعد العلامة التجارية هي التزام من قبل الشركات بالحرص على ثقة المستهلكين وولائهم لمنتجاتها أو خدماتها، وتختصر الصورة المؤسسية ومزاياها وعلامتها التجارية ومنتجاتها وتخاطب الجانبين العاطفي والعقلي لدى المستهلكين.

 

أنواع العلامات التجارية

تجارية: هذا النوع يستخدمها التجار في تمييز المنتجات

صناعية: هذا النوع يضعها الصانع لتمييز المنتجات التي يقوم بصنعها من مثيلاتها بالمنتجات.

علامة الخدمة: هذا النوع متعلق بخدمة معينة، تميزها من خدمة مماثلة.

 

مكونات العلامة التجارية:

 التعبير البصري:

هذا العنصر مرتبط بشكل رئيسي بالمحتوى البصري، ويمكن أصحاب العلامات التجارية ببناء هذا العنصر من خلال الاستعانة بالمصممين ويمثل التعبير البصري بأشكال وأنواع مختلفة منها تصميم شعار العلامة التجارية أو بطاقات العمل وقوالب النشر الخاصة بواقع التواصل الاجتماعي، وهذه العناصر هي من المكونات الأساسية والمهمة التي تذكر العميل بالعلامة التجارية.

 

   القيمة:

اختيارك القيمة المناسبة لعلامتك التجارية من خلال تحدد عملائك واحتياجاتهم والفئة المستهدفة، يعمل على انتشار ونجاح أفضل للعلامةة التجارية وعلى سبيل المثال الأحذية يجب أن تكون مريحة وجيدة للمشي ومصممة بدرجة عالية من الدقة حتى تكون القيمة مشجعة للأشخاص للشراء ويجب أن تأخذ بعين الاعتبار التحفيز والإلهام والجذب للعملاء من خلال القيمة.

 

   الفائدة:

تعتبر الفوائد جزًا من مكونات العلامة التجارية التي تحدد الفوائد التي يشتريها منك العملاء، وتظهر هذه الفوائد بالهوية والإعلانات، مثلا عندما تنصح جارك بشراء شيء ما من مطعم أنت تنصحه بشراء المنتج لفوائده العائدة له مثلا قليل الدسم، التعامل الجيد واللطيف مع العملاء.

 

   النبرة:

يأتي معنى النبرة هنا بمعنى الكلمات التي يتم استخدامها في الإعلانات التجارية أو الفيديوهات الترويجية لشركة ما وتكون هذه النبرة مناسبة إلى حدٍ ما للعلامة التجارية، فمثلًا إذا كانت العلامة التجارية مهتمة بأدوات التجميل النسائية فيجب أن تكون نبرة الصوت نسائية، وهكذا يتم القياس عليه.

 

أهمية العلامة التجارية:

1.   توفر العلامة التجارية الحماية الكاملة للمنتج واستئثار الانتفاع بها، كما أنها تستعمل على المنتج للدلالة على أن هذه العلامة تخصه من حيث الإنتاج.

2.   تبادر في تعزيز روح المبادرة في العالم من خلال سعي المنتجين إلى تحسين وتطوير منتوجاتهم لاكتساب ثقة المستهلكين.

3.   يتيح نظام العلامة التجارية مراقبتها للمنتجين بإنتاج سلع وتسويقها في أنسب الظروف.

4.   تُسهل العلامة التجارية على المستهلك عملية التسويق وكما أنها تساعده على تحديد مصدر المنتج وعدم الخلط بين السلع.

5.   تحمي المنتجات من المقلدين والمزورين الذين يسعون إلى تسويق منتجات رديئة وبالتالي الإساءة إلى سمعة الشركة.

6.   جذب الانتباه إلى السلع الجديدة وبناء ولاء للسلعة وسهولة متابعة الطلبات والتعرف على المشاكل من طرف الشركة المنتجة.

 

شكرا لتعليقك